آخر تحديث: 18/08/2024

ما الفرق بين القيلولة والحيلولة والعيلولة؟

الفرق بين القيلولة والحيلولة والعيلولة غير معروف لدى الكثيرين، لأن الشائع فقط هو مصطلح القيلولة التي تعني النوم لفترة من الوقت بعد صلاة الظهر وتلك لها فوائد عديدة للجسم وقد حث عليها رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية، وجميع تلك الأسماء تشير إلى النوم لفترة معينة من الوقت من أجل راحة البدن والذهن، وتعد القيلولة بشكل خاص من العادات القديمة التي كان يتبعها العرب خاصة في الطقس الحار حتى يستطيعوا استكمال أعمالهم اليومية، وذلك ماسوف نتحدث عنه اليوم من خلال موقعنا مفاهيم.
ما الفرق بين القيلولة والحيلولة والعيلولة؟

الفرق بين القيلولة والحيلولة والعيلولة

يعد كل من القيلولة والحيلولة والعيلولة مصطلحات تشير إلى النوم والراحة لكن في أوقات متفرقة على مدار اليوم وسوف نوضح الفرق بين كل مصطلح منهم فيما يلي:

الحيلولة

  • الحيلولة تشير إلى النوم بعد صلاة الفجر وهي غير مستحبة لأنها تمنع بين الإنسان وبين رزقه لذلك تم تسميتها بالحيلولة لأنها تقف حائل بين الإنسان وبين الخير الذي يحظى به.
  • الحيلولة غير مستحبة في الدين الإسلامي وقد جاء حديث بالسنة النبوية عن صخر الغامدي، عن النبيصلى الله عليه وسلم قال: "اللهم بارك لأمتي في بكورها".

القيلولة

  • تشير إلى النوم في وقت الظهر أو بعد صلاة الظهر بفترة من الوقت،كما أنها مفيدة للجسم وهي في الغالب تكون فترة استراحة قصيرة يغفو فيها الشخص ويتوقف عن أداء الأعمال التي يقوم بها.
  • القيلولة مفيدةلصحة الإنسان حتى وإن كانت قصيرة المدة وقد أوصى بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية وذلك عندما قال عليه الصلاة والسلام (قيلوا فإن الشياطين لا تقيل).
  • أجمععدد كبير من جمهور العلماء والأطباء على فوائد القيلولة وتأثيرها الإيجابي على صحة الإنسان حتى وإن كانت لفترة قصيرة جدًا.
  • توجد من القيلولة ثلاث أنواع الأولى وهي القيلولة السريعة التي لا تتجاوز الخمس دقائق والثانية هي القيلولة المعتدلة التي تتراوح ما بين 6 إلى 30 دقيقة والثالثة هي القيلولة الطويلة التي تكون أكثر من نصف ساعة.

العيلولة

  • يعني النوم بعد صلاة العصر وتم تسميتها بذلك الاسم لأنها تسبب العلة للجسم وتؤثر على التنفس بشكل سلبي ويشعر معها الإنسانبضيق الصدر.
  • النوم بعد صلاة العصر إذا كان لغير حاجة من الأمور الغير مستحبة ولا يفضل قيام المسلمين بها.

فوائد القيلولة

بعد معرفة الفرق بين القيلولة والحيلولة والعيلولة يأتي الدور على توضيح فوائد القيلولة بشكل خاص، لأن تلك هي التي حث عليها سيدنا محمد في السنة النبوية ويكون من أهم منافعها الآتي:

  1. تجعل صحة الجسم أفضل وتعزز من كفاءة عمل الأعضاء المختلفة الموجودة فيه مثل العقل والقلب وغيرها.
  2. تساعد في وقاية الجسم من الإصابة من بعض الأمراض وتزيد من القدرة المناعية.
  3. تؤثر بشكل إيجابي في القدرة على التركيز والانتباه وتجعل الشخص يستطيع التحصيل بشكل أفضل من السابق.
  4. تعمل على تجديد طاقة الجسم وتساعد الشخص في تفادي الوقوع في الأخطاء لأنه يأخذ قسط من الراحة في وسط أعماله.
  5. تزيد من الشعوربالبهجة والسعادة وتعزز من الإحساس بالراحة.
  6. القيلولة للأطفال الصغار تعدمن الأمور المهمة والصحية جدًا لأنها تعزز من المهارات اللغوية والحركية لديهم وتجعلهم أكثر قدرة على التحصيل والانتباه.

ما هي قيلولة الطاقة؟

يقصد بقيلولة الطاقة هي القيلولة التي تمنح الجسم الانتعاش وتزيد من طاقة الشخص وسوف نذكر بعض المعلومات الخاصة بها وفوائدها فيما يلي:

  • قيلولة الطاقة هي القيلولة التي لا تتعدى النصف ساعة على الأكثر،لأن إذا زادت فترة القيلولة عن ذلك فإن الشخص يدخل في نوم عميق ويصيبه الترنح عند الاستيقاظ من النوم وهو يعني كسل العضلات ويصاب بحالة من الخمول.

القيلولة حتى تكون قيلولة طاقة يجب ألا يدخل الجسم في مرحلة النوم العميق وأن تكون قصيرة جدًا، وذلك يكون له العديد من التأثيرات الإيجابية والفوائد مثل الآتي:

  1. زيادة الشعوربالانتعاش ويستطيع الشخص إكمال المهام والأعمال اليومية الخاصة به بكل نشاط وتركيز.
  2. الشعور بالاسترخاء والتخلص من حالةالتعب والإجهاد وفقدان الطاقة.
  3. العمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص مما يقلل من إصابته بالاكتئاب أو الضيق.
  4. تقلل من نسبةالأخطاء وتحد من التعرض للحوادث الناتجة عن النعاس وعدم التركيز.
  5. ترفع القدرة المناعية للجسم وتعزز من كفاءة الجهاز المناعي.
  6. تفيد القلب وتجعله أكثر صحة وطاقة كما أن ذلك يحافظ على سلامةالأوعية الدموية والشرايين.

نصائح مهمة حتى تكون القيلولة صحية

آخر ما نذكره في حديثنا عن الفرق بين القيلولة والحيلولة والعيلولة هو بعض النصائح المهمة التي تجعل فترة القيلولة مثالية وتمنحك الشعور بالراحة والتي يكون من أهمها الآتي:

  • يفضل أن تكون مدةالقيلولة قصيرة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى نصف ساعة تقريبًا لكن إذا زادت المدة عن ذلك فإنها قد تؤثر عليك بشكل سلبي وتجعلك تشعر بالدوخة والدوار.
  • أفضل وقت لأخذ القيلولة يكون في بداية الظهيرة لأنالنوم بالقرب من صلاة العصر يتسبب في الشعور بالأرق أثناء الليل لذلك يفضل أخذها قبل صلاة الظهر أو بعد صلاة الظهر مباشرة.
  • قبل أخذ القيلولة عليك أن تكون متواجد في بيئة مناسبة لا يوجد فيها ضوضاء حتى لا تؤثر على جودةالقيلولة.
  • يفضل أن يكون مكان أخذ القيلولة مظلم ولا يوجد فيه أي ضوء حتى يساعدك على الاسترخاء وتجديد الطاقة.
  • ننصحك بوضع قناع على العين إذا كان المكان الذي تتواجد فيه مضيء أو لا يمكنك التحكم في مستوى الإضاءة الموجودة به.
  • تستطيع تشغيل مقطع مسجل من الضوضاء البيضاء التي سوف تجد لها مقاطع عديدة على مواقع الإنترنت واليوتيوب والتي تساعدك على النوم بهدوء.
  • عندما تستيقظ من القيلولة يجب عليك ألا تكون في عجلةومتوتر وأعطى نفسك بضع دقائق حتى تستيقظ في مكانك ومن ثم تقوم بغسل وجهك بالماء وتستكمل ممارسة أعمالك.
  • يجب أن يتم ضبط المنبه قبل أخذ القيلولة لمدة10 دقائق أو ثلث ساعة حتى تتأكد من استيقاظك.

كم مدة القيلولة في الإسلام؟

  • يرى العلماء أن فترة القيلولة يجب ألا تتعدى الأربعين دقيقة حتى لا تؤثر بشكل سلبي على النوم خلال فترة الليل، وتسبب الأرق والشعور بصعوبة في النوم.

هل كان الرسول ينام القيلولة؟

  • نعم فهي سنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقد أوصى بها المسلمين لأن الشياطين في وقت الظهيرة لا تهدأ بل تزداد نشاطًا وذلك لكونها خلقت من نار السموم.

ما هي الأوقات التي يكره فيها النوم؟

  • أكثر الأوقات التي لا يكون مستحب فيها النوم هو النوم في الفترة ما بين صلاة المغرب وصلاة العشاء.
أخيرا نكون أوضحنا لكم من خلال مقالنا الفرق بين القيلولة والحيلولة والعيلولة والجدير بالذكر أن القيلولة هي التي حث عليها رسولنا الكريم في السنة النبوية، لكن لم يأتي نص شرعي أو حديث نبوي يخص الحيلولة لذلك لا يكون هناك أي مانع منها لكن يجب على المسلم أن يقوم بأداء صلاة الفجر أولًا ومن ثم يستكمل نومه، كما يفضل الجلوس والاستغفار لفترة بسيطة من الوقت أو التسبيح قبل النوم حتى تبدأ الشمس في الظهور، خاصة وأن ذلك سنة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ