كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 02/10/2021

كيفية تعليم الاطفال الاخلاق والسلوك الحسن

تعليم الاطفال الاخلاق، دائما أول ما يحرص الوالدان على تعليم الأخلاق الحسنة لأطفالهم، والسلوك الحسن سواء مع أنفسهم أو مع الآخرين.
وسوف نتعرف في هذا المقال على كيفية تعليم الاطفال الاخلاق الحسنة، والاقتداء بسيدنا محمد، وأهم الأخلاق الحميدة التي يجب على الطفل تعلمها.
كيفية تعليم الاطفال الاخلاق والسلوك الحسن

تعليم الاطفال الاخلاق

  • في البداية عليك أن تعلم أن تعليم الطفل السلوك الحسن منذ الصغر، سيكون أفضل بكثير من الانتظار أن يكبر الطفل ويصل لسن السابعة أو الثامنة لكي يكون مدرك بكل ما تقوله له.
  • لا فالطفل يرى ويتعلم من والديه وهو رضيع، يراقب أفعالهم، وماذا يفعلون؟ حتى أثناء صلاتك يراقبك طفلك وينظر لك باستغراب ماذا تفعل ولماذا لا تحدثه وأنت تصلي؟
  • ونري كثير من الأطفال يقلدون والديهم وهم يصلون، رغم أنهم لا يعلمون ماذا تفعل، ولكن سيكون هذا الأمر سهلًا لك حينما يروك تصلي.
  • سيصبح أطفالك أيضًا يصلون ومتعلقين بالصلاة، وهذا دليل أن الطفل يرى ويعلم ماذا تفعل، حتى وإن كان ليس مدركًا تمامًا لما تفعله.

طرق تعليم الأطفال الاخلاق الحميدة

هناك العديد من الطرق التي يجب عليك اتباعها، لتعليم الاطفال الاخلاق الحميدة والحسنة:

  1. اترك له اختيار العقاب من اختيارات تقوم أنت بتحديدها، ويختار الطفل منها العقاب، ليتعلم بذلك اتخاذ القرار وأن يتقبل النتائج مهما كانت.
  2. ابتعد عن إعطاء الأوامر بصيغة الأمر، بل عليك الشرح والإقناع، فقد لا يفعل الأمر الموجه له إن كان لا يفهمه وغير مقتنع به.
  3. عليك تعليم طفلك بعض المهارات الرياضية، بتعليم الرياضة تجعل الطفل أكثر هدوءً ومرن في التعامل مع الآخرين.
  4. إعطاء الطفل الحب والاهتمام الكافي، كما رؤية الطفل لحب والديه لبعضهما.
  5. عليك تحديد الأخلاق الحميدة التي يجب على الطفل التحلي بها وفعلها، كأن يكون صادق لا يكذب ويقول الحقيقة، الأمانة، أن يستجيب للأوامر، أن يقول نعم عندما تناديه، أن يقول شكرًا عند إعطاءه شيء.
  6. تعليمه أن لا يأخذ أشياء الآخرين بالرغم عنهم، أن يستأذن عندما يريد شيء من أحد.
  7. أن يلقي التحية عند دخوله المنزل، أن يسمي الله عند بداية الطعام، وأن يقول الحمد لله عند الانتهاء من الطعام، أن يقول صباح الخير عند استيقاظه، وهكذا.
  8. عليه تعلم الاستئذان عند أخذ حاجة الآخرين، وأن يطرق الباب عند دخوله، وأن يستأذن قبل دخوله للغرفة، وعليك فعل ذلك أمامهم.
  9. عليك إدراك أن الطفل لن يتعلم كل الأخلاق الحسنة دفعة واحدة، وأن أفعالك الحسنة ستنعكس على طفلك في تعاملك معه أو مع الآخرين.
  10. يجب أن يتعلم طفلك الاختلاف، وأن يتقبل الاختلاف، كاختلاف الديانات، والجنس، واللون والعادات، وأن يتعامل مع الآخرين بلطف واحترام وحب.
  11. عدم السخرية من الآخرين، وإنه لا يجب السخرية من أحد، حتى لا يسخر أحدًا منه، فيجب احترام الآخرين وتقديرهم.
  12. وعليك تشجيع طفلك باستمرار بأي سلوك حسن يقوم به، وتعزيز ثقته بنفسه، دائمًا أشكره على أفعاله الحسنة والجيدة، وإظهار الفرحة والسرور من أفعاله الحسنة.

ما نتائج تعليم الأطفال الاخلاق الحسنة؟

هناك اختلاف بين الطفل الذي تربى منذ الصغر على الأخلاق الحسنة والجيدة، وبين الطفل الذي تركه والديه بسبب أنه ما زال طفل لا يدرك ماذا سنفعل ونقول له:

  • عند تعليم الطفل الخلق الحسن، يعزز ذلك من احترام الطفل لذاته، كما أنه يساعد على تعزيز ثقته بنفسه.
  • تعليم الطفل السلوك الحسن، يجعله يجذب النظر ويجذب الأشخاص إليه، مما يجعله يكون علاقات قوية مع الآخرين، مع أسرته، وأهله والأقارب، وفي مدرسته.
  • سوف يؤثر السلوك الحسن للطفل، في اختياره في المشاركة في الحياة الأكاديمية، ويعطيه فرص أكثر من الأطفال الآخرين، مما يجعله ناجح في حياته المهنية.
  • إن شعور الطفل أنه محبوب من الآخرين، ويرى دائمًا منهم التشجيع المستمر، يشعر الطفل بالسعادة، ويجعل دائمًا يفعل الأشياء الجيدة ويعزز بداخله فعل الأشياء الجيدة.
  • وعليك أن تعرف أن تعليم الطفل الخلق الحسن ليس بالأمر السهل والهين، فهو يحتاج منك إلى الصبر والجهد، وأن تكون البيئة المحيطة بالطفل تساعده على ذلك سواء داخل الأسرة، أو خارجها.
  • وأن يتعلم الأب والأم كيفية التعامل مع الطفل إذا صدر منه سلوك سيء، والابتعاد عن التعنيف والغضب، بل محاولة تصحيح السلوك السيء بطريقة تجعل الطفل يستوعب ويدرك خطئه دون أي تعنيف أو تقليل منه.

قصص عن الرسول لتعليم الأطفال الاخلاق الحسنة

أفضل ما يجذب الأطفال هو القصص، تساعد كثيرًا في تربيتهم، وتعليمهم الأخلاق الحسنة، كما أنها ترسخ في ذهن الطفل المعاني الجيدة والأخلاق الحسنة، ويعتبر أفضل القصص التي يفضل الطفل معرفتها، هي قصص رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنت بذلك تزرع داخل طفلك الأخلاق الحميدة، وحبه لدينه ولنبيه الكريم، وهناك الكثير من الكتب والقصص عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال، قم بشرائها وتعلم كيفية سرد القصص للأطفال دون أن يمل الطفل، وذلك عن طريق:

  • أن تقوم بالسرد بطريقة يستطيع الطفل فهم كلماتك.
  • أن تقوم بتغيير صوتك أثناء سردك للقصة.
  • عليك بتغير نبرة الصوت، فمرة تقوم برفع صوتك، ومرة أخرى تقوم بخفض صوتك.
  • أن تدع الطفل يخبرك هو ماذا فهم من القصة لا تخبره أنت.
  • إن تترك للطفل لغز يفكر به ليخبرك ماذا عليه أن يفعل فذلك يساعد الطفل في التفكير والتطلع والمعرفة.
  • أن تترك الطفل يخبرك هو عن قصة من تأليفه، وإظهار اهتمامك وحرصك على الاستماع لقصصهم.

ما يجب التحلي به لتعليم الأطفال الاخلاق الحسنة؟

كما ذكرنا أن يجب أن يكون الوالدين قدوة لأبنائهم في أفعالهم، فذلك يسهل الأمر كثيرًا في تعليم الاطفال الاخلاق الحسنة، وإليك بعض السلوكيات التي يجب على الوالدين التحلي بها أمام الطفل:

  • احرص دائمًا على قول شكرًا وإلقاء التحية أمام الطفل، حتى للطفل نفسه عندما يقوم بسلوك جيد قل له شكرًا، وعندما تخطئ في شيء اعتذر له.
  • عند التحدث إلى والداك أو والدتك التعامل بلطف، وبكل احترام، وتقبيل اليد أمام طفلك، فذلك السلوك سينعكس على طفلك بلا شك.
  • يجب أن تكون ثابت في مواقفك في التعامل مع الآخرين، فالطفل يراقب ذلك كله، وأن يكون احترامك للناس جميعًا ولا يتغير سلوكك مع الناس، والابتعاد عن الغضب في التعامل مع الآخرين.
الطفل بحاجة الدائمة للدعم والتشجيع، ويعتبر الدعم والتشجيع أهم ما يجب عليك فعله مع طفلك، لينعكس ذلك على سلوكه وأفعاله، ولكي يصبح طفل ذو أخلاق حميدة وحسنة سواء مع نفسه، أو مع والديه، أو مع الآخرين، فيجب تعليم الاطفال الاخلاق الحسنة وتعليمهم الابتعاد عن السلوكيات السيئة، وإهداء الطفل الهدايا البسيطة على سلوكياته الجيدة معك ومع الآخرين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ