كتابة :
آخر تحديث: 21/02/2022

تعريف تنظيم الأسرة وما هي فوائده ووسائله ؟؟

إن تعريف تنظيم الأسرة هو عبارة عن سلوك حضاري يعمل على توفير الخيار للزوجين للتحكم بموعد إنجاب الأطفال.
يعتمد تعريف تنظيم الأسرة على ظروف الزوجين وصحتهما وكم عدد الأطفال الذين يرغبون بإنجابهم ومتى يجب التوقف عن الإنجاب.
تعريف تنظيم الأسرة وما هي فوائده ووسائله ؟؟

تعريف تنظيم الأسرة

التقليل من مخاطر الحمل:

يعمل تنظيم الأسرة على التقليل من مشاكل الحمل التي تتعرض له المرأة، وذلك يكون بالخصوص إذا كانت الفتاه صغيرة السن، حيث يكون جسمها صغيراً ولا تكون قادرة على الحمل والولادة ويمكن استخدام وسائل منع الحمل لتأجيل إنجاب الأطفال حتى تكون أجسادهم قادرة على الحمل والولادة.

وأيضاً يعمل تنظيم الأسرة على تقليل مخاطر الحمل بالنسبة للنساء الكبيرات في السن وتقلل من فرص الإجهاض لمنع الحمل الغير مرغوب فيه.

ويعمل تنظيم الأسرة على التقليل من الوفيات الناتجة عن الإنجاب في سن صغير وأيضا تنظيم الأسرة، حيث أن النساء اللواتي لديهم اكثر من أربعة أطفال معرضون بشكل كبير وخطير للوفاة.

تعزيز فرص التعلم والعمل للمرأة

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت أن المرأة التي لديها القدرة على تنظيم الأسرة تكون فرصتها كبيرة في الحصول على التعليم والعمل، وذلك يساعد على استقرار الأسرة وتحسين دخلها، وتحسين صحه الأسرة العقلية والحصول على السعادة.

حيث أثبتت الدراسات التي أجريت في السنين السابقة أن تنظيم الأسرة واستخدام موانع الحمل ساعدت النساء على الحصول على التعليم الجامعي وزيادة طلبات الالتحاق بالوظائف وزيادة النساء التي حصلن على درجات مهنية مرتفعة وسمح لهم بأن يشاركوا في القوة العاملة وبدأت المرأة لها دخل ثابت وتقلصت الفروق بين المرأة والرجل.

الحفاظ على صحة الطفل

إن تنظيم الأسرة يعمل على التقليل من معدلات الوفيات الخاصة بالأطفال الرضع الذين يتوفون دائما خلال السنه الأولى من ولادتهم، وذلك يكون بسبب تقارب فترات الولادة والحمل

ويسمح تنظيم الأسرة بفترة حمل ممتازة حيث يحصل الطفل علي التغذية الكاملة والرعاية الممتازة خلال فترة الحمل، وأيضا بعد الولادة وقد ازداد معدل الوفيات الرضع قبل توافر وسائل منع الحمل في الخمسينيات من القرن العشرين في نيوزيلندا َبلغ عدد الوفيات ٢٦-٣٠ وفاه بين كل ١٠٠٠ مولود، وتلك النسبة كبيرة للغاية.

أهمية تنظيم الأسرة

  • بعد تعريف تنظيم الأسرة نرى أن أهميته تعود بالفائدة على الأم والأب حيث أن الأم تستطيع استعادة صحتها بعد الولادة وتستطيع الاهتمام بزوجها وأطفالها وتقضي معظم وقتها مع عائلتها وتهتم بحياتها الشخصية.
  • وأيضا من فوائد تنظيم الأسرة للأب هو تخفيف العبء عنه ويتمكن من توفير احتياجات الطفل الأساسية من طعام وشراب ومأوي وغيرها.

فوائد تنظيم الأسرة على الطفل

  • تنظيم الأسرة يعمل على خفض معدل وفيات الأطفال وأيضا تجنب نقص وزن الطفل، حيث أن نقص وزن الطفل عند الولادة يعد من اخطر المشاكل التي تؤثر على نمو الطفل وحياته ويرجع نقصان وزن الطفل عند الولادة بسبب أن الأم صغيرة السن أو بسبب كبر السن أيضا ويرجع ذلك إلى الحمل الكثير المتقارب مما يقلل من قدرة الأم على توفير احتياجات الجنين.
  • يعمل تنظيم الأسرة على تقليل خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية حيث أن الحمل بعد سن الأربعين يعمل على احتمال إصابة الطفل بالتناذر داون المغولية عدة إضعاف.
  • ويعمل تنظيم الأسرة علي التأثير على معدل ذكاء الطفل وتحصيله الدراسي، حيث أن الدراسات المتعددة أثبتت أن الأطفال ذوي الترتيب المتقدم من الأسر الكبيرة يحصلون على علامات أكبر وأن الأطفال ذوي الترتيب المتأخر يحصلون على علامات اقل.

موانع الحمل

إن موانع الحمل هي من تعريف تنظيم الأسرة وهي نوع من أنواع من الأدوية التي تحتاجها المرأة في وقت من الأوقات لتنظيم الحمل وتنظيم الأسرة، ويجب مراعاة بعض الأشياء عند اختيار وسيله لمنع الحمل فيجب أن تكون الوسيلة متوفرة وان تكون سليمه وان تكون فعالة ومناسبة للمرأة ويجب عند اخذ الوسيلة الذهاب إلى الطبيب لاختيار الوسيلة المناسبة.

ويجب مراعاة اذا كنتي تعانين من أمراض معينة فيجب إخبار الطبيب بذلك حتي يقرر ما الوسيلة المناسبة لك ويجب أيضا قراءة النشرة الداخلية للوسيلة جيدا قبل استخدامها، وهناك موانع حمل تكون فعالة في منع الحمل ولكن لا تحمي من الأمراض المنقولة، وان اختيار الواقي الذكري يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ولكن يكون ذلك اذا استخدم بشكل صحيح.

وسائل منع الحمل المؤقتة

اللولب بأنواعه:

  • اللولب الهرموني: هو عبارة قطعة صغيرة على شكل حرفT يتم وضعه بواسطة الطبيب داخل الرحم فيقوم بأطلاق كميه من هرمون البروجستين كل يوم يعمل على منع الحمل ومن الممكن أن يبقي في الرحم لمدة ٦ سنوات.
  • اللولب النحاسي: عبارة عن قطه صغيره على شكل حرفT يتم وضعه بواسطة الطبيب داخل الرحم ويبقي في الرحم لمدة ١٠ سنوات.

الوسائل الهرمونية:

  • شريحة منع الحمل: هي عبارة عن قطعة صغيرة ورفيعة في حجم عود الثقاب يقوم الطبيب بإدخالها تحت الجلد في اعلي الذراع وتقوم الشريحة بإطلاق هرمون البروجستين يوميا بنسب ثابته تعمل على منع وصول الحيوان المنوي للبويضة وتبقي الشريحة لمدة ٣ سنوات.
  • الحقنة: هي حقنة تعطي للمرأة كل ٣ شهور في الذراع أو الأرداف وتحتوي على هرمون البروجستين الذي يعمل على منع الحمل.
  • حبوب مستحضر البروجستين: وتحتوي على هرمون البروجستين يعمل على منع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة وتؤخذ هده الحبوب كل يوم بدون انقطاع.
  • لصقة مانع الحمل: تحتوي هذه اللاصقة على هرمون الأستروجين والبروجستين ويتم وضعها أسفل البطن أو الأرداف أو في الذراع في الأعلى ويتم وضع لصقة واحده كل أسبوع لمدة ثلاثة أسابيع وتعمل على منع الحمل.

الوسائل غير الهرمونية:

  • غطاء عنق الرحم: هو عبارة عن كوب مطاطي به مادة تعمل على قتل الحيوانات المنوية وهو يمكن استخدامه أكثر من مرة ويتم تركيبة على عنق الرحم فيعمل على منع دخول الحيوانات المنوية داخل الرحم.
  • الإسفنجة: تحتوي الإسفنجة على مبيد للحيوانات المنوية فيتم وضعها في عنق الرحم وتعمل لمدة ٢٤ ساعة فقط ويجب تركها لمدة ٦ ساعات قبل التخلص منها.
  • الواقي الذكري: يستخدم الرجل هذه الوسيلة لمنع دخول الحيوانات المنوية داخل جسم المرأة.
  • الواقي النسائي: تستعمل المرأة هذا الواقي ليساعد على منع الحيوانات المنوية من الدخول إلى جسم المرأة.

موانع الحمل الدائمة:

  • ربط قناة فالوب لدي المرأة: تتم هذه العملية في داخل المستشفى فيتم ربط قناة فالوب فلا تلتقي الحيوانات المنوية والبويضة فلا يتم التخصيب.
  • قطع القناه الدافقة لدي الرجل: تتم هذه العملية داخل المستشفى فيتم ربط القناة الدافقة فتمنع وصول الحيوانات المنوية إلى القضيب فلا يحتوي السائل المنوي علي الحيوانات المنوية فلا يتم التخصيب.
إن تعريف تنظيم الأسرة مهم جدا ويجب علي الزوجين مراعاة ذلك الأمر للحفاظ على الأطفال وعلى صحتهم وبناء أسرة سعيدة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ