كتابة : رحاب
آخر تحديث: 13/03/2022

فوائد الاستحمام بالماء الساخن والأخطاء شائعة

الاستحمام بالمياه الساخنةله العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، ولكن من أهم الأمور التي يجب الالتزام بها ألا يكون الماء ساخن جداً، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الاستحمام بالماء الساخن.
يعتبر الاستحمام بالماء الساخن من أهم الموضوعات التي يبحث الكثير من الأشخاص عن مدي أضرارها وفوائدها على مواقع الإنترنت المختلفة.
فوائد الاستحمام بالماء الساخن والأخطاء شائعة

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

للماء الساخن الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الجسم، وفيما يلي نقوم بتوضيح كل منها على حدى:

1. تحسين صحة القلب والدورة الدموية:

  • من فوائد الماء الساخن للجسم أنه يساهم في تحسين صحة القلب ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، فيكون ذلك بسبب قدرة الماء الساخن على توسيع شرايين القلب والأوعية الدموية معاً، فتتم عملية تدفق الدم داخل الجسم بشكل سليم في هذا الوقت، فينصح الكثير من الأطباء الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع بالاستحمام بالمياه الساخنةفهو يسيطر على نسبة الكولسترول في الدم.

2. تقوية العضلات والمفاصل:

  • ينصح الكثير من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ضعف العضلات وآلام العظام باستخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام لما له من فوائد مذهلة في هذا الشأن، فلعل أهم هذه الفوائد التقليل من هذه الآلام بل والقضاء عليها.

3. تحسين صحة الجهاز العصبي والدماغ:

  • منفوائد الاستحمام بالماء الساخن أنه يحد من الشعور بالتوتر والقلق، حيث ينصح به الكثير من الأطباء المتخصصين بالطب النفسي الأشخاص الذين يعانون من تغير الحالة المزاجية بشكل سريع، فالماء الساخن يساهم في استرخاء الأعصاب والقدرة على النوم.

4. التخلص من السعرات الحرارية:

  • من منافع الماء الساخن أنه يعمل على التخلص من السعرات الحرارية، فمن الأفضل أن يقوم الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة باستخدام الماء الساخن أثناء فترة الاستحمام، فدرجة حرارة المياه العالية يساعد في التخلص من الدهون الزائدة خاصةً التي تكون متراكمة في منطقة البطن ومن ثم التخلص من الوزن الزائد.

5. الحفاظ على صحة مسامات الجسم:

  • الماء الساخن يعمل على تفتيح مسامات الجسم، فنجد أن هذا الشيء يفيد في إزالة الأوساخ والسموم التي تكون متراكمة في الجسم.

6. تحسين صحة الجيوب الأنفية:

  • من فوائد بخار الماء الساخن أنه يساهم في تحسين صحة الجيوب الأنفية من خلال إزالة المخاط من الأنف، بالإضافة أيضاً إلى التخلص من انسداد الأنف وضيق التنفس.

7. تحسين صحة الجهاز الهضمي:

  • الماء الساخن من أهم فوائده والتي يجهلها الكثير من الأشخاص تحسين صحة الجهاز الهضمي والحد من الإصابة بالبواسير أو آلامها، بالإضافة أيضاً إلى تحسين عملية الهضم والحد من الإصابة بالإمساك وتقليل فرص الإصابة بمرض السكر.

المدة الموصى بها لفترة الاستحمام

  • حتى تتمكن عزيزي القارئ من الحصول على أكبر الفوائد من الماء الساخن يجب ألا تقل مدة استحمامك عن 8 دقائق وألا تزيد عن 15 دقيقة.
  • مع ضرورة الالتزام بدرجة حرارة معينة يتحملها الجسم.

أخطاء شائعة حول الاستحمام بالمياه الساخنة

هناك عدة نصائح يجب إتباعها عند استخدام الماء الساخن، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:

  • يجب عدم الاستحمام عن القدر المعقول في اليوم الواحد بالماء الساخن، لأن الاستحمام بشكل مفرط فيه قد يتسبب في فقدان الجسم للزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيبه.
  • يجب عدم استخدام الصابون العادي أثناء الاستحمام لأنه يكون مليء بالمواد الكيميائية التي قد تضر صحة الإنسان والجلد، بالإضافة أيضاً إلى احتمالية الإصابة بأكزيما الجلد، فمن الأفضل أن يتم استخدام الصابون الطبي عند الاستحمام، فأثبتت الدراسات العملية أن للصابون الطبي الكثير من الفوائد التي تجعل جلد الإنسان ظاهراً بشكل صحي.
  • يجب أن يتم اختيار المنشفة بعناية لضمان عدم الإصابة بحكة في الجلد أو احمراره، فمن الأفضل أن يستخدم الأشخاص المناشف الصحية، فمن أهم خطوات الاستحمام التي يجب عدم الاستغناء عنها أن يكون لكل فرد من أفراد العائلة الليفة الخاصة به تجنباً لانتقال العدوى من شخص لآخر.
  • يجب عدم غسيل الشعر لأكثر من مرتين في الأسبوع بالماء الساخن أو البارد، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الإفراط في غسيله أكثر من المرات المحددة قد يؤدي بشكل تدريجي إلى تساقطه وظهور مشكلة الهيشان به، بالإضافة أيضاً إلى تحوله من الشعر الدهني للشعر الجاف.
  • الاهتمام بترطيب الجسم بعد الاستحمام مباشرة من أهم الأشياء التي يجب القيام بها للحفاظ على رطوبة الجلد وعدم جفافه.

أضرار استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام

هناك العديد من الأضرار التي قد تنجم عن الاستحمام بالماء الذي يكون درجة حرارته عالية، وفيما يلي نقوم بتوضيح هذه الأضرار:

  • قد يتسبب الماء الساخن في حدوث الكثير من الأضرار للشعر وفروته، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية هذا الشيء، فالماء الساخن يضعف من بصيلة الشعر، فمن الممكن أن يصاب الشخص بالصلع نتيجة استخدام الماء الساخن.
  • استخدام الماء الساخن قد يتسبب في كثير من الأحيان لأصحاب البشرة الدهنية في جفافها وجعلها ذات مظهر غير مناسب لهم، ومع الوقت تتسبب في ظهور التجاعيد بالرغم من عدم تقدم العمر، بالإضافة أيضاً إلى أنه من الممكن ظهور حب الشباب بكثرة في الوجه نتيجة تفتيح المسامات الناتج عن الماء الساخن وبخاره.
  • انخفاض مستوى الرطوبة في العين يعتبر واحد من أهم وأكثر الأضرار التي قد يسببها الماء الساخن، كما أنه قد يتسبب أيضاً في احمرار العين وحدوث بعض الالتهابات بها والتي قد تؤثر مع الوقت على رؤية العين وتضعفها.
  • من أهم النصائح المقدمة من قبل كبار الأطباء أن يتم الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر بدلاً من الماء الساخن تجنباً لأي ضرر من أضراره التي ذكرت سابقاً.

أيهما أفضل الاستحمام بالماء الساخن أم الماء البارد في فصل الشتاء؟

عند الإجابة على هذا السؤال قام العديد من الأطباء بالجمع بين الماء البارد والساخن أثناء الاستحمام مع ترك كامل الحرية لكل شخص حسب ما يفضل الاستحمام به، فكانت الإجابة:

  • بالجمع من خلال الوقوف تحت الماء البارد لمدة لا تزيد عن دقيقة وكذلك الماء الساخن.
  • فكان السبب في هذه الإجابة راجعاً إلى أن الماء البارد يعتبر بمثابة طارد يعمل على تخليص الجسم من السموم التي عادة ما تكون متراكمة بداخله.
  • بالإضافة أيضاً إلى فوائد الماء الساخن والتي تكمن في ضح الدم داخل جسم الإنسان بجميع أجزائه.

دور الماء الساخن في الوقاية من الأمراض

للماء الساخن دور هام في الوقاية من العديد من الأمراض، فلعل أهم فوائده ما يلي:

  • أنه يساعد في التخلص من نزلات البرد التي عادة ما يصاب بها الكثير من الأشخاص خاصة في فصل الشتاء، فالماء الساخن يعمل على التخلص من الرشح بشكل تدريجي.
  • كما أنه يساعد أيضاً في طرد البلغم والمخاط المتراكم داخل الأنف الذي قد يتسبب في انسدادها.
  • بالإضافة أيضاً إلى أنه يساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء، وأيضا ينصح الكثير من الأطباء النساء أثناء فترة الدورة الشهرية بالاستحمام بالماء للحد الذي تكون درجة حرارته على قدر يتحمله الجسم.
  • ويرجع السبب في ذلك إلى فوائد الماء الساخن للجسم خلال هذه الفترة والتي يجهلها الكثير من الأشخاص، فالماء الساخن يساعد في التخلص من التشنجات والتقلصات التي توجد أسفل منطقة البطن في وقت نزول الدورة الشهرية
الاستحمام بالماء الساخن يعتبر واحد من أهم الموضوعات التي يجب الاهتمام بها والبحث عنها تجنباً لحدوث أي أمراض أو أضرار للجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ