كتابة : Sara
آخر تحديث: 03/01/2022

القسط الهندي - الفوائد والآثار الجانبية وطريقة الاستخدام

القسط الهندي هو من الأعشاب التي تستخدم بشكل واسع للأغراض الطبية، حيث له العديد من الفوائد والاستخدامات المختلفة، لذا في هذا المقال في موقع مفاهيم سنعرفكم أكثر عن هذه العشبة وفوائدها.
عشبة القسط، واسمها العلمي Costus هي إحدى الأعشاب الهندية التي تُعرف أيضًا باسم العودي الهندي، وهي عشبة لها رائحة محببة، وعند نقعه يظهر لون أصفر أو بني فاتح وله العديد من الاستخدامات الطبية.
القسط الهندي - الفوائد والآثار الجانبية وطريقة الاستخدام

الفوائد الصحية لعشبة القسط الهندي

تحتوي عشبة القسط الهندي العديد من الفوائد الصحية، وذلك بسبب المكونات التي به، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة، ومجموعة الفيتامينات والمعادن، وإليك الفوائد الصحية لهذه العشبة:

  • مضاد للسرطان

السرطان مرض ناجم عن خلايا غير طبيعية تنمو بلا حسيب ولا رقيب، ويمكن الوقاية من السرطان من خلال تناول القسط، حيث يحتوي على مركبات لها تأثير على تثبيط نمو الخلايا السرطانية بشكل كبير.

  • تقوية الجهاز الهضمي، ويخفف الإسهال

بصرف النظر عن استخدامه كمضاد للسرطان، يمكن أيضًا استخدام القسط لتخفيف الإسهال، فمن منا لم يُعاني من الإسهال مرة على الأقل؟

يتسبب الإسهال في زيادة حركات الأمعاء المتكررة والبراز المائي أكثر من المعتاد، ولكن لم يُعرف بعد على وجه اليقين المركب الرئيسي الذي يجعل هذا النبات له خصائص مضادة للإسهال.

ومع ذلك فإن المركبات النشطة الموجودة في مستخلص الميثانول والزيت الأساسي من القسط تجعل هذا النبات له تأثير مكافئ الأدوية المضادة للإسهال بشكل عام.

  • علاج الصرع

الفائدة التالية للقسط هي علاج الصرع، يحدث الصرع بسبب اضطراب نشاط الخلايا العصبية في الدماغ بحيث يعاني المصاب من نوبات.

ومع ذلك يمكن علاج هذا المرض باستخدام عشبة القسط، وذلك بسبب النشاط المضاد للاختلاج فيه، حيث يكون النشاط مكافئًا لأدوية الصرع التي يتم استخدامها عادةً.

كما يُعتقد أن هذا النشاط المضاد للاختلاج يتم الحصول عليه من مستخلص الأثير البترولي من جذور عشبة القسط.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أيضًا أن مستخلص الإيثانول يقلل من النوبات، لذلك يمكن استخدام القسط كدواء لعلاج الصرع.

  • علاج الديدان

هناك فائدة أخرى للقسط، وهي أنه يمكن أن يعالج الديدان المعوية، حيث يمكن للأمراض المعرضة لمهاجمة الأطفال أن تمنع نمو الأطفال وتطورهم.

لهذا السبب يجب معالجة هذا المرض على الفور، ويمكن أن يكون القسط أحد الحلول لعلاج هذا المرض.

هذا يرجع إلى نشاط القسط كمضاد للطفيليات، حيث يمكن أن يقلل هذا النشاط بشكل كبير من عدد بيض الدودة في البراز.

في الحقيقة فاعلية هذا الدواء تعتبر متناسبة مع الدواء الذي يستخدم عادة في علاج الديدان المعوية.

  • مضاد للالتهابات

غالبًا ما توجد ميزة مضاد الابتهابات في النباتات العشبية، كما نعلم فإن هذه الوظيفة المضادة للالتهابات تعمل على تقليل الآلام والالتهابات.

اكتشف وجود مركبات التربين في عشبة القسط التي يعتقد أن لها فعالية مماثلة للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل أدفيل (إيبوبروفين) وأليف (نابروكسين).

هذه المركبات هي التي تجعل هذا النبات له خصائص كمضاد للالتهابات وهو أمر جيد جدًا، وتتمتع عشبة القسط بفوائد جيدة مضادة للالتهابات لأنها تحتوي على مركبات تيربين.

الآثار الجانبية لعشبة القسط الهندي

وراء الفوائد المميز لعشبة القسط،له أيضًا آثار جانبية من استخدامه يمكن أن تنشأ هذه الآثار الجانبية بسبب الاستخدام غير السليم، لذلك يجب أن نعرف الآثار الجانبية لعشبة القسط الهندي:

  • الحساسية

قد لا يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية من عشبة القسط، ومع ذلك يشعر بعض الناس بالآثار الجانبية لهذا النبات.

أحد الآثار الجانبية لهذه العشبة هو أنه يمكن أن يسبب الحساسية، كما يمكن أن يحدث هذا التأثير الجانبي عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية في عائلة هذه العشبة.

لهذا السبب يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجنب الاتصال المباشر معها لأنه يخشى أن يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي.

  • تلف الكلى

إلى جانب قدرته على التسبب في الحساسية، يمكن أن يتسبب القسك أيضًا في تلف الكلى، ىيحدث هذا بسبب مركب ملوث على شكل حمض الأرستلوكيك الموجود في بعض هذه المنتجات الطبية العشبية.

ومع ذلك لا تحتوي جميع أعشاب القسط على هذه الملوثات؛ لذلك يجب علينا أولا التحقق من المحتوى الموجود فيه حتى لا نتسبب في آثار جانبية قاتلة.

  • الحمل والرضاعة

ليست كل الأدوية العشبية آمنة للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة، كما لا ينصح باستهلاك بعضها، ومن بين الأعشاب التي ليس من المفضل للحامل والمرضع استخدامها هي عشبة القسط.

ويرجع ذلك إلى عدم إجراء مزيد من البحوث للتأكد من سلامة هذه الأدوية، لذلك ينصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنب هذا العلاج العشبي، ويتم ذلك لمنع الأشياء غير المرغوب فيها وبالطبع أيضًا لضمان سلامة الأم والطفل.

طرق استخدام وتخزين عشبة القسط

تلعب عشبة القسط دورًا مهمًا في الطب التقليدي، بالطبع، إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، وباعتدال وبالتالي يمكن أن تلعب فوائد القسط دورًا أقصى للجسم، وإليك طرق ااستخدام عشبة القسط

  • الغلي

الطريقة الأولى لاستخدام هذه العشبة هي غلي الجذور، طريقة الغليان هذه هي أيضًا طريقة مستخدمة على نطاق واسع في الطب التقليدي.

يمكن خلط هذا الماء المغلي مع الحليب وشربه مرتين في اليوم، تستخدم هذه العشبة لزيادة القدرة على التحمل بسبب التعب.

ومع ذلك، يجب أن يكون استخدامه مصحوبًا بوصفة طبية من الطبيب، ويتم ذلك لمنع حدوث الأشياء غير المرغوب فيها.

  • كبسولات أو حبوب

بالإضافة إلى الماء المغلي الذي يمكن استهلاكه، يتم تعبئةهذه العشبة أيضًا في كبسولات أو حبوب، المنتجات الطبية العشبية يمكن العثور عليها بسهولة في السوق.

ومع ذلك ما يجب مراعاته هو المحتوى الموجود في الكبسولات، لذا تأكد من أن المنتج لا يحتوي على مركبات حمض الأرستولوكيك لأنه يخشى أن يتسبب في آثار جانبية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون استخدامه مصحوبًا بوصفة طبية، يتم ذلك للحصول على الجرعة الصحيحة وتجنب الآثار الجانبية الشديدة.

طريقة التخزين

بالإضافة إلى كيفية استخدامه بشكل صحيح، يجب أيضًا مراعاة كيفية تخزينه في يتم ذلك من أجل الحفاظ على المركبات الموجودة فيه بحيث يمكن أن توفر فوائد جيدة للجسم.

  • في شكل مسحوق

يتم تخزين بعض الأعشاب بشكل أفضل في شكل مسحوق، أحدها عشبة القسط من خلال تخزينه في شكل مسحوق، يتمتع هذا النبات بعمر افتراضي طويل بحيث يمكن استخدامه لفترة طويلة.

هذا أيضًا يحافظ على المحتوى المركب فيه مستيقظًا بحيث يمكن أن يوفر فوائد جيدة للجسم، كما أن طريقة المعالجة سهلة للغاية، أي عن طريق تحضير بضع قطع من جذر القسط الطازج ثم تجفيفه في الشمس الحارقة.

بعد التجفيف، يتم طحن القسط إلى نسيج ناعم وتخزينه في حاوية مغلقة، عادة ما يتم خلط مسحوق القسط مع مكونات أخرى، مثل الحليب والعسل، تختلف فوائد هذه العشبة أيضًا، بدءًا من تخفيف السعال إلى الصداع.

في هذا المقال ذكرنا لكم أهم المعلومات عن عشبة القسط الهندي، بداية من فوائد استخدامه، والآثار الجانبية الناتجة عن استخدام هذه العشبة، كما ذكرنا لكم طرق الاستخدام المختلفة للاستفادة من فوائده، وطريقة التخزين للحفاظ عليه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ