كتابة : Sara
آخر تحديث: 19/03/2023

أهم الفيتامينات الموجودة في القرفة وفوائدها للجسم

سوف يتضمن هذا المقال في مفاهيم الحديث عن أهم أنواع الفيتامينات الموجودة في القرفة، حيث نجد أن القرفة بها العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة التي يلزم دخولها لجسم الإنسان، والفيتامينات الموجودة في القرفة كثيرة جداً فيجب عليك عزيزي القارئ معرفتها حتى تتمكن من الحصول عليها وعلى فائدتها التي تعود بالنفع على صحتك بشكل عام.
أهم الفيتامينات الموجودة في القرفة وفوائدها للجسم

الفيتامينات الموجودة في القرفة

تتعدد أنواع الفيتامينات التي تتضمنها القرفة، وفيما يلي نقوم بتوضيح بعضها:

أولاً: فيتامين ك

يعد هذا الفيتامين من أهم أنواع الفيتامينات التي تحتوي عليها القرفة، فنجد أن له دور هام جداً يكمن في تخثر الدم، بالإضافة أيضاً إلى قدرته الكبيرة على تحسين صحة العظام وعضلات الجسم وبناءها بشكل صحيح، فينصح العديد من الأطباء بتناول القرفة واستخدامها في تحضير العديد من الأطعمة لما لها دور هام في علاج بعض الأمراض الجلدية التي عادة ما يصاب بها الأشخاص، كما أنها تستخدم أيضاً في التخلص من الحروق والآثار الناتجة عنها.

ثانياً: فيتامين A

من فوائد القرفة والتي يجهلها الكثير من الأشخاص أنها مصدر غني بالعديد من المعادن والفيتامينات المختلفة التي يحتاج إليها جسم الإنسان ومنها فيتامين أ الذي يساهم بشكل كبير في جعل صحة الإنسان تتقدم نحو الأفضل، فيلعب فيتامين A دور هام جداً في تقوية الجهاز المناعي المسئول في جسم الإنسان عن محاربة أنواع الفيروسات والأمراض المختلفة والحد من إصابة الأشخاص بها، كما نجد أنه يساهم أيضاً في إتمام عملية نمو جميع أجزاء الجسم بشكل سليم.

ثالثاً: أنواع فيتامينات أخرى

هناك بعض أنواع الفيتامينات الأخرى التي توجد في القرفة والتي تلعب دور هام جداً في تحسين صحة الإنسان، فمن أهم أنواع هذه الفيتامينات فيتامينB12,B6,B3,B1,B2، بالإضافة أيضاً إلى فيتامين سي وفيتامين د الذين يلعبان دور هام في تعزيز صحة الإنسان والوقاية من الإصابة بأي نوع من أنواع الأمراض المختلفة.

فوائد القرفة

بعدما قمنا بتوضيح أهم أنواع الفيتامينات الموجودة في القرفة سوف ننتقل الآن للحديث عن أهم فوائدها كل منها على حدى:-

معالجة الالتهاب

من فوائد القرفة والتي يجهلها الكثير من الأشخاص أنها تستخدم في معالجة الالتهاب، فيرجع السبب في ذلك إلى أنها تحتوي على مضادات أكسدة تؤدي بدورها إلى التخفيف من حدة الألم الناتج عن الالتهاب والتورم، بالإضافة أيضاً إلى أنه ينصح بها من قبل الكثير من الأطباء أثناء فترة الدورة الشهرية لأنها تساعد في تخفيف الآلام الناتجة عنها.

صحة القلب

  • ينصح العديد من الأطباء المتخصصون بمجال طب القلب بتناول مشروب القرفة أو دخولها في الطعام بشكل عام لما لها من فائدة كبيرة تساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين.
  • كما نجد أنها تعتبر بمثابة واقي يحد من خطر الإصابة بأمراضه المختلفة، كما أنها تقلل من مستوى الكولسترول الذي يضر جسم الإنسان وتساهم في تحقيق التوازن في مستوى ضغط الدم والحد من ارتفاع مفاجئ فيه، فالقرفة تعمل علي الحد من الإصابة بجلطات القلب وتحسن الدورة الدموية.

ضبط مستوى السكر في الدم

  • تعرف القرفة في الكثير من المجتمعات بأنها ذات تأثير قوي لمرض السكر، لذلك ينصح الكثير من الأطباء الأشخاص المصابون بمرض السكري المزمن بتناولها، لأنها تعمل على في توازن مستوياته في الدم وتساعد على انخفاضه والحد من حدوث ارتفاع مفاجئ فيه.

تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان

  • من فوائد تناول مشروب القرفة أنها تعمل علي التقليل من فرص الإصابة بمرض السرطان من خلال التقليل من نمو الجذور الحرة داخل الجسم وقتل الخلايا السرطانية، فتناولها يقي من الإصابة بمرض سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الدماغ.

محاربة الفيروسات والبكتيريا

  • من فوائد تناول مشروب القرفة والتي يجهلها الكثير من الأشخاص محاربة الفيروسات والحد من تكون البكتيريا داخل الجسم والتي تؤدي إلى حدوث العديد من المخاطر لصحة الإنسان، فهي تعتبر بمثابة مضاد حيوي يساهم في القضاء على الفطريات والفيروسات المختلفة.

مادة حافظة طبيعية

  • يقوم الكثير من الأشخاص باستخدام القرفة باعتبارها مادة حافظة طبيعية بدلاً من استخدام المواد الكيميائية التي تستخدم في العديد من الأطعمة التي يتم شراؤها والتي يوجد بها العديد من الأضرار على صحة الإنسان فهي تعتبر بمثابة مضادات أكسدة وأيضاً مضادات للجراثيم تحد من إصابة الأشخاص بجرثومة المعدة.

أضرار القرفة

من المعروف أن لكل شيء فوائد وأضرار وكذلك الحال بالنسبة للقرفة فكما لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان لها العديد من الأضرار وفيما يلي نقوم بذكرها:

  • رد فعل تحسسي: قد يؤدي تناول القرفة لدي الكثير من الأشخاص في حدوث رد فعل تحسسي بسبب وجود بعض المكونات بها مثل الحكة والاحمرار أو ظهور طفح جلدي.
  • مشكلات في الكبد: قد يؤدي تناول القرفة بكميات كبيرة إلى ظهور العديد من المشاكل نتيجة احتواء القرفة على مادة الكومارين التي تضر مرضى الكبد بشكل كبير.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم:قد يؤدي تناول القرفة بشكل مفرط فيه إلى حدوث انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ وهبوط شديد في السكر مما قد يسبب خطورة كبيرة على حياة الأشخاص.
  • الإجهاض: ينصح الكثير من الأشخاص النساء في فترة الحمل بتجنب تناول القرفة بشكل تام لأنها قد تتسبب في حدوث العديد من الأضرار لهم ومنها تقلصات في الرحم والتي قد تؤدي بدورها الإجهاض وفقدان الجنين.

أنواع القرفة

بعد أن قمنا بتوضيح الفيتامينات الموجودة في القرفة وفوائدها وأضرارها سوف ننتقل الآن لتوضيح أنواع القرفة فنجد أن هناك نوعين أساسيين من القرفة وفيما يلي نوضحهم:

  1. أولا: القرفة العادية: تعتبر هذه القرفة من أحد الأنواع المشهورة في العديد من المجتمعات والتي توجد في العديد من الأسواق فنجد أنها تتميز بأنها غير باهظة الثمن، فيجب الحذر عند تناولها لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى حدوث العديد من المخاطر الصحية.
  2. ثانياً: القرفة من نوع سيلون: يعد هذا النوع من القرفة أحد أنواعها الغير منتشرة، ولذلك السبب يجهلها الكثير من الأشخاص، ولكن بالرغم من ذلك فهي تتميز لونها أفتح لوناً من القرفة العادية وأقل مراره.

موانع استعمال القرفة

هناك بعض الحالات التي يحذر فيها العديد من الأطباء من تناول القرفة بأي شكل من الأشكال، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:

  1. تناول العلاجات الدوائية:هناك بعض أنواع الأدوية التي قد تتعارض مع تناول الفرقة، فمن أهم هذه الأنواع نجد المضادات الحيوية واسعه المدى وبعض أنواع الأدوية الموصوفة لمرضى السكر والقلب لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول مشروب القرفة.
  2. حالات الحمل: ذكرنا فيما سبق أن الأطباء يحذرون النساء في فترة الحمل من تناول مشروب القرفة لأنها قد تتسبب في كثير من الأحيان في حدوث إجهاض.
  3. الأطفال: ليس هناك دراسات علمية حتى الآن تثبت مدى سلامة تناول الأطفال لمشروب القرفة، فمن الأفضل أن يبعد الأطفال عن تناولها بشكل تام لتفادي حدوث أياً من الأضرار لهم، والتي قد يكون من شأنها تعريض حياتهم لخطر كبير قد يؤدي إلى انتهاء حياتهم.
تضمن هذا المقال الحديث عن الفيتامينات الموجودة في القرفة وفوائدها، بالإضافة أيضاً إلى ذكر أهم الأضرار الناجمة عن الإفراط في تناولها وتوضيح أنواعها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ