كتابة : نجاة
آخر تحديث: 01/04/2022

استعمالات عشبة الأوريجانو وفوائدها الصحية الهائلة

إن كنت من محبي الأطباق والصلصات الإيطالية ذات الطعم العطري الشهي، فحَري بك أن تعرف أن عشبة الأوريجانو واحدة من الأسرار المطبخية التي تقف وراء ذلك الطعم المميز، والتي يعود استخدامها إلى آلاف السنين. هذه العشبة العطرية تتسم بمجموعة من الخصائص العلاجية، عدا عن تلك الذوقية المعروف عنها في بلدان المتوسط، والتي تشمل تحسين الهضم وصحة القلب وغيرها الكثير من المزايا الصحية التي يدعوكم موقع مفاهيم لاكتشافها عن قرب أدناه.
استعمالات عشبة الأوريجانو وفوائدها الصحية الهائلة

ما هي عشبة الأوريجانو؟

تنتمي لعائلة النعناع ومعروفة كذلك باسم البردقوش البري أو بهجة الجبل، سهلة النمو ويتم تجفيفه بسهولة لتخزينه لمدة أطول، نظرا لمذاقه ونكهته العطرية والحلوة يعتبر من أكثر الأعشاب شعبية في العالم، بل ويعتبر اللمسة الخاصة التي تميز المطبخ الإيطالي واليوناني والتركي.

موطن العشبة يعود إلى جنوب غرب أوراسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، ويتم استعمال العشبة أكثر في شكلها الجاف، لأن نكهتها الطازجة شديدة ويمكن أن تطغى بسهولة على مذاقات الطبخ.

تعتبر أوراق الأوريجانو الجزء الأكثر استخدامًا في النبات، ويتسم بمذاق يتراوح بين المر والحار مع القليل من الحلاوة.

الأوريجانو ومزاياه متوفرة ليس فقط على شكل العشبة بل في أشكال أخرى مثل الزيت العطري الذي يستدعي تخفيفه بزيت آخر نظرا لشدة تركيزه، والكبسولة.

القيمة الغذائية للأوريجانو

هذه العشبة العطرية غنية بالعناصر الغذائية الصحية، فملعقة صغيرة من أوراق الأوريجانو المجففة تحتوي على التالي:

  • البروتين
  • الألياف
  • الكربوهيدرات
  • معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد
  • فيتامين k
  • مركبات اللوتين وزياكسانثين
  • بيتا كاروتين
  • حمض الفوليك

فوائد عشبة الأوريجانو

نظرا لتركيبته الغنية بالفيتامينات والمركبات الطبية، سيكون من الطبيعي أن تتقمص هذه العشبة دوراً علاجياً في حالات صحية مختلفة أبرزها:

مضاد للبكتيريا

يعود الفضل في هذه الخاصية إلى احتواء الأوريجانو على مركبات الثيمول والكارفاكرول والمعروفان بفعاليتهما في الدفاع عن الجسم ضد البكتيريا التي يمكن أن تشكل تهديداً على الأمعاء أو الجلد وأجزاء أخرى من الجسم.

إحدى الأبحاث التي تم إجرائها في جامعة هارفارد توصلت إلى أن الزيوت التي تختزنها العشبة تملك القدرة على محاربة 11 ميكروب قد تكون مقاومة لأدوية المضادات الحيوية.

التخفيف من الاكتئاب

يمكن للأوريجانو، بالتحديد زيت الأوريجانو، أن يساهم في تعزيز حالتك المزاجية من خلال التخفيف من الاكتئاب، فحسب أحد الدراسات التي تم إجرائها على الفئران بهذا الخصوص عام 2019، تم التوصل إلى أن زيت الأوريجانو يحد من السلوك الشبيه بالاكتئاب والناتج عن الإجهاد المزمن.

مركب كارفاكرول الموجود في هذه العشبة ثبُت أنه يساعد على تزويد الجسم بمشاعر إيجابية عند تناوله بشكل منتظم بتركيز منخفض، كما أنه له دور في تحسين مستويات الدوبامين.

وحسب المجلة البريطانية للتغذية، تعتبر المستخلصات المصنوعة من أوراق الأوريجانو عامل معزز ومساعد للصحة العقلية.

تخفيض مستويات السكر في الدم

هذه الفائدة تخص بدرجة أولى المصابين بمرض السكري وبالخصوص داء السكري من النوع الأول، حيث أشارت الأبحاث إلى أن مستخلصات الأوريجانو تعمل على التخفيف من حدته بفضل الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

صحة الجهاز الهضمي

كما أشرنا له أعلاه في القيمة الغذائية، الأوريجانو يحتوي على ما مقداره 0.5 جرام من الألياف لملعقة صغيرة منه، ولهذه الألياف تأثير إيجابي كبير على الجهاز الهضمي، حيث تحافظ على صحة الأمعاء وتزيد من امتصاص العناصر الغذائية، الشيء الذي يجعل الجسم ينتفع من الطعام الذي تناوله.

صحة القلب

أشارت العديد من الدراسات إلى الصلة الكامنة بين مستخلصات الأوريجانو وصحة القلب، حيث تساعد المستخلصات في تنظيم ضغط الدم وتقليل فرط شحميات الدم (ارتفاع مستويات الدهون في الدم).

مضادات الأكسدة

وفقً تحتوي عشبة الأوريجانو على مركبات الفلافونويد والأحماض الفينولية التي تعتبر مضادة للأكسدة وتعمل على التخفيف من الأمراض المزمنة، زد على ذلك حمض الروزمارينيك والثيمول اللذان يعملان معاً كمضادات أكسدة قوية تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، الأمر الذي سيكون له تأثير بشكل مباشر على تحسين نظام المناعة.

التخلص من قشرة الشعر

فوائد الأوريجانو تطال كذلك جمال الشعر وصحته، حيث أظهرت مستخلصات أوراق الأوريجانو قدرة على التخلص من قشرة الشعر خلال 7 أيام من العلاج، والفضل كله يعود للتركيبة المضادة للفطريات والتي يتميز بها زيت الأوريجانو.

علاج أمراض الجلد

بفضل خاصية الأوريجانو المضادة للالتهابات والميكروبات، يمكن أن يعالج بعض أمراض الجلد كالصدفية والأكزيما والطفح الجلدي ويساعد في التئام الجروح.

وللإنتفاع من هذه الخاصية يكفي استخدام المراهم والمستحضرات التي تحتوي على زيت الأوريجانو وتطبيقها على المنطقة المصابة.

استعمالات الأوريجانو

هذه العشبة العطرية والغنية بالمركبات الطبية تدخل ضمن وصفات طبخ كثيرة ومنوعة بين البارد والساخن، كما يمكن استعمالها إما طازجة أو مجففة، رغم أن هذا الأخير هو الاستعمال الشائع لها، تابع القراءة أدناه لتتعرف على أشهر استعمالات الأوريجانو:

  • رش الأوريجانو المجفف على البيتزا والسلطات والشوربات
  • إضافة نكهته الطازجة على الأومليت والفريتاتا والخضروات المقلية
  • نقع الدجاج أو اللحم في منقوع توابل مع الأوريجانو الطازج
  • الحصول على الطعم الإيطالي عن طريق إضافة الخل مع الأوريجانو
  • تحضير شاي الأوريجانو

تذكر في كل استعمال لهذه العشبة في أطباقك، أن نكهتها وهي طازجة حادة وشديدة المذاق، لذلك لا تكثر في الجرعة المستعملة.

أضرار الأوريجانو

  • قد تكون عشبة الأوريجانو آمنة الاستخدام لغالبية الأشخاص، لكن في حالة تناول أدوية لاضطرابات النزيف أو مرض السكري، ينصح باستشارة الطبيب لتتفادي أي خطورة أو أعراض جانبية مؤثرة.
  • كذلك الأشخاص الذين لديهم حساسية من النعناع والنباتات العشبية العطرية الأخرى، قد يشكل لهم الأوريجانو إشكالاً عند تناوله أو لمسه أو تحسس رائحته، لذلك يفضل أخذ الحيطة من هذه النقطة.
  • الأوريجانو يحفز الدورة الشهرية وتقلصات الرحم، الأمر الذي يجعلنا نوصي النساء الحوامل والأمهات بتفادي استهلاكه بجرعات كبيرة.
  • قد يؤدي استعمال الزيوت أو الكريمات المركزة على الأوريجانو إلأى حدوث تهيج على مستوى الجلد، كما أن جرعة زائدة من هذه العشبة قد تقف وراء الشعور بآلام في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي (رغم أن هذه الآثار الجانبية لم يتم إثباتها بعد).
عشبة الأوريجانو ليست فقط إضافة ذوقية سترضي عائلتك، بل كذلك إضافة طبية ستعزز من بعض وظائف الجسم. في قادم وصفاتك احرص على تضمين هذه العشبة واستهلاكها بحكمة دون تجاوز الجرعات المناسبة لتفادي ظهور أي آثار جانبية من تلك المذكورة آنفاً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ