آخر تحديث: 29/09/2020

العناية بالبشرة بعد الولادة

العناية بالبشرة بعد الولادة
هناك طرق عديدة يمكن تطبيقها حتى نستطيع العناية بالبشرة بعد الولادة، حيث أن فترة الولادة وما قبلها في فترة الحمل، تتعرض الأم للعديد من التغيرات سواء الجسمانية أو النفسية.
لذلك سنخبركم عن طرق يمكننا اتباعها حتى نهتم جيدا ببشرتنا بعد فترة الإنجاب، حتى نكون أجمل من أي وقت آخر، وذلك بفضل النصائح السهلة والخطوات البسيطة التي سنتطرق لها في السطور القادمة.

في فترة الحمل

تعتبر فترة الحمل من الفترات التي تأتي بالكثير من التعب والإجهاد على المرأة، حيث يحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجسم بشكل سلبي للغاية.

كما أن هذه المرحلة تستلزم تضحية وقوة جسمانية وعقلية كبيرة، لكن بعد فترة الحمل ستبدأ المرأة مرحلة جديدة في حياتها، مرحلة مليئة بالنشاط والتألق، ففي فترة ما بعد الولادة، يجب على الأم أن تتعرف جيدا أن هذه المرحلة مهمة جدا في حياتها.

حيث يجب عليها أن تهتم بفرد جديد في هذه العائلة بجانب اهتمامها بنفسها سواء من ناحية جمالها وصحتها، ولكي تستعيد المرأة جمالها وإشراقتها عليها تطبق النصائح التالية بشكل منتظم، سواء على الجسم أو البشرة أو الشعر.

الروتين اليومي للعناية الجمالية بعد الولادة

من المعروف أن المرأة في فترة الحمل وما بعد الولادة تتناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب المتابع لها في هذه الفترات، هذا الأمر يحمل منافع كثيرة على البشرة والشعر، إذ يمنعهما من إفتقاد المغذيات الضرورية. إلى جانب تناول الفيتامينات، سنقدم لكِ بعض الخطوات السريعة لروتين جمالي صحيح بعد الإنجاب.

نصائح الروتين اليومي للعناية بالبشرة بعد الولادة

هناك نصائح يجب على المرأة تطبيقها كروتين يومي حتى تصبح العناية بالبشرة بعد الولادة في منتهي السهولة، وهذه النصائح هي:

  • سنستعمل الغسول لكي نقوم بتطهير البشرة، ولتنظيف المسامات من أي شوائب.
  • نقوم بوضع مرطب في الصباح وفي المساء، وذلك حتى نحد من ظهور جفاف على الوجه.
  • يجب أن نعتمد على واقي الشمس حتى لو كنا داخل المنزل، وذلك حتى نحد من تغلغل الضوء داخل مسامات البشرة ويضر بها. 
  • يفضل عمل تقشير للوجه مرتين في الشهر فقط، حتى لا تتأثر البشرة بالسلب وتظهر عليها بثور بسبب حساسية البشرة. 
  • ينصح الإستحمام بمياه فاترة، وذك يساعد على إنكماش الجلد المترهل في منطقة الثديين والرحم.
  • نستطيع استخدام الكريمات الخاصة، لكي نمنع الترهل، ولعلاج التشققات التي تحدث بالبشرة، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص في ذلك.
  • يجب شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم يصل إلى ليترين ونصف من الماء أو أكثر، وذلك حتى نمنع أن يحدث جفاف بالبشرة وبالجسم أيضا.

نصائح الروتين اليومي للعناية بالشعر بعد الولادة

من الأمور التي تحدث في فترة ما بعد الولادة هي تساقط الشعر بشكل كبير، ويتراوح حدة هذا التساقط على حسب كل مرأة وقوتها الجسدية، لذلك هناك العديد من النصائح التي ستساعد كل سيدة على أن تقاوم هذه المشلكة ومن بينها هي:

  • يفضل تدليك فروة الرأس بشكل دائم ومستمر بمجموعة من الزيوت الطبيعية ومنها: زيت جوز الهند وزيت اللافندر.
  • يجب عدم غسل الشعر مرات عديدة خلال الأسبوع الواحد، فيفضل غسله مرتين أو ثلاث مرات فقط، وذك حتى لا نفقد الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر.
  • نقوم باستعمال بلسم غني بمادة تسمى المينوكسيديل، هذه المادة تعمل على تحفيز الدورة الدموية.
  • نستطيع أن نضع عى الشعر سيروم يتكون من عدة فيتامينات منها؛فيتامينات C وE وB.

الروتين اليومي للعناية بالصحة العامة بعد الولادة

هناك العديد من النصائح التي يمكننا اتباعها للعناية بالجسم بعد الولادة ومن بين هذه النصائح هي: 

اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية 

تعتبر الرضاعة الطبيعية مرحلة مهمة جدا للطفل وللأم أيضا، فالرضاعة الطبيعية تساعد الأم أن تنقص من وزنها الزائد إذا انتظمت على إرضاع طفلها، وهذا إذا كان لا يوجد أي عائق صحي يمنع  الرضاعة.

فهذه الخطوة يتم الاعتماد عليها لأنها تعمل على تحفيز الجسم لحرق العديد من السعرات الحرارية، كما تساهم في إرجاع الرحم لحجمه الطبيعي، وينتج عنه شد الجلد في منطقة البطن.

وأخيرا تمنع الرضاعة إصابة الأم بحالة الاكتئاب ما بعد الولادة، وعن طريقه تستطيع الأم أن تتواصل مع طفلها بكل سهولة.

يفضل أن الأم تأخذ قسط من الراحة في حالة نوم طفلها

التعامل مع الطفل حديثي الولادة تعتبر من الأمور التي تحتاج إلى جهد كبير من الأم، لذلك معظم الأمهات تعاني من الأرق في فترة الليل بشكل كبير وفي فترة النهار أيضا لا ينتظم نومها.

لذلك يؤثر هذا الأمر بشكل سلبي على طاقة الأم خلال يومها، لذلك يفضل أن الأم تأخذ قسط من الراحة وبالأخص في حالة إذا نام طفلها، حتى تستطيع أن تكمل يومها بنشاط وحيوية.

يجب تناول 7 وجبات في اليوم

يعد موضوع زيادة الوزن خلال فترة الحمل من الأمور الطبيعية جدا، ولكن تستطيع الأم أن تتجنب زيادة الوزن بشكل مفرط وبالأخص في فترة ما بعد الولادة، وذلك عن طريق تطبيق خطوات بسيطة ومن أهم هذه الخطوات.

أن تتناول الأم كميات مناسبة من الأطعمة الصحية، والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للأم في هذه الفترة، كما يجب أن تتناول الأم حوالي 7 وجبات في خلال اليوم، منها 3 وجبات أساسية والباقي وجبات خفيفة في المنتصف.

هذا الأسلوب سوف يساهم في تسريع عملية الإيض وبالتالي يحرق مزيد من السعرات الحرارية وينقص الوزن تدريجيا، ويفضل أن تستشير الأم طبيب تغذية في هذه الفترة على أنسب نظام لها.

ممارسة رياضة المشي

يجب على الأم أن تستعيد نشاطها وذلك عن طريق الحركة البدنية، لذلك يفضل أن تقوم الأم على ممارسة رياضة المشي، بشكل يومي لمدة ربع ساعة فأكثر على حسب مجهودها.

فهذا الأمر سوف يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم، مما يساهم في حرق الدهون، كما أن ذلك سيحسن كثيرا من الحالة النفسية لديها.

نصائح لمحاربة الإكتئاب بعد الولادة

هناك حوالي 70% من النساء تظهر عليهم حالة من الاكتئاب الشديد بعد الولادة، وهذا من الأمور التي تعتبر شائعة بشكل كبير، وقد تستمر هذه الحالة لمدة 6 أسابيع أو أكثر.

وذلك على حسب كل سيدة، وحتى تستطيع المرأة أن تتفادي هذا الضرر النفسي عليها اتباع هذه النصائح وهي:

الدعم المعنوي من الأقارب هام

في فترة الحمل، وفي فترة ما بعد الولادة، تعتبر من الفترات الهامة في حياة كل سيدة، لذلك عليها أن تستشير أقاربها وأصدقائها الذين لديهم تجارب سابقة لأخذ الدعم المعنوي منهم حتى تستطيع مواجهة هذه الفترات على خير.

النشاطات الإجتماعية واليومية لا تنقطع

يجب أن تحرص كل أم أن تتواصل مع النشاطات الإجتماعية واليومية بدون توقف أو إنقطاع، فمثلا لو كانت الأم معتادة على الخروج للعمل أو للخروج مع أصدقائها، أو شراء بعض الأغراض، عليها أن تكمل هذا الأمر، والأهم أن لا تهمل في مظهرها الخارجي من ناحية الملابس ومن ناحية تسريحات الشعر أيضا.

القيام بجلسات تدليك

من بين الأمور التي تساهم في تخفيف العبء والضغوط النفسية، هي جلسات التدليك، حيث تعمل على إسترخاء الجسم وعضلاته، كما يفضل أن تقوم باستنشاق روائح طبيعة سواء كان زهور أو زيوت، وبالتالي تجعل الرحم ينكمش ليصل لوضعه الطبيعي.

أخيرا.. العناية بالبشرة بعد الولادة من الأمور التي تسعي إليها كل السيدات، وبالأخص بعد التغيرات التي تحدث لها، لذلك بمجرد اتباع هذه النصائح سوف تستعيد كل أنثي رونقها وجمالها واشراقتها بكل سهولة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط