آخر تحديث: 08/06/2020

أهمية الوقت وكيفية استغلاله

الله سبحانه وتعالى عندما خلق الإنسان عرف نقاط قوته ونقاط ضعفه ووهبه مجموعة من الهبات والعطايا طيلة حياته فمنهم من شكر ومنهم من كفر، ومن الهبات التي أعطاها الله سبحانه وتعالى لعباده لهي الوقت غير من يعرف قيمتها ومنهم العكس من ذلك فما هي أهمية الوقت وكيفية استغلاله ؟
أهمية الوقت وكيفية استغلاله

أهمية الوقت

للوقت أهمية كبيرة على مستوى حيات الإنسان ولعل من بين أبرز ما يدل على هذه الأهمية ذكره صلى الله عليه وسلم في إحدى أحاديثه بأن هناك نعما مغبون فيها كثير من الناس ومن بين هذه النعم الفراغ، ولعل من بين ما يبرز أهمية الوقت كذلك في حياة الإنسان هو محدودية عمره فبانتهاء أجل الشخص لا يمكن أن يزيد ولو دقيقة في حياته.

ولهذه الأهمية قال فيه ابن القيم " جميع المصالح إنما تنشأ من الوقت، فإن أضاعه ضاعت عليه مصالحه كلها، ومتى أضاع الوقت لم يستدركه " ولكم بعض الأسباب التي تؤدي إلى تضييع الوقت بكيفية كبيرة وكيفية تذبيره بطريقة حسنة.

أسباب ضياع الوقت

عدم إدراك أهمية الوقت

من بين أبرز مسببات هذا الضياع هو عدم الإلمام بأهمية الوقت حيت أصبحنا نلاحظ على مستوى الواقع أن أغلب الشباب أصبح يحتج بالملل ويرغب في أماكن لتضييع الوقت بهذا المفهوم فهل هناك من عاقل وملم بأهمية هذه النعمة ليبحث عن سبل لتضييعها.

عدم تحديد الأهداف وضعف التخطيط والتذبير : يجب على الشخص في إطار ممارساته اليومية في حياته المعيشية أن يقوم بتحديد الأهداف التي يرتئي تحقيقها ومن أجل الوصول إليها فلا بد له من أن يقوم بالتخطيط ووضع النقط التي ينبغي عليه السير على نهجها للوصول إلى مبتغاه وحسن تذبير كيفية تحقيق النقط التي وضعها.

غير أن الواقع يظهر عكس ذلك فأغلب الشباب يسير بدون هذه فما بالك بالتخطيط وهناك من حدد أهدافه غير أنع ضعف تخطيطه يؤدي إلى تضييع الوقت دون تحقيق المبتغى.

اتباع هوى النفس

لعل الشيطان يعتبر شغله الشاغل هو السهر على تلهية الأشخاص عن طريق إظهار بعض ما تشتهيه الأنفس ولا فائدة فيه لمن يمارسه فمن أتبع نفسه دون استخدامه لعقله وبكيفية بعيدة عن القرب من الله سبحانه وتعالى يؤدي به إلى ضياع عمره في ما لا فائدة فيه.

التسويف

سوف أقوم بعمل معين، هذه عبارة أدت بالعديد من الأشخاص إلى ضياع عمرهم بدون أي فائدة وبالتالي فإن تأجيل عمل اليوم إلى الغد يؤدي بالتأكيد إلى ضياع الوقت وينبغي التعجيل في القيام بالأعمال حسب أهميتها.

رفقة السوء

ربما هذا السبب واضح لكل دي رؤية واقعية للأشياء فإن صاحبت رفقاء السوء فطريق الصلاح لن تلزمه معهم، فسوف يضيعون وقتك في الكلام الفارغ واتباع الشهوات المحرمة وربما تؤدي بالشخص إلى الإدمان وأشياء أخرى تؤدي لضياع عمر الشخص.

مواقع التواصل الإجتماعي

من أكثر ما يضيع فيه الشباب حاليها وقتهم لهي وسائل التواصل الاجتماعي، فتجدهم طيلة اليوم حاملين لهواتفهم النقالة يشاهدون مقاطع مصورة تافهة أو يدردشون في ما لا فائدة فيه حتى تصل ببعضهم إلى الإدمان فتجده غير قادر على العيش بدونها وبالتالي يتعين استغلال هذه الوسائل في ما يعتبر مفيدا ومهما.

القنوات الفضائية

من نجا من وسائل التواصل الإجتماعي فمن المؤكد أنه سيسقط في فخ القنوات الفضائية التافهة فتجدة يضيع وقته لمشاهدة برامج لا فائدة فيها إم عبارة عن مسلسلات أو برامج غير مهمة ويترك مشاهدة ومتابعة القنوات الثقافية والطبية والتعليمية التي تنفيذه ولعل الإحصاءات التي تصدر بهذا الصدد لخير دليل على ذلك.

طرق استغلال الوقت

الدراسة

إقرأ أول كلمة أنزلها الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم وبالتالي فسبحانه وتعالى بين أهمية العلم والتعلم وينبغي على الإنسان أن يحرص على تعلم ما يفيده في حياته سواء تعلق الأمر بما هو معرفي وكذا بما هو مهني تطبيقي.

ممارسة الرياضة

الرياضة كذلك تعتبر من أبرز ما يروح به الإنسان على نفسه وكذلك ما يساعده في كسب جسم صحي خالي من الأمراض وبالتالي فأهميتها في حياة الإنسان شيء مفروغ منه وينبغي على الإنسان أن يخصص وقتا من وقته لممارسة الرياضة.

العبادة

إن أكثر الأوقات التي يكون فيها الإنسان قريبا من الله سبحانه وتعالى لهو عند إقامته الصلاة ويعتين على الإنسان أن يخصص وقت الصلاة ويحترمها وأن يكون .ريبا من الله سبحانه وتعالى لينتفع بوقته.

صلة الأرحام

تعتبر صلة الأرحام ضرورة أساسية في ديننا الحنيف وبالتالي فتخصيص وقت لزيارة الأقارب، وبالتالي فإن هذا العمل يدخل في عبادة الله مما يعني أنه فائدة كبيرة للإنسان تستحق تخصيص الوقت لها.

العمل التطوعي

يعتبر العمل الخيري والتطوعي من أبرز ما يساهم في تنمية المجتمع وكذلك في تنمية قدرات الشخص على التواصل وتنمية علاقاته الإجتماعية وكذلك الزيادة في حسناته، ويتعين بكيفية ضرورية أن يخصص الإنسان بعض وقته لهذا العمل الخير.

أخيرا يمكننا القول أن الوقت له أهمية كبيرة يتعين على الإنسان أن يقوم بالإهتمام بضرورة استغلاله في ما يفيذه ويحسن استغلاله في تحقيق أهدافه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ