كتابة :
آخر تحديث: 16/04/2022

فضل الليالي الوترية في رمضان.. أهم أدعية الليالي الوترية في رمضان

لليالي الوترية هي عبارة عن الليالي التي تأتي في الأيام الفردية من الشهر على سبيل المثال ليلة الواحد والعشرون أو ليلة الثالث والعشرون من رمضان أو ليلة الخامس والعشرون وعلى هذا النحو، وخلال موقع مفاهيم سوف نقدم لكم لهذا اليوم فضل العبادات والأعمال الصالحة في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان وأهمية وفضل ليلة القدر التي تقدر بألف ليلة، فتابعوا معنا.
فضل الليالي الوترية في رمضان.. أهم أدعية الليالي الوترية في رمضان

معلومات عن شهر رمضان

  • شهر رمضان المبارك هو من أفضل وأعظم الشهور التي يصوم بها كل مسلم ومسلمة، فهو شهر الغفران وشهر الرحمة والمغفرة، الشهر الذي يغتنم فيه جميع المسلمون بالقيام بالعبادات المختلفة من الصلاة والصيام قراءة القرآن والأذكار والدعاء والزكاة والعبادات الأخرى.

فقال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَر}.

  • ولشهر رمضان أجواء خاصة في جميع الدول العربية والدول المسلمة، فخلال هذا الشهر الكريم نرى التجمعات بين الأهل والأقراب ونرى الزينة تملأ وتجمل الشوارع والمنازل، فهذه الشهر هو بمثابة عيد على جميع المسلمين حيث تعم الفرحة والسرور على قلوب الجميع.

ما هي الليالي الوترية في رمضان؟

الليالي الوترية هي:

  • الليالي التي تأتي في الشعر الأواخر من شهر رمضان والتي تكون في ليلة الأيام الفردية من الشهر أي ليلة اليوم 21 وليلة ال23 وليلة ال25 وليلة ال27 وليلة ال29، ويجتهد العلماء ذاكرين أن ليلة السابع والعشرون هي ليلة القدر ولكن الله أعلم.
  • في هذه الليالي يكثر الإنسان من الطاعات والقيام والصلاة وقراءة القرآن لأنه قد تكون ليلة منهم هي ليلة القدر، الليلة التي هي خير من ألف شهر، فهي ليلة المغفرة والتوبة والعتق من النار، فهنيئًا لمن قام وأحيى هذه الليلة الكريمة.

ليلة القدر من الليالي الوترية:

  • يتحر المسلمون عن الليالي الوترية في شهر رمضان في العشر الأواخر لأنه كما ذكرنا فإن ليلة القدر كما وصفها النبي صلى الله عليه وسلم هي ليلة من ليال العشر الأواخر، وهي ليلة وترية، وتبدأ الليلة من بعد أذان المغرب فتكون ليلة فردية في يوم زوجي، أي يوم الثاني والعشرون من رمضان فبعد آذان المغرب تصبح ليلة الثالث والعشرون وعلى هذا النحو.
  • إلى الآن لم يتضح بعد تقرير الليالي الوترية في رمضان، وبالنسبة للسؤال عن الليالي الوترية فلقد أفادت دار الإفتاء المصرية أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا باستغلال هذه الأيام، فالله وحده أعلم اليوم المحدد لليلة القدر، فيجب على كل مسلم ومسلمة أن يجتهدوا في العبادات في الليالي الوترية.
  • وخصوصًا أن شهر رمضان هو شهر البركة والغفران والرحمة وليلة القدر فيه خير من ألف ليلة، فكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، فنسأل الله أن يتقبل منا صيامنا وصلاتنا ودعائنا وأعمالنا الصالحة خلال هذا الشهر الكريم وأن يتقبلنا بقبول حسن خلال هذا الشهر وأن يعتقنا من النار.

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

بخصوص العشر الأواخر من شهر رمضان، فيتساءل العديد من الأشخاص عن فضل العبادات في هذه الأيام المفترجة، وما هي العبادات التي ينصح فعلها خلال هذه الأيام، فيجب على الإنسان أولا أن يبتعد تمامًا عن ملهيات هذا الشهر من المسلسلات والأفلام وأن يبدأ بالتفرغ فقط للعبادات، فننصح جميع المسلمين باغتنام هذه الفرصة لكي يفتح الله ويمن علينا ببركته ونعمه ويسعدنا في الدنيا والآخرة، ومن أهم العبادات التي ينصح بها في العشر الأواخر:

  1. الإكثار من قراءة القرآن بتدبر.
  2. المواظبة على قراءة أذكار الصباح والمساء وذكر الله تعالى عمومًا بشكل مستمر.
  3. الالتزام بأداء جميع الصلوات في وقتها وفي المسجد للرجال.
  4. صلاة السنن والرواتب والتراويح.
  5. إحياء النصف الأخير من الليل، في خلال العشر الأواخر تبدأ صلاة قيام الليل في المساجد، فمن الأفضل اغتنام هذه الفرصة والصلاة جماعة لمضاعفة الأجر.
  6. الزكاة وإطعام المساكين وإفطارهم وخصوصًا خلال العشر الأواخر من رمضان.
  7. اغتنام الوقت الفارغ لفعل الطاعات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

فضل الأعمال الصالحة في الليالي الوترية

الليالي الوترية في شهر رمضان هي الليالي الفردية التي تبدأ منذ غروب شمس يوم زوجي أي من غروب شمس اليوم الثاني والعشرون لليلة الثالث والعشرون، فخلال هذه الأيام المفترجة يستحسن على كل مسلم ومسلة أن يضاعف ويزود من أعماله الصالحة من الصلاة وقراءة القرآن والذكر والزكاة، ومن فضائل هذه الأعمال الصالحة ما يلي:

  • فمن يستغل هذه الأيام يغفر الله ما تقدم من ذنبه وينال الأجر الكبير فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ}.
  • وأما المقصود بقيام رمضان إيمانًا واحتسابًا، أي الإكثار من العبادات في رمضان مثل الصلاة في أوقاتها وبخشوع، وصلاة السنن والتراويح وقيام الليل، وقراءة القرآن وختم القرآن بخشوع وتدبر، فمن قام بهذه العبادات حبًا لله وللرسول بدون ملل فغفر الله ذنبه وعتقه من النار وضاعف له الأجر والثواب.
  • فهنيئًا لمن استغل هذه الأيام والليالي العظيمة في طاعة الله، فسينعم بالراحة النفسية والنعيم في الدنيا والآخرة، فسيمن الله عليه بالبركة والخير في الدنيا وسيقيه من عذاب النار في الآخرة، وعن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يخص الليالي الوترية قال: {تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ}.

أهم أدعية الليالي الوترية في رمضان

الليالي الوترية هي من أعظم الليالي التي يجب على كل مسلم ومسلمة إيحائها، فخلال هذه الليالي يجب أن يستغل كل مسلم هذه الأوقات من الصلاة والصيام وقراءة القرآن والدعاء، فسوف نقدم لكم الآن أفضل الأدعية التي يستحب الدعاء بها في الليالي الوترية وهي:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اجعل هذه الليلة ليلة خير وبركة ورحمة ومغفرة واغفر لي وارزقني جنتك واعتقني من النار.
  • اللهم إني أسألك أن تجعلني ممن كتب لهم أجر ليلة القدر، اللهم تقبل مني صلاتي ودعائي وقيامي وذكري في هذه الليالي.
  • اللهم إني أسألك أن ترضى عني وتغفر لي ذنوب وترجمني وتهديني وتتقبل مني أعمالي الصالحة وأن تعتقني من النار، فأسألك يا رب أن أكون ممن رضيت عنهم وباركت لهم خلال هذا الشهر الكريم.
  • اللهم أعني على هذه الليلة على قيامها وإحياءها وصيامها، فاللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وتقبلني بقبول حسن واعتقني من النار.
وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم قدمنا لكم تعريف الليالي الوترية في رمضان وأهم العبادات والأعمال المستحبة خلال هذه الأيام المفترجة وفضل الأعمال الصالحة في الليالي الوترية والأدعية المستحبة خلال هذه الأيام، فتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

فضل الليالي الوترية في رمضان.. أهم أدعية الليالي الوترية في رمضان