آخر تحديث: 10/05/2021

أهم 10 حضارات التاريخ البشري القديم

أهم 10 حضارات التاريخ البشري القديم
عرف تطور الحضارة البشرية توالي عدة حضارات ومجتمعات، عرف البعض منها نوعا من التميز والاختلاف في جميع مجالات الحياة الأمر الذي خلد وجود هذه المجتمعات الذكية والراقية وجعلها رمزا من رموز الرقي المجتمعي للإنسان، هذا التطور الحضاري للإنسان كان ولازال موضوعا رائعا بين المؤرخين وعلماء الانثروبولوجيا، وللغوص في حقائق هذه الرحلة البشرية سنتعرف على أهم 10 حضارات التاريخ البشري القديم.

حضارة ما بين النهرين

أول حضارة ظهرت على الإطلاق بحيث لا يوجد دليل إلى الآن على وجود أي مجتمع متحضر آخر قبلهم، تواجدت هذه الحضارة بين عام 3300 قبل الميلاد إلى 750 قبل الميلاد في منطقة العراق، سوريا وتركيا الحالية، لقد كان الناس بالفعل يمارسون الزراعة والفن قبل بداية حضارة بين النهرين لكنه كان جزءا من الثقافة الانسانية وليس الحضارة الانسانية، ولقد عملت حضارة بابل على جمع الثقافة الانسانية وتوحيدها تحت غطاء واحد يسمى المجتمع.

حضارة وادي السند

ازدهرت حضارة وادي السند في المناطق التي تمتد من شمال شرق أفغانستان إلى باكستان وشمال غرب الهند ولقد كانت الحضارة الأكثر انتشارا بمساحة تغطي 25.1 مليون كيلومتر، ومرحلة ذروة الحضارة استمرت من عام 2600 قبل الميلاد إلى حوالي 1900 قبل الميلاد، حقق شعب وادي السند دقة كبيرة في قياس الطول والكتلة والوقت، واستنادا إلى القطع الأثرية الموجودة فمن الواضح أن ثقافة حضارة وادي السند كانت غنية بالفنون.

الحضارة المصرية القديمة

من أعرق وأهم الحضارات البشرية هي الحضارة المصرية التي تواجدت بين عام 3150 قبل الميلاد - 30 قبل الميلاد في مصر الحالية، تجمعت الحضارة حوالي عام 3150 قبل الميلاد مع التوحيد السياسي لمصر العليا والدنيا تحت حكم الفراعنة، عرفت الحضارة المصرية العديد من الفترات التاريخية المهمة وأهمها فترة حكم رمسيس العديم الذي قاد مصر القديمة نحو القمة جاعلا من الحضارات الأخرى كالنوبيين خاضعة للحكم المصري. قدمت لنا الحضارة المصرية القديمة الكثير من الأهرامات ذات الكنوز والكتابات الهيروغليفية.

حضارة المايا

امتدت فترة حكم حضارة المايا بين عام 2600 قبل الميلاد - 900م في منطقة أمريكا الوسطى، واشتهرت بالتقويم الفلكي الذي طوره سكان المايا، ازدهرت حضارة المايا وبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة، بحلول عام 700 قبل الميلاد كان شعب المايا قد ابتكروا نظامهم للكتابة، لقد كان شعب المايا أغنياء تجافيا وامتهنوا بناء الأهرامات ذات الأبنية الشاهقة، لكن سقطت الحضارة خلال القرن الثامن أو التاسع ميلادي في ظروف غامضة.

الحضارة الصينية

امتدت فترة حكم الحضارة الصينية بين عام 1600 قبل الميلاد – 1046 قبل الميلاد في منطقة الصين الحالية. أسرة شيا هي أول من حكم الصين بأسرها وتلتها فيما بعد العديد من السلالات الأخرى حتى نهاية عهد أسرة تشين مع ثورة شيوهاي، ولقد قدمت الحضارة الصينية العديد من الاختراعات التي استفاد منها البشر في أنحاء العالم كالبارود، الورقاء، الطباعة، البوصلة، الكحول والمدافع...

الحضارة اليونانية القديمة

كانت الحضارة اليونانية بلا شك من أكثر الحضارات نفوذا في التاريخ ، امتدت فترة حكمها من عام 2700 قبل الميلاد إلى غاية 479 قبل الميلاد و تواجدت في اليونان و ايطاليا و فرنسا و شمال افريقيا، قام المؤرخون بتقسيم تاريخ الحضارة اليونانية إلى فترات مختلفة أشهرها الفترات الأثرية و الكلاسيكية و الهيلينية ، في هذه الفترات عرف العالم عددا كبيرا من اليونانيين القدماء الذين دخلوا التاريخ و العالم إلى الأبد ، و قد قدمت لنا هذه الحضارة الكثير كمفهوم الديمقراطية و مجلس الشيوخ، الأولمبياد القديمة ، أسس الهندسة الحديثة و  البيولوجيا و الفيزياء...

الحضارة الفارسية

حكمت الحضارة الفارسية لمدة 200 عام تقريبا بين عام 550 قبل الميلاد-331 قبل الميلاد في دولة إيران الحالية ومحيطها، غزا الفرس مناطق كثيرة من الأجزاء الجنوبية المصرية إلى أجزاء من اليونان إلى الهند وكانت الإمبراطورية معروفة بقوتها العسكرية وحكمت حكامها، استمر هذا الامتداد العسكري للفرس حتى عام 330 قبل الميلاد حين قام جندي مقدوني بوضع الإمبراطورية الفارسية بأكملها على ركبتيها وبالتالي سقوطها.

الحضارة الرومانية

ظهرت الحضارة الرومانية حوالي القرن السادس قبل الميلاد و امتدت فترة حكم هذه الإمبراطورية بين عام 550 قبل الميلاد – 465 ميلادي، و تعتبر واحدة من أقوى الحضارات التي عرفها التاريخ البشري، في ذروة قوتها حكمت الإمبراطورية الرومانية مساحة كبيرة من الأرض بحيث جميع بلدان الحوض المتوسط كانت تابعة للحكم الروماني. كان الحكم الملكي يسيطر على الإمبراطورية حتى الولاية السابعة، حين سيطر الناس على المدينة و قدموا مجلس يعرف باسم مجلس الشيوخ و من هذه اللحظة تمت الإشارة إلى روما باسم الجمهورية الرومانية، و لكن في نهاية المطاف أصبحت الإمبراطورية شاسعة للغاية لدرجة صعوبة وضعها تحت حكم واحد، و في النهاية تمت إزاحة الإمبراطورية الرومانية شيئا فشيئا.

حضارة الأزتك

ازدهرت الحضارة بين 1345م-1521م في منطقة المكسيك الحالية و أمريكا الجنوبية، ظهرت حضارة الأزتيك في مرحلة متقاربة مع حضارة الإنكا وخلفت حضارت المايا بعد قرن من سقوطها، في أوائل القرن الخامس عشر ميلادي كانت حضارة الأزتك في أوج قوتها واعتبرت مدينة Tenochtitlan القاعدة العسكرية وأصبحت رأس حربة للاستيلاء على أراضي جديدة، دام هذا الازدهار إلى غاية 1521م حين أدت هزيمة امبراطورية الأزتك على يد الغزاة الإسبان إلى سقوط الإمبراطورية.

حضارة الإنكان

إمبراطورية الإنكان هي أكبر امبراطورية في أمريكا الجنوبية قبل دخول كولومبوس وجدت بين 1438م – 1532م ، و قد ازدهرت هذه الحضارة في مناطق الإكوادور و بيرو و شيلي الحالية، لقد كانت حضارة الإنكان مجتمعا مزدهرا، منتميين لأتباع اله الشمس و كان يشار إلى ملكهم بسابا الإنكا و التي تعني ابن إله الشمس، و عرف مجتمع الإنكا ببراعتهم في البناء و فن العمارة حيث قاموا ببناء القلع و مواقع مثل ماتشو ، بيتشو و مدينة كوسكو التي لاتزال قائمة حتى يومنا هذا.

قد ساهمت حضارات التاريخ البشري القديم المدرجة في هذا المقال في نحت ملامح حضارة العصر الحديث، فالشوط الطويل الذي قطعته الحضارة الإنسانية من عصر البابليين حين كان الصيد هو المصدر الرئيسي للغداء إلى الحضارة المعاصرة المتطورة التي نعيش فيها اليوم راجع لهذه المجتمعات البشرية التي رسمت لنا الطريق نحو التألق والتطور عن طريق الأفكار الجديدة، الثقافات الجديدة، الفلسفة وأساليب الحياة...