كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 18/02/2022

اعراض الاكتئاب الجسدية لدي النساء والرجال وعلاجها

اعراض الاكتئاب الجسدية تختلف من شخص إلى آخر وله الكثير من الأشكال المختلفة، وبعضها معروف وواضح والأخر لا يكتشفه إلا الطبيب المتخصص، ولابد من علاجه على الفور حتى لا تحدث أي مشاكل أخرى.
الإصابة بهذا المرض النفسي تسبب العديد من الأعراض الجسدية بجانب النفسية، ومعرفة أعراضه تسهل كثيراً في تشخيص المرض وهذا بهدف الحصول على العلاج الملائم لكل شخص سواء من الرجال أو النساء.
اعراض الاكتئاب الجسدية لدي النساء والرجال وعلاجها

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو من الأمراض النفسية التي يصعب علاجها، وهو يعرف بأنه هو الاضطراب الاكتئابي الحاد أو الاكتئاب السرير، وهو الذي يصيب الجيد والنفس.

وهو يؤثر كثيراً على طريقة التفكير والتصرف وبخصوصه فهو ينتج عنه الكثير من المشكلات إما الجسدية والعاطفية.

ويعتبر من أكثر الأمراض التي تنتشر في العالم، وفي العادة الشخص يكون غير قادر على الاستمرار في ممارسة حياتهم اليومية، ويسبب الإحساس بانعدام الرغبة في الحياة.

وهو يصيب عدد كبير من الفئات العمرية، وأيضاً أنه لا يقتصر على العمر أو الجنس أو العرق أو الفئة العمرية المحددة.

والعديد من الإحصائيات تؤكد أن النساء الذين تم تشخيص مرضهم بالسرطان عندهم أكثر من الرجال، وأنهم يصابون به بشكل كبير عن الرجال.

ويتعامل العديد من الأشخاص العاملين في الصحة مع الاكتئاب على أنه مرض مزمن ويصاب به الكثيرين، وأنه لابد من علاجه سريعاً.

اعراض الاكتئاب الجسدية

توجد العديد من الأشياء التي تظهر اعراض الاكتئاب الجسدية المنتشرة لدى الكثيرين بشكل عام، هي ما يلي:

التعب وفقدان الطاقة الجسدية بشكل دائم

يعتبر التعب بشكل مستمر من أكثر الاعراض التي تدل على وجود الاكتئاب الجسدي بشكل منتشر، وفي العادة يشعر الشخص المصاب به بفقدان الطاقة على الرغم من النوم إلى وقت طويل.

وبالرغم من أن الكثير يشعر بالتعب الشديد وفقدان الطاقة وعدم القدرة على التصدي إلى العالم بشكل خاص في الصباح في العديد من الأوقات.

وكل هذه الأعراض تكون مستمرة عند مرضى الاكتئاب.

يحدث للمريض انخفاض القدرة على تحمل الألم

في العديد من الأحيان يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب ببعض الألم بشكل كبير أكثر مما يحدث بشكل فعلي في الجسم.

وتوجد علاقة قوية بين ذلك الموضوع والإصابة بالاكتئاب الشديد، وتم نشر دراسة في عام 2015 تؤكد على وجود علاقة بين الإصابة بالاكتئاب وقلة القدرة على تحمل الألم في الجسد.

وأيضاً العديد من الدراسات العلمية تؤكد أن تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب تعمل على تقليل الألم الذي يأتي بسبب أي حوادث حتى إذا كانت بسيطة.

شعور المريض بالصداع

بالرغم من أن جميع الأشخاص يشعرون بالصداع من وقت إلى آخر، وذلك للعديد من الأسباب المتنوعة والمختلفة، ومن أبرزها توتر العمل ولكنه يعتبر من أبرز اعراض الاكتئاب الجسدية.

وفي العادة يصاب بعض الأشخاص الذين لديهم اكتئاب بالصداع، وهو الذي ينتشر في المنطقة التي تحيط بالعينين.

وبعض الأحيان قد يحدث الصداع بشكل حاد جداً ومستمر وهو الذي يدل على وجود اكتئاب حاد.

وأيضاً في حالة وجود مع الصداع بعض المشاعر السلبية مثل "الحزن" والإحساس بعدم الراحة، وأيضاً فقدان الطاقة والتعب الشديد.

وأنه لابد من طلب المساعدة الطبية من خلال مختص للكشف عن السبب الذي يأتي ورائها.

الألآم الشديدة في عضلات الجسم والظهر

العديد من الدراسات العلمية التي تم نشرها في عام 2017 استهدفت حوالي 1.013 من الطلاب الكنديين، أنه يوجد هناك علاقة قوية بين الإصابة بالاكتئاب وبعض الآلام التي توجد في الظهر.

ويعتقد الكثيرين أن المشاعر السلبية التي يشعر بها الشخص هي التي تسبب التوتر والتشنج الخاص بجميع عضلات الجسم وهذا الأمر هو الذي يكون بشكل ظاهر في الظهر.

ألم في البطن

يعتبر هو احد من أبرز وأهم الأعراض الخاصة بالاكتئاب الجسدية، وتدل الإصابة بألم وتشنجان في منطقة البطن وهو الذي يشبه ما يأتي عند احتباش الغازات أو الدورة الشهرية لدى النساء.

وفي العادة يكثر هذا الألم في حدوث ارتفاع في وتيرة التوتر، وأيضاً جميع المشاعر السلبية وهو من المؤشرات التي تدل على الإصابة بمرض الاكتئاب.

مشكلات في العينين والنظر

الكثير من الدراسات العلمية التي تم نشرها في 2010 عملت على الربط بين الإصابة بالمشكلات النفسية والتأثير السلبي الذي يكون على صحة كلاً من العينين والنظر.

وأكدت الدراسة على أن العديد من الِأشخاص المصابين بالاكتئاب، يعانوا من صعوبة شديدة في الرؤية وصعوبة التفرقة بين اللون الأسود والأبيض.

وهذا ما يؤثر كثيراً على المنظور الخاص برؤيتهم إلى العالم بشكل كامل وكلي.

يعاني المريض من مشاكل في الهضم

مما لا شك فيه إن الإحساس ببعض المشاعر السلبية بخصوصه يتأثر المريض بشكل مباشر على عمل الحركة الخاصة بالأمعاء، وهذا فإن الأمر يتفاقم عند مرضى الاكتئاب.

ويذكر أن العديد من الدراسات العلمية التي تم نشرها في 2011 أن العلاقة بين الإصابة بالاكتئاب والعديد من المشاكل الهضمية المتنوعة والتي من أهمها الإمساك أو الاسهال أو الغثيان أو عسر الهضم وغيرها.

ألم شديد في الصدر

من الممكن أن يكون العلامة على المشكلات في القلب أو الرئة أو المعدة، ولذلك لابد من مراجعة الطبيب المعالج ليتم استبعاد كل هذه الأسباب وذلك لأنها قد تدل على أن الشخص مصاب بالاكتئاب.

ويؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان إلى خطر الإصابة ببعض الأمراض ومنها أمراض القلب والحساسية الصدرية وعيرها الكثير من الأمراض الأخرى.

أعراضه المشتركة بين الرجال والنساء

توجد العديد من الأعراض الخاصة بالاكتئاب الجسدية والتي تشترك بين كلاً من الرجال والنساء، وهي عبارة عما يلي:

  • تحدث الكثير من المشكلات التي توجد في النوم.
  • يفقد المريض الشهية.
  • يؤدي إلى فقدان أو زيادة الوزن لدى العديد من المرضى.
  • الدوخة والدوار.
  • بعض المشكلات التي توجد في الصحية الجنسية.
  • الإصابة ببعض الآلام التي توجد في المفاصل.
  • العصبية الشديدة والتهيج الذي يحدث لهم في بعض الأحيان.

علاج الاكتئاب الجسدي

الأدوية

توجد في الأسواق العديد من الأدوية التي تخفف من الأعراض الخاصة به، وهذا من خلال المزج بين كلاً من الأدوية والعلاج النفسي.

وبعض الأدوية المضادة إلى الاكتئاب لديها فاعلية بنفس القدر ولكن بعضها يتسبب في بعض الأعراض الجانبية الخطيرة.

يقوم الطبيب في البداية بعلاج الاكتئاب من خلال الأدوية المضادة لمرض الاكتئاب، وهي التي تعف باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين بشكل اختياري.

يوجد طريقة أخرى بإعطاء المريض مضادات الاكتئاب التي تعرف باسم مضادات الاكتئاب ذات الحلقات الثلاثية.

وأما عن الطربقة الأخيرة هي عبارة عن تناول الكثير من مضادات الاكتئاب التي تعرف باسم مثبطات اكسيداز أحادي الأمين.

العلاج النفسي

وهو الذي يتم من خلال المحادثة والاستشارة أو العلاج النفسي الاجتماعي، وفي بعض الأحيان يكون باستعمال العلاج النفسي بجانب العلاج بالأدوية مع بعضهم البعض.

ويعتبر العلاج النفسي هو الاسم الذي يشمل على علاج الاكتئاب وهذا عن طريق التحدث مع المعالج النفسي، ويكون حول الوضع والأمور التي تتعلق بهذا الأمر.

العلاج بالكهرباء

يكون من خلال تمرير الكهرباء عن طريق الدماغ لتحدث الفيضان الخاص بالمشاعر دائماً.

اعراض الاكتئاب الجسدية كثيرة ومتعددة ولابد من مراقبتها والحرص على علاجها، وذلك لأنه من أكثر الأمراض النفسية التي تؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية التي تكون على الجسد والصحة النفسية وغيرها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ