كتابة : Sara
آخر تحديث: 11/04/2022

ما هي الفيتامينات الموجودة في الفراولة لصحة الجسم وبنائه

جميع الأشخاص على مستوى العالم يعشقون تناول الفراولة, حيث أنها هي من الفواكه الصيفية التي تتميز بالتمتع بمذاق لذيذ لا يتكرر في أي نوع فاكهة أخرى, وفي هذا المقال على موقعكم مفاهيم سوف أوضح لكم الفيتامينات الموجودة في الفراولة، تابع معنا
ما هي الفيتامينات الموجودة في الفراولة لصحة الجسم وبنائه

الفيتامينات في الفراولة

فيتامين C

  • تعرف الفراولة بأنها هي الفاكهة التي تنافس الحمضيات نظرا إلى أنها تحتوي على الكثير من فيتامين C وهو من أهم الفيتامينات الموجودة في الفراولة، كما أن فيتامين C يعرف بحمض الأسكوربيك، حيث أنه هو فيتامين يتميز بأنه قابل للذوبان في الماء كما أنه يجب أن يتم الحصول عليه من المصادر الغذائية كل يوم نظرا على أنه ليس يخزن في الجسم، كما يعمل فيتامين C في كافة أنحاء الجسم لكي يتم حماية الخلايا والعمل على دعم نظام المناعة وذلك نظرا إلى أنه من مضادات الأكسدة القوية.
  • فهو يتميز أيضا بأنه ضروري لكي يتم إنتاج الكولاجين وهو النسيج الضام الذي يقوم بإعطاء قوة ومرونة للجلد والأوتار والأربطة والأوعية الدموية، كما أن فيتامين C ضروري جدا في التئام الجروح، كما أنه يعمل على تعزيز من صحة اللثة والأسنان كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.
  • حيث أن كوب واحد من الفراولة يتميز باحتوائه على نفس القدر من فيتامين C كما يوجد في البرتقالة الواحدة، حيث أن كوب واحد من الفراولة يعمل على توفير 85 ملليغرام من فيتامين C فالجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين C هي 90 ملليغرام للرجال و75 ملليغرام للنساء أما إذا كنت مدخنا يجب أن تحصل على 35 ملليغرام إضافي.

ثانيا: فيتامين B

  • يجب العلم بأن الفراولة تحتوي على خمسة من فيتامين B المركب والثيامين والنياسين والريبوفلافين وهم من أهم الفيتامينات الموجودة في الفراولة، حيث أنهم لهم وظائف مماثلة نظرا إلى أنهم يساعدوا على تحويل الطعام إلى طاقة كما أنهم يقوموا بضمان صحة الجلد وأيضا يقوموا بالحفاظ على عمل الجهاز العصبي ويقوموا أيضا بإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • حيث أن كوب واحد من الفراولة يوفر حوالي 3% من القيمة اليومية الموصى بها من هذه الفيتامينات الثلاثة، كما تحتوي على نفس الحصة أيضا على 5% من الجرعة اليومية الموصى بها لحمض الفوليك وفيتامين B6.
  • ما أن فيتامين B6 يساعد الجسم على القيام بإنتاج مادة السيروتونين وهرمونات الستيرويد، كما أن حمض الفوليك ضروري جدا لكي يتم تخليق وتطوير خلايا جديدة وأيضا لكي يتم منع التشوهات الخلقية، حيث أن كلا من فيتامين B6 وحمض الفوليك يقوموا بالتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فيتامين E وفيتامين K

  • فيتامين E وفيتامين K من الفيتامينات التي يحدث لها إذابة في الدهون، كما أن ذلك يعني بأنها تخزن في الجسم، حيث أن كوب واحد من الفراولة يعمل على توفير حوالي 3 % من الاستهلاك اليومي الموصى به من هذه الفيتامينات.
  • كما أن فيتامين E من مضادات الأكسدة القوية حيث أن يقوم بالعمل على الحماية من الضرر الذي يمكن أن تسببه الجذور الحرة وأيضا يجب العلم بأن فيتامين K ضروري جدا لتخثر الدم كما أنه يعمل على تنظيم تمعدن العظام .

البوتاسيوم

  • من المعروف أن البوتاسيوم هو من أحد المغذيات الهامة الضرورية للعضلات وهو من أفضل الفيتامينات الموجودة في الفراولة، كما أنه يقوم بالحفاظ على ضغط الدم صحي، كما أن الوجبات الغذائية الغنية بالبوتاسيوم والتي تكون منخفضة الصوديوم يمكن أن تساعد على التقليل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، حيث أن حصة واحدة من الفراولة توفر حوالي 5 % من القيمة اليومية الموصى بها للبوتاسيوم .
  • فبجانب المواد الغذائية التقليدية تعرف الفراولة بأنها غنية أيضا بالمركبات الفينولية،مثل الفلافونويد والألياف الغذائية والتي تعتبر بأنها ضرورية لصحة القلب حيث أن ذلك كان وفقا لجمعية القلب الأمريكية، كما أفادت الوبائية أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الألياف سوف يكون لديهم خطر أقل في الإصابة بأمراض القلب، كما أن الألياف الغذائية لها الكثير من الفوائد الصحية المعروفة مثل خفض نسبة الكوليسترول في الدم والعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أن حصة واحدة أو ثمانية حبات من الفراولة المتوسطة تعمل على توفير ثلاثة غرامات من الألياف مما سوف يجعل هذه الفاكهة مصدر جيد للحصول على الألياف الغذائية .
  • فلذلك تعتبر الفراولة من الفواكه التي تشمل الكثير من الفوائد الصحية، كما أنها تعمل على تحسين المناعة وأيضا فهي تحد من أعراض الشيخوخة المبكرة، كما أنها تعمل على المحافظة على وظائف الدماغ وضغط الدم بشكل صحي وسليم، كما أنها أيضا تعمل على منع أنواع مختلفة من السرطان, فلذلك فإن الاستهلاك اليومي للفراولة يعمل على تعزيز الصحة العامة، كما أنه يعمل على مد جسمك بالكثير من الفيتامينات الأساسية .

ما هي أهم الفوائد الصحية لتناول الفراولة؟

أولا: تعزيز مناعة الجسم

  • نظرا إلى محتوى الفراولة على فيتامين C فبالتالي تعتبر الفراولة من أهم الأطعمة التي تعمل على تدعيم الجهاز المناعي حيث تحتوى الحصة الواحدة من الفراولة على حوالي 51.5 مجم من فيتامين C.
  • وهي تعادل حوالي نصف الكمية اللازمة للجسم في خلال اليوم حيث أن ذلك يعني أن تناول كوب واحد من الفراولة بشكل يومي يمد الجسم بالاحتياجات الأساسية من فيتامين C حيث أن ذلك يساعد على تعزيز مناعة الجسم بشكل فعال.
  • كما أن فيتامين C يعمل على زيادة نشاط كرات الدم البيضاء وهي تعتبر بأنها الخط الدفاعي الأول الذي يكون داخل الجسم لكي يتم مكافحة العدوى والتخلص من السموم.
  • كما أن فيتامين C من مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من الجذور الحرة التي يمكن أن تصيب الخلايا بالضرر.

ثانيا: تقوية حاسة الإبصار

  • يجب العلم بأن الرئيسي وراء الإصابة بالمشكلات المرتبطة بالعين هي الجذور الحرة أو نقص العناصر الغذائية الأساسية, حيث مع التقدم في العمر يمكن أن يعاني الجسم من نقص بعض العناصر الغذائية الحيوية.
  • والتي تقوم بالعمل على حماية الجسم من تلك الأجسام الغريبة والجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف خلايا العين بشكل كبير, فبالتالي فإنها تتسبب في جفاف العين وحدوث تليف في الأعصاب البصرية وحدوث عيوب في الرؤية كما يمكن أن يحدث تزايد في فرص العدوى.
  • كما أن الفراولة تحتوي على الفلافونويدات وهي عبارة عن بعض المركبات الطبيعية التي تعمل على المساعدة على تجنب تلك المشكلات التي تكون مرتبطة بالعين بشكل فعال, حيث أن الفراولة تساعد على توازن معدلات ضغط العين والتي يمكن أن تضر بالرؤية عند اختلالها.
في هذا المقال قمت بتوضيح كافة الفيتامينات الموجودة في الفراولة، حيث عند البحث اتضح لنا الكثير من الفوائد التي توجد في الفراولة نظرا إلى أنها تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ