كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 07/03/2023

ما هو الحداد في الإسلام وحكمه ومدته؟ لماذا الرجل ليس له حداد؟

الحداد يعني ترك الزينة وارتداء الملابس السوداء، والحداد هي الحالة التي تكون بعد وفاة شخص، ويجب العلم أنه لا يوجد إنسان على وجه الأرض سوف يعيش للأبد فالجميع له أجل محدد له منذ نشأته ولا يعلم هذا اليوم إلا الله سبحانه وتعالى، الموت هو أمر حتمي فعند وفاة الأشخاص القريبين من شخص معين فإنه يشعر بالحزن الشديد عليهم ولا يستطيع أن يتحمل فراقهم وغيابهم عنه ولكن لا يجوز الاعتراض على قضاء الله عز وجل، كما يمكن القيام بحداد على الشخص المتوفى تعبيرًا عن مدى الألم نتيجة الابتعاد عن احبائه، سوف نعرض لكم من خلال مفاهيم كل ما يخص الحداد في الإسلام.

ما هو الحداد في الإسلام وحكمه ومدته؟ لماذا الرجل ليس له حداد؟

مدة الحداد في الإسلام

  • إن المدة الخاصة بالحداد في معظم الديانات المختلفة هي ثلاثة أيام وفي دين الإسلام بالتحديد هي ثلاث ليال ويكون هذا على أي شخص ميت غير الزوج لأنها إن زادت عن هذه المدة فيكون هذا شيء خاطئ ويُحرم فعله.

وهذا وفقًا لما جاء في الحديث الشريف (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث) فيجب اتباعه من دون أي تغيير فيه.

  • الحداد على الزوج يكون مبني على أساس الحالة الخاصة بالزوجة إذا كانت حامل أم لا فإذا كانت حامل في تلك الحالة يكون حدادها إلى أن تضع مولودها أما إذا كانت غير حامل فعدتها تكون أربعة أشهر وعشرًا.

كما ورد في القرآن الكريم {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا} وقول الله سبحانه وتعالى لا يجب الحياد عنه أبدًا ويفترض اتباعه بخشوع ومن قلب سليم.

معنى الحداد على الميت في الإسلام

الحداد في الإسلام له معنى واحد فقط وهو شعور شديد بالحزن على فقدان الشخص المتوفى ويتلخص شرحها في عدة نقاط وهي:

  • إنه عبارة عن قيام الأشخاص بالامتناع عن فعل أشياء معينة حيث يجب عليهم أن يمنعوا أنفسهم من الصراخ عند الحداد أو قول أي كلام يحاسبون عليه.
  • يتم من خلال عدة سلوكيات معينة والتي يتم ممارستها من قبل أقرباء الميت لتوديعه كارتداء ملابس بسيطة جدًا خالية من أي نقوش تلفت الأنظار.
  • من الأمور الممنوعة عند وفاة أي شخص هي قيام أقاربه الصراخ أو البكاء بصوت عالي.
  • إن لطم الخدود من الأمور التي لا يجب فعلها أبدًا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَطَمَ الخُدُودَ، وَشَقَّ الجُيُوبَ، وَدَعَا بِدَعْوَى الجَاهِلِيَّةِ).
  • الحداد بالنسبة للكثير من النساء هو ارتداء الملابس السوداء ولكن هذا لا يجوز في ديننا لأنه يدل على إظهار الجزع من الوفاة وهذا لا يكون من هدي الإسلام.
  • في الجاهلية كانت الزوجة تقوم بحداد على زوجها لمدة عام كامل ولكن بفضل الله تعالى تم تخفيضه في الدين الإسلامي إلى أيام محددة فقط.

حكم الحداد في الإسلام

إن الحزن موضعه في القلب فقط فلا يجب فعل أي أمر ممنوع أو الاعتراض على أمر الله جل وعلا ومن المفترض الرضاء بما يكتبه الله لنا، الحداد مدته ثلاثة أيام فقط فهناك عادة خاطئة جدًا يفعلها بعض الناس وهي الاستمرار فيه لمدة أربعين يومًا ولكن هذا حرام ولا يجب اتباعه أبدًا فلا يمكن لأحد مخالفة ما أمرنا به الله عز وجل، إن هذا فعل سيء من المفترض تجنبه ولكن هذا باستثناء الزوجة التي تحد على زوجها المتوفى.

كيف يكون الحداد على الميت؟ وما هي أحكامه في الفقه الإسلامي؟

الفقه الإسلامي وضح أن الحداد له عدة أحكام يجب اتباعها وعدم الحياد عنها وتتلخص فيما يلي:

  • الحداد يكون واجب على كل زوجة سواء كان مدخول بها أم لا بالإضافة إلى المطلقة التي تم طلاقها طلاق رجعي إذا مات زوجها قبل انتهاء عدتها.
  • أثناء الفترة الخاصة به يجب على المرأة أن تلتزم المنزل الذي مات فيه الزوج وألا تخرج منه أبدًا إلا في الضرورة القصوى.
  • لا يجوز لأي أرملة أن تُخطب أو تتزوج إلا بعد مرور شهور العدة الخاصة بها كما أنه لا يصح اختلاطها بأي رجال.
  • لا يجب أن تكون الملابس غير مناسبة أو لافتة للأنظار.

ما هو لباس الحداد في الإسلام؟

يجب تجنب الطيب بمعنى أنه لا يجوز للمرأة أن تتطيب بأي روائح في مدة حدادها كما أنها يجب أن تتبع بعض الأشياء في ملابسها وهي كالآتي:

  • خلو الملابس من أي زينة بشكل عام مثل الرسومات أو الألوان التي تجذب إليها الانتباه.
  • تجنب الحلى بجميع الأنواع المختلفة الخاصة به ولكن يمكن استخدام الساعة إذا كان يتم استخدامها لمعرفة الوقت فقط وليس لأي غرض آخر.
  • لا يجب أبدًا وضع أيًا من مساحيق التجميل وغيرها وفقا للحديث النبوي (المتوفى عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب ويعني اللون الأصفر، ولا الممشقة ومعناه الملابس الذي يوجد بها الصبغة الحمراء، ولا الحلي، ولا تختضب والمراد به تغيير لون الشعر أو اليد باستخدام الحنة، ولا تكتحل).
  • يمكن لبس أي لون غامق أو غير ملفت بالإضافة إلى أي ملابس بشرط أن تكون عادية تمامًا وألا تكون مصممة خصيصًا للتزين.

حكم الحداد للرجال

إن الحداد غير مشروع للرجال على الإطلاق فمشروعيته تكون للنساء فقط ولهذا أدلة كثيرة ومنها:

ما جاء في قول الله تعالى {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}

  • مما يثبت وجوب الحداد على المرأة التي مات زوجها كما أنه يمكنها الحداد على شخص قريب منها لمدة ثلاثة أيام فقط.
  • في حياة النبي صلى الله عليه وسلم توفي الكثير من الأشخاص المقربين منه مثل إبراهيم ابن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يقم بحداد عليه ولم يوصي الرجال بذلك كما فعل مع النساء مما يثبت مشروعيته لهن فقط.

هل يعذب الميت بسبب الحداد عليه؟

عندما يتوفى شخص يترك أثر في حياة كل من كانوا يحبونه ولكن ليس هناك مفر من الموت كما ذكر في قول الله تعالى:

{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}.

  • فإنه آتي لا محالة ولذلك فإن أهل الميت يحزنون عليه بشدة ولكن يجب عليهم الصبر ويحتسبوا ألمهم عند الله عز وجل.
  • إن ما يجعل المتوفى يتعذب في قبره هو الصراخ والنواح أثناء الحداد فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: (قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: ألا تنهى عن البكاء فإن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: إن الميت ليُعذب ببكاء أهله عليه، فلما أصيب عمر دخل صهيب يبكي يقول: وا أخاه! وا صاحباه! فقال عمر رضي الله عنه: يا صهيب، أتبكي على وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الميت يُعذب ببعض بكاء أهله عليه).
  • الجدير بالذكر أن هناك أسئلة حول ما حكم المرأة التي لا تعمل العدة؟ إذا كانت المرأة تعلم بأمر العدة ولم تقم به فإنها تكون آثمة لأنها خالفت ما أمرها به الله جل وعلا وأضاعت حق زوجها.
أخيراً نكون ذكرنا كل ما يخص الحداد في الإسلام، وهو أمر يتم فعله عند فقدان شخص قريب من المرأة فإذا كان زوجها يكون حدادها أربعة أشهر وعشرة أيام أما إذا كان أبيها أو أخيها أو ابنها فتكون المدة ثلاثة أيام فقط، ويجب أن تكون الملابس في فترة الحداد تتميز باللون الغامق، وتكون غير ملفتة او مزينة، كما يجب عدم استخدام مستحضرات التجميل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ