كتابة : الاء
آخر تحديث: 22/07/2020

تعرف على أسباب تورم الوجه

تعتبر التهاب الجيوب الأنفية وتعرضها للإصابة بعدوى بكتيرية او فيروسية من أهم أسباب تورم الوجه التي تؤدي إلى انتفاخه بطريقة ملحوظة وخاصة منطقة الوجنتين وأسفل الدقن أيضا.
يستيقظ كثيرا منا بوجه متورم ومنتفخ وهذا ما يثير كثيرا من الناس ويزداد شعورهم بالقلق تدريجيا حيث أن انتفاخ وتورم الوجه له كثيرا من الأسباب المختلفة التي يمكن علاجها منزليا بالطرق الطبيعية وهناك حالات أخرى يجب فيها التوجه إلى الطبيب للخضوع للعلاج المناسب والصحيح وسنتعرف على أهم أسباب انتفاخ الوجه.
تعرف على أسباب تورم الوجه

أسباب تورم الوجه

هناك كثيرا من الأسباب التي تؤدي إلى تورم الوجه وانتفاخه ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

يمكن أن يؤدي التهاب العين بسبب تعرضها للتلوث والمحيط الخارجي وتعرضها أيضا لأشعة الشمس الحارة إلى انتفاخ وتورم الوجه وذلك بسبب أن التهاب العين له علاقة كبيرة بمنطقة الوجه.

من حيث التغذية العصبية والشرايين والأوردة الموجودة في هذا المكان إضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي إصابة العين بالحساسية الموسمية التي تصيب كثيرا منا خلال فصول السنة إلى تورم وانتفاخ الوجه.

يمكن أن تؤدي مشاكل واضطرابات النوم والإصابة بالأرق والسهر ليلا إلى تورم المنطقة السفلية الموجودة تحت العين بسبب احتباس بعض من سوائل الجسم تحت العين.

وفي الحالات الشديدة يظهر هذا الانتفاخ والتورم في منطقة الوجه بالكامل لذلك يجب أن يحافظ الجميع على نوم ساعات منتظمة بشكل يومي لتجنب أي ضرر يطرأ على الجسم كما يمكن أن يؤدي البكاء أيضا إلى تورم الوجه والعين.

يتعرض كثيرا من السيدات أو الفتيات إلى حدوث بعض من الاضطرابات الهرمونية والخلل الذي يصيب الجسم أثناء فترة الحمل والطمث الشهري الامر الذي يؤدي إلى احتباس السوائل الداخلية في الجسم.

ومن ثم يظهر تورم الوجه واللسان والجسم بشكل عام وعادتا ما تختفي هذه التورمات والانتفاخات بعد الولادة او بعد انتهاء فترة الطمث الشهري وينصح الأطباء بالحفاظ على الجسم الدافئ خلال فترة الطمث الشهري.

إصابة إحدى الضروس أو الأسنان بالتسوس او تعرضها للكسر والعصب أصبح مكشوفا في هذه الحالة يعاني المريض من تورم شديد وملحوظ في منطقة الوجه.

كما يعاني من ألم قاسي وشديد جدا ويزداد تدريجيا مع الأكل او الشرب ولا يوجد حل سوى حشو الضرس مرة أخرى او سحب العصب تحت تأثير التخدير الموضعي ويمكن أن يصل هذا التورم إلى العين.

يمكن أن تؤدي الاضطرابات التي تصيب الغدة الدرقية سواء أكان فرط نشاط الغدة أو خمول الغدة الدرقية إلى تورم الوجه.

وأيضا تؤدي إلى تورم منطقة العنق وعادتا ما يظهر بعض من التورمات والهالات والانتفاخات تحت منطقة العين إضافة إلى ذلك تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى تورم الأطراف الموجودة في الجسم مثل أصابع اليدين والقدمين.

يؤدي التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء لفترات طويلة من الوقت إلى الإصابة بتورمات وانتفاخات متعددة في الوجه.

كما يمكن أن تظهر التهابات أيضا في بياض العين وفي هذه الحالة يجب على الشخص ارتداء نظارة الشمس اثناء التجول واستعمال الشمسيات الوقائية والابتعاد عن الجلوس في الأماكن الحارة ويجب شرب كميات وفيرة جدا من الماء.

يتعرض كثيرا من الأطفال للإصابة بالتهابات الغدد النكافية وهذا ناتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية وعادتا ما يظهر هذا التورم في المنطقة السفلية من الدقن.

كما يشعر الطفل بألم حاد عند الضغط على الغدد أو تحسسها من قبل الطبيب ولكن الآن انخفضت اعداد الإصابة بالغدة النكافية بسبب اكتشاف التطعيم الخاص بهذه العدوى البكتيرية وفي هذه الحالة يجب عزل الطفل بعيدا عن الأطفال الأخرى.

يمكن أن يؤدي الالتهاب الخلوي الذي يحدث بسبب البكتريا العنقودية إلى تورم وانتفاخ الوجه ومن ضمن الاعراض التي تظهر على المريض المصاب بالالتهاب الخلوي ظهور تورم واحمرار فاتح اللون على الوجه.

أو المنطقة المصابة وفي حالة عدم التدخل العلاجي من قبل الطبيب يمكن ان ينتشر هذا الالتهاب إلى أجزاء أخرى من الجسم وفي بعض الحالات يؤدي إلى الوفاة.

طرق طبيعية لعلاج أسباب تورم الوجه

هناك الكثير من الطرق التي يتم فيها استخدام الخضار المقطع منزليا لعلاج تورم الوجه وانتفاخه وهذه الطرق هي طرق فعالة وقوية وعادتا ما تظهر فعالية هذه الطرق بعد مرور يومين من وقت استخدام الخلطات:

اولا يجب إحضار ثمرة خيار واحدة وبشرها واستخدام قطع الخيار وعصيرها ووضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة فالخيار يعمل على تهدئة البشرة وتهيجها وتقليل انتفاخ الوجه والعين.

كما يمكن استخدام مهروس الفراولة الطازجة مع بضع من قطرات زيت الزيتون ووضع هذا الخليط على الوجه لمدة تتراوح ما بين ربع إلى ثلث ساعة ومن ثم يغسل الوجه بعدها برفق وتجفيفه.

أيضا تعتبر كمادات الشاي الأحمر او الأخضر من الطرق الممتازة والفعالة التي تعمل على تقليل تورم وانتفاخ العين يتم إحضار أكياس الشاي ووضعها في الفريزر.

ومن ثم وضعها تحت منطقة العين أو على منطقة الجبهة والوجنتين لتقليل انتفاخ الوجه وتخفيف الهالات السوداء ومن الأفضل أن تستعمل هذه الكمادات مرة واحدة فقط في اليوم وبشكل مستمر ومنتظم وستلاحظ النتيجة الايجابية بعد مرور يومين.

تحتوي شرائح البطاطس على مستخلص النشا الطبيعي الذي يعمل على شد بشرة الوجه والتخلص من الانتفاخ وتقليله بشكل تدريجي يتم تقطيع ثمرة البطاطس إلى عدة شرائح متوسطة الحجم.

ووضع هذه الشرائح على الوجه لمدة عشرين دقيقة فقط فهي تعمل غلى تقليل التهابات البشرة التي تنتج بواسطة التعرض لأشعة الشمس لعدة ساعات طويلة يوميا وتعمل أيضا على ترطيب بشرة الوجه وإزالة الهالات السوداء.

ينصح كثيرا من الأطباء باستخدام أي زيت عطري طبيعي مثل زيت اللافندر وتدليك الوجه بلطف وبرفق به لمدة خمسة عشر دقيقة بشكل يومي فهو يساعد على تقليل تورم الوجه وانتفاخه.

ويعمل على الشعور بالراحة والاسترخاء كما أن التدليك يعمل على تنشيط الدورة الدموية الموجودة في منطقة الوجه ويمكن أيضا استخدام مكعب من الثلج وتغطيته بقماشة خفيفة ورطبة وتمريره على الوجه برفق.

النوم ليلا بشكل مستمر ومنتظم لمدة لا تتراوح على الأقل الثمانية ساعات وذلك بسبب أن النوم له عامل أساسي للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام ولعدم انتفاخ العين والوجه وتورمه.

يمكن أيضا النوم على وسادة عالية لعدم تورم الوجه أيضا كما يمكن عمل مساج يومي للوجه لتحسين الدورة الدموية التي تغذي البشرة فالمساج يساعد على استرخاء الجسم بشكل عام.

نصائح للأشخاص المصابون بتورم الوجه

  • يجب الحفاظ على ساعات النوم بشكل منتظم.
  • شرب كميات وفيرة من الماء بشكل منتظم يوميا.
  • يجب الابتعاد عن أشعة الشمس الحارة الضارة بالبشرة والجسم.
  • الابتعاد عن شاشات التليفزيون والهاتف المحمول نظرا للأشعة الصادرة من هذه الاجهزة.
  • الحفاظ على الطرق الصحية السابقة التي سبق ذكرها.
  • الحفاظ على ممارسة الرياضة والعديد من التمارين بشكل مستمر ومنتظم.
وأخيرا هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم أسباب تورم الوجه وتعرفنا على أهم الأسباب التي تسبب في انتفاخ الوجه وماهي أبرز الطرق العلاجية المستخدمة وأبرز الطرق المنزلية الطبيعية الفعالة وتعرفنا على بعض من النصائح الهامة التي يجب على الجميع اتباعها لتفادي تورم الوجه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ