آخر تحديث: 03/12/2021

كم عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي، وما هي فوائده للجسم؟

كم عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي، وما هي فوائده للجسم؟
سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن السعرات الحرارية في البيض المقلي، فنجد أن هناك فئة من الأشخاص الذين يخافون من زيادة الوزن ويريدون معرفة سعراته الحرارية للحصول على وزن مثالي
السعرات الحرارية في البيض المقلى عالية جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة، فمن الأفضل لهؤلاء الأشخاص تجنب تناول البيض المقلي بشكل مفرط فيه.

ما هو البيض؟

البيض هو أحد الأطعمة المعروفة منذ قديم الزمان، فنجد أن هناك العديد منة الأشخاص الذين يحرصون على تناول البيض سواء أكان مقلي أو مسلوق، ويرجع السبب الأساسي في ذلك إلى احتواء البيض باعتباره من أحد أنواع منتجات الألبان على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يفيد جسم الإنسان بشكل كبير، فمن أهم فوائد الكالسيوم للجسم أنه يعمل على تقوية العظام والعضلات.

كم عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي؟

تختلف نسبة السعرات التي توجد في البيض المقلي باختلاف الإضافات التي يقوم بعض الأشخاص بإضافتها له، وتتمثل في:

  • أن البيض المقلي يمكن أن يكون على شكل بيض أومليت وهذا الشكل يفضله العديد من الأشخاص لأنه يتميز بمذاق لذيذ.
  • فنجد أن السر في هذا الطعم اللذيذ هو مجموعة الخضروات التي تضاف إليه عند تحضيره والتي يكون من ضمنها (طماطم-فلفل) فنجد أن سعرات البيض الأومليت المقلي تصل إلى 72 سعراً حرارية.
  • أما الشكل الثاني من البيض المقلي وهو البيض المقلي مع إضافة الجبن له، فنجد أن تناول البيض المقلي في هذه الصورة يمد جسم الإنسان ب144 سعراً حرارية تقريباً، أما بالنسبة لتناول البيض المقلي دون إضافة أي مكونات له فنجد أنه يحتوي على 43 سعراً حرارية فقط.

فوائد تناول البيض المقلي

بعدما قمنا بتوضيح مقدار السعرات الحرارية في البيض المقلى، سوف ننتقل الآن لتوضيح فوائده، فنجد أن البيض المقلي له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان بشكل عام، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:-

  1. من أولى وأهم فوائد البيض المقلي غناه بالعديد من أنواع البروتينات المختلفة التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل دائم، لكي يتمكن من القيام بوظائفه اليومية المطلوبة، كما نجد أيضاً أن البيض المقلي غني بالعديد من أنواع الفيتامينات المختلفة التي تفيد صحة الإنسان بشكل عام وتجعلها تتقدم نحو الأفضل، فمن ضمن أنواع هذه الفيتامينات نجد فيتامين أ وفيتامين ب2 وفيتامين ب9 والفسفور والسيلينيوم.
  2. من فوائد البيض المقلي أنه مصدر غني بالحديد، فنجد أن النسبة التي توجد فيه تصل إلى حوالي 5%، فهذه النسبة مناسبة جداً لما يحتاجه جسم الإنسان من عنصر الحديد.
  3. تختلف نسبة فائدة البيض المقلي حسب الطريقة التي تم تحضيره بها، فالكثير من الأطباء يؤكدون أن قلي البيض في زيت الزيتون أفضل من قليه في السمنة حتى وإذا كانت من أحسن الأنواع التي توجد في الأسواق.

فوائد البيض بشكل عام

بعدما قمنا بتوضيح مقدار السعرات الحرارية في البيض المقلى وفوائد البيض المقلي سوف ننتقل الآن للحديث عن فوائد البيض لصحة الإنسان بشكل عام أياً كانت الطريقة التي تم تحضيره بها، وفيما يلي نذكرها:-

  1. من فوائد تناول البيض العامة لجسم الإنسان أنه يعمل على التقليل من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم والتي يتسبب تواجدها بكميات كبيرة داخل الجسم في إصابته بالعديد من أنواع الأمراض المختلفة، فنجد أنها تتسبب أيضاً في حدوث زيادة في وزن الجسم بشكل مفاجئ.
  2. أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الأشخاص للبيض بشكل يومي يساعد بشكل كبير في حمايتهم من الإصابة بالجلطات الدماغية بنسبة نصل إلى 30% مقارنة بالأشخاص الذين لا يقوموا بتناول البيض بشكل يومي.
  3. من فوائد البيض لصحة الإنسان بشكل عام أنه يساهم في التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب المختلفة والتي يكون من ضمنها انسداد الشرايين.

أفضل زيت لقلي البيض

هناك مجموعة من الزيوت التي تصنف ضمن أفضل أنواع الزيوت التي تستخدم في قلي البيض والطهي بشكل عام، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:-

  • هناك مجموعة من الزيوت التي ينصح العديد من الأطباء باستخدامها في الطهي بشكل عام، ويرجع السبب الأساسي في ذلك كون هذه الزيوت لا تتسبب في حدوث أي ضرر على صحة الإنسان، بالإضافة أيضاً إلى عدم قابلتها لعملية التأكسد.
  • أما بالنسبة لقلي البيض فمن الأفضل أن يتم استخدام الزيوت النباتية والابتعاد بشكل تام عن الزيوت الاستوائية التي تتسبب في حدوث العديد من الأضرار للأشخاص.

وفيما يلي نقوم بتوضيح أنواع الزيوت النباتية المختلفة:

  • (زيت الذرة - زيت الكانولا - زيت الزيتون - زيت الأفوكادو - زيت عباد الشمس - زيت جوز الهند).

أضرار البيض المقلي

من المعروف أن لكل شيء أضرار كما له فوائد وكذلك الحال بالنسبة للبيض المقلي، وفيما يلي نقوم بتوضيح أهم الأضرار التي تنتج عن تناوله:

  • يمكن أن يتسبب البيض المقلي ف حدوث أضرار لصحة الإنسان عند استخدام السمنة في قليه أو بعض أنواع الزيوت الاستوائية، فهذا النوع من الزيوت قد يعرض صحة الأشخاص لضرر كبير مثل إصابته ببعض أنواع الأمراض المختلفة والتي يكون من ضمنها أمراض القلب.
  • من الأضرار التي تنتج عن تناول البيض المقلي والتي يجهلها الكثير من الأشخاص أنه عادة ما يتسبب لدي فئة معينة من الأشخاص في حدوث زيادة بشكل مفاجئ في وزن، فنجد أن السبب في ذلك هو السعرات الحرارية العالية التي توجد في البيض عند إضافة بعض المكونات له.
  • من أضرار البيض المقلي وجود الصفار بداخله، فنجد أن هذا الصفار يكون غني بنسبة عالية من الكولسترول الذي يتسبب في حدوث العديد من الأضرار لصحة الإنسان، لذلك السبب فيفصل الابتعاد عن تناول صفار البيض.
  • يحتوي البيض المقلي على كميات عالية من الدهون بسبب قليلة في السمنة الدسمة أو الزيت، مما قد يؤدي بدوره إلى حدوث زيادة غير معتادة في وزن الجسم.

طريقة تحضير البيض المقلي

إليك عزيزتي القارئة الطريقة التي يمكنك إتباعها عند القيام بتحضر البيض المقلي، وفيما يلي نوضحها:

أولا: المكونات:

  • بيضتان.
  • ملعقتان صغيرتان من الزيت أو السمنة.
  • كمية قليلة من الملح.
  • كمية من البهارات المشكلة.

ثانياً: طريقة التحضير:

  • يتم وضع المكونات المذكورة سابقاً مع بعضها في وعاء ثم نبدأ في التقليب بشكل جيد حتى يتم موجها جيداً.
  • ثم يتم وضع الزيت أو السمنة المقلاة ونتركه بضع ثواني حتى يسخن ثم نقوم بإضافة البيض التي تم مزجه مع الملح والبهارات على نار هادئة.
  • ونتركه حتى يحمر ثم نقلبه على الوجه الآخر حتى يصبح لونه ذهني ونقدمه بعد ذلك.
تضمن هذا المقال الحديث عن السعرات الحرارية في البيض المقلي وأهم فوائده للصحة بشكل عام وأضراره، بالإضافة أيضاً إلى ذكر أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في قليه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ