كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 30/05/2022

الشعر الجاهلي أنواعه مميزاته وأغراضه

الشعر الجاهلي أنواعه مميزاته وأغراضه
إن أغراض الشعر الجاهليما هي الخصائص الفنية للشعر الجاهلي متنوعة فقد كان الشعراء الجاهلين يلجؤون إلى استخدام الشعر في عدد المجالات والأغراض المختلفة لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الشعر الجاهلي أنواعه مميزاته وأغراضه، وكانت طبقة الشعراء من أهم الطبقات التي يتكون منها المجتمع في العصر الجاهلي وكان الشعراء يلاقون الكثير من الاهتمام فقد كانت القبائل تهتم بالأطفال النابغين حتى يصبحوا شعراء.

الشعر الجاهلي أنواعه مميزاته وأغراضه

يمكننا توضيح نبذة عامة عن الشعر الجاهلي والخوض تفصيلا بعد ذلك:

  • هو ذلك الشعر الذي يعد من أقدم أنواع الشعر العربيالشعر العربي أجمل الأبيات لكل من ييحثون عنه حيث تمت كتابة هذا الشعر في العصر الجاهلي من قبل شعراء الجاهلية ويتميز هذا النوع من الشعر باحتوائه على مجموعة ليست بالقليلة من الصور الخيالية والألوان الشعرية ويتميز أيضا بكثرة أغراضه وتنوعها.
  • كان الشعر عند العرب في الجاهلية يحتل مكانة كبيرة وأهمية قصوى فقد كان الشعراء الجاهلين يلقون الكثير من المحبة والاهتمام كما كان هناك اهتماما بنبوغ الأطفال في مجال الشعر حتى يصبحوا شعراء مميزين وهذا ما أكد عليه سيدنا عمر بن الخطابمن هو ثاني الخلفاء الراشدين؟ رضي الله عنه حيث قال (كان الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أصح منه) في توضيح لدور الشعر الكبير في العصر الجاهلي.
  • وقد كانت القبائل العربية يقومون بتقدمة التهاني والتبريكات الكثيرة للقبائل الأخرى التي ينبغ فيها أحد الشعراء كما أن النساء كان يجتمعون في دار أسرة هذا الشاعر ويلعبن بالمزاهر ويغنين ويحتفلن بهذا الشاعر.
  • وكان الشعراء العرب يعتمدون على عدد من المصادر في إنشاء قصائدهم الشعرية ولعل من أهم هذه المصادر ما يسمى بالمعلقات وهي عبارة عن قصائد مطولة لأشهر شعراء العربشعراء العرب الكبار آنذاك وكانت تعلق على جدران الكعبة ومن أشهر المعلقات في العصر الجاهلي معلقة للشاعر امرؤ القيس ،ومعلقة للشاعر زهير بن أبي سلمى ومعلقة لعنترة بن شداد.

خصائص ومميزات الشعر الجاهلي

وبعد أن تعرفنا على ماهية الشعر الجاهلي في ضوء موضوع الشعر الجاهلي أنواعه ومميزاته وأغراضه سنتعرف على مميزات الشعر الجاهلي:

  1. تعدد موضوعات القصيدة الشعرية في العصر الجاهلي فقد كان الشعراء الجاهلين يقومون بالحديث حول أكثر من موضوع في القصيدة الشعرية الواحدة وبالتالي كانت تظهر القصيدة الشعرية على أنها مجموعة من الخواطر بحيث تكون هذه الخاطرة مرتبطة مع بعضها بوحدة الوزن والقافية.
  2. في العادة كانت القصيدة الجاهلية تفتتح بمقدمة طولية إلى حد ما وكانت تستمد القصيدة الجاهلية مقدمتها من الوقوف على الديار والتغني بها.
  3. كانت أهم الأمور الفنية التي يعتمد عليها في بناء القصيدة الشعرية في العصر الجاهلي هي الحكمة، فقد كان يتم توظيف الحكمة من خلال تعبير الشاعر عن خبراته الحياتية وعن تجاربه المختلفة في الحياة.
  4. كان شعراء العصر الجاهلي يعتمدون على تصوير حقيقة الواقع المعاش وكانوا يتجنبون أساليب المبالغة التي تستخدم من أجل تصوير الواقع.
  5. ومن أهم السمات التي كانت تميز الشعر الجاهلي أن معظم الشعراء الجاهلين كانوا يلجؤون إلى استخدام نفس المعاني التي كانت تستخدم في تصوير القصيدة في الشعر الجاهلي.
  6. وكان الشعراء في الشعر الجاهلي يلجئون إلى تصوير الجمال في الشعر الجاهلي من خلال مزجه بوصف جمال البيئة والطبيعة وكانت أشعارهم دائماً ما تميل إلى تصوير جمال ومحاسن المرأة مع مزجها الجمال البيئي.
  7. وكانت القصيدة الجاهلية يكثر فيها استخدام التشبيهات البلاغية واستخدام المحسنات اللفظية والبلاغية بكثرة والإفراط في استخدام الاستعارات بأنواعها المختلفة.
  8. أما عن الموسيقى في القصائد الشعرية الخاصة بالعصر الجاهلي فكانت متنوعة من خلال هدوئها أو في بعض الأحيان تكون موسيقى صاخبة والذي يتحكم في هذا الأمر هو موضوع القصيدة ذاته.
  9. المعاني في القصائد الجاهلية كانت تتسم بالصعوبة ولكي تستطيع تفسير المعاني الخاصة بقصيدة جاهلية فإننا نحتاج إلى معجم لغوي.

أنواع الشعر الجاهلي وأغراضه

ضمن توضيح الشعر الجاهلي أنواعه مميزاته وأغراضه وبعد أن تعرفنا على سمات ومميزات الشعر الجاهلي في ضوء موضوع الشعر الجاهلي أنواعه ومميزاته وأغراضه سنتعرف على أنواع الشعر الجاهلي:

الشعر الحماسي أو الفخري:

  • الشعر الجاهلي يتميز بتنوعه من حيث الموضوع الذي يتحدث عنه هذا الشعر، ومن أهم أنواع الشعر الجاهلي الشعر الحماسي أو الفخري وهو نوع الشعر الذي كان يتم توظيفه من أجل التفاخر والتباهي بالإنجازات التي حققتها القبيلة في الحروب>
  • وكان الغرض من هذا الشعر هو إظهار روح تنافسية بين القبائل المختلفة أما الناحية الحماسية الخاصة بهذا الشعر فتظهر جلية في الحث على والقتال وعدم الخوف ،ويتميز هذا الشعر بأنه شعر صادق في التعبيرات وألفاظه تكون جزلة وعبارته ذات قوة وتأثير.

شعر المدح:

  • حيث كان الشعراء الجاهلين يلجؤون إلى التقرب إلى الحاكم أو الملك من خلال كتابه أبيات شعرية تمدح هذا الحكم وتعظم من شأنه ويعتبر الغرض من هذا الشعر شغل منصب معين والتكسب والتقرب إلى الحاكم.

الرثاء:

  • وهو أحد أشهر أنواع الشعر الجاهلي وهو الشعر الذي يقوم في الأساس على مدح الأموات وذكر الصفات الحسنة الخاصة به وكان دائما ما يصف شجاعتهم وإقدامهم ومن أهم المميزات التي تميز شعر الرثاء أنه شعر ذو عواطف قوية.

شعر الهجاء:

  • وهو ذلك الشعر الذي كان يستخدم في الجاهلية بغرض الذم من خلال ذم الصفات السيئة في شخص ما والتي تتعلق بالبخل أو ذم صفات الجبن عند شخص ما كما كان يتم اللجوء إلى استخدام هذا النوع من الشعر في ذم بعض الصفات الجسدية والخلفية في شخص ما.
  • ومن أهم المميزات التي تميز الشعر الهجائي أنه يعتمد على الواقعية بشكل كبير جدا كما أنه شعر يتجنب أساليب المبالغة.

شعر الاعتذار:

  • وفي الغالب كام استخدام هذا النوع من الشعر قليل في العصر الجاهلي وذلك لأنه لا يتماشى مع طبيعة البيئة العربية آنذاك كما إنه لا يتوافق مع الشخص الذي يعيش في هذا العصر.
  • حيث كان الشخص في العصر الجاهلي كثير الافتخار والاعتزاز بذاته وبالتالي فإنه لا يلجأ لاستخدام شعر الاعتذار ويعتبر الشاعر النابغة الذبياني أكثر الشعراء الذين كتبوا أشعار شعر الاعتذار.

شعر الغزل:

  • وهو أحد أشهر أنواع الشعر التي كانت تستخدم في العصر الجاهلي الأمر الذي جعله يحتل مكانة بارزة وعالية جدا في الشعر الجاهلي وكان له العديد من الأنواع منها الغزل العفيف الذي يظهر مشاعر الحب والعاطفة للمرأة بشكل عفيف.
  • والغزل الصريح الذي كان يهتم بوصف المرأة وجسمها ،وكانت معظم القصائد في الجاهلية الحاء إلى استخدام الغزل كمطع القصائد المختلفة التي يكتبونها.

شعر الوصف:

  • وشعر الوصف هو الشعر الذي لم يحدد له قصيدة مستقلة تحتوي على معالمه ولكنه الشعر الذي كان يدخل في كل أنواع القصائد الشعرية حيث أن الوصف من أهم السمات التي كانت تميز الشعر الجاهلي الشعر الوصف العديد من المميزات من أهمها جوالة ألفاظ الوصف ودائما كان يصف الطبيعة.

شعر الحكمة:

  • وهو نوع من الشعر الذي كان سائد في العصر الجاهلي والذي وظفه الشعراء من أجل عرض تجاربهم المختلفة وعرض العبر التي استخلصوها بشكل يحتوي على الحكمة.
وفي النهاية نرجو أن نكون وفقنا في عرض أكبر قدر من المعرفة حول الشعر الجاهلي أنواعه مميزاته وأغراضه وننصح بالاطلاع على قصائد من الشعر الجاهلي من أجل التثقف وإثراء المعرفة

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ