الأطعمة التي يجب عليك تفاديها أثناء الحمل
بواسطة: :name الاء
آخر تحديث: 01/12/2020
الأطعمة التي يجب عليك تفاديها أثناء الحمل
تعتبر التغذية السليمة من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها السيدة الحامل في جميع شهور الحمل وذلك لما لها من تأثير على صحة الأم وصحة الجنين، لذا يجب معرفة الأطعمة التي يجب عليك تفاديها أثناء الحمل والتي قد تضر بالجنين.
عندما تعلم المرأة بأنها حامل تبدأ في اتخاذ نظام صحي للحصول على فترة حمل صحية ترجع بالنفع عليها وعلى صحة الجنين، حيث أن الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل تؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين.

الأطعمة التي يَجب عليك تفاديها أثناء الحمل

كما نوصي المرأة الحامل بتناول الكثير من الأطعمة المفيدة لها وللجنين، ولكن يجب تحذيرها أيضًا من بعض أنواع الأطعمة التي تمثل خطرًا عليها وعلى صحة الجنين، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

بعض أنواع الجبن الغير صالحة للأكل

هناك بعض أنواع الجبن التي لا يمكن تناولها أثناء فترة الحمل مثل الجبن الطري والجبن الأزرق وذلك لأن الأجبان الطرية تكون بيئة مثالية لنمو الكثير من البكتيريا الضارة من أخطرها بكتيريا الليستريا التي تسبب الإجهاض أو ولادة طفل مريض أو ميت، من أنواع الجبن الضارة: جبن الريكفورد، والجبن الأزرق الدنماركي، وجبن غورغونزولا.

أنواع الجبن التي من الممكن تناولها في فترة الحمل:

الجبن الصلبة مثل الجبن البارميزان، الجبن الشيدر، وذلك لأنها لا تحتوي على كمية من الماء تجعلها بيئة خصبة لنمو البكتيريا.

بعض أنواع الجبن الطرية مثل:

  • جبن الماعز.
  • الجبن القريش.
  • جبن الفيتا.
  • الجبن الأبيض خفيف الملح.
  • جبن الريكوتا.
  • جبن الماعز.
  • جبن الحلوم.

البيض النيء

لا يجب على السيدة الحامل تناول البيض النيء لأنه قد يكون مليء بالسالمونيلا التي تسبب للأم الإسهال والقيء، لذا يجب الحرص تمامًا على طهي البيض جيدًا قبل تناوله، كما يجب تناول الأطعمة التي يوجد بها بيض نيء مثل المايونيز.

اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة جيدًا

يجب طهي اللحوم جيدًا بجميع أنواعها مثل الدواجن واللحوم الحمراء حتى تخلو تمامًا من الدم، بالإضافة إلى ذلك يجب غسل الأسطح التي تم وضع اللحوم عليها، كما يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد التعامل مع اللحم النيء.

اللحوم الباردة

وتشمل أنواع متعددة مثل السلامي، السجق، السمك المدخن والبسطرمة واللانشون، والتونة المعلبة وغيرها أنواع كثيرة أخرى من اللحوم الباردة، كما يجب عدم تناول الكبد بجميع منتجاته.

أنواع أخرى من الأطعمة لا يجب تناولها أثناء الحمل

نستكمل سويًا التعرف على الأطعمة التي يَجب عليك تفاديها أثناء الحمل، ومنها ما يلي:

أنواع معينة من الأسماك

يحذر في مرحلة الحمل وخاصة الشهور الأولي تناول أنواع معينة من الأسماك التي تحتوي على نسبة زئبق عالية مثل سمك التونة، وسمك القرش، سمك الماكريل وكذلك سمك السيف.

الخضروات والفواكه الغير نظيفة

يجب على السيدة الحامل التأكد جيدًا من غسل الخضار والفواكه قبل تناولها، وذلك لأن الخضروات الغير مغسولة جيدًا يوجد بها طفيل يسمى التوكسوبلازما والذي يسبب داء المقوسات الذي يمثل خطرًا شديدًا على صحة الجنين.

الفول السوداني

لا يعتبر الفول السوداني من الأطعمة الضارة بصحة المرأة الحامل إلا إذا كانت الحامل تعاني من حساسية مثل ( الربو، الأكزيما، أو الحساسية من الفول السوداني نفسه)

الأيس كريم

لا يفضل تناول الأيس كريم وخاصة إذا كان مصنوع من البيض النيء.

الكافيين

يسبب تناول كثيرة من الكافيين إلى انخفاض وزن الجنين، لذا يجب تناوله بصورة قليلة جدًا خلال اليوم وذلك لأن الإفراط فيه من الممكن أيضًا أن يسبب إجهاض.

توجد مادة الكافيين في الكثير من المشروبات والأطعمة مثل الشيكولاتة والشاي والقهوة وجميع أنواع مشروبات الطاقة، لكن يبج العلم أنه ليس من الضروري التوقف عن تناول الكافيين تمامًا،

ولكن من الممكن ما لا يزيد عن 200 ملغ في اليوم الواحد، حيث يتم حسابها كالآتي:

  • مقدار كوب واحد من القهوة السريعة يحتوي على 100 ملغ من الكافيين.
  • مقدار كوب واحد من الشاي به 75 ملغ من الكافيين.
  • عبوة من مشروب الطاقة بها 80 ملغ من الكافيين.
  • قالب من الشيكولاتة حجمه 50 جرام يحتوي على 50 ملغ من الكافيين.

الحليب

حيث يجب فقط تناول الحليب المبستر أو الذي تم غليه مُسبقًا فقط، ولا يجب تناول حليب الماعز أبدًا دون غليه.

تناول العصائر الغير مبسترة

يجب عدم تناول العصائر الطازجة التي يتم تقديمها في المطاعم، إذ أنه من الممكن أن تحتوي على بكتيريا، ومن الأفضل تناول العصائر المبسترة التي تباع في السوبر ماركت.

العجين النيء

من المعروف أن العجين النيء لا يتم تناوله، ولكن أحيانًنا عند صنع كيك يتم تذوق سكر العجينة، الأمر الذي يعد غاية الخطورة على المرأة الحامل لاحتوائه على البيض النيء الذي يحتوي على بكتيريا السالمونيلا.

السلطة أو الصوص

لا يجب على المرأة الحامل تناول الصوص الذي يدخل في صناعته البيض النيء مثل المايونيز أو التومية، وكذلك أنواع معينة من السلطات مثل سلطة الكلوسلو لأنها تحتوي على المايونيز.

مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل

تحدثنا مسبقًا عن الأطعمة التي يَجب عليك تفاديها أثناء الحمل، والآن سوف نتحدث عن بعض أنواع المشروبات التي يجب تجنب شربها في فترة الحمل، من هذه المشروبات ما يلي:

الميرمية

يجب عدم تناول هذا النوع من الأعشاب في فترة الحمل وخاصة الشهور الأولى، وذلك لأنها تعمل على انخفاض نسبة السكر في الدم الأمر الذي يُشكل خطرًا على صحة الأم والجنين.

القرفة

لا يجب تناول القرفة أثناء الحمل وذلك لأنها تزيد من انقباضات الرحم، لذا لا ينصح بتناولها خاصة للمرأة التي لديها تاريخ إجهاض سابق.

الصبر أو المر

يجب على المرأة الحامل عدم تناوله لأنه يضر بصحة الأم وبصحة الجنين، كما أنه يسبب البواسير.

السنامكي

يضر هذا العشب بصحة المرأة والجنين إذا تم استخدامه على المدى الطويل، ولكنه لا يضر إذا تم استخدامه بكميات قليلة.

الزعفران

يًفضل عدم تناوله أثناء الحمل، وذلك لأنه يسبب تقلصات شديدة بالرحم تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

الخروع

يتم استخدامه للحث على الولادة الطبيعية في الشهر الأخير من الحمل، لذا لا يجب تناوله مطلقًا في شهور الحمل الأولى.

الجرجير

يساعد الجرجير على نزول الحيض، لذا لا يجب تناوله في الشهور الأولى من الحمل لأنه قد يسبب نزيف.

الزنجبيل

تناول الكثير منه مُضر لأنه يقوم بتحفيز الرحم وتنشيطه، لذا من الممكن تناول كوب واحد أو اثنين في الأسبوع.

الشاي والقهوة

يًفضل عدم تناول الشاي والقهوة لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الكافيين الذي تعرفنا على أضراره سابقًا.

مما سبق نستنتج أن يوجد الكثير من أنواع الأطعمة التي يجب عليك تفاديها أثناء الحمل لما لها من أضرار على صحتك وصحة جنينك، ولكن يجب معرفة  الأطعمة التي تفيدك في فترة الحمل  الخاص بِك وتناولها مثل الأطعمة الغنية بالحديد والفواكه واللبن المبستر وغيرها من الأطعمة الأخرى.
فترة الحمل تعتبر من الفترات الحساسة والهامة في حياتك لذا عليك أن تسعدي بها ولا تجعليها محور قلقك، وذلك لأن الحالة النفسية لك تؤثر على صحتك وصحة جنينك.