كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 25/03/2021

ما اسباب النوم الكثير والخمول؟!

من سنن الله عز وجل في كونه أنه خَلَقَ الإنسان وحبَّب إليه النوم والراحة في أوقات معينة وخاصةً بعد قيامه بعمل مجهودٍ ما يزيد عن طاقته كي يتخلص الجسم من الإرهاق وتتجدد طاقته لمواجهة الحياة من جديد، ولكن اسباب النوم الكثير متعددة لدى الإنسان.
من حكمة الله تعالى أنه جعل وقت الليل فيه سَكَنًا ومعاشًا للجسم ووقت النهار للعمل والجد، لكن في كثير من الأحيان نجد أن بعض الأشخاص قد تزداد لديهم الرغبة في النوم لأوقات طويلة وهذا الأمر هو موضوعنا الأساسي الذي سنتحدث عنه وهو اسباب النوم الكثير.
ما اسباب النوم الكثير والخمول؟!

ما هي أهمية النوم بالنسبة للجسم؟

بالطبع محور حديثنا في هذه الفقرة سيكون عن النوم المنتظم أي المحدد بعدد ساعات معينة لا تزيد ولا تقل، وكلما كان النوم في وقت مبكر، كان لذلك فوائد عديدة تعود بالنفع على صحة الجسم وعلى نفسية ذلك الشخص، ومن خلال السطور القليلة القادمة سنحاول جاهدين أن نتحدث بالتفصيل عن أهميته لذا أنصحكم بمتابعة القراءة:

  • بشهادة الكثير من الأطباء الكبار والخبراء تم التأكد من مدى أهمية النوم في حماية الجسم من معظم الأمراض الخطيرة والمنتشرة حيث إنه خلال ساعات النوم يتم إفراز بعض الهرمونات التي يحتاج إليها الجسم بشكل ضروري والتي لا يمكن أن يحصل عليها إلا في ذلك الوقت.
  • النوم له دور فعال في تجديد خلايا المخ المسؤولة عن حفظ المعلومات الهامة وحماية تلك الخلايا من التلف وبذلك لن يتعرض ذلك الشخص لنسيان الأشياء المهمة وسيكون في حالة تذكر دائم.
  • لا يمكن لأي شخص أن ينكر مدى فعالية النوم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وهذا الأمر سيكون مفيد بشكل كبير على الصعيد المهني، حيث إنه لن يشعر الجسم بالإرهاق الشديد بشكل سريع بل سيحافظ على نشاطه لوقت أطول وبالتالي يمكنك الارتقاء في مجال عملك أسرع.

أسباب النوم الكثير

إذا نظرنا لمن هم حولنا سنجد أن نسبة كبيرة جدًّا من المحيطين بنا ليست لديهم القدرة على تنظيم ساعات النوم، بل إن بعضهم لا يقوم بعمل أي شيء مفيد خلال اليوم بسبب كثرة النوم، وبالتأكيد ذلك ليس بأمر طبيعي بل إنه توجد اسباب النوم الكثير فعليا، ونظرًا لأهمية الأمر سنتطرق للحديث عنه من خلال السطور المقبلة لذا من الضروري متابعة القراءة خاصةً إذا كنت تعاني من هذه المشكلة:

  • إن من أهم اسباب النوم الكثير هو توقف أي الشخص عن النوم تمامًا لفترة قد تصل إلى عدة أيام لأي سبب من الأسباب، وحينما تسنح له الفرصة للنوم سيكون الجسم قد استنفذ كل طاقته وبالتالي سيلجأ إلى النوم المفرط لكي يتمكن من المتابعة فيما بعد.
  • واحدًا من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى النوم المفرط هي قيام الشخص بممارسة بعض العادات السيئة، على سبيل المثال نجد أن التدخين يتسبب في شعور الجسم بالخمول الشديد وكذلك الكحول، فمن الضروري أن تبتعد عن فعل هذه الأمور الخاطئة لكي تتمكن من تنظيم ساعات النوم.
  • تناول الأدوية دون استشارة الطبيب من أقوى الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، وذلك حيث أن بعض الأدوية الطبية تحتوي بداخلها على نسبة من المخدر الذي يصيب الجسم بالكسل والخمول وبالتالي يظل الشخص مستغرق في النوم كلما تناول ذلك الدواء، لذا من الواجب على كل شخص ألا يقوم بتناول أي نوع من الدواء قبل أن يأخذ الإذن من الطبيب الخاص به.
  • الأمراض النفسية أيضًا من شأنها أن تجعل الشخص لديه رغبة شديدة في النوم طوال اليوم، كنوع من أنواع الهروب من الواقع الأليم أو من المشاكل التي يعاني منها سواء في حياته الشخصية أو المهنية وهكذا، وفي تلك الحالة يلزم استشارة طبيب نفسي على الفور.
  • إصابة الجسم ببعض الأمراض قد تؤثر على عدد ساعات النوم، حيث أن مرضى السكري يرغبون في النوم لوقت أطول بسبب كثرة القلق والاستيقاظ خلال النوم لحاجة ذلك المريض للتبول وبالتالي يشعر وكأنّه لم ينم جيدًا.

ما هي الأضرار الناتجة عن النوم الكثير؟

إن النوم غير المنتظم ولساعات طويلة تفوق الحد الطبيعي يكون له عظيم الأثر على صحة الجسم وعلى الحالة النفسية أيضًا، والآن سنحاول جاهدين أن نذكر أغلب الأضرار التي تنتج عن فرط النوم، تابعوا معنا:

  • من أوائل الأضرار التي تظهر على الشخص المفرط في ساعات نومه أنه بذلك يُعرِّض جسمه لكثير من الأمراض وبالتحديد أمراض القلب، فنجد أن أغلب المصابين بأمراض الشرايين والقلب يكونوا من الأشخاص الذين ليس لديهم انتظام في ساعات النوم.
  • كثرة النوم لا يعتبر حلاً للمشاكل النفسية، بل يتسبب في زيادة الأمر سوءًا، فإذا كنت تعاني من الاكتئاب أو ما شابه ذلك يجب عليك أن تحل المشكلة من جذورها لا أن تتهرب منها وتعتقد أن النوم هو الحل.
  • النوم لوقت طويل سيؤدي إلى فقدان السيطرة على الأعصاب، فمن الممكن أن ينفعل الشخص لأقل الأسباب أو يتصرف ببرود شديد في الحالات التي تحتاج إلى حسم وتصرف حاد وهكذا، ويعني ذلك أنه يكون لديه اضطراب في المشاعر والعواطف.
  • النوم بكثرة سيجعلك تفقد تركيزك بالكامل، فستعاني دائمًا من نسيان المعلومات ونسيان الأشخاص الذين تحتك بهم بشكل يومي، وهذا الأمر بالطبع سيؤثر بالسلب على عملك أو دراستك إذا كنت طالب.
  • من أكثر الأضرار خطورة أنه سيؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ وسريع خاصة إذا قمت بالاستغراق في النوم فور تناول الطعام.

نصائح للحد من النوم الكثير

إذا كنت ممن يعانون من هذه المشكلة الخطيرة، يجب عليك أن تقوم بتطبيق كافة النصائح التي سنذكرها في هذه الفقرة للحفاظ على صحتك والحماية من أضرار النوم المفرط، وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من النصائح الهامة فمن الأفضل أن تستكملوا قراءة المقال:

  • يجب أن تبتعد عن أي وسائل الضوضاء التي من شأنها أن تزعجك خلال وقت النوم فتشعر في الصباح أن جسمك لم يحصل على القسط الكافي له وبالتالي تلجأ إلى النوم لوقت طويل، لذا احرص أن تكون غرفتك خالية من التلفاز أو ساعات الحائط وأيضًا يجب أن تكون الأضواء بها خافتة.
  • حدد وقتاً معيناً للنوم لا يمكن الحياد عنه حتى وإن لم تقم بإنهاء كافة المهام الخاصة بك، وبمرور الوقت سيعتاد جسمك على تلك الساعة وبمجرد اقتراب الوقت سيبدأ الجسم في الشعور بالخمول تلقائيًّا.
  • احرص على عدم تناول أي نوع من الأطعمة في وقت متأخر من الليل لأنها تتسبب في شعور الجسم بالكسل وتؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • من الضروري أن تواظب على ممارسة الأنشطة الرياضية كل يوم حتى وإن كانت لوقت بسيط جدًّا، حيث إن هذه التمارين سيكون لها تأثير إيجابي في تحسين الحالة النفسية وتجديد نشاط الجسم.
  • قبل الخلود إلى النوم اصرف عقلك وتفكيرك عن تذكر الأشياء السلبية التي مررت بها طوال اليوم سواء كانت في مجال العمل أو مع أصدقائك أو حتى المشاكل الأسرية، واجعل عقلك يتذكر الأشياء الإيجابية فقط لكي تسعد بنوم هادئ بعيد عن القلق والاضطرابات، وبالتالي ستتمكن من الاستيقاظ في الصباح الباكر وأنت ممتلئ بالحيوية والطاقة الإيجابية.
تتعدد أسباب النوم الكثير للإنسان، ولكن يرجع ذلك للعادات غير السليمة التي يقوم بها الإنسان في يومه، والتي تدفعه للشعور بالإرهاق والتعب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ