كتابة : حوريه
آخر تحديث: 27/05/2024

إحصائيات التنمر في العالم .. وأكثر الدول تنمر في العالم

يمكننا تعريف التنمر بأنه مشكلة اجتماعية لها خطورة كبيرة على الأفراد في المجتمع حيث تحتوي استهزاء وعنف وسخرية من أشخاص لغيرهم، وينتج عنها مخاطر نفسية شديدة للأفراد، والآن سوف نعرف تفاصيل أوضح في هذا المقال في موقع مفاهيم حول نسبة وإحصائيات التنمر في العالم، تابعونا.
إحصائيات التنمر في العالم .. وأكثر الدول تنمر في العالم

ما هو التنمر؟

بعد ظهور مصطلح التنمر الإلكتروني أصبحنا لا نكتفي بكلمة التنمر فقط، بل أصبحنا نقول التنمر الاجتماعي حتى يصل إلينا المفهوم بأنه التنمر الذي يحدث في المجتمع من خلال المواقف الحياتية التي يمر الإنسان بها، ويمكننا تعريف التنمر الاجتماعي بأنه:

  • العنف اللفظي أو الجسدي الذي يتعرض له أفراد في المجتمع من أفراد آخرين لا يهتمون بالقيم والمعايير الأخلاقية، وهو سلوك عدواني يحدث بكثرة بين الأطفال في المدارس.
  • ويمارس التنمر عادةً على الضعفاء أو المعوقين أو الذين يرونهم بأنهم أقل منهم في الجمال أو القوة أو المال وما إلى ذلك من الأمور.

إحصائيات التنمر في العالم

أشارت الأبحاث أن التنمر يحدث في العديد من دول العالم، وفي مصر بلغت نسبة التنمر بين الأطفال نحو 70% حيث يتعرض الأطفال للتنمر من زملائهم في المدارس وما حولها من البيئات، وقد أكدت منظمة اليونيسيف في مصر التابعة للمنظمة العالمية للأمم المتحدة والطفولة ما يلي:

  • أن التنمر ظاهرة عالمية، ويوجد حوالي 50% من الشباب في فترة المراهقة من 13 إلى 15 عام يتعرضون للتنمر بدرجة كبيرة.
  • وفي دراسة أكدت أن نسبة من الأطفال ما بين 29% وحتى 47% ممن تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عام يكونون عرضة للتنمر، وقد قامت عدة حملات مدعمة من منظمة اليونيسيف وبتمويل من الاتحاد الأوروبي من أجل محاربة العنف بأشكاله وأنواعه.
  • وكان الهدف من هذه الحملات أيضاً توعية الآباء والأمهات نحو التربية الإيجابية، وفي الفترات السابقة
  • وقد أشارت إحصائيات أخرى أن نسبة التنمر في السعودية تبلغ 47% عند الأطفال، 25% عند المراهقين، وأثبتت الأبحاث أن السعودية هي أول دولة عربية تحارب التنمر في الفصول.
  • وبلغت النسبة العالمية نحو ربع مليار طفل حول العالم يتعرضون للتنمر في المدارس من إجمالي مليار طفل يدرسون في المدارس.
  • ومن خلال هذه الدراسة التي أجريت على 19 دولة أسفرت نتائجها عن أن نسبة تبلغ 34% من الطلاب تعرضوا للمعاملة القاسية أو التنمر اللفظي، وأن 8% منهم يتعرضون يومياً للبلطجة.

إحصائيات التنمر الإلكتروني

لقد نتج عن ظهور التكنولوجيا الحديثة العديد من الممارسات الاجتماعية الإيجابية والسلبية، ومنها التنمر الإلكتروني، وقد أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، أن حوالي 70 % من مستخدمي الأنترنت يتعرضون للتنمر الإلكتروني بأشكاله المختلفة سواء كان التجسس أو انتحال الهوية أو السب والقذف في الآخرين دون سبب، أوتشويه السمعة والتهديد والابتزاز واختراق البيانات الشخصية، مما يؤثر على الآخرين بالسلب لدرجة الوصول إلى الانتحار للتخلص من هذا التنمر نهائيًا.

أكثر الدول تنمر في العالم

لقد أصبح التنمر أكثر انتشارًا في العالم، في المقابل تزايد الوعي بطبيعة التنمر وآثره على الإنسان، ومن هنا نقدم لكم أكثر الدول تنمر في العالم من الأكثر تنمرًا للأقل، وتشمل ما يلي:

  1. سلوفاكيا.
  2. إستونيا.
  3. روسيا.
  4. بلجيكا.
  5. البرتغال.
  6. كندا.
  7. سويسرا.
  8. فرنسا.
  9. لوكسمبورغ.
  10. بولندا.

إجراءات لمحاربة والقضاء على التنمر في العالم

لمواجهة الظاهرة العالمية أو ظاهرة التنمر في العالم بدأت الدول في سن التشريعات والقوانين لمواجهة التنمر في العالم، ولكن في مصر حتى الآن لم يصدر تشريع واضح لمواجهة التنمر.

إجراءات القضاء على التنمر في أمريكا

  • أصدرت كل ولاية من ولايات أمريكا خمسين تشريع خاص بمحاربة التنمر وذلك على مستوى الحكومات المحلية لحماية الأطفال من التنمر
  • لجأت وزارة التعليم الأمريكية بتطوير لوائح وقوانين وسياسات حماية الطلاب من التنمر في المدارس، حيث استخدمت أساليب ووسائل أكثر تطوراً في المؤسسات التعليمية.

محاربة التنمر في إنجلترا

  • اتخذت إنجلترا إجراءات لمكافحة التنمر بحيث تلتزم بها جميع المدارس أو يتم تطبيقها كنوع من السياسات أو القوانين السلوكية للمدارس والتي تتضمن معاقبة المتنمرين.
  • حيث جعلت خط للاتصال بالشرطة في حال تعرض أحد الطلاب للتنمر بأشكاله أو الاعتداء البدني.

مكافحة التنمر في فنلندا

  • قامت فنلندا بعمل تشريعات تحظر التنمر في المدارس الابتدائية والثانوية والمهنية، لذلك فإن الحكومة تعمل على توسيع نطاق اللوائح لتتضمن مراكز الرعاية النهارية.
  • من خلال إعادة الصياغة للتشريعات الحالية في التعليم في مراحل الطفولة.

مكافحة التنمر في أستراليا

  • تتضمن أستراليا الكثير من الأحكام لمكافحة التنمر في العمل أو في المدارس، حيث يشكل كل إقليم أو ولاية سياسات مكافحة التنمر خاصة بها ثم تطبيق هذه السياسات على المدارس العامة.

اليابان والفلبين والسويد وكندا

  • لا يعتبر التنمر في حد ذاته جريمة يعاقب القانون عليها في كندا ولكن يتم تغطية تلك السلوكيات المتنمرة بقوانين أخرى تعمل على كبح تلك السلوكيات، أما السويد فلديها قوانين تحظر التنمر في مكان العمل.
  • ويتضمن القانون منع التنمر بين الموظفين في العمل، وبذلك كانت السويد متقدمة في اتخاذ إجراءات بشأن محاربة التنمر في المدارس، الأمر الذي يجعل عبء الوقاية على المؤسسات.
  • أما بالنسبة للفلبين فقد وضعت الحكومات قوانين لمحاربة التنمر في كل مكان، ومنها أيضاً قوانين للقضاء على التنمر الإلكتروني.
  • أما الوضع في اليابان فيمكن القول أن اليابان قدمت قانون يكون إلزامي بمعالجة التنمر في المدرسة وبما فيه أيضاً التنمر الإلكتروني، وكانت المدارس مطالبة بالتحرك لمنع حوادث التنمر والإبلاغ فوراً عن الحوادث وقت وقوعها.

مكافحة التنمر في السعودية

  • تعد السعودية واحدة من الدول العربية التي اتخذت إجراءات حقيقية لمواجهة التنمر في المدارس، حيث قامت بتعديل لائحة السلوك، وقد صنفت وزارة التربية والتعليم التنمر بأنه من مخالفات الدرجة الرابعة والتي تتطلب القضاء عليها بإجراءات حاسمة ينبغي الأخذ بها من مديري المدارس.
  • كما أشارت وزارة التربية والتعليم بأن أحد الإجراءات الواجب اتباعها هو إشعار ولي أمر الطالب خطاب بالمخالفة وأخذ تعهد على الطالب بعدم تكرار الأمر والاعتذار لمن أخطأ في حقه، كما تتضمن إصلاح ما قد يكون أتلفه الطالب أو إحضار بديل عنه.
  • كما وجهت الوزارة أن الطالب المخالف للقوانين يخصم عشرة درجات منه وإمكانية تعويض ذلك لتعديل سلوكه، وقد شددت الوزارة في السعودية على أهمية نقل الطلاب المتنمرين إلى وحدات الخدمات الإرشادية، والعمل على متابعتهم من المرشد الطلابي في المدرسة كما تقدم الخدمات الإرشادية والتربوية المناسبة لهذه الحالات.

لجنة التعليم في مصر تفتح الملفات لمواجهة التنمر في مصر

  • على الرغم من وجود ظاهرة التنمر منذ سنوات طويلة لكن الاهتمام بها بدأ حديثاً وبصفة خاصة بعد وقوع حوادث متعددة خاصة بالتنمر، وبعد أن حدثت حالات انتحار لبعض الطلاب بسبب التنمر.
  • وقد أضافت الدكتورة بأنها تقدمت بطلب إحاطة منذ عام بخصوص حالات الوفاة بسبب التنمر وأشارت إلى أن اللجنة لا زالت مستمرة في فتح تلك القضية.
  • كما أكدت أن اللجنة سوف تفتح ذلك الملف مع وزارة التربية والتعليم للتحدث في التشريعات أو القرارات الوزارية بشكل مبدئي للحد من أو التخلص من التنمر في المدارس ووضع القواعد الأساسية للتعامل مع هذه الظاهرة.
بذلك فقد تحدثنا عن إحصائيات التنمر في العالم وطرق مواجهته ومكافحته في الكثير من الدول، وأشار الباحثون إلى أن المجتمعات تحتاج إلى دراسة تحليلية كاملة لقضايا التنمر بأشكالها وأماكن حدوثها لأن الأمر لا يتعلق فقط بوضع العقوبات بل يتطلب دراسة نفسية للأطفال وسلوكياتهم لتقديم الدعم والعلاج النفسي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ