آخر تحديث: 03/05/2021

أنواع و فوائد التمر الغذائية و الصحية

أنواع و فوائد التمر الغذائية و الصحية
التمر من الثمار المحبب استهلاكها يوميا وعلى مدار السنة لكن و كما نعلم جميعا يزداد الإقبال عليها بشكل ملحوظ خلال شهر رمضان بصفة خاصة حيث نجدها من الأساسيات التي نعتمد عليها بشكل ملحوظ.، إضافة إلى ما تحتويه التمور من فوائد غذائية متعددة وفي مقالنا هذا نذكر لكم أنواع و فوائد التمر الغذائية.

التمر

التمر من الثمار الغذائية الصحية الغنية بالفيتامينات والألياف والأملاح المعدنية و السكريات و العديد من المكونات التي تجعل من التمر غذاء متكامل يلبي احتياجات الجسم.

أشهر أنواع التمور

التمور من الثمار التي تميزت بتنوع خصائصها و أشكالها حيث نجد أنواع عديدة و كثيرة جدا، لكن في هذه الفقرة سنعرج على أكثر الأنواع شهرة، وهي:

العجوة

العجوة هي من التمور التي تتميز بكونها لينة و جافة حلوة المذاق و سهلة الهضم بالإضافة للفوائد العلاجية الكثيرة و التي تم ذكر بعضها في السنة النبوية حيث نصح الرسول صلى الله عليه و سلم بتناول سبع عجوات في الصباح لكونها تقي من الإصابة بالسحر و السم و غيرها من الفوائد الأخرى.

العنبرة

يعتبر هذا النوع من التمور المفضلة لدى الكثيرين لكونها تتميز بحجمها الكبير اللحمي و بذورها الصغيرة حيث تعد من أغلى الأصناف و أيضا تتميز بمذاقها الحلو و غناها بالبروتينات.

صفاوي

تمار حلوة و لذيذة و تتميز بلونها الغامق و المليئة بالفيتامينات و المعادن، أما عن خصائصها العلاجية التي يشتهر بها هذا النوع فهي التخلص من ديدان المعدة بشكل نهائي و ذلك من خلال تناوله على معدة فارغة.

برحي

يتميز هذا النوع بلونه الأصفر و نكهته التي تشبه الكراميل و السكر البني، مما يجعله من التمور اللذيذة و الحلوة، لكن أيضا و رغم كل خصائصه الجيدة يعد البرحي من التمور الحساسة مما يجعل استهلاكها فوري لهذا لا غرابة إن كانت تباع و هي ما تزال على فروعها على النخلة، كما يمكن تخزين هذه التمور الموسمية بعدة أشهر من خلال تجميدها.

صقعي

من التمور التي تشتهر بها الرياض ذات سعر معقول مما يجعلها تستهلك بكثرة و يتزايد الإقبال عليها مما يرفع نسبة تصديرها، تتميز بلونها البني المائل للأصفر على الحافة و بجلدها المجعد الطري و الذي لا يتقشر، مذاقها حلو.

السكري

السكري من التمور الهشة و الحلوة كما يشير اسهم تمام و أيضا و كما باقي أنواع التمور الأخرى لهم خصائصهم العلاجية و المغذية فهي تتميز بكونها تساعد على خفض الكوليسترول في الدم كما تمنع تسوس الأسنان و تساهم في تخلص الجسم من التعب.

زاهدي

تميز هذه التمور بلونها الذهبي و شكلها البيضاوي كما لها ملمس وطعم قوي و أقل حلاوة مقارنة ما باقي الأنواع الأخرى.

مجدول

يتميز المجدول بنكهته الحلوة القوية مما يجعله يحظى بشعبية كبيرة في أمريكا. يستخدم هذا النوع العصائر و الأجمل أنه يكون متوفر على مدار السنة.

خلاص

عادة ما تقدم تمور الخلاص الطازجة مع القهوة العربية، تتميز بنكهة الكراميل مما يجعل انسجام و تناغم في الذوق بينهما.

القيمة الغذائية للتمر

التمور من أغنى الثمار من حيث القيم الغذائية والمكونات الصحية التي تتوفر بها، تتفاوت النسب حسب النوع لكن عموما تجتمع التمور على كونها مصدر جيد للفيتامينات والألياف والمعادن و السعرات الحرارية، كما أنه ثمرة تتميز بمذاقها الحلو مما يزيد الإقبال عليها لكن للأسف هي ثمرة محرم استهلاكها على المصابين بداء السكري حيث ينصح التقليل من تناولها قدر المستطاع.

فوائد التمور الغذائية

مع المكونات الصحية المتوفرة في التمور فأكيد هذا سينتج عنه فوائد عديدة و كثيرة، فمن أهم فوائد التمر الغذائية نذكر:

  • القيمة العالية للسعرات الحرارية التي توجد بالتمور يجعلها مصدر قوي و سريع للطاقة لهذا فهي الغذاء المثالي للصائم أو للشخص الذي يعاني من الخمول و الكسل.
  • سهلة الهضم وسريعة الامتصاص بفضل الألياف الغذائية التي تنظم حركة الامعاء و بالتالي حماية الجهاز الهضمي.
  • نسبة الدهون القليلة بالتمر تجعله خالي من الكولسترول و بالتالي فهو صديق صحي مفيد لجميع الأعمار.
  • مصدر غني بالفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية مما يجعل من التمر صديق وفي للجسم لا يمكن الاستغناء عن تناوله.

 فوائد التمر الغذائية والصحية

نستطيع استخدام التمور كمكون علاجي فعال في علاج العديد من الأمراض، فمثلا:

  • تهدئة الاضطرابات المعوية و مكافحة الاسهال.
  • القضاء على فقر الدم.
  • حماية صحة القلب.
  • وقاية الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان.

طرق حفظ التمور

التمور من الثمار الموسمية لهذا كان من الضروري إيجاد طرق لتخزين التمور بشكل يجعل فترة الاستفادة من فوائدها دائم و متاح و أيضا حتى لا تفسد التمور و يتم الاستغناء عنها و عدم الاستفادة منها بشكل أو بآخر.

فكما نعلم أن التمر ليس مجرد مكون غذائي عابر فهو حاضر بقوة في جميع المناسبات و يستخدم في مراسيم استقبال الضيوف و هو ضيف مرحب به كثيرا على مائدة الإفطار في رمضان و غيرها من الأسباب و العوامل التي تجعل حفظ التمور ضرورة ملحة.

توجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها في حفظ و تخزين التمور، من بينها:

  • تجفيف التمر تحت أشعة الشمس بعد تنظيفه و التخلص من النواة و بعدها تدعكه باليد ليكون عبارة عن مزيج متجانس من التمر يتم تقسيمها و وضعها في أكياس محكمة الغلق.
  • تجفيف التمر في المنزل و ذلك باستغلال الواجهات الزجاجية بالمنزل المقابلة لأشعة الشمس و ذلك لفترة من الوقت قد تقدر من يومان إلى ثلاثة أيام. ثم بعدها يتم تخزين التمر في مكان جاف.
  • تجفيف التمر باستخدام الفرن و تعد هذه الطريقة الأسرع فهي لا تكلف أكثر من بضع دقائق بعدها يترك التمر حتى يبرد و بعدها مباشرة يتم تقسيم التمر في أكياس بلاستيكية.
كانت هذه أهم وأشهر أنواع التمر المشهورة، فإضافة إلى مذاق التمر اللذيذ فإن له فوائد متعددة على صحة الإنسان كما ذكرنا أعلاه.