كتابة : Ilham
آخر تحديث: 18/03/2023

تاريخ كرة القدم

من منا لا يعرف لعبة كرة القدم و لا يشاهد مبارياتها خصوصا الرجال؟ أعتقد أن الكل يعرف هذه اللعبة الشيقة لأن ذلك راجع إلى شعبيتها ومدى تأثيرها على الأحاسيس والمشاعر، خصوصا اذا كنت تتابع مباراة كرة القدم مباشرة. لكن هل تعرف تاريخ كرة القدم؟ هذا ما نتعرف عليه تفصيلا في موقع مفاهيم، تابعو معنا.
تاريخ كرة القدم

كرة القدم

  • تعتبر كرة القدم واحدة من أشهر الألعاب الرياضيّة التي تُلعَب جماعيّاً، تحظى هذه الأخيرة بشعبية واسعة وانتشار كبير في مختلف بقاع العالم.حسب آخر الإحصائيات التي أجريت بخصوص عدد الممارسين لكرة القدم،وجدوا أن أزيد من 250 مليون شخص حول العالم يمارسها صغارا و كبارا.

عدد المتابعين لكرة القدم

  • أزيد من مليار شخص حول العالم شغوف بمتابعة مباريات كرة القدم، وأصبحت هذه اللعبة الأولى على المستوى العالمي،إذ تتسم بشغف ومنافسة و تحدي كبير.بالإضافة إلى أن نتائج مباريات كرة القدم تلعب دورا هاما في كثيرٍ من الأحيان فيما يخص ثقافات الشّعوب والأمم وحضاراتها.

أكثر البلدان المعروفة بكرة القدم

  • كثيرة هي البلدان المعروفة بكرة القدم، لكن أبرزها ألمانيا ناهيك عن دولة البرازيل التي كانت معروفةٌ عالميّاً بسبب منتخبها الشهير المسمى بمنتخب السّامبا، والذي حقّق كأس العالم 5 مرّاتٍ، كما أنه حقق انتشارا واسعا في العالم بأسره إذ أنه صال وجال في الملاعب العالميّة الكبيرة والمعروفة.

تاريخ كرة القدم

  • ظهرت الكرة المستديرة في أواخر القرن التاسع عشر. ويرجع تاريخ كرة القدم إلى عام 1863م تحديدا في إنجلترا، وذلك عندما تأسّس الاتّحاد الإنجليزيّ لكرة القدم، وتطوّرت اللّعبة فيما بعد وانتشرت انتشاراً كبيراً.
  • كما ساهم تأسيس الاتّحاد الدوليّ لكرة القدم في عام 1904م في العاصمة الفرنسيّة باريس المعروف حاليا باختصار الفيفا FIFA، في تطوير قوانين وشروط لعب كرة القدم مما زاد في انتشارها وشعبيتها.

قوانين كرة القدم

من أبرز قوانين كرة القدم الشائعة نذكر:

الفريق

  • أن مباراة كرة القدم تلعب بين فريقين لا أكثر و لا أقل، يتكوّن كل فريق منهما من أحدى عشر لاعباً، وتكون مدّة المباراة 90 دقيقةً، مقسمة إلى شوطين رئيسين يلعب كل واحد منهما لمدة خمسة و أربعون دقيقة. بالإضافة إلى الوقت البدل الضائع الذي يحدده الحكم الرئيسي والحكم المساعد. الفريق الفائز هو الذي يحرز أهدافا أكثر في مرمى الفريق الخصم.
  • مباريات كرة القدم تعتمد على فريقين، يضمّ كلّ فريقٍ منهما أحدى عشر لاعباً أساسيّاً على أرضيّة الملعب، ويُسمح لمدرب كل فريقٍ منهما تبديل 3 لاعبين على الأكثر أثناء المباراة فيما يتعلق بالمباريات الرسميّة، وعدد غير محدود من التّبديلات في ما يخص المباريات الوُديّة.
  • تُلعَب كرة القدم باستعمال الأرجل فقط، عند لمس الكرة باليد متعمدا سوف تحصل على بطاقة صفراء، وحارس المرمى هو اللاعب الوحيد المسموح له بلمس الكرة بيديه، بشرط أن لا يتعدى حدود منطقة الجزاء الخاصّة بفريقه.

المرمى

  • يتكوّن المرمى من قائمين عموديّين، القائم الأول الموجود في جهة اليمين، والقائم الثاني الموجود في جهة اليسار طولهما 2.44م.وعارضةٍ أفقيّةٍ طولها 7.32م، وتوضَع خلف خطّ المرمى شباكٌ باللون الأبيض. أي كرة دخلت المرمى تعتبر هدفا حتى ولو كانت عن طريق الخطأ.

الحكام

  • تُلعَب مباريات كرة القدم بوجود 4 حكّامٍ:الأول هو حكم السّاحة الرئيسيّ، وحكمي الرّاية المساعدَيْن، وحكم رابع يوجد خارج حدود الملعب يسمى الحكم المساعد. دور هذا الأخير هو مساعدة الحُكّام الثلاثة في اتّخاذ القرارات الصحيحة، وتبديل أحد اللاعبين إذا تمت إصابته أثناء المباراة.

نظام البطاقات

  • يُعدّ نظام البطاقات من أهمّ القوانين التأديبيّة في كرة القدم، ويعتمد هذا النّظام على بطاقتين الصّفراء والحمراء، حيث يُشهِر حكم السّاحة الرئيسيّ البطاقاتِ الصفراءَ في حالات شغب اللاعبين، أو التدخُّلات التي تعيق سير اللعب، أو إذا تسبب في أذى للاعب آخر، أو إذا لمس الكرة بيده، و في حالات إضاعة الوقت المُتعمَّدة.
  • في ما يخص البطاقات الحمراء فإنها تشهر في وجه اللاعبين عندما يقترفون أخطاء ثقيلة مثل: حالات التدخُّل العنيف جداً، أو حصول اللاعب على بطاقتين صفراوين، أو الاعتداء بالضّرب والسب والشتم على أحد اللاعبين أو الحُكّام في أرضيّة الملعب، أو القيام بأعمال شغبٍ أو عنصريّةٍ أو الإساءة إلى الديانات أو الفريق الخصم. البطاقة الحمراء تعني طرد اللاعب من أرض الملعب.

الملعب

  • ملعب كرة القدم هو عبارة عن قطعة أرضية مستطيلة الشّكل، تُلعَب الكرة داخل حدودها فقط ولا يجب أن تتجاوز الحدود في حال إن وقع ذلك فإن الكرة تعطى للفريق الخصم وتسمى تماس.
  • ويجب أن تكون أرضيّتها عشبيّةً خضراء اللون، و ذات جودة جيدة لمساعدة اللاعبين على اللعب بكل أريحية وتجنب كثرة الإصابات.
  • يتراوح طول ملعب كرة القدم من 100 متر إلى 110 متر، ويكون عرضه 64 متر إذا كان الطّول 100 متر، و75 متر إذا كان طوله 110 متر.

أنواع مباريات كرة القدم

تتميّز كرة القدم بتعدد و تنوع البطولات الخاصّة بها؛ و ذلك راجع إلى ما تحويه من منافسةٍ وشغفٍ كبيرَيْن في مبارياتها. من بين هذه البطولات الرياضية الأساسية نذكر:

البطولة المحليّة

  • البطولات المحليّة أو ما يعرف باسم الدوريات المحلية كالدوري الإسباني، الإيطالي، والمغربي... هذه الدوريات تكون عبارةً عن منافسةٍ طويلة المدى تلعب على شكل دورات و جولات، فيها يستقبل فريق خصمه ثم من بعد ذلك يرحل لمقابلته من جديد، حيث تُشاركُ فيها عدّة أنديةٍ محليّةٍ، تتنافس فيما بينها، ويُتوّج الفريق الأكثر حصداً للنّقاط في نهاية الموسم بلقب الدوريّ المحلي.
  • تلعب كل مباراةٍ من مباريات الدوري المحلي على ثلاث نقاط يفوز بها الفريق المنتصر تضيف إلى رصيده ثلاث نقط، ونقطةً واحدةً في حالة التّعادل، ولا يحصل الفريق الخاسر على أيّة نقطةٍ.

البطولة القارية

  • تُقام بطولةٌ تُسمّى باسم القارّة، وتكون على مستوى القارّات، مثل: دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا، و يسمح لكل دولةٍ بمشاركة عددٌ مُعيّنٌ من أنديتها مرورا بالتصفيات التي تقام لفرز الأندية الأفضل على المستوى القاري.وتتميّز البطولات القاريّة بالحماس والشّغف الكبيرين، و الهاجس الوطنيّ القويّ لتمثيل البلد المشارك في هذه البطولة أمام العالم أحسن تمثيل.
  • تكون المباريات فيها على شكل مجموعات على كل مباراة رابحة ثلاث نقاط والتعادل نقطة واحدة. ثم من بعد ذلك يتم اختيار الفرق الأعلى نقاط لتلعب مباريات على شكل ذهاب وإياب. الفريق الفائز هو الذي يشارك في البطولة العالمية للأندية.

البطولة العالمية

  • في عالم المستديرة أخر مستوى من البطولات يسمى بالبطولة العالمية، أي البطولة التي تتنافس فيها الأندية على المستوى العالمي مثل: كأس العالم للمُنتخبات، وكأس القارّات،حيث تُقام هاتان البطولتان كلَّ أربع سنواتٍ وفقا لشروطٍ وقوانين معيّنةٍ.

إيجابيات كرة القدم

تمتاز كرة القدم بفوائدها المتعددة إذ أنها تعتمد أساسا على عامل اللياقة البدنيّة والقوّة الجسمانيّة السليمة، كما تؤثر كرة القدم كثيراً على نفسية وصحّة اللاعب من جهة و عن المتفرج في المباراة من جهة أخرى. من بين هذه الفوائد والإيجابيات نذكر:

  1. يمكن للجميع لعب كرة القدم؛ فهي رياضة متاحة للجميع، ولا تكلّف ممارستها مالاً كثيراً يكفي فقط أن تشتري كرة و تبحث عن أرضية صالحة للعب.
  2. تقلّل كرة القدم من الإصابة بالأمراض عامة و الأمراض المزمنة خاصة ناهيك عن الإصابات العظميّة والعضليّة.
  3. تعزز كرة القدم عضلاتِ الجسم وتعمل على تقويتها، خاصّةً عضلة القلب، وعضلاتِ الأرجل والفخذين.
  4. تقوّي كرة القدم ملكة التركيز واللياقة البدنية، كما تعمل أيضا على ترسيخ مبادئ الاشتغال كفريق، والتعاون لتحقيق الأهداف مرورا بزرع حبّ الجماعة وخلق نوع من الانسجام والتكامل على أرضية الملعب.
  5. تعمل كرة القدم على تقليل معدّل الدّهون في جسم الإنسان وبالتالي تحارب السمنة والوزن الزائد.
  6. تعمل كرة القدم على بناء جسم رياضي قوي وصلب يتمتع بالمناعة.
  7. تقلل لعبة كرة القدم من الإصابة بالحساسية كحساسية الصدر والأنف والأذن والحنجرة.
  8. كرة القدم متاحة للجميع أي أنها مناسبة لجميع الفئات العمرية الصغار وحتى الكبار.

أشهر لاعبي كرة القدم في الوقت الحالي

ليونيل ميسي

  • يعتبر ليونيل ميسي Lionel Messi من أشهر لاعبي كرة القدم في التاريخ،والذي يلعب حاليا مع فريق برشلونة الإسباني والمنتخب الأرجنتيني. وذلك راجع إلى إنجازاته و كل ما قدمه للمستديرة، ومسيرته الكروية الحافلة بالألقاب والكؤوس والكرات الذهبية.

كريستيان رونالدو

  • يعد كريستيان رونالدو Cristiano Ronaldo من أشهر اللاعبين في الدوري الإسباني عامة ونادي ريال مدريد خاصة. هذا الأخير يعتبر الغريم التقليدي لنادي برشلونة الإسباني. لكن في بداية 2019قرر كريستيان رونالدو الالتحاق بفريق اليوفنتوس الإيطالي، وذلك لتعزيز صفوفهم وتعطشه لتحقيق مزيدا من الألقاب بعيدا عن النادي الريالي الملكي.
كانت هذه لمحة مختصرة حول ما يخص تاريخ كرة القدم و قوانين لعبها وفوائدها، لا ننسى أيضا أن لكل لعبة تاريخها وأصولها وقوانينها تميزها عن غيرها من الرياضات الأخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ