كتابة :
آخر تحديث: 08/07/2020

تعريف التخطيط المالي و أهميته

يمكننا أن نتناول تعريف التخطيط المالي ونقول أنه وضع الخطط المالية بعيدة المدى، حيث يتم تطبيق الخطة لفترة طويلة من الزمن بحيث يكون الهدف تحقيق الأمن المستقبلي والأرباح التي تعمل على راحة الإنسان وسعادته في الحياة، كما يعرف أيضاً بأنه أنشطة يتم القيام بها بعد وضع الخطط لضمان الحقوق المالية للأفراد في الأسرة من أهمها إعداد ميزانية المنزل وتوفير الأموال وغيرها.
تعريف التخطيط المالي و أهميته

ما هو تعريف التخطيط المالي

مفهوم التخطيط المالي: يمكننا أن نفهم معنى التخطيط المالي ونقول أنه برنامج يعده الشخص المخطط له الذي يريد تحقيق هدفه، لأن هذا البرنامج يساعده في إدارة رأس المال وإدارة الشؤون المالية من خلال ربطها بـ إعداد الموازنة المالية.

أهداف التخطيط المالي

كل شيء يقوم به الإنسان في حياته يجب أن يكون له هدف لأن الهدف هو الذي يقوم الإنسان نحو التقدم في العمل، ومن أهداف التخطيط المالي ما يلي:

ضمان توفير الاموال

حيث أن وجود أموال كثيرة يساعد الشخص على ضمان الحياة التي يعيشها ومتطلباتها وضمان أيضاً المستقبل والاحوال الطارئة وتأمين الغذاء والملبس وغيرها من متطلبات الحياة.

عدم اهدار الموارد المتاحة

فعندما يوجد الكثير من الموارد الهامة والأموال يجب عدم إهدارها والتصرف فيها بدون عقل، بل يجب أن تنظم عمليات الإنفاق وتوفير الفائض للمستقبل حيث أن تطبيق التخطيط اللازم يساعد في استثمار الموارد المتاحة أفضل استثمار والاستفادة منها بكافة الطرق.

كما يتم التخطيط المالي للمؤسسات والمنشآت بخطط طويلة الأمد، أما التخطيط قصير المدى يكون تخطيط للميزانية في خلال أشهر أو عام بالكثير.

تعريف تخطيط المالية

إن تخطيط المالية يعني الوسيلة المنظمة والمخطط لها لتحقيق أفضل ادخار ومنفعة للمستقبل والأحوال الغير متوقعة، والتخطيط يجب أن تكون جميع خطواته مرتبة بشكل صحيح لأن فشل جزء من الخطة يؤدي لفشل الخطة بأكملها، ولتخطيط المالية أهمية كبيرة سوف نتعرف عليها الآن.

أهمية التخطيط المالي

المحافظة على الأموال

يحقق التخطيط المالي الحفاظ على الأموال واستثمارها أفضل استثمار وشراء المتطلبات الأساسية والابتعاد عن التبذير والإسراف.

اختيار الهيكل الرأسمالي المناسب

يتم ترتيب مصادر الأموال بشكل مناسب حيث توضع خطط قصيرة المدى وخطط متوسطة المدى وخطط طويلة المدى، فيعتبر التخطيط هام جداً للاستفادة من مصادر الأموال في الوقت المناسب، لأن الخطط الطويلة الأمد تساعد على نجاح الأهداف.

فيتم تحصيل الاموال طويلة المدى من المساهمين والسندات، والأموال المتوسطة الأجل من المؤسسات المالية، أما الأموال قصيرة الأمد فهي الأموال التي تنفق في المصاريف اليومية.

تمويل المشروعات

للتخطيط المالي أهمية كبيرة في تمويل المشاريع والمساعدة على معرفة الاستخدام الصحيح لأموال المشروعات.

المشاركة في الأنشطة التنفيذية

للتخطيط المالي دور هام في تحقيق النجاح لوظائف المؤسسات مثل وظائف التوزيع والانتاج أثناء العمليات التجارية، عن طريق اتخاذ قرارات مالية صحيحة.

تجنب الأزمات التجارية

يساعد التخطيط المالي على الاطمئنان للمستقبل وعدم القلق مما يسمح بتجنب الأزمات التي تأتي فجأة في العمل أو المؤسسة.

الربط بين الحاضر والمستقبل

حيث يعمل التخطيط على متابعة المتطلبات في الوقت الحاضر مع متطلبات المستقبل عن طريق بعض التوقعات والخطط التي تساعد في نمو الشركة وتطور المبيعات بها.

مراحل التخطيط المالي

لكي يتم التخطيط المالي بصورة سليمة يجب أن يمر بمجموعة من المراحل الأساسية ونذكرها فيما يلي:

مرحلة تحديد العلاقات

وهي مرحلة هامة جداً من مراحل التخطيط حيث يتم فيها تحديد العلاقات بين المخططين والعملاء، وهي أولى مراحل التخطيط وتعتمد هذه المرحلة على دور المخطط في توثيق الخدمات التي سوف يقدمها للعملاء، مما يعزز العلاقة بين المخطط المالي والعميل والتفكير في اتخاذ القرارات سوياً.

مرحلة جمع البيانات

حيث يسعى المخطط المالي لجمع المعلومات والبيانات عن كل عميل مما يساعده على تحديد الوضع المالي لكافة عملاء المؤسسة وأهدافهم.

مرحلة تقييم الوضع المالي

هي مرحلة تعتمد على تحليل المعلومات الخاصة بالعملاء بهدف تقييم الأوضاع المالية لهم، وتحديد الأمور الواجب القيام بها لتحقيق الأهداف ويتضمن هذا التقييم تحليل الأصل المالي لكل عميل والنفقات التي تترتب عليه.

مرحلة وضع بدائل للتخطيط المالي

حيث يقدم التخطيط هنا توصيات بهدف معالجة أهداف العملاء، عن طريق الاعتماد على المعلومات عنهم مما يساعد على تقديم المساعدة للمخطط المالي.

مرحلة تنفيذ التوصيات

يتم في هذه المرحلة الاتفاق بين العميل والمخطط المالي على تنفيذ التوصيات حيث أن المخطط من الممكن أن يقوم بتدريب العميل على التوصيات ثم يقوم بتنسيق التنفيذ معه.

مرحلة مراقبة توصيات التخطيط المالي

وهي المرحلة الأخيرة من التخطيط المالي حيث يتم من خلالها الاتفاق بين المخطط المالي والعميل على تطبيق عملية الرقابة على تنفيذ الأهداف.

تعريف التخطيط المالي الشخصي

يعتبر التخطيط الشخصي للأموال من أساسيات النجاح في أي عمل حيث أنه يعتبر من الأنشطة الإنسانية الضرورية لمواجهة الأحداث الجديدة أو الطارئة، حيث يمكن من خلال التخطيط المالي الشخصي التنبؤ بالمستقبل بما به من تغيرات إيجابية أو سلبية.

على الرغم من وجود متغيرات لا يمكننا التنبؤ بها، لذلك فإننا يجب أن نستعد دائما للتعامل مع المستجدات من الظروف التي يعمل على تحقيقها التخطيط المالي الشخصي.

لعملية التخطيط المالي أهمية كبيرة لأن المال هو أساس المعيشة ولا يمكن أن يعيش الإنسان بدون أموال، لذلك يظل التخطيط المالي من أهم أنواع التخطيط على مستوى الفرد والجماعة والمجتمع، لما له من أهمية كبيرة لجودة الحياة.

يعرف التخطيط المالي الشخصي أيضاً بأنه:

العملية التي يقوم بها الإنسان بتشغيل عقله من أجل وضع أفضل الخطط للمستقبل للإنفاق المالي المعتدل مع التدبير المالي والادخار لمواجهة التغيرات الطارئة على الإنسان أو المتكررة الحدوث.

الإنسان بطبيعته يتصرف برشد في استخدام الأموال فينفق على قدر حاجته الأساسية ويدخر الفائض منه مما يعرف بنظرية تسمى الرشد الاقتصادي التي ترتبط بالتخطيط المالي الشخصي.

كيفية وضع خطة مالية شخصية

أول خطوة هي أن تتخذ قرار

يعد اتخاذ القرار هو عملية تحدث بعد تفكير عميق لضبط الأمور المالية وترتيب خطة بدماغ الفرد ثم اتخاذ القرار بالسعي لتنفيذها.

أفهم موقفك المالي الحالي

بمعنى تحديد مصادر دخلك ومعرفة كم من المال تربحه كل شهر من جميع المصادر ثم معرفة كم الإنفاق الشخصي وعلى الأسرة والمنزل.

لا تتخطى أي مرحلة

فيجب عدم تخطي أي مرحلة من مراحل تحديد النفقات فلا يجب أن تمل أو تغفل عن أي مرحلة لأن لها أهميتها بعد ذلك ومن الممكن أن يتسبب إهمالها في فشل الخطة المالية.

راقب الدخل واستعد

يجب أن تستمر عملية المراقبة لمصادر الدخل دون الإغفال عنها وعندما تتضح الصورة يجب الاستعداد لاتخاذ القرارات الصعبة الخاصة بمصروفاتك.

ثابر لتحقق أهدافك

إن العزيمة والإصرار والمثابرة أمر هام في نجاح الخطة المالية الشخصية حيث يتطلب الأمر اعادة النظر والمراقبة المستمرة ومراجعة بنود الإنفاق ومع مرور الوقت سوف تنجح وتحقق حلمك وسوف تسعد وتحقق هدفك.

وفي النهاية يمكننا القول أن تعريف التخطيط المالي أصبح واضحاً ومفهوماً لدى الكثير من الناس ونصيحة لكل شخص يريد ان يتقدم في حياته ان يراقب نفقاته وان يفكر بعقل في عمل خطة سليمة ليصل لمستوى المعيشة الذي يتمناه وليبتعد عن مشكلات الفقر والاحتياج وليحقق الرفاهية والسعادة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ