كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 22/03/2022

ما هي بذور عباد الشمس؟

ما هي بذور عباد الشمس؟
بذور عباد الشمس، بذور دوار الشمس هي زهرة جميلة ومشهورة في العالم كله بلونها الجميل الزاهي، وببذورها التي تكون في بعض الأحيان وجبة خفيفة شهية.

بذور عباد الشمس

سبب تسميتها بهذا الاسم، نالت تلك الزهرة هذا الاسم تبعا لحركة دوار الشمس، حيث وجد ان تلك الزهرة نالت الاسم تبعا لحركة دوران الشمس، فتلك الزهرة الصفراء الجميلة:

  • تشبه قرص الشمس.
  • تتبع اتجاه الشمس لكي تنال ضوئها لطوال النهار، ثم تغلق على نفسها طوال الليل.

لها الكثير من الأسماء من بينها عباد الشمس، زهرة قرص الشمس، زهرة عباد الشمس أو دوار الشمس، ببذورها التي نسمع عنها الكثير والكثير وخصوصا في الإعلانات في التلفاز وعلى السوشيل ميديا، وبالأخص إعلانات الزيوت المنزلية، وتجد في الإعلان زيت عباد الشمس النقي، حتى إنك تتناسى باقي أنواع الزيوت.

أماكن تواجد بذور عباد الشمس

توجد زهور دوار الشمس أو دوار الشمس في الكثير من الدول والبلدان منها أمريكا الشمالية، وروسيا، وأوكرانيا والصين، والأرجنتين، ورومانيا، ومصر.

  • الأرجنتين هي من أكبر الدول المنتجة لتلك الزهرة، عباد أو دوار الشمس .
  • وبذور زهرة دوار الشمس توجد في الأسواق كلها كبذور مقشرة أو بذور بقشرها وتدخل في الكثير من الوجبات.
  • يفضل بعض الأشخاص تناول البذور الخاصة بزهرة دوار الشمس منفردة أو بين الوجبات كالسلطات أو مقبلات وغيرها، كما يقوم بعض الأشخاص بإضافة بذور دوار الشمس إلى الخبز.
  • ويتوفر نوعان من الزهرة؛ الأول فهي تُزرع لاستخدام بذوره وهو ما نتحدث عنه في المقال، والنوع الآخر يُستخدم لاستخراج زيت دوّار الشمس.
  • يمكن شراء بزر الشمس بشكلها الخام، لكن غالباً يتمّ تحميصها لتعزيز النكهة.
  • ويُعد بزر الشمس غني بالكثير من العناصر الغذائية مثل: فيتامين هـ والسيلينيوم، كما إنّها تمتلك خصائص مضادةٍ للأكسدة تساعد في تقليل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض.

بذور دوار الشمس تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية مثلها مثل المكسرات التي يمكن أن تسبب السمنة وزيادة الوزن.

وتمتلك بذور دوار الشمس أو عباد الشمس من البذور فوائد هائلة لصحة الإنسان، وذلك لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات المهمة والمعادن ومضادات الأكسدة، وهذا ما سنتحدث عنه في المقال.

فوائد بذور دوار الشمس

دور بذور دوار الشمس في مكافحة السرطان

  • من أهم الفوائد لبذور زهرة عباد الشمس هو القدرة على مكافحة مرض السرطان، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة، والتي يرتبط نشاطها بتكون الخلايا السرطانية.
  • وتعمل بذور دوار الشمس على إبطاء أو منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى مرضى السرطان وتخليص الجسم من السموم، وخاصة بسبب احتواء بذور دوار الشمس على السيلينيوم وله دورًا فعالًا في هذا الشأن.

يعيد توازن هرمونات الجسم

لذلك يُنصح النساء بتناول بذور عباد الشمس

دور بذور دوار الشمس لصحة الحامل والجنين

  • بذور دوار الشمس تحتوي على مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن، خاصة حمض الفوليك والزنكوهذان الفيتامينيان تحتاجهما المرأة الحامل بشكل كبير في فترة الحمل، لتقليل فرص إصابة الجنين بتشوهات أو عيوب خلقية.

فوائد بذور دوار الشمس والالتهابات

  • إنَّ تناول بذور دوار الشمس بشكل دوري يعمل على تقليل من مستويات البروتين المتفاعل، ويعتبر ارتفاع كمية هذا البروتين في الدم من العلامات التي تدلّ على الالتهاب.
  • كما يساهم فيتامين H الموجود بكميات كبيرة في بذور دوار الشمس في التقليل من مستويات البروتين المتفاعل، ومن ثم يعمل تناول بذور دوار الشمس في خفض الالتهابات والأمراض الناتجة عنها.

فوائد بذور دوار الشمس وأمراض القلب

  • بذور دوار الشمس مشهورة أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ي (Vitamin E)، وهذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تساهم على حماية وتحصين جهاز القلب والشرايين من المشاكل الصحية المختلفة.
  • ومن ثم، يخفض من فرص حصول التهابات في جهاز الدوران المسؤول عن الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

فوائد بذور دوار الشمس ومستويات السكر

  • يساعد بذور عباد الشمس في تحسين مستويات السكر في الدم، حيث أنه يحتوي علي ألياف كثيرة، تعد تلك الألياف من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدودها الطبيعية ومنع حدوث أي رفعات مفاجئة فيها.
  • كما هو معروف أن بذور دوار الشمس على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذلك فإن تناولها بشكل دوري يساهم على تحسين مستوياتسكر الدمبالمجمل.

دور بذور دوار الشمس في صحة الغدة الدرقية

  • بذور دوار الشمس لها دور فعال في المحافظة على الغدة الدرقية، حيث أنها تساعد في تحسين صحة الغدة الدرقية، وهذا بسبب احتوائها على مادة السيلينيوم التي تحتوي عليها الغدة الدرقية بتراكيز عالية، وتحتاجها لتأدية وظائفها وإنتاج هرموناتها بشكل منتظم وطبيعي.

فوائد بذور دوار الشمس الأخرى

هناك عدة فوائد أخرى لتلك البذور:

  1. تعمل البذور على تحسين والنضارة للبشرة.
  2. تساعد البذور على منع تشنج العضلات.
  3. تعمل على تعزيز قوة العظام.
  4. تعمل على مكافحة الإمساك والإسهال.
  5. تناولها بشكل كافي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  6. تحسن من مستويات الطاقة.

العناصر الغذائية لبذور دوار الشمس

إن فوائد بذور دوار الشمس ناتجة من العناصر الغذائية الكثيرة والهامة التي تحتويها البذور، وأبرزها الاتي:

  1. بذور دوار الشمس غنية بما يقارب من 90% من الفيتامينات، المواد الكيميائية النباتية، البروتينات، المعادن، مضادات الأكسدة والدهون المتعدّدة غير المشبّعة.
  2. تعمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في البذور على تحسين جهاز المناعة.
  3. تحتوي على الفيتامينات، مثل فيتامين (Vitamin E)، وفيتامين ب6 (Pyridoxine).
  4. الألياف الغذائية.
  5. حمض الفوليك.
  6. المعادن الصحية، مثل:المغنيسيوم، والنحاس، والزنك، والحديد، والسيلينيوم.

للحصول على فوائد بذور دوار الشمسفوائد بذور دوار الشمس يجب تناوله بكميات معتدلة

بعد ذكر كل تلك الفوائد لبذرة زهرة عباد الشمس يجب على القاريء أن يعرف أن الأمر لا يخلو من الأضرار، فلكل شيء ميزة وعيب، وكذلك هو الأمر لتلك الزهرة الجميلة.

أضرار بذور دوار الشمس

إن تم تناول بذور دوار الشمس بكميات كبيرة فستؤدي إلى أضرار أهمها الآتي:

  • التعرض للحساسية تجاه بذور دوار الشمس، فيجب الحذر منها من قبل الأشخاص الذين يعانون الحساسية من الأطعمة.
  • زيادة احتمالية الإصابة بإمساك شديد أوتراكم البرازلدى البعض أو إسهال شديد، في حالة آكلها بكميات كبيرة جداً.
  • تزايد حب الشباب، وتزايد المشاكل الجلدية.

بذور دوار الشمس إذا تم تحميصها بطريقة خاطئة فإنها سوف تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وبلتالي يضر مرضى الكلى.

بذور عباد الشمس، لا تعتبر بذور دوار الشمس غير المقشر مناسبة للأطفال خوفاً من أن يقوموا بأكلها بقشرها، وبالتالي سيعرّضهم هذا للاختناق، والكتير من الأفراد لا يعرفون أنها تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، مثلها مثل المكسرات، التي يمكن أن تسبب السمنة وزيادة الوزن في حال تناولها بكميات كبيرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ