كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 02/09/2023

استعدادات ما قبل الجماع.. وطرق المداعبة

استعدادات ما قبل الجماع من الأمور الهامة التي أوقات ما يغفل عنها الأزواج والزوجات، فهي لا يقتصر دورها على زيادة الرغبة الجنسية فقط، ولكن لها دور هام أيضا في زيادة الترابط والألفة بين الزوجين، كما أنها تسهل عملية الوصول للنشوة لكل منهما، وفي موقع مفاهيم اليوم نقوم بعرض مجموعة من استعدادات ما قبل الجماع لكم، وكيف يمكنكم قضاء علاقة حميمية ناجحة، فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.
استعدادات ما قبل الجماع.. وطرق المداعبة

استعدادات ما قبل الجماع

فيما يلي أشياء يجب اعتمادها لاستعدادات ما قبل الجماع التي لابد منها، وهي الآتي:

1- تجهيز جو مناسب

العامل النفسي من أهم الأمور التي يجب تهيئتها من خلال تنظيم وتجهيز الجو المناسب للعلاقة الحميمية ومراعاة ما يلي:

  • تعطير الغرفة الخاصة التي تجلسان بها.
  • ارتداء ملابس مناسبة ومثيرة للعلاقة الحميمية.
  • تشغيل أي نوع من الموسيقى الهادئة التي تفضلينها، مع الرقص سويا لمدة كافية.
  • الحرص على إبقاء الهاتف بعيدا أو إغلاقه في تلك المدة لتجنب الإزعاج والتركيز فقط على العلاقة الحميمية.
  • إذا كان لديكم حيوانات أليفة فمن الأفضل ابقائها خارجا.
  • يفضل أن تكون الإضاءة خافتة وهادئة مع إشعال الشموع لقضاء لحظات رومانسية.

2- النظافة الشخصية

النظافة الشخصية من أهم عوامل القبول بين الزوجين فيجب عدم الإهمال بها، ومن أهم مظاهر النظافة ما يلي:

  • يجب على الزوجين أخذ حمام قبل الجماع تنظيف الجسم بالكامل والقضاء على أي روائح غير مرغوب بها.
  • الحرص على نظافة الأماكن الحساسة وإزالة الشعر الزائد منها لكل من الزوجين وتعطيرها.
  • غسل الأسنان والفم جيدا لضمان عدم وجود روائح كريهة.
  • النظافة العامة ضرورية قبل الجماع مثل تقليم الأظافر وتسريح الشعر واستخدام روائح مثيرة تناسب العلاقة الحميمية.

3- ممارسة نشاط رياضي

  • تساعد التمارين الرياضية على إيصال الدم لجميع الأطراف وخاصة الأعضاء التناسلية كما أنها تنشط الدورة الدموية في الجسم، ثم أن الجماع يحتاج لقدرة جسمانية معينة لذلك فإن الانتظام على ممارسة الرياضة قبل الجماع يساعد في قضاء علاقة حميمية ممتعة لكلا الزوجين.
  • ثم أن ممارسة الرياضة تساعد على زيادة الثقة بالنفس والشعور بالرشاقة والجاذبية. وينصح الخبراء بممارسة ما يقرب ٣٠ دقيقة من التمارين الرياضية الخفيفة قبل الجماع.

4- الذهاب للمرحاض

  • الذهاب للمرحاض قبل الجماع من الاستعدادات الضرورية فيجب الذهاب للمرحاض والتأكد بعدها من التنظيف جيدا، وذلك لأن الشعور بالحاجة للتبول في منتصف الجماع يفسدها و يعكرها.

5- الامتناع عن تناول أطعمة معينة

  • فهناك بعض الأطعمة التي تؤثر على رائحة المناطق التناسلية والافرازات وتجعلها كريهة لذلك يجب الحرص على عدم تناولها قبل الجماع ومن ضمن هذه الأطعمة، الثوم، البصل، والكحوليات واللحوم الحمراء.

6- المداعبة

من الأساسيات التي لا يمكن التغافل عنها قبل الجماع هي المداعبة، فإن المداعبة تساعد الزوجين على الاستعداد نفسيا قبل الجماع والوصول لأقصى درجات المتعة والإثارة.لذلك يجب اختيار وقت جيد بالمداعبة قبل للجماع وذلك لأن للمداعبة فوائد كثيرة كالتالي:

  1. تساعد المداعبة على إفراز الجسم لمجموعة من الهرمونات التي تساعد على محاربة التوتر والاجهاد وتزيد من الترابط والانسجام بين الزوجين.
  2. تحسين العلاقة بين الزوجين حيث أن المداعبة تجعل المرأة تشعر بحب الزوج لها ومشاعره تجاهها وبالنسبة للرجل أيضا، فهي تكسر حاجز الخجل لكل من الزوجين، كما أنها تساعد على توطيد العلاقة بينهما خاصة وان كانوا في بداية الحياة الزوجية.
  3. تساعد على زيادة الإثارة الجنسية خاصة إذا كان أحد الزوجين يعاني من انخفاض الرغبة الجنسية، فهي تسبب ارتفاع في ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية وتوصيل الدم بصورة جيدة للأعضاء التناسلية.

طرق المداعبة

تتنوع طرق المداعبة بين الزوجين قبل الجماع، ومن أبرز طرق المداعبة ما يلي:

1- التدليك

  • وهي من أهم الطرق التي تساعد على زيادة الإثارة الجنسية ولها تأثير كبير على كل من الزوجين فيجب عليهما الاهتمام بالتدليك، ويمكن استخدام الزيوت العطرية والي تحتوي على روائح جذابة في عملية التدليك.
  • يساعد التدليك على تخلص الجسم من أية ضغوطات واسترخائه وإزالة التوتر ويجب على كل من الرجل والمرأة تعلم التدليك والطرق التي يحبها الآخر.

2- الكلمات الرومانسية

  • من صور المداعبة التي لها مفعول ساحر أيضا بالجماع هي الكلمات الرومانسية، فهي تحرك مشاعر الحب والود بين الزوجين وتجعل الجماع أفضل، وخاصة مع تحضير أجواء رومانسية من الورود و الشموع والإضاءة الخافتة.

3- مداعبة أماكن الإثارة بالجسم

  • وهي من الأشياء المهمة أيضا قيام كلا الزوجين بمداعبة الأماكن التي تشعرهم بالإثارة، ويساعد ذلك على زيادة الرغبة لكل منهما.

ما هي آداب الجماع؟

الجماع هو من الأشياء التي أباحها الله لعباده من النساء والرجال، وهناك بعض الآداب التي يجب اتباعها بوقت الجماع كما يلي:

  1. إتيان المرأة من القبل: حيث أحل الله سبحانه وتعالى إتيان الرجل لزوجته من القبل ونهى عن إتيانها من الدبر وحرمه، حيث قال تعالى (نساءكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين).
  2. الجماع بالوقت المناسب: فيجب الحرص على أن يكون الجماع بوقت يتناسب مع كلا الزوجين وعدم الضغط على الطرف الآخر وعدم وقوع ضرر عليه.
  3. ذكر الله قبل الجماع: فلقد أمرنا الرسول الكريم أن نذكر الله قبل الجماع لتجنب الشيطان، حيث قال في حديثه الشريف" اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا".
  4. حسن معاملة الزوجة: حيث أمرنا بالرفق بالزوجة وحسن معاملتها في كل جوانب الحياة وخاصة في الجماع.

أهمية مكان الجماع والعامل النفسي

  • أثبتت الدراسات أن مكان ممارسة الجماع له دور نفسي كبير على التهيئة النفسية للجماع، فيجب أن يكون المكان مريحا وهادئا وبه ذكريات إيجابية جميلة، والبعد عن الأماكن التي تسبب التوتر فهي تؤثر على العلاقة الحميمية.
  • لذلك ينصح أن يقوم الزوجين بين كل حين والآخر بتغيير أماكن الجماع واختيار أماكن مريحة وهادئة لخلق نوعا من التجديد في عملية الجماع لتحسين العامل النفسي وزيادة الإثارة.

الأسئلة الشائعة

من الذي تقع عليه مسئولية الاستعداد للجماع من الزوجين؟

  • العلاقة الجنسية هي علاقة متبادلة بالحب والمشاعر فلكل من الرجل والمرأة دوره في إسعاد الآخر وإشباع رغباته، لذلك فإن المسئولية مشتركة بينهما كل حسب دوره في العلاقة الحميمية.

كم تبلغ مدة المداعبة الجنسية قبل الجماع؟

  • تختلف مدة المداعبة قبل الجماع بحسب كلا من الزوجين ومدى احتياجهم للإثارة، فلا يمكن وضع مدة محددة للمداعبة، فيمكن أن يصل الزوجين للإثارة بعد مدة قصيرة وقد تطول المدة، فيجب مراعاة كل طرف للآخر في تلك النقطة لتحقيق السعادة لكل منهما.

ما هي أفضل المشروبات التي تساعد على الجماع؟

  • المشروبات لها دور كبير في الاستعداد للجماع فهناك من المشروبات التي تساعد على تحسين العلاقة الحميمية قبل البدء بها ومن هذه المشروبات، عصير الموز، عصير البطيخ، عصير الكرفس وعصير الجزر فكل هذه المشروبات لها القدرة على زيادة الرغبة.
وأخيرا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا التي تحدثنا بها عن استعدادات ما قبل الجماع وكيف يمكن تهيئة الجو للحصول على علاقة حميمة تشعر كل من الزوجين بالرضا، ونتمنى أن نكون افدناكم بمقالتنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ