كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 30/05/2022

من هو الأديب العربي عبدالحميد الكاتب؟ وأهم إنجازاته الأدبية؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن معلومات عن الأديب عبدالحميد الكاتب، فيرجع السبب في ذلك إلى شهرة هذا الأديب في كثير من أنحاء العالم داخل الدول العربية وخارجها، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الأديب العربي عبد الحميد الكاتب، كما يعتبر الأديب عبدالحميد الكاتب من أكثر الأدباء الذين اشتهروا بأسلوبهم الخاص وعدم تكرار الفكرة.
من هو الأديب العربي عبدالحميد الكاتب؟ وأهم إنجازاته الأدبية؟

من هو الأديب العربي عبدالحميد الكاتب؟

يعتبر عبد الحميد من أهم الكُتاب المعروفين في العالم والذين حازوا بالحصول على الشهرة في وقت قليل جداً ويرجع السبب في ذلك إلى:

  • أنه يعتبر الأستاذ الأول للكتابة الفنية التي كان يستخدمها العربي، فكانت نشأة الكاتب عبد الحميد بدأت في الأنبار ثم قام باستكمال تعليمه في الكوفة وفي ذلك الوقت بدأ يتصل ببني أمية ويتقرب منهم.
  • فكان يحظى هذا الكاتب بمكانة كبيرة جداً بين جميع الناس وخاصة عند الخليفة مروان بن محمد، فكانت هذه بداية علاقة صداقاتهما التي طالت لسنين عديدة، فازدادت شهرة عبد الحميد الكاتب في أواخر عصر الدولة الأموية ثم تُوفي عام 132 هجرية على يد العباسيون في صعيد مصر.

خصائص أسلوب الأديب العربي عبدالحميد الكاتب

للكاتب عبد الحميد عدة خصائص يتميز بها في أسلوبه، وفيما يلي نقوم بتوضيح كلا منها على حدا:

أولاً: إطالة التحميدات:

  • يقصد بإطالة التحميدات استخدام كلمة الحمد لله في الكثير من أعماله، فذلك يعني تأثره بالدين الإسلامي بشكل كبير والدليل على ذلك استخدام لفظ الجلالة في بداية معظم رسائله.

ثانياً: الإسهاب في التعبير:

  • ويعني الإسهاب استخدامه لكلمة واحدة يمكن من خلالها التعبير عن أكثر من شيء فهذه الكلمة في نهاية الأمر قد تؤدي إلى المعنى المقصود، فكان يهتم بشكل القصيدة من ناحية البلاغة.
  • وكان ذلك واضحاً من خلال قوله المشهور "فإذا أفضيت نحو عدوك واعتزمت على لقائهم، وأخذت أهبة قتالهم، فاجعل دعامتك التي تلجأ إليها، وثقتك التي تأمل النجاة بها، وركنك الذي ترتجي به".

ثالثاً: انتقاء الألفاظ والعبارات:

  • من مميزات أسلوب الأديب العربي عبد الحميد الكاتب انتقائه للألفاظ والعبارات، فكانت ألفاظه تتميز بالسهولة والبعد عن التكليف وكان يسعى لتطوير شكل العبارات، فكان الهدف من وراء ذلك سهولة فهم القارئ لها لذلك كان الكثير من الأشخاص يعجبون بشكل كبير برسائله.

رابعاً: الابتعاد عن البديع:

  • من أهم ما يميز أسلوب الأديب عبد الحميد الكاتب الابتعاد عن البديع وكان الهدف من وراء ذلك عدم تكلفة القصيدة، فكان هذا الكاتب متميز بقصائده التي كانت لا تحتوي على الكثير من الجناس والطباق إلا في القليل من الحالات.
  • وعلى عكس بعض الأدباء الآخرون الذين يستخدمون التصريع والجناس والازدواج في قصائدهم بكثرة.

خامساً: الموازنة والسجع:

  • حرص الكاتب عبد الحميد على القيام بعمل موازنة بين الجمل واستخدام السجع قليلاً، فظهرت الموازنة من خلال قيامه بوضع عدد معين من الكلمات في الجملة الواحدة مما يساعد في ظهورها بشكل رائع.
  • الأمر الذي ساهم في جعل الكثير من الأشخاص ينجذبون إلى قراءة قصائده، فكان هذا الأديب أيضاً متأثراً بالشعر القديم فظهر ذلك من خلال استخدامه للسجع الذي يعمل على جذب انتباه القارئ والسامع.

إنجازات عبد الحميد الكاتب

للأديب عبد الحميد الكثير من الإنجازات وفيما يلي نقوم بتوضيح أهم هذه الإنجازات:

  • من أهم الإنجازات التي نجح فيها عبد الحميد الكاتب أنه يعد أول من جاء بالنثر الفني في الأدب العربي الذي جعل الكثير من الأدباء من بعده يتجهون إليه ويهملون الشعر قليلاً.
  • قام عبد الحميد الكاتب بإنشاء الكتابة الفنية في اللغة العربية التي استخدمها الكثير من الكتاب والأدباء خاصة عند العرب، فكانت هذه الكتابة تعتمد على عنصران أساسيين وهما التحبير والتنميق والتي لم تظهر في العصر الجاهلي ولا في أي عصر آخر من العصور الإسلامية.
  • كان لعبد الحميد الكاتب مكانة كبيرة ومتميزة بين الكثير من الأشخاص وأيضاً الأدباء، فكان أول من يقدر إنجازات هذا الأديب الدكتور طه حسين الذي كان يعجب دايماً بقصائده ورسائله التي يكتبها، ويرجع السبب في ذلك إلى الاعتماد على أسلوب رائع في التعبير، بالإضافة أيضاً إلى الحرص على تكوين الجمل بشكل صحيح.
  • كان لعبد الحميد أثراً واضحا في نهضة الكتابة وتطورها بشكل كبير، فجعل لها منهج وأصول أدبية خاصة مما ساهم في التخلص من التعقيد والتنافر والتكليف الذي يعتمد عليه الكثير من الشعراء والأدباء.

منزلة الأديب العربي عبدالحميد الكاتب الأدبية

حظي هذا الأديب بمكانة عالية جداً بين العديد من الأدباء والدليل على ذلك ما يلي:

  • يعد هذا الكاتب من أول الكتاب الذين قاموا باستخدام لفظ الجلالة الحمد لله في رسائله، ثم بدأ من بعده يقوم بعض الأدباء والكتاب باستخدامه ويتأثرون بالشريعة الإسلامية التي كان متأثراً بها هذا الكاتب.
  • جعل هذا الكاتب للكتابة مكانة عالية ومرموقة، فظهر ذلك من خلال جعلها صناعة كباقي الصناعات التي توجد في العالم.
  • جاء هذا الكاتب بأسلوبه الرائع الذي يتميز بالسهولة والذي قد أدى بدوره إلى تسهيل طرق البلاغة عند كتابة الرسائل التي يتم كتابتها بواسطة الشعراء والتي لا تتكلف ولا يشوبها الكثير من التصنع.
  • قام الكاتب عبد الحميد بالدمج بين كلاً من الأسلوب العربي والأسلوب الفارسي في الكتابة، فكان ذلك بسبب تأثره بما فعله ابن المقفع ولكنه تطور عنه من خلال الزيادة في التصنيع.

معلومات عامة عن عبدالحميد الكاتب

إليك عزيز القارئ مجموعة من أهم المعلومات المتعلقة بحياة وشخصية الأديب العربي عبدالحميد الكاتب وفيما يلي نقوم بتوضيحها:-

  • تمكن الكاتب عبد الحميد من إتقان اللغة الفارسية بشكل كبير بسبب مخالطته للكثير من الفارسيين، بالإضافة أيضاً إلى أنه عرف جزءا من اللغة الأرمينية، كما أنه كان شخصاً مثقفاً ويرجع السبب في ذلك إلى حب استطلاعه الزائد الذي جعله يجمع أكبر عدد من المعلومات عن الكثير من الأشياء.
  • كان يتصف عبد الحميد الكاتب بأنه شخص يتحلى بصفة الصبر والذكاء وكان يستخدم عقله في الكثير من الأشياء المفيدة التي تفيده وتفيد غيره، فكل هذه الصفات جعلته يتمكن من التأثير على قرارات الخليفة مروان الذي كان آخر خلفاء بني أمية.
  • كان يقدر الأديب عبد الحميد الكثير من الأشخاص ويرجع السبب في ذلك إلى امتلاكه لصفة الوفاء خاصة للخليفة مروان، وقد ظهر ذلك واضحاً من خلال تفضيله للموت مع الخليفة مروان بدلاً من أن يعيش بمفرده.
  • كان يتميز الأديب عبد الحميد بالكثير من الصفات التي يفضل أن توجد في أي إنسان ومنها صفة حسن الصداقة والأمانة وعدم الخيانة، فكان ذلك ظاهراً من خلال رفضه فداء ابن المفقع بنفسه من أجله.
  • بالإضافة أيضاً إلى أنه كان من الأشخاص الذين يتصفون بصفة الحنية والرحمة على الآخرين وكان ذلك واضحاً من خلال تعامله مع أصدقائه ووقوفه بجانبهم في مواقف الشدة.
  • توفي عبد الحميد الكاتب على يد العباسيون الذين قاموا بقتله عندما كان مرافقاً للخليفة مروان بن محمد وذلك عندما قاموا بتولي الحكم في البلاد بسبب عدم تقبلهم فكرة توليهم الحكم والسيطرة على البلاد.
وفي النهاية يعد الأديب العربي عبدالحميد الكاتب من أكثر الأدباء الذين أثروا في الشعر العربي، فنجد أن كان له دوراً كبيراً في تطوره وتقدمه نحو الأفضل بل وأنه أضاف إليه أيضاً النثر الذي اتجه الكثير من الشعراء إليه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

من هو الأديب العربي عبدالحميد الكاتب؟ وأهم إنجازاته الأدبية؟