كتابة : Reham
آخر تحديث: 11/05/2022

التخلص من النحافة وأهم الطرق الصحية التي تزيد الوزن

يسعى الكثير من الناس إلى التخلص من النحافة والحصول على وزن معتدل وثابت، حيث أن النحافة الشديدة يكون خطرها مثل خطر السمنة، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم طرق علاج النحافة في وقت مناسب، وبشكل صحي، لأن زيادة الوزن بسرعة عن طريق أكل الحلويات والدهون يسبب مشاكل خطيرة في الجسم منها ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم والإصابة بمرض القلب وغيره من الأمراض الخطيرة.
التخلص من النحافة وأهم الطرق الصحية التي تزيد الوزن

ما هي النحافة؟

النحافة هي وجود ضعف كبير في الجسم أو أن وزن الشخص البالغ أقل من الوزن الطبيعي المفترض أن يكون عليه، ولكن عندما يقل بعدد قليل من الكيلو جرامات فيمكن اعتبارها نحافة بسيطة أو لا ضرر منها، أما النحافة الشديدة وهي قلة الوزن عن الطبيعي بعشرة كيلو جرامات أو أكثر، وهنا فإنها تكون ضارة لصحة الجسم وتحتاج إلى علاج سريع.

المعدل الطبيعي للتخلص من النحافة في سبعة أيام

عند التفكير في زيادة وزن الجسم فإننا يجب أن نفكر أولاً في زيادة عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، أو جعل السعرات الحرارية المستهلكة أكبر من التي يحتاجها الجسم، ويجب معرفة أيضاً :

  • ضرورة تحديد احتياجات الجسم من السعرات الحرارية عن طريق استخدام معادلات معينة.
  • في حالة رغبة الشخص في زيادة الوزن بشكل صحي وثابت وبطيء فيجب أن تتراوح السعرات الحرارية الزائدة والتي يحصل عليها الجسم بين 300 وحتى 500 سعر حراري.
  • عند الرغبة في اكتساب وزن بسرعة أكبر يمكن للشخص أن يزيد السعرات الحرارية من 700 إلى 1000 سعرة في اليوم.
  • يمكن أن تختلف احتياجات الجسم من السعرات الحرارية من وقت لآخر أو بحسب طبيعة الجسم في ذلك الوقت وكمية النشاط البدني وغير ذلك.
  • ويجب التأكد بأن حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تقدم فقط تقديرات لحاجة الجسم من هذه السعرات.
  • يفضل حساب عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم يومياً للتأكد من استهلاك سعرات حرارية تكفي لاكتساب وزن.

طرق التخلص من النحافة

التخلص-من-النحافة

تتعدد الطرق التي يمكننا اتباعها ومعرفتها للتخلص من النحافة واكتساب وزن صحي، وقد تتمثل تلك الطرق في ما يلي :

  • تناول الغذاء الصحي المفيد من أهم طرق زيادة الوزن بشكل صحي والتخلص من النحافة هو تناول الطعام الصحي أو اتباع نظام غذائي يحتوي على فيتامينات وعناصر هامة للجسم، ويفضل تناول خمسة وجبات خفيفة بدلاً من ثلاثة وجبات ثقيلة، ذلك للحفاظ على صحة الأعضاء الداخلية مثل المعدة والأمعاء والقولون وغيرهم، ويجب اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ومنتجات الألبان والخضروات والفواكه.

ويمكن زيادة السعرات الحرارية إلى الطعام عن طريق:

استبدال الحليب العادي بالحليب كامل الدسم. _ استخدام زيت الزيتون والأفوكادو وغيرهم من الدهون الصحية. _ بشر بعض قطع الجبن على الطعام المطبوخ. _ شرب الحليب بدلاً من الشاي والقهوة. _ إضافة أشياء صحية إلى المشروبات والحساء مثل مسحوق الحليب الخالي من الدسم.

  • تناول المكملات الغذائية يفضل تناول مكملات غذائية بجانب الطعام الصحي مثل الدجاج والأرز والبقوليات والخضروات واللحوم الحمراء، حيث تساعد هذه المكملات على تعويض النقص في بعض العناصر الغذائية التي لا يحصل عليها الفرد بشكل كافي من الأطعمة، ومنها : _ مكملات البروتين، التي تعتبر من أهم أنواع المكملات الغذائية نظراً لأهمية حصول الجسم على البروتين لأنه المكون الأساسي للعضلات. _ مكملات الزنك، التي لها دور أساسي في فتح شهية الإنسان وزيادة الوزن الصحي. _ زيت السمك، يعد هذا النوع من أهم المكملات الغذائية الشائعة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • استخدام الأدوية لعلاج النحافة بعد الكشف الطبي على الشخص الذي يعاني من النحافة، يصف الطبيب أحياناً أدوية علاجية، وتتمثل هذه الأدوية في ما يلي : _ الأوكساندرولون: هو نوع من الأدوية التي تعالج النحافة الشديدة. _ الميجيسترول : هو علاج لفقدان الشهية وحالات النحافة الشديدة وسوء التغذية، بالإضافة إلى دوره في تخفيف أعراض بعض أنواع من السرطانات.
  • ممارسة الرياضة لتكبير العضلات على الرغم من أن الرياضة تساعد في فقدان الوزن الزائد، لكنها في حالات النحافة الشديدة ومع الغذاء الصحي تساعد في تكبير العضلات، وظهور الشخص بمظهر ذو لياقة بدنية عالية، ولكن ليست كل التمرينات التي تزيد من الوزن، فهناك تمرينات يجب البعد عنها تماما لأنها لا تقوي العضلات بل تفقد الدهون فقط، وهنا تمرينات مثل تمرين الضغط والكتف وتمرين الاسكوات والاندفاع لتكبير عضلات الساقين والفخذين والأرجل.

طرق جيدة للتخلص من النحافة

تتسبب النحافة في كثير من الأحيان في شعور الشخص بدوخة أو هبوط أو الإصابة بفقر الدم وهشاشة العظام، وعدم انتظام الدورة الشهرية عند الفتيات النحيفات، كما تتسبب في مشاكل الحمل وضعف جهاز المناعة وغيرها من الأضرار لذلك لابد من :

  • تناول الأطعمة الغنية بالطاقة ومن هذه الأطعمة الجبن بالقشدة، والمكسرات مثل الزبيب والمشمش المجفف والتمر والسوداني وبذور عباد الشمس، والكاجو وعين الجمل، وزبدة المكسرات، وتناول الأفوكادو والبقوليات وإضافة الزبدة للطعام، بالإضافة إلى الأرز والمعكرونة وغيرهم مثل اللحوم الحمراء، ولحم الدجاج والبط والإوز.
  • الحصول على الدهون الصحية حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، بالإضافة إلى أنها صحية للجسم، ويمكن إضافتها للسلطات والصلصات وفي طهي الطعام، ومن أمثلتها زيت الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • تناول الكربوهيدرات بكميات كافية حيث تساعد الكربوهيدرات على زيادة الوزن، وبالنسبة لأصحاب الجسم النحيف فيمكنهم زيادة الكمية كما يشاءون إلى أن يصلوا للوزن الصحي، أما بالنسبة للمعتدلين في الوزن فلا يجب الإكثار منها حتى لا تصيبهم بالسمنة،

أما بالنسبة للذين يعانون من السمنة فلا يجب تناول الكربوهيدرات إلا بكميات قليلة يمكن تحديدها مع الطبيب، ومن أهم مصادر الكربوهيدرات البطاطا الحلوة، والأرز والمعكرونة، والفاصوليا البيضاء والعدس ودقيق الشوفان والموز، وتعتبر الكربوهيدرات الغير صحية هي التي تسمى كربوهيدرات مكررة ومنها الخبز الأبيض ومنتجات الدقيق الأبيض أو أي طعام يحتوي على السكر المضاف.

  • تناول المشروبات الصحية الغنية بالسعرات الحرارية توجد مشروبات صحية كثيرة يمكنها إفادة الجسم والتخلص من النحافة، ومنها مشروبات الفواكه والخضروات وتناول الحليب كامل الدسم، وتناول مشروب الحليب بالتمر أو الحليب بالذبيب.
  • تناول الأعشاب المفيدة للشهية توجد بعض أنواع من الأعشاب الطبيعية التي يمكن تناولها كمشروب لفتح الشهية والتخلص من النحافة، كما تساعد هذه الأعشاب على الهضم وتتخلص من مشاكل المعدة مثل الانتفاخ والمغص وجميع الأسباب المؤدية لترك الطعام، ومن أمثلة الأعشاب التي تساعد في زيادة الوزن الفلفل الأسود والشمر والنعناع، والكزبرة، والقرفة والزنجبيل.
بعد أن قدمنا طرق التخلص من النحافة، ينبغي على كل من يعاني من النحافة أن يتبع الخطوات الصحية وأن يتناول الغذاء والشراب الصحي ويتجنب المشروبات عديمة القيمة الغذائية، كما أن البعد عن التوتر والقلق من الأمور الهامة لتحسين النفسية وزيادة الوزن، مع ضرورة الحصول على النوم الكافي والتقليل من الإجهاد والتعب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ