كتابة : سميرة
آخر تحديث: 10/05/2022

ما هي إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود؟

يعتبر الملك عبد العزيز السعود هو مؤسس المملكة السعودية والذي ساهم في نهضتها بمختلف المجالات والقطاعات وتلك من جهود الملك عبد العزيز التي أنجزها بالمملكة في كل القطاعات لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن إنجازات الملك عبد العزيز، حيث يلقى الملك عبد العزيز الكثير من الحب والتقدير من قبل الشعب السعودي وذلك بسبب الإنجازات العديدة التي حققها.
ما هي إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود؟

الملك عبد العزيز

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن محمد بن سعود بن مقرن ويناسب إلى ذرية بكر بن وائل، ولقد ولد الملك عبد العزيز في الرياض في عام 1867م الموافق عام 1239هـ في شبه الجزيرة العربية.

ويعتبر أول من تولي حكم المملكة العربية السعودية نشاء مع والديه في أرض الحجاز وفي سن العاشرة انتقل مع والديه إلى الكويت بعد المشاكل السياسية التي تتعلق باستيلاء الرشيد على أرض نجد.

وفي عام 1901م عاد إليها كمقاتل مع الشيخ مبارك الصباح، كما تلقى الملك عبد العزيز تعليمه على يد مجموعة معاصرين من العلماء ومن أهمهم الشيخ عبد الله بن عبداللطيف والشيخ عبد الله الخارجي ودرس الملك عبد العزيز علوم القرآن وعلوم الفقه.

وكان والد الملك عبد العزيز قد اهتم بتعليمه العديد من المهارات الدنيوية ومن أهمها ركوب الخيل والفروسية كما اهتم بتوسيع مداركه من خلال توسيع ذكائه وتدريبه على الفطنة وبعد النظر.

الملك عبد العزيز آل سعود وتأسيس الدولة

بعد عودة الملك عبدالعزيز إلى المملكة من الكويت رفقة الأخ الغير شقيق له محمد وكان في عمر الـ 21 عاما حاولوا استرداد الأرض المسلوبة منهم في عام 1901م، ومع مرور الوقت بدأ الملك عبد العزيز يجذب إليه مجموعة من المشاركين وفي غضون أشهر قليلة وصل عدد المجموعة التي كونها الملك عبدالعزيز إلى حوالي 200 شخص.

وبدأ بتكوين كتيبة في أحد الواحات في المملكة والتي من خلالها بدء مناوشته مع آل رشيد الأمر الذي جعلهم يتخلصون من الملك خارج البلاد قبل أن يعود مرة أخرى ليستكمل جهاده ونضاله واستمر الصراع حتى عام 1912 م.

إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود

يمكننا التعرف على أهم الإنجازات من خلال الآتي:

  • أولا: تأسيس المملكة العربية السعودية لثالث مرة وذلك من خلال اتباع منهج توطين القبائل وفي يوم 23 سبتمبر تم إعلان اليوم الوطني للمملكة كما أعلن اللغة العربية كلغة رسمية في المملكة واتخذ من القرآن الكريم دستورا خاص لدولته.
  • ثانيا: عمل الملك عبد العزيز على النهوض بالقطاع التجاري في المملكة بما فيه قطاع التجارة الداخلية والتجارة الخارجية وذلك من خلال عقد وإقامة علاقات تجارية واقتصادية مع الدول الكبرى.
  • ثالثا: كما أنه قام بتأسيس البنية التحتية الخاصة بالأمور التجارية والاقتصادية كما قام باستقطاب التقنيات والخبرات الخاصة بالأمور التجارية.
  • رابعا: قام الملك عبد العزيز بتأسيس رؤى واضحة من أجل التنمية والتطوير بشكل أفضل وذلك من خلال عقد الموازنات بين الأصالة والمعاصرة.
  • خامسا: كانت نقطة التحول الخاصة بالمملكة العربية ونهوضها بشكل كبير جدا عندما بدأ الملك عبد العزيز بالتنقيب عن البترول والنفط في المملكة وذلك من خلال التعاقد مع شركات أجنبية عالمية وخصوصاً الشركات البريطانية التي بدأت بالفعل في التنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية والتي كانت نقطة تحول في تطوير السعودية وذلك من خلال تحويل أرض السعودية من صحراء قاحلة موحلة إلى دولة متطورة للغاية يشهد لها العديد من الدول العالمية الأخرى بالتطور في مختلف المجالات.
  • سادسا: بدأ الملك عبد العزيز أن يتدخل في تطوير الاستراتيجيات السياسية للدولة وبالتالي أصبح له دور كبير وواضح على المسرح الدولي.
  • سابعا: عمل الملك عبد العزيز على تطوير دولته من الناحية الإدارية وذلك من خلال تكوين مجموعة من الوزرات وتتعلق هذه الوزارات بوزارة الخارجية والداخلية ووزارة الدفاع ووزارة المواصلات ووزارة خاصة بالشؤون المالية.
  • ثامنا: كانت أول وزارة قد إنشائها الملك عبد العزيز هي وزارة الخارجية في عام 1930م وكانت تسمى آنذاك بالمديرية العامة للشؤون الخارجية.
  • تاسعا: قام بإرساء نظام الديموقراطية من خلال إجراء أول عملية انتخابات ديمقراطية في المملكة عام 1924م .
  • عاشرا: كما قام بتأسيس أول مديرية خاصة بالشرطة في عام 1924 م في مكة المكرمة.
  • الحادي عشر: حول لقب السلطان إلى ملك من خلال تحويل لقب سلطان نجد إلى ملك نجد.
  • الثاني عشر: اهتم الملك عبدالعزيز بالحج وذلك اقتناع منه بأهميته الشعائرية والاقتصادية فقام بإظهار أول نظام خاص بالحج في عام 1927م.
  • الثالث عشر: لقد قام بتأسيس وإنشاء أول محكمة تجارية في عام 1931م.

جهود الملك عبد العزيز آل سعود

إنجازات الملك عبد العزيز

هناك الكثير من الجهود والخدمات التي قدمها الملك عبد العزيز خلال فترة حكمه، ويمكننا توضيحها من خلال الآتي:

  • أولا: أهتم الملك عبدالعزيز آل سعود بالقطاع الطبي والصحي فقام بإنشاء أول نظام خاص بالمستشفيات وذلك في عام 1935م.
  • ثانيا: كما قام بإنشاء أول نظام الإسعاف الخيرية في نفس العام وذلك اقتناعا منه بأهمية القطاع الصحي من أجل معالجة المواطنين في المملكة.
  • ثالثا: أهتم الملك عبد العزيز بتسهيل عملية الاتصال بين المواطنين في مختلف أرجاء المملكة وذلك من خلال إنشاء أول خط للاتصالات في عام 1937م .
  • رابعا: وبعد التطور في مجال التنقيب عن البترول والنفط بدأت المملكة في عهد الملك عبدالعزيز بتصدير أول شحنة بترول للعالم وكان ذلك في عام 1939م.
  • خامسا: وفي عام 1940م تم حفر أول حقل بترول في المملكة العربية السعودية بالقرب من منطقة الظهران.
  • سادسا: قام بإنشاء وتأسيس أول نظام للمباني والطرق في المملكة وكان ذلك في عام 1940م.
  • سابعا: أهتم بالطيران من خلال تأسيس الخطوط السعودية والتي تطورت في أواخر الخمسينات إلى الخطوط الجوية السعودية.
  • ثامنا: تم تأسيس أول نظام لتوحيد الطوابع في المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز عام 1949م.
  • تاسعا: قام بافتتاح الكثير من المساجد في المملكة العربية السعودية وخصوصاً في الرياض كما اهتم بافتتاح الكثير من الكليات.

تولي الملك عبد العزيز آل سعود الحكم

كان الملك عبدالعزيز قد استعاد حكمه الرياض في عام 1902 م وامتدت فترة حكم الملك عبد العزيز إلى حوالي 52 عام حيث استطاع أن يسترد قصر المصمك وتم اعتبار هذه الخطوة عبارة عن اللبنة الأولى في توطيد حكمه في المملكة وتعتبر خطوة فاصلة في تاريخ المملكة ككل.

واستطاع الملك عبدالعزيز خلال فترة وجيزة السيطرة على معظم أراضي جزيرة العرب وكان ذلك في غضون عشر سنوات امتدت ما بين عامي 1922م إلى عام 1932م وتم تغيير اسمها في هذا الوقت من سلطنة نجد والحجاز إلى المملكة العربية السعودية.

وبعد أن استطاع الملك عبد العزيز توحيد أرجاء المملكة ككل عين نفسه ملكا عليه ليبدأ بعد ذلك رحلة النهوض والتقدم بالدولة من خلال تحقيق الكثير من الإنجازات في العديد من المجالات المختلفة داخل ربوع المملكة.

وفاة الملك عبدالعزيز آل سعود

وبعد تأسيس المملكة العربية السعودية وتحقيق العديد من إنجازات الملك عبد العزيز فيها استطاع الملك عبدالعزيز أن يحكم دولته لمدة تصل إلى حوالي 52 عاما.

وفي يوم 19 نوفمبر من عام 1953م توفي الملك عبد العزيز آل سعود بعد أن أسس المملكة العربية السعودية وحقق إنجازات كبيرة فيها وتوفي الملك عبد العزيز على إثر نوبة قلبية.

وتمت الصلاة على جنازة الملك عبد العزيز في منطقة الحوية وتم دفنه في مقبرة العود الموجودة في منطقة الرياض.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على إنجازات الملك عبد العزيز المتعددة علينا الاقتداء بشخصية الملك عبدالعزيز التي ساهمت في تأسيس المملكة وتحقيق هذه الإنجازات فيها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع