كتابة : الاء
آخر تحديث: 05/06/2020

إليكم أبرز طرق علاج ترهل الجلد

ترهل الجلد هو ظاهرة شائعة في المجتمع، تحدث نتيجة عوامل مختلفة ومنها فقدان الوزن بشكل مفاجئ، دون ممارسة التمارين الرياضية، ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت العديد من التقنيات التي تستخدم في علاج ترهل الجلد.توجد عدة طرق مختلفة تدخل في علاج تَرَهُّل الجلد بعد فقدان الوزن أو بعد اكتساب الوزن في مدة قصيرة، والبعض منها تظهر فعاليته في مدة قصيرة، لذلك يجب اتباع الطرق الهامة في الوقاية من حدوث الترهل الجلدي.
إليكم أبرز طرق علاج ترهل الجلد

ترهل الجلد

تعاني الكثير من السيدات والرجال من ظهور علامات ترهل الجلد في مناطق وأجزاء متعددة في الجسم، مما يؤثر على الشكل الخارجي وتناسق الجسم، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى الطفح الجلدي، أو زيادة فرصالتعرض لعدوى الفطريات ويرجع ذلك إلى وجود طيات ذات مساحة كبيرة من الجلد فوق بعضها، والتي تؤخر من تبخر العرق من بين تلك الأجزاء.

أسباب ترهل الجلد

تتكون طبقات الجلد من مادتين أساسيتين وهما الكولاجين والايلاستين، حيث يعمل الكولاجين على زيادة قوة وصلابة الجلد، بينما يعمل الإيلاستين على الحفاظ على مظهر الجسم مشدود، واذا حدث نقص في تلك المواد أو خلل في افرازها قد يؤدي الى ترهل الجلد، ومن أهم أسباب ترهل الجلد هي:

التخسيس

يعتبر نزول الوزن بشكل مفاجيء في مدة قصيرة من أبرز أسباب حدوث ترهلات في الجسم، رغم اتباع نظام صحي ومناسب، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

الشيخوخة

تعد من أكثر الأسباب شيوعا، حيث تفقد البشرة العديد من مكوناتها الرئيسية عند التقدم في العمر مثل الكولاجين والايلاستين، وايضا نتيجة حدوث ضعف في عضلات الوجه.

أشعة الشمس

يعتبر التعرض بشكل متكرر لأشعة الشمس دون استخدام كريم لحماية البشرة يؤذي البشرة للغاية، وخاصة الأشعة الفوق بنفسجية حيث انها تدمر البشرة، وتغير من لونها، وتدمر المكونات الأساسية للبشرة، مما يتسبب في ظهور الترهلات.

التدخين، أو التدخين السلبي

يؤثر التدخين عامة بشكل سلبي على خلايا البشرة والكولاجين الموجود بها، حيث يعمل على تدمير تلك الخلايا وتقليل انتاجة، مما يؤدي إلى ظهور الترهلات بشكل مبكر.

السمنة وزيادة الوزن

يتسبب زيادة الوزن الى تمدد الجلد بشكل واضح وذلك لزيادة مساحة السطح للوزن الزائد، مثل زيادة حجم البطن والوزن خلال فترة الحمل، وقد يؤدي شد الجلد وتمدده لفترة طويلة الى ضرر بالغ في خلايا الجلد ( الكولاجين والايلاستين)، والألياف العضلية.

شفط الدهون

تؤدي عمليات شفط الدهون والتخلص من الأنسجة الدهنية المتراكمة تحت الجلد الى ظهور ترهلات واضحة في الجسم، على الرغم من عمليات الشد التي يقوم الأطباء بإجرائها بعد شفط الدهون، لذلك يجب بعد تلك العمليات اتباع نظام صحى للتخلص منها.

علاج ترهل الجلد بعد الرجيم

يعتبر الرجيم المفاجيء من أبرز الأسباب المؤدية الى الترهلات الجلدية، وعلى الرغم من ذلك توجد العديد من الطرق المختلفة في علاج تَرَهُّل الجلد، تختلف تلك الطرق من حالة إلى آخرى، وذلك يرجع الى الفئة العمرية والحالة الصحية للشخص، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تنفيذ طرق علاجية.

ومن أهم طرق علاج تَرَهُّل الجلد هي:

العمليات الجراحية

تلجأ العديد من الأطباء الى استخدام العمليات الجراحية في علاج ترهل الجلد خاصة في الحالات الشديدة، والتي يصعب علاجها بالطرق الطبيعية الاخرى، كما انها تحتاج الى فترة طويلة للشفاء، ومنها العلاج بالليزر، والتدخل الجراحي.

الاهتمام بعمل جدول رياضي منتظم

أثبتت العديد من البحوث العلمية أن ممارسة بعض التمارين الرياضية بطريقة منتظمة تساعد في علاج تَرَهُّل الجلد وشد الجسم بشكل تدريجي، كما أنها تساعد في القضاء على التوتر الداخلي والعصبية، ومن أهم أنواع التمارين الرياضية هي اليوغا.

وذلك لأنها تزيد من معدل الأكسجين المتدفق الى خلايا الجسم، فيصبح جسم الإنسان أكثر مرونة وحيوية، كما وجد أن ممارسة تمارين رفع الأثقال للرجال تساعد على تقوية عضلات أجسامهم وشدها، وتحمى من التعرض الترهلات الجلدية.

ترطيب الجسم

يحافظ ترطيب الجسم بشكل مستمر على بقاء الجسم مشدود ومتناسق، وذلك على عكس مظهر الجلد الجاف الذي يكون لونه شاحب، ولذلك يجب شرب كميات كافية من الماء يوميا، بحيث لا تقل عن أثنان لتر من الماء بشكل يومي.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية

تعتبر الخضروات والفواكه من أكثر الاطعمة المليئة بالماء والألياف الطبيعية، كما أنها تمثل مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الهامة التي يحتاج اليها جسم الانسان، كما ان تلك العناصر الموجودة بها يحتاجها الجلد والبشرة ايضا كي يحافظ على مرونته ونضارته.

استخدام مستحضرات ترطيب طبية

تحتوي بعض المستحضرات الطبية على المركبات الأساسية في الحفاظ على الجلد وهي الكولاجين والايلاستين، ولكن وجد انها تستخدم في علاج ترهل الجلد بشكل مؤقت، كما أن الجلد لا يمتص الكمية الكاملة من هذا المستحضر، لذلك يجب الحفاظ على الطرق الطبيعية الاخرى التي تحفز من زيادة انتاج الكولاجين والايلاستين بصورة طبيعية.

إتباع نظام غذائي صحي

تساعد بعض الاطعمة الغذائية في الحفاظ على رطوبة الجلد، كما ان البعض منها يحفز من زيادة إنتاج الكولاجين للبشرة، ومن أبرز تلك الأطعمة:

البروتينات

تعد البروتينات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان في الحفاظ على جمال البشرة ونضارتها، وذلك لأن البروتينات تحتوى على الأحماض الامينية ومركبات البرولين والليسين التي لها دور اساسي في إنتاج مركبات البشرة.

فيتامين ج

يلعب فيتامين ج دور هام في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما انه يحمي من الشيخوخة المبكرة، ويساهم في إنتاج الكولاجين.

الأوميغا 3

هي واحدة من أهم الأحماض الدهنية التي تتوفر بكثرة في الاسماكً والمأكولات البحرية، والتي تحافظ على ليونة ومرونة الجلد.

علاج ترهل الجلد بعد الولادة

تتعرض السيدات بعد الولادة الى ترهلات الجلد بشكل كبير وخاصة في منطقة البطن، مما يؤثر بشكل سلبي على مظهر جسمها، ولكن توجد العديد من الطرق التي تساهم في علاج تلك الترهلات :

الرضاعة الطبيعية

تمثل الرضاعة الدور الاساسي في بناء الطفل، حيث إنها تمنح جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال فترة البناء، كما أنها له فوائد كثيرة لجسم الأم، حيث وجد أن الرضاعة الطبيعية تساهم في علاج ترهلات الجسمً التي تتعرض لها الأم بعد الولادة.

وذلك لان خلال الرضاعة يقوم الدماغ بإفراز هرمون يسمى الأوكسيتوسين، ويقوم هذا الهرمون بحدوث تقلصات متكررة في عضلات الرحم، وبالتالي تبدأ عضلات البطن في التمدد والانكماش وتعود بعد مدة إلى الحجم الطبيعي.

الإفطار

تناول الاطعمة الهامة والغير دهنية في وجبة الإفطار، وذلك للحفاظ على كمية الطاقة التي ستحتاجها الام خلال اليوم بالكامل، ويجب انً تكون تلك الوجبة تحتوى علىً البروتينات والألياف الطبيعية، ويمكن بعدها التحلية بتناول زبدة الفول السوداني أو بعض الفواكة الهامة مثل الموز والتفاح.

حيث ان تلك الاطعمة تساعد في استعادة الجسم والجلد المكونات والعناصر المفقودة وسرعة علاج الترهلات.

تجنب تناول الطعام ليلا

يعتبر الجوع الليلي من أبرز الأسباب التي تساعد في انقاص الوزن، والقضاء على الترهلات الجلدية، لذلك يفضل عند الشعور بالجوع في الليل تناول الخضروات الطازجة أو ثمرة من الفواكة أو الزبادي، والابتعاد عن الاطعمة الثقيلة والمواد الكربوهيدراتية، حيث إن أكثر أسباب زيادة حجم البطن والسمنة هي تناول الأطعمة ليلا.

ومن خلال موضوعنا هذا قد نكون تعرفنا على معلومات كافية حول الطرق المختلفة التي تستخدم علاج ترهل الجلد، وما هي الاسباب الرئيسية التي تعرضنا لظهور تلك الترهلات، للمزيد تفضل بزيارة موقعنا…….

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ