تعرف على فوائد الثوم الصحية

آخر تحديث: 02/02/2021
تعرف على فوائد الثوم الصحية

يعد الثوم من أكثر الخضراوات فائدة سواء الفائدة العلاجية أو الصحية وأثبتت العديد من الدراسات أن وجود علاقة مباشرة بين الثوم والوقاية من مشاكل صحية متنوعة ويعد من كنز من كنوزالطبيعة وخيراتها التي تفيد صحتنا وله الفضل في دواء الكثير من الأمراض السرطانية ونعرض كل مايخص فوائد الثوم في مقالنا هذا .

فوائد الثوم على العظام

الثوم له فائدة كبيرة جدا علي العظام لأن مع مرور الوقت وتقدم السن يجعل العظام ضعيفة هشة وتتعرض للكثير من الكسور وهشاشة العظام بوقت مبكر،لذا فأثبتت الدراسات أن الثوم يعالج بشكل كبير هشاشة العظام والتهاب المفاصل،وأن زيت الثوم قادر علي وقف ارتشاف العظام الذي ينتج عن استئصال المبيض وهذه الحالة تحدث للمرأة .
لذلك ينصح بتناول من2الي3 فصوص باليوم لحماية العظام وتقويتها.

فوائد الثوم لتنظيم السكر بالدم

أكدت الأبحاث أن الثوم الغير مغلي يساعد علي خفض نسبة السكر بالدم لذلك يخفف الاصابة بمرض السكر وخاصة أن اارتفاع مستوي السكر في الدم هو الذي يجلك أكثرعرضة للاصابة بمرض السكري وضغط الدم وايضا السمنة فلذلك ينصح الأطباء بتناول من 3الي 4 فصوص من الثوم الجاف يوميا .

فوائد الثوم للوقاية من الأمراض السرطانية

الثوم يساعد بشكل كبيرعلي مكافحة السرطان لاحتوائه علي مركب  " دياليل سلوفايد" الذي يساعد علي تثبيط الاجهاد التأكسدي ويحمي أيضا من التسمم الغذائي ،وأيضا يمنع حدوث طفرة الحمض النووي وانتشار الحلايا الغير منضبطة المسببة لمرض السرطان لذلك ينصح الأطباء علي تناوله بشكل يومي للوقاية من هذا المرض .

فوائد الثوم للوقاية من مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو نوع من أنواع الخرف لدي كبار السن لذلك ينصح الأطباء بتناول الثوم لاحتوائه علي مركب اس أليل سيتين وهذا المركب يعد عنصر من عناصر حماية الأعصاب الموجودة في الطبيعة وان مضادات الأكسدة المتركزة بالثوم تساعد علي منع تدهور صحة الجهاز العصبي لدي الانسان.

فوائد الثوم للعين

الثوم يساعد علي تحسين الرؤية ويقلل من ضغط العين وتعمل مضادات الميكروبالت بالثوم علي القضاء علي الميكروبات التي تؤثر علي البصر وتتسبب في التهاب القرنية وأن عصير الثوم يساعد علي منع موت الخلايا المبرمج في خلايا شبكية العين ، لذلك ينصح تناول بعض فصوص الثوم يوميا .

فوائد الثوم للمرأة الحامل

  • يساهم في تحسين الدورة الدموية للحامل 
  • زيادة وزن الأطفال عند الولادة 
  • يقلل من مخاطر التسمم أثناء الحمل والولادة
  • يقلل من الشعور بالارهاق والتعب لدي الحامل 
  • يساهم الثوم في علاج بعض الالتهابات المهبلية 
  • يعد الثوم بمثابة مكمل غذائي طبيعي للمرأة الحامل أو خلال الرضاعة الطبيعية .

فوائد الثوم للجنس

الثوم النئ يساهم بشكل كبير ومؤكد علي اثارة رغبتك الجنسية لأننه يحتوي عليمادة الاليسيلن التي عمل علي زيادة تدفق الدم في الأعضاء  الجنسية .

فوائد الثوم للأسنان والتهاب اللثة

احتواء الثوم علي متدة الاليسين هذه المادة المضادة للميكروبات وتساعد علي قتل مسببات أمراض الفم المرتبطة بتسوس الأسنان والتهاب اللثة كا أنه غسول للفم لذلك يفضل استخدام غسول الأسنان الذي يتكون من مستخلص الثوم ليكون أكثر فاعلية في مكافحة تسوس الأسنان.

فوائد الثوم للكبد

أكدت العلماء علي أن الثوم فعال ضد دهون الكبد الغير الكحولي وأنه يقلل من الاصابة بالكبد والحماية من دهون الكبد لذلك ينصح الأطباء بتناول بعض فصوص الثوم يوميا .

فوائد الثوم لعلاج حبوب الشباب

الثوم يعد مضاد من من مضادات الأكسدة القوية المضادة للالتهابات والميكروبات ومن أسباب ظهور حب الشباب هو تراكم السموم وانسداد مسام الجلد والالتهابات البكتيرية لذا من الضروري تناول الثوم للحد من ظهور حب الشباب .

فوائد الثوم للشعر

مشكلة تساقط الشعر وفقدانه من المشاكل الكبيرة وتحدث بسبب التلوث وعادات الأكل السيئة وأن استخدام عجينة الثوم مع كريم بيتاميثازون فاليرات تساعد في منع تساقط الشعر .