كتابة : نجاة
آخر تحديث: 19/09/2022

اكتشفي طريقة تحضير زيت البصل في المنزل

اكتشفي طريقة تحضير زيت البصل في المنزل
يعتبر تساقط الشعر من المشاكل الرئيسية والمزعجة التي يعاني منها الأغلبية سواء النساء أو الرجال، ويكون ورائها مجموعة من الأسباب المختلفة منها ما يتعلق بالعوامل الخارجية، التغذية، وضعف أو انعدام العناية. ولأن المنتجات ومستحضرات الشعر أحيانا لا تؤتي أُكلها لدى البعض، يبقى الشق الطبيعي أفضل وتكون له نتائج ملموسة كاستعمال زيت البصل المحضر في المنزل. إن كنت تتساءلين عن طريقة تحضير زيت البصل تابعي القراءة لأن مفاهيم يوافيك بالوصفة وفوائدها.

فوائد زيت البصل

يعتبر زيت البصل علاج مثبت له دور كبير في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه. إنه العلاج التقليدي الذي تم اعتماده في طب الأيورفيدا والذي يستخدم على نطاق واسع لضمان شعر صحي وسميك. تعرفي في الأسطر أدناه على فوائد زيت البصل على الشعر:

تعزيز نمو الشعر

يُعتقد أن الاستخدام المنتظم لهذا الزيت الطبيعي الغني بالمغذيات من شأنه أن يغذي فروة الرأس ويعزز نمو الشعر ويقوي الجذور وبالتالي يمنع تساقط الشعر. تدليك الشعر بزيت البصل الأحمر في الشعر وفروة الرأس يحسن الدورة الدموية في بصيلات الشعر ويجعل الشعر يبدو أكثر كثافة. وهذا ما يفسر كون زيت البصل الأحمر هو علاج أيورفيدا مثبت لمنع تساقط الشعر وضمان نمو خصلات شعر أقوى.

علاج قشرة الرأس

يحتوي زيت البصل على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة، هذه الخصائص مسؤولة عن درء قشرة الرأس من فروة الرأس وعلاج التهابات فروة الرأس من داخل الجذر. المركبات النشطة بيولوجيًا في هذا الزيت تغذي بصيلات الشعر وتقلل من ترقق الشعر وتكسره وتمنحه كثافة وقوة.

منع الشيب

تساعد الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة القوية الموجودة في زيت البصل في منع شيب الشعر المبكر. حيث يحسن الاستخدام المنتظم لزيت البصل الأحمر الملمس ويحافظ على درجة حموضة الشعر مما يمنع ظهور الشيب المبكر للشعر.

دور البلسم

ينسجم زيت البصل بشكل رائع مع أي زيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت السمسم ويمكن استخدامه كزيت ناقل لجني فوائده. يغذي التدليك المنتظم للشعر بزيت بالبصل فروة الرأس ويعمل كبلسم للشعر ويمنع مشاكل الشعر الجاف والمتطاير ويعزز نمو الشعر.

التخلص من القمل

تساعد الرائحة النفاذة لزيت البصل الأحمر في محاربة الالتهابات ودرء القمل من الرأس، كما يمكن القول أن الاستخدام المنتظم لزيت الشعر الأحمر يساعد على تجنب الإصابة بالقمل في المستقبل.

علاج الأطراف المتقصفة

تعد نهايات الخصلات المنقسمة والمتقصفة مشكلة شائعة وفي كثير من الأحيان مزعجة تدفع بنا لتقطيعها مما يجعلها تبدو غير متساوية. ولعلاج هذه المُعضلة يمكن استعمال زيت البصل، لماذا؟ لأن وجود مكونات الكبريت في هذا الزيت لا يساعد فقط في منع تقصف الأطراف، بل يؤدي أيضًا إلى جعل الشعر أكثر نعومة وكثافة.

علاج الصلع

من الحقائق المعروفة أن أحد فوائد زيت البصل الأحمر قدرته الخارقة على تحفيز نمو الشعر، لكن هل تعلم أنه يمكن أن يحفز بصيلات الشعر في المناطق التي تعانين فيها من الصلع؟ إذا كنت تعانين من تساقط الشعر في مكان معين من فروة الرأس، فببساطة قومي بفرك زيت البصل الأحمر الدافئ لنمو جديد للشعر.

طريقة استخلاص زيت البصل بالمنزل

تفضل الكثيرات استخدام المنتجات العضوية أو صنع الزيوت أو الشامبو في المنزل، بحكم أنها تكون آمنة للاستعمال أكثر وتكون مدركة للمكونات المتواجدة في ما تم تحضيره. وفي حالة ما كنت أنت كذلك لا ترغبين في استخدام زيت البصل الذي اشتريته من المتجر، يمكنك تتبع القراءة معنا لتكتشفي طريقة تحضير زيت البصل.

  1. خذي بصل أحمر طازج (عدد حبات البصل تعتمد على كمية الزيت التي ترغبين في تحضيرها)، يمكنك اختيار عدد أصغر في البداية حتى تلاحظي النتائج أولا ومدى تأثيرها على شعرك. بعد ذلك قومي بتقطيع البصل إلى شرائح رفيعة وضعيها في خلاط أو عصارة. اطحنيه جيدا حتى يصل إلى قوام العجينة، واتركيه جانبًا لاستخدامه لاحقًا.
  2. في مقلاة غير لاصقة أضيفي بعض زيت جوز الهند وسخنيها على نار هادئة حتى يبدأ الزيت بالذوبات. ثم قومي بإضافة معجون البصل إلى المقلاة واحلطي المكونين معا جيدًا لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. ارفعي المقلاة عن النار ودعيها تبرد. في الأخير، استخدمي مصفاة لاستخراج الزيت وقومي بتخزينه في وعاء غير معدني.

يمكنك استخدام هذا الزيت بأمان لمدة تصل إلى ستة أشهر.

طريقة تحضير زيت البصل للشعر

كما ذكرنا آنفا زيت البصل يعزز نمو الشعر ويقويه ويزيد من كثافته. وللحصول على هذه المنافع التي تشتد لها الحاجة في ظل مشاكل مثل التقصف والتساقط، إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها صنع زيت الشعر التقليدي والسحري في منزلك:

المكونات

  • 500 جرام من زيت جوز الهند
  • 2 بصل أحمر
  • 15-20 أوراق كاري 
  • 10-15 بذور الحلبة
  • 10 فصوص ثوم

طريقة تحضير زيت البصل

  • قومي بتقطيع البصل إلى شرائح رفيعة وضعي كل المكونات في مقلاة.
  • اتركي المكونات تغلي مع بعضها إلى أن يتحول لون البصل إلى اللون البني الذهبي. 
  • بعد ذلك انتظري حتى يبرد الخليط وقومي بتصفية الزيت باستعمال قماش أو مصفاة في وعاء وأحكمي إغلاقه.
  • قومي بتخزين الزيت واستعمليه عند الحاجة كوضعه على الشعر والجذور والأطراف ساعة قبل الاستحمام.

نصائح مهمة عند تحضير زيت البصل في المنزل

  1. أثناء تحضير زيت البصل في المنزل، تذكري عدم استخدام الكثير من البصل لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج فروة رأسك.
  2. بعد تحضير الزيت، اترك المزيج جانبًا طوال الليل للتأكد من أن جميع المكونات امتزجت جيدًا.
  3. يمكنك كذلك مزج بعض الألوي فيرا أو العسل للحصول على فوائد إضافية، كما يميل البعض إلى إضافة قطرتين إلى ثلاث قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت الخزامى أو زيت شجرة الشاي مع عصير البصل، ذلك يساعد في إخفاء الرائحة النفاذة لزيت البصل ويثريه بفوائد الزيوت الأساسية.
  4. قد ينتج عن استخدام زيت البصل للشعر رائحة كريهة، وبالتالي لا يمكنك وضع زيت الشعر بالبصل بعد غسل الشعر، وبدل ذلك اجعلي من زيت البصل روتين عناية بالشعر قبل الاستحمام.

طريقة استخدام زيت البصل للشعر

هناك طريقتان لاستخدام زيت البصل للشعر. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بأقصى فوائد الزيت:

زيت البصل لنمو الشعر

  • خذي بضع قطرات من زيت البصل النقي في راحة يدك دون تسخينها.
  • دلكي فروة رأسك بالزيت لمدة 20 دقيقة بأطراف أصابعك.
  • تأكدي من تدليك فروة رأسك جيدًا باستخدام ضغط دائري لطيف.
  • لا تستخدمي أظافرك لتدليك الزيت؛ استخدمي أطراف أصابعك للتأكد من وصول الزيت إلى بصيلات شعرك.
  • اتركي الزيت على شعرك لمدة ثلاث إلى أربع ساعات، ثم اغسليه بشامبو خفيف خالٍ من البارابين والكبريتات.

كرري هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أقصى قدر من النتائج.

استخدام زيت البصل كعلاج بالزيت الساخن

  • اخلطي زيت البصل بزيت ناقل آخر مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون.
  • قومي بتسخينه قليلاً إلى درجة حرارة فاترة وقومي بتدليك الزيت في فروة رأسك وعلى طول شعرك.
  • اتركي بالزيت طوال الليل على الشعر قبل غسله.
  • بعد الغسل، يمكنك استخدام بلسم شعر للاستمتاع بشعر فاتن وقوي.
كان ذلك أبرز ما يخص طريقة تحضير زيت البصل الأحمر الغني بالمغذيات الأساسية والكبريت التي تعمل كلها على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، بل ويزيد من كثافته ويمنحه لمعانا صارخا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع