آخر تحديث: 10/05/2021

الفرق بين المكياج الطبيعي والغير الطبيعي

الفرق بين المكياج الطبيعي والغير الطبيعي

في السنوات الأخيرة أصبح البحث عن المكياج الطبيعي من الأولويات، حيث بدأ الاهتمام بالمواد والمكونات التي نضعها على بشرتنا في تزايد مستمر، فنجد الاهتمام بتصفح كتيب الإرشادات والبحث في الماركات التجارية شيء ملح، وخاصة التركيز على المواد الضارة والسامة التي تتدخل في عملية صنع المكياج. لهذا نجد أن من المفيد والجيد التعرف على الفرق بين المكياج الطبيعي والغير الطبيعي وذلك حتى يتم اختيار المنتج الصحيح ولا يتم النصب عليك.

أسماء أخرى للمكياج الطبيعي

حظي المكياج الطبيعي بمسميات أخرى مثل المكياج النظيف أو المكياج الأخضر أو المكياج الغير السام… إلخ من الأسماء التي قد تصادفها والتي تنساق في نفس المعنى والهدف الرئيسي الذي هو منح منتج بيئي سليم.

الفرق بين المكياج الطبيعي والغير الطبيعي

بشكل عام ، يطلق اسم المكياج الطبيعي إذا كان يحتوي على مكونات ذات مصدر طبيعي وعادة ما يحتوي على الحد الأدنى من المواد المعدلة أو الاصطناعية، وهذا عكس المكياج الغير الطبيعي.

من خلال النقاط المدرجة أسفله، سنوضح لكم الفرق بين كل من المكياج المصنع طبيعيا ونقيضه.

المواد الحافظة الاصطناعية

المكياج الطبيعي لا يحتوي على مواد حافظة مصممة لزيادة العمر الافتراضي.

ملونات اصطناعية

تعتمد الألوان الزاهية للماكياج العادي على الأصباغ الاصطناعية، و الماكياج النظيف يستخدم مصادر طبيعية بدلا من ذلك.

روائح اصطناعية

العطر الصناعي عبارة عن مزيج من المواد الكيميائية، لكن العلامات التجارية لا يجب أن تدرجها،  ولا تستخدم هذه العطور في التركيب الطبيعي..

معادن ثقيلة

على الرغم من وجود المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ في الطبيعة، إلا أنها ترتبط بالمشاكل الصحية حين تستعمل بجرعات عالية، يجب أن يلبي التركيب الطبيعي حدود السلامة لهذه المكونات.

الكلفة المادية

عادة ، يكلف التركيب الطبيعي أكثر من التركيب العادي في الصيدلية، ذلك لأن مستحضرات التجميل الطبيعية تصنع غالبا بمكونات عالية الجودة ولا تحتوي على مواد حشو رخيصة، بالإضافة إلى ذلك ، يتم تصنيعها عادة على دفعات أصغر بدلا من إنتاجها بكميات كبيرة.

ملصق المنتج

لا يتم تنظيم أي ماكياج و تعريف مكوناته ، بما في ذلك المكياج الطبيعي، إدارة الغذاء والدواء من الشركات التي تضمن مكونات محددة أو تلبية المعايير التفصيلية، و تقع على عاتق الشركة المصنعة مسؤولية التأكد من سلامة منتجاتها.

لا تحتوي كلمة "طبيعي" أيضا على تعريف قانوني، لذلك يمكن للعلامة التجارية تسمية منتجاتها وفقا لتعريفها الخاص. هذا يعني أن أي شيء يتم تسويقه على أنه "طبيعي" أو "نظيف" يمكن أن يحتوي على كمية صغيرة من المكونات الاصطناعية أو الضارة المحتملة، لذا من المهم للغاية إجراء البحوث الخاصة بك وقراءة الملصقات عند شراء المكياج.

سلبيات وإيجابيات المكياج الطبيعي

إيجابيات المكياج الطبيعي

  • يحتوي على مكونات من الطبيعة.
  • يحتوي على عدد أقل من المكونات الاصطناعية الضارة.
  • يعد آمن للاستخدام على البشرة الحساسة.
  • اكتساب عادة استخدام منتجات صديقة للبيئة.

سلبيات الماكياج الطبيعي

  • مدة الصلاحية أقصر من المواد الحافظة الاصطناعية.
  • أصباغ طبيعية أقل حيوية من الأصباغ الاصطناعية.
  • التحديدات ظلال العيون أصغر.
  • عادة ما تكون أكثر تكلفة.

أرقى ماركات المكياج الطبيعي

مع وجود العديد من الشركات للاختيار من بينها، يمكن أن يكون التسوق لأفضل مكياج طبيعي أمرا صعبا، لكن توجد بعض الماركات المشهورة في الصناعة الطبيعية و التي تلقت استحسان الكثير:

مستحضرات التجميل المعدنية

وهي التي نطلق عليها بالانجليزية "Youngblood Mineral Cosmetics" ، وهي تستخدم المعادن والمواد الحافظة الطبيعية والمستخلصات النباتية، يمكنك العثور على منتجاتها الخالية من البارابين عبر الإنترنت.

ماركة جين ايريدال

هذا خيار مثالي للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، ابحث عن منتجات Jane Iredale عبر الإنترنت. إنها خالية من:

  • البارابين.
  • العطور الاصطناعية.
  • الفثالات.
  • الحشوات.

ماركة Colorescience

متخصص في الماكياج مع واقي شمسي معدني، متوفرة عبر الإنترنت ، خالية من:

  • البارابين
  • الفثالات
  • العطور الاصطناعية
  • الأصباغ
  • الكحول

ماركة Glo Skin Beauty

يصنع المكياج المعدني الخالي من البارابين، و تستخدم العلامة التجارية مكونات مثل زيت المانجو و زبدة الشيا و خلاصة الشاي الأخضر، يمكن العثور على منتجاتها عبر الإنترنت.

شراء المكياج المناسب لكل نوع بشرة

إنها لفكرة جيدة أيضا شراء منتجات بناء على احتياجاتك الجلدية المحددة، إليك بعض النصائح لشراء الماكياج لمختلف أنواع البشرة واحتياجاتها.

الأفضل للبشرة العادية

على الرغم من أنه يجب على الجميع إعطاء الأولوية للحماية من أشعة الشمس، إلا أنها أكثر أهمية بالنسبة للبشرة العادية، مع الحرص على استعمال ملمع شفاه و واقي شمسي لكل المناطق في الوجه.

الأفضل للبشرة الآسيوية

الجلد الآسيوي عرضة لفرط التصبغ ، خاصة بعد الإصابة أو الالتهاب، تم تصميم كونسيلر لتصحيح الألوان لتقليل هذه المناطق المصطبغة، استخدمي خافي العيوب الأرجواني لتقليل التصبغات.

الأفضل لإزالة ماكياج

لإزالة مكياجك بأمان، ابحثي عن مزيلات المكياج اللطيفة بدون كحول و رائحة، مزيلات المكياج بالزيوت الطبيعية ستذوب المكياج في الزيت. إذا كان لديك بشرة حساسة، استخدمي حليبا منظفا مهدئا أو ماء الورد.

إذا كنت ترغبين في الرفع من جودة روتين جمالك، فكري في استخدام المكياج البيولوجي. منتجات التجميل النظيفة عادة ما تكون خالية من المكونات الضارة مثل البارابين والفثالات والعطور الاصطناعية، كما أنها أكثر أمانا للبشرة الحساسة.
و تذكري أن المكياج لا يخضع لقيود صارمة، يمكن للماركات تسمية مستحضرات التجميل "طبيعية" أو "نظيفة" بناء على تعريفاتها الخاصة و للعثور على أفضل المنتجات، ابحثي دائما عن العلامات التجارية و احرصي على قراءة الملصقات قبل الشراء.