كتابة : حوريه
آخر تحديث: 19/03/2022

بحث عن مهارات التفكير.. ما هي أنواع التفكير ومهارات كل نوع؟

هل ترغب في الوصول إلى بحث عن مهارات التفكير؟ إن التفكير من الأمور التي ميز الله بها الإنسان، وخصه بها عن بقية المخلوقات، لذا من المهم للناس أن يطوروا مهارات تفكيرهم دائمًا.
التفكير من أهم المهارات البشرية، مهارات التفكير هي حجر الزاوية في أنشطة التدريس، لأنها تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا، تعرف في هذا المقال على موقع مفاهيم على كل مهارات التفكير، وأنواع التفكير.
بحث عن مهارات التفكير.. ما هي أنواع التفكير ومهارات كل نوع؟

ما هو التفكير؟

التفكير مهم في حياة الإنسان بقدر أهمية الحياة نفسها، التفكير صعب، والعمل سهل فأصعب شيء في العالم هو أن تفعل ما تؤمن به، هذا يعني أن الفكر ذو قيمة، لكن الاحتفاظ بالفكر فقط في مرحلة التفكير يمنعه من أن يتم تقييمه بشكل أكبر.

  • في الواقع، "الأفكار التي لا يتم وضعها موضع التنفيذ" سرعان ما تفقد معناها والأهم من ذلك أنها تفقد ضوءها بمرور الوقت.
  • ارتبط معنى التفكير بالإنسان، والتفكير موضوع شغل كل المفكرين والفلاسفة، فهو عبارة عن عملية عقلية يتمكن الفرد من خلالها بالقيام بشيء له معنى.

بحث عن مهارات التفكير حسب كل نوع

هناك أنواع مختلفة من التفكير، وكل نوع له مهارات مختلفة، ويمكن أن تتداخل بعض المهارات في مختلف الأنواع.

مهارات التفكير الرجعي

يجب أن يكتسب الأشخاص المعلومات من خبراتهم الخاصة من البيئة التعليمية التي يشاركون فيها بنشاط، وتبادل هذه المعلومات ونقلها إلى تفاعلاتهم الجديدة، من المؤكد أنه يمكنهم استخدام ما تعلموه في المواقف الجديدة بمهارة التفكير هذه، يتعلق الأمر بالتعلم من التجارب السابقة.

  • مهارات التفكير الإبداعي

إنه طرح الفرد الجديد، المختلف، الأصلي، والتفكير المتشعب، والتفكير البديل والمنتجات، ويتكون من أربع مراحل: الإعداد، والحضانة، والتنوير، والتقويم.

  • مهارات التفكير النقدي

يشمل التفكير النقدي مهارات التعامل مع الأحداث والمواقف من خلال نهج الاستفسار والتفسير من منظور استكشافي واتخاذ القرارات، إنها عملية إدراك الحقيقة، ليس كما يتم نقلها إلينا، ولكن بشكل موضوعي، من خلال التفكير.

  • مهارات التفكير التحليلي

إنها مهارة تفكير يتم فيها تحليل كل جزء من الكل وفحص علاقاته بالكل/ النظام، يرتبط التفكير التحليلي بالقدرة على التحليل.

  • مهارات التفكير ما وراء المعرفي

في أقصر تعريف لها، فهذا يعني أن يكون المرء مدركًا لعمليات التفكير الخاصة به والقدرة على التحكم في هذه العمليات.

لقد تم تطويره على أساس الافتراض القائل، بأنه يمكن للفرد التحكم في هذه العمليات من خلال فهم كيفية عمل العمليات المعرفية الخاصة به، واستخدام هذه العمليات بشكل أكثر فاعلية من خلال إعادة ترتيبها لتعلم أكثر تأهيلًا.

  • مهارات التفكير الاستقرائي

إنه التفكير في شكل الانتقال من الخاص إلى العام أو من الأحداث إلى القوانين، حيث يتم التوصل إلى استنتاج عام من ملاحظات محددة.

  • مهارات التفكير الاستنتاجي

إنه التفكير في شكل الانتقال من العام إلى الخاص أو من القوانين إلى الأحداث، وتعتبر المقارنة الشكل الأكثر كمالًا للخصم، لذلك فقد اتخذ المنطق الكلاسيكي أساس القياس المنطقي في التفكير، ويتم اكتسابها في فترة العمليات المجردة.

  • مهارات التفكير التناظري

إن مقارنة ظاهرة بالظاهرة يعني تكوين روابط بينهما، إنه تعلم المجهول بناءً على مفهوم معروف، خاص بالمنطق المحدد.

  • مهارات التفكير التباعدي

إنها مهارة تفكير تعتمد على الوصول إلى أفكار مختلفة بناءً على الفكر المشترك، المفكرون المتشعبون يتسمون برد الفعل، دون عوائق، ومرتاحين، يستخدم التفكير المتشعب في حل المشكلات.

مهارات التفكير المتقارب

إنها مهارة تفكير تعتمد على إيجاد أفكار مشتركة تستند إليها أفكار مختلفة، المفكرون المتقاربون حذرون ومترددون عاطفياً.

  • مهارات التفكير الجانبي

إنها طريقة تفكير تهدف إلى تمكين الناس من النظر إلى المشكلات من وجهات نظر مختلفة وتعلم التفكير على نطاق واسع.

التفكير الجانبي يخرج من أنماط التفكير الكلاسيكية، إنها معالجة البيانات التي يمتلكها كل شخص بطرق مختلفة واستخلاص استنتاجات مميزة، يمكن احتساب التقنيات التي يمكن استخدامها وفقًا لطريقة التفكير هذه على أنها ممارسة بستة أحذية وتفكير بستة قبعات وستة ميداليات قيمة.

  • مهارات التفكير التحولي

يمكن للمتعلم تحقيق النتائج من خلال بناء الأحداث والمواقف الماضية في تحليل الحدث، يمكنه تصور ورواية حدث ماضي في رأسه، إنها سمة من سمات فترة التشغيل الملموسة. التفكير التحويلي هو اكتساب المنظور في الوقت المناسب.

يمكن للأفراد الذين يكتسبون هذه الميزة إنشاء اتصال بين الماضي والحاضر والمستقبل حتى يتمكنوا من التفكير إلى الوراء وإلى الأمام.

  • مهارات التفكير التكاملي

في الحالات التي يتم فيها تقسيم المشكلة إلى مشاكل فرعية، تكون مهمة الحل من خلال الجمع بين أكثر من حل واحد، حيث يدرك المراهقون أن المشكلة تحتوي على العديد من المشاكل الفرعية، لذلك يمكن الجمع بين العديد من الحلول، تم تطويره في فترة العمليات المجردة.

  • مهارات التفكير الافتراضي

إنها عملية تفكير تمكن من تطوير الحلول الممكنة لحل مشكلة تواجهها في الحياة اليومية، أو التعليم، والقيام بها بترتيب معين، في التفكير الافتراضي، من الممكن تجاوز الأبعاد الظاهرة للمشكلة، وتحديد طرق لحلها.

  • مهارات التفكير عالميا

يعتمد تأسيسها على رسم الخرائط لتسهيل التعلم، يعد تخطيط المعلومات التي نحتاجها للتعلم أمرًا ضروريًا، منها؛ خرائط الدماغ، الخرائط الذهنية، خرائط المفاهيم، إلخ.

  • مهارات التفكير الانعكاسي

إنه موقف الذات الذي يعتبر نفسه موضوع الملاحظة والتحليل، تشير الانعكاسية إلى حالة الشخص الذي يفكر في نفسه، بنفسه، ويمكن أن يعامل نفسه كشيء.

  • مهارات التفكير القاهر

التفكير في أن الفرد في سن المراهقة قوي بما يكفي للتعامل مع أي مهمة، الحياة في الواقع ليست صعبة كما يقول الكبار، يتعمق المراهقون في عالم الأحلام ويفكرون فيما يمكنهم تحقيقه في المستقبل.

إنهم يعتقدون أنهم مليئون بالطاقة ليس فقط للتفكير ولكن أيضًا لتحقيق هذه الأحلام، وأن الحياة تكون في الواقع أسهل عندما يبالغ الكبار.

مهارات التفكير الأيقوني

هو التفكير بالرموز في الحلم قبل العملية. عندما يتعلم الناس ويفكرون باستخدام الرموز، فإنهم غالبًا ما يفكرون بالكلمات والمفاهيم التي هي وظائف الدماغ الأيسر، بالإضافة إلى الرموز والصور والأشكال، وهي وظائف الدماغ الأيمن.

  • مهارات التفكير الابتكاري

يهدف إلى التفكير بشكل مبتكر وبُعد تجاري يختلف عن الروتين ونظام التشغيل، والمنتجات الروتينية، والخدمات الروتينية والعرف، يتطلب التفكير الابتكاري أيضًا الاستخدام الكامل لطرق التفكير المذكورة أعلاه.

في هذا المقال ذكرنا لكم بحث عن مهارات التفكير، حيث عرفناكم التفكير، وذكرنا لكم مهارات مختلف أنواع التفكير المستخدمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ