كتابة : wafaa
آخر تحديث: 20/07/2020

العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية مهمة تساعده على توفير الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة البدنية والعقلية، وتعزيز النمو، وتقوية عضلات الجسم، ونمو الخلايا وتحقيق التوازن الجسدي.
ويتم الحصول على تلك العناصر من خلال الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مكونات ضرورية يحتاج إليها الجسم ويحولها لعناصر غذائية مهمة.
ويمكن تقسيم العناصر الغذائية إلى قسمين: القسم الأول يضم المغذيات الكبيرة وتشمل البروتين والكربوهيدرات والدهون والتي تساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة ،والقسم الثاني يضم المغذيات الدقيقة.
وهي التي نحتاج منها كميات مناسبة لطبيعة الجسم مثل المعادن والفيتامينات، ويتوقف الحصول على تلك العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وسنعرض لكم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بالتفصيل.
العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الإنسان ؛حيث تحتوي على الألياف الضرورية التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة.

وتساعده على الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة إلى جانب أهميتها في الحد من مخاطر العديد من الأمراض مثل السمنة وأمراض القلب والسكر ويتواج فب العديد من الحبوب الغذائية الكاملة مثل الخبز والفواكه والخضروات.

ويوصي بضرورة الحصول على حوالي 45 % إلى 65% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات في معدل 225 إلى 325 جرامًا من استهلاك الفرد من الكربوهيدرات يوميًا.

الدهون

لقد شائع الأعتقاد بأن الدهون هي السبب الرئيسى وراء السمنة ومشاكل الوزن الزائد ولكنها في الحقيقة تعتبر من العناصر ااغذائية الضرورية التي يحتاج إليها الجسم بنسب معينة حيث تساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن.

بالإضافة إلى حركة العضلات، كما تساعد على الحفاظ على الجسم والإحتفاظ بدرجة حرارة الجسم معتدلة كما تحافظ على الأعضاء من الصدمات الخارجية.

كما تساعد على تحقيق التوازن بين نسبة السكر في الدم والحد من أمراض القلب وتحسين وظائف المخ ،وتمثل مضادة للالتهابات، وتساعد على الحد من التهاب المفاصل والسرطان ومرض الزهايمر.

ورغم أهمية الدهون كعنصر غذائي ضروري، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى نتائج وخيمة، حيث تحتوي الدهون على 20 % إلى 35 % من السعرات الحرارية اليومية لذلك ينبغي الحصول على أقل من 30% من الدهون.

يمكن الحصول على الدهون غير المشبعة، المكسرات وأحماض الأوميجا 3 والأسماك وزبدة وزيت جوز الهند والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون ،ومحاولة تجنب الدهون المشبعة المتحولة المتوافرة في الجبن واللحوم الحمراء والزبدة والآيس كريم.

بروتين

يعتبر البروتين من العناصر الضرورية لبناء ونمو الجسم ،حيث يقوم بتزويد الجسم بالطاقة الذي يساعد الفرد على القيام بالمهام الجسدية والعقلية، بالإضافة إلى الحفاظ على توازن الماء ودرجة الحموضة ،تعزيز عمل جهاز المناعة وحركة الجسم والعضلات .

ويتواج البروتين في العديد من الأطعمة التي تحتوي على بروتين من مصادر حيوانية وتشمل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والحليب ومنتجات الألبان.

وأخرى نباتية توجد في الفاصوليا وفول الصويا والمكسرات والحبوب، ويحتاج الفرد إلى 45- 55جراما من البروتين الذي يحتاجه الجسم.

فيتامينات

الفيتامينات من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم والتي تساعد على صحة الجسم وتعزيز جهاز المناعة ومقاومة العديد من الأمراض والبقاء بأفضل صحة 1.

ويوجد أكثر من 13 نوع من الفيتامينات في جسم الإنسان وتتمثل في الفيتامينات A وD وE وK، فيتامين C وفيتامينات B، والتي تشمل فيتامين B-6 وفيتامين B-12 والثيامين والنياسين.

وحمض الفوليك والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والبيوتين و تختلف القيمة اليومية التي يحتاج إليها الجسم لكل فيتامين، ولكن ينبغي الحرص على تناول الفيتامينات يوميا

وتتوافر الفيتامينات المختلفة في العديد من الخضروات والفواكه، واذا كان لديك مشاكل في الجهاز الهضمي ولا تستطيع الحصول على الفتيامينات بشكل مباشر عن طريق النظام الغذائي يمكنك الحصول على أقراص مكملات الفيتامينات.

المعادن

تعتبر المعادن من العناصر الضرورية التي تساعد على النمو والبقاء بصحة جيدة ،ويحتاج الجسم إلى المعادن المختلفة والمتمثلة فيالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكبريت والكلوريد.

والنحاس والفلوريد والزنك والحديد والكروم والسيلينيوم واليود والموليبدنوم والمنجنيز وغيرها من المعادن التي يحتاج إليها الجسم بنسب متفاوتة وتتوافر تلك المعادن في العديد الأطعمة الغذائية .

الماء

لا يستطيع الأنسان الطبيعي الاستغناء عن الماء ؛فهو من العناصر المهمة التي يحتاج إليه الجسم،وهو يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وتليين المفاصل وحماية الأعضاء والأنسجة،تحسين وظائف المخ.

كما يساعد على نقل المواد المهمة، مثل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وحمل المواد الغذائية إلى خلايا الجسم والمحافظة على الجسم من الجفاف ومنع الإمساك.

خاصة أن أكثر من 62% من وزن الجسم من الماء ،ينبغي الحرص على تناول من 2-3 لتر ماء يوميا بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه التي تمد الجسم بالماء اللازم لترطيب الجسم

وفي النهاية ،يجب الحصول على جميع العناصر الغذائية من خلال تناول الأطعمة الغذائية الصحية وتجنب الأطعمة الصناعية التي تؤثر على الصحة بالسلب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ