آخر تحديث: 15/09/2021

تعلم اللغة السريانية وأسسها وقواعدها وعلاقتها باللغة العربية

تعلم اللغة السريانية وأسسها وقواعدها وعلاقتها باللغة العربية
تعلم اللغة السريانية يبحث عنه عدد كبير من الأشخاص الذين يريدون التطلع ومعرفة جميع اللغات حول العالم، وإن تعلمها له الكثير من الفوائد المختلفة لأنها تجعل الشخص يتحدث بها جيداً.
وتعتبر هي اللغة الأم لجميع الطوائف الخاصة بـ الأشوريون والسوريون، وأيضاً العديد من البلاد التي توجد في العراق وسوريا، وهي واحدة من أهم العوامل التي تساعد في تجمع العديد من الأشخاص حولها باستمرار.

كل ما تريد معرفته عن اللغة السريانية

إن اللغة السريانية هي لم تقتصر عليهم فقط، ولكم هي التي تم استعمالها من قبل الرجال الأقباط في كتابتهم مثل ما يلي:

  • الكتاب العرب وهم "إسحاق النينوي، وإيليا الحيري".
  • الكتاب الفرس وهم "أفراهاط الملقب وهو الذي أطلق عليه التحكيم الفارسي".
  • الكتاب الأرمن وهم "ميسروب ماشدوتس، وإسحاق الأرمني".
  • وأما عن الكتاب من الأتراك هو "يشوعداد المروزي".

يذكر أيضاً أنها أصبحت اللغة الطقسية التي يعتمد عليها عدد كبير من القبائل المنغولية في العصر القديم، والأقباط في كورولا الذين يتواجدون في جنوب الهند.

وتمت الإشارة أيضاً إلى أن عدد من الباحثين أكدوا أن سبب ظهورها هو وجود اتصال دائم بين كلاً من اللغة السريانية والعربية، وهو الذي كان بسبب الهجرة والتبادل من خلال الثقافة والتجارة داخل كلاً من الشام وشبه الجزيرة العربية.

أيضاً أن النماذج العميق بين كلاً من اللغتين قد حدث في العديد من الأوقات الخاصة بالدولة الأموية، وذلك حدث أثناء المرحلة الأولي التي اختفت فيها اللغة السريانية، وكانت اللغة الرسمية لـ الدواوين وهيئات الدولة.

ودام هذا إلى الوصول لعهد عبد الملك بن مروان ونتيجة حدوث التعريب داخل الدواوين استمرت السريانية هي اللغة الوحيدة الخاصة بالتخاطب، وهذا يأتي بنسب متنوعة في القرى والمدن السورية بشكل عام، واستمر للعهد المملوكي.

وحدث كل هذا في القرن الـ 12 وفي هذا الوقت تمت إقامة اللغة العربية، وهي التي سيطرت كثيراً على جميع السكان الذين قاموا باستعمالها كلغة للتخاطب.

أما عن طريقة تعلم اللغة السريانية

توجد العديد من الطرق الخاصة بـ تعلم اللغة السريانية لأنها تتكون من بعض العروض الصامتة، وأيضاً أنه تم إضافة حروف العلة الـ 3 بجانب إلى العديد من الحركات حتى يتم تكوين كلمة، وهي مثل الحروف التي تقوم بتكوين جذر مثل "ش، ق، ل" وهي التي تعني أخذ.

ويتم اشتقاق العديد من الحروف عن طريقها حتى يستطيعون تكون المعاني الأخرى ومنها ما يلي:

  • شقل تعني أخذ.
  • نشقل تعني سيأخذ.
  • شاقل تعني يأخذ.
  • شقّل تعني رفع.
  • أشقل تعني قرر.
  • شقالاً تعني مأخذ أو عبء.
  • شِقلِ تعني مربح وضريبة.
  • شقلوثا تعني حيوان ويمكن أن يتم استعمالها للنقل.
  • شُقالا وتعني غطرسة.

الأسماء في اللغة السريانية

لابد من معرفة الأسماء الخاصة بهذا اللغة، وذلك لأن الكثير منها يتم تركيبها من جذور ثلاثية.

أيضاً يتم إضافة للأسم بعض الحروف حتي يتم التفريق بينها ما بين المذكر أو المؤنث، المفرد أو الجمع، وأيضاً بعض الحالات الخاصة بالتثنية ولكن كل هذه الحالات تعتبر قليلة جداً.

قواعد الأسماء داخل اللغة السريانية

قواعد وطريقة تعلم اللغة السريانية وحالاتها:

  • الحالة الأولى وهي التي تعرف بالمطلقة: وداخل هذه الحالة يتم الإشارة إلى الأصل الخاص بالإسم وهي مثل "شقلن" التي تعني الضرائب.
  • الحالة الثانية والخاصة بالتوكيد: وهذه الحالة يتم الإشارة فيها إلى التعريف الخاص بالأسم، ويعني هذا أنه مضاف إليه الـ في "اللغة العربية" ومثال على ذلك أي تكون "شِقلِ" والتي تعني الضرائب.
  • الحالة الثالثة وهي الإضافة: وتمت الإشارة من خلال هذه الحالة إلى الأسم الذي يكون تابع لما يأتي بعده، وأن هذا الشبيه الذي يضاف إليه في "اللغة العربية" ومثال على ذلك هو أنها تصبح "شِقلَي" وتعني الضرائب، ويأتي بعدها أسم آخر له دلالة على الملكية التي تخص كلمة الضرائب.

وكذلك أيضاً أن التطور الذي وجد في اللغة السريانية نتج عنه أهمية التوكيد الخاص بالأسم، وذلك حيث أنها أصبحت من المراجع الهامة.

وأيضاً في بعض الحالات اختفت وأصبح استعمالها خفيف، ولكن في بعض الأحيان يتم استخدامها في المصطلحات المتنوعة كثيراً وهي مثل "بر ناشا" والتي تعرف بـ "بني آدم".

اللغة السريانية قديماً

مما لا شك فيه إن اللغة السريانية كانت قديماً تتبع الآرامية في العديد من الحالات الإضافية، وهي مثل "شِقلَي مَلكوثا" والتي تعرف بـ "ضرائب المملكة".

وفي هذه الحالة يتم البدء في استبدال هذه الطريقة بشكل سريع من خلال استعمال حرف الـ " د " وهو يكون مثل استعمال كلمة OF داخل اللغة الإنجليزية.

وأستعمال أيضاً الـ de داخل اللغة الفرنسية وهي مثل "شِقلِ دمَلكوثا" وهي التي تساعد في إعطاء نفس المعنى، ذلك حيث أنه لا يتسبب في ظهور أي تغيير خاص بالمعنى، كما ظهر في الاسمين السابقين.

من أكثر الأشياء التي تميز اللغة السريانية أنه يتم استعمالها لبعض الكلمات الخاصة جداً، وهذا حتى تدل على العديد من الأسماء التي تكون في العديد من الأوقات ترتبط بها بشكل قوي.

وتعتبر هذه الطريقة من أسهل وأكثر الطرق الصحيحة حتى تتعرف على الطريقة الخاصة بتعليم اللغة السريانية.

طرق خاصة بتعليم اللغة:

لابد أن يجمع المتعلم جميع الكتب التي تساعده على معرفة اللغة السريانية، وهي التي تكون عبارة عن مجموعة من القواعد التي تخصها، وتحتوي على عدد كبير من الحروف والكلمات والطريقة التي تخص كتابتها.

وذلك لأن الكثيرون يؤكدون أنها من أصعب اللغات العربية إلى حد ما، لذا لابد من تعلم جميع القواعد الخاصة بها بشكل صحيح.

من أهم الأشياء التي تجعل الشخص يتعلم هذه اللغة بشكل صحيح وسريع، أن يقوم بجمع جميع المعلومات عنها حتى يتعرف عليها بشكل قوي وبدون أخطاء.

العلاقة بين اللغة العربية واللغة السريانيةذ

توجد بعض العلاقات الأساسية والجوهرية بين كلاً من اللغة العربية واللغة السريانية، وهذا يظهر من خلال النواحي التاريخية والفنية واللغوية والأدبية وغيرها.

حيث أنه مجرد أن يتم النظر لها يعتقد الكثيرون أنها سهلة وبسيطة، ولكنها تحتوي على الكثير من النقاط الهامة وتقل بها العديد من المصادر الرئيسية التي تصل بالباحث إلى حد الوصول إلى المواضيع الدقيقة.

إن العلاقة التاريخية بين كلاً من اللغتين أنها من اللغات القديمة التي تم إستخراج منها اللغة العربية، وليس من الأشياء السهلة أن يتم الإحاطة بجميع هذه العلاقات.

وتعتبر من اللغات التي أظهرت تطورها في العصور المتتالية وهي مصدر لـ إشتقاق بعض الكلمات العربية منها.

والعلاقة اللغوية فنلاحظ أنها الأكثر وضوحاً وأقرب مثل أنها تساعد في تسهيل اللغة اللغوية أمام الكثير من الدارسين، وتساعد الباحثين في الخروج بالعديد من الحقائق الظاهرة.

أما هم الناحية الأدبية وتعتبر هي الوجهة المميزة والمشرقة دائماً، حيث أنها تساعد في الوصول لتصميم الحياة المثالية في كلاً منهما، وكلاً منهم يحمل العبق الخاص بالشعر والأدب الحي، ومثال على ذلك "كالمرور في جنة غناء تجري من تحتها الأنهار.

 تعلم اللغة السريانية هو السهل الممتنع الذي يحتاج إلى الكثير من الوقت، وذلك لأنها من اللغات الهامة والأساسية التي كان يتم استعمالها قديماً في العديد من البلاد، وانبثقت منها اللغة العربية التي يتم استعمالها في الوقت الحالي، وتعلمها يتطلب الحصول على الكثير من المصادر الهامة التي تساعد في ذلك.