آخر تحديث: 06/09/2021

طريقة حساب الحمل بالهجري

طريقة حساب الحمل بالهجري
يتساءل الناس عن كيفية حساب الحمل بالهجري وذلك لوجود معظم الدول التي تستخدم التاريخ الهجري بدلًا من الميلادي، لذا فلابد أن تتعلم كيفية حساب الحمل هجريًا.
في هذا المقال سوف نعلمكِ كيفية حساب حملك بدقة وموعد ولادتك بالهجري، لأنك إذا ذهبتي لأحد الدول التي تستخدم التاريخ الهجري فسيحدث لك اختلاط ولن تعرفي موعد ولادتك، لذا فتابعي معنا.

حساب الحمل بالهجري

  • معظم السيدات تقوم بحساب الحمل من خلال موعد الدورة الشهرية السابق هجريًا، وتضطر لاستخدام هذه الطريقة لأنهم لا يعرفون موعد حدوث الحمل بشكل دقيق.
  • حيث تقوم المرأة بتحديد اليوم الأول لآخر دورة الشهرية كانت قبل حدوث الحمل، فاليوم الأول منها يكون هو اليوم الأول للحمل الذي حدث بعد شهر منذ نزولها .
  • يمكنك القيام بهذه الطريقة إذا كانت الدورة الشهرية تأتي بانتظام كل 28 يوم، أما إذا كانت غير منتظمة فإن استخدام هذه الطريقة لن تعطيكِ موعدًا محددًا للولادة بالشهور الهجرية، لذا إذا كانت غير منتظمة فلا تعتمدي على هذه الطريقة.
  • بإمكانك معرفة اليوم الذي حملتي به بالهجري بقيامك بالذهاب للطبيب وإجراء تصوير بالموجات الصوتية لمعرفة المسافة بين رأس الجنين والجزء السفلي، والمسافة التي تقاس تسمى بالطول التاجي crown Dump Length .
  • ولحساب أسابيع الحمل بالهجري بإمكانك استخدام نفس الطريقة التي يتم استخدامها لمعرفة عمر الطفل المولود بالهجري فيكون عمره بالهجري سنة واحدة في السنة الثانية له ميلاديًا.
  • ففي أسبوعك الأول للحمل تكون مدة حملك هجريًا هي صفر، أما الأسبوع الثاني من حملك تكون مدة حملك أسبوع أول في الهجري وهكذا.
  • هناك طريقة أخرى لحساب الحمل بالهجري وهي حساب اثلاث الحمل هجريًا عن طريق تقسيم الحمل إلى اثلاث حيث يكون كل ثلث من الحمل يتكون من ثلاثة أشهر.
  • حيث يتم ولادة الطفل بعد مرور 40 أسبوعًا، ولكن هناك بعض الأطفال التي تولد في الأسبوع الثامن والثلاثون أو الإثنين وأربعون.
  • علمًا بأن الطفل الذي يولد في بداية الأسبوع السابع والثلاثون يعاني من مشاكل في النمو والهضم والتنفس.فمن الممكن أن تكون الأم راغبة في حساب ثلث الحمل هجريًا، والتي تعتبر طريقة من طرق حساب الحمل هجريًا بدقة، ويتم الحساب بهذه الطريقة من خلال حساب أسابيع الحمل هجريًا.

وفيما يلي طريقة حساب اثلاث الحمل:

  1.  في الثلث الأول من الحمل يتم حسابه من الأسبوع الصفر هجريًا أي من بداية الحمل (الأسبوع الأول ميلاديًا) حتى الأسبوع الثالث عشر.
  2. الثلث الثاني من الحمل يكون من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السادس والعشرين هجريًا.
  3. الثلث الثالث من الحمل يكون من بداية الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الأربعين.

اختلاف حساب الحمل بالهجري عن الميلادي

يتساءل العديد من الناس إذا كان هناك اختلاف في حساب الحمل بالهجري والميلادي؟

  • ولكن نحب أن نقول لكم أنه لا يوجد اختلاف بين حساب الحمل هجريًا بين السنتين الهجرية والميلادية، يمكن اتباع الطرق التي ذكرناها سابقًا من خلال عد الأسابيع.
  • وتكمن المشكلة في تحويل الأسابيع لأشهر؛ لأن التقويم الميلادي به بعض الأشهر التي تتكون من أربعة أو خمس أسابيع، حيث أن هناك بعض الشهور التي تتكون من 30 أو 31 يومًا ماعدا شهر واحد وهو فبراير ويتكون من 28 يومًا فقط.
  • مما يحدث هناك خلل في مطابقة أسابيع وأشهر الحمل.

وفيما يلي أهم النقاط التي يمكن من خلالها مطابقة أسابيع وشهور الحمل:

  1.  من الأسبوع الأول للأسبوع الرابع يكون الحمل في الشهر الأول والثلث الأول.
  2. من الأسبوع الخامس حتى الأسبوع الثامن يكون الحمل في الشهر الثاني والثلث الأول.
  3. من الأسبوع التاسع إلى الثالث عشر يكون الحمل في الشهر الثالث والثلث الأول.
  4. من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السابع عشر يكون الحمل في الشهر الرابع والثلث الثاني.
  5. من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين يكون الحمل في الشهر الخامس والثلث الثاني.
  6. من الأسبوع الثالث والعشرين حتى الأسبوع السابع والعشرين يكون الحمل في الشهر السادس والثلث الثالث.
  7. من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع الواحد والثلاثين يكون الحمل في الشهر السابع والثلث الثالث.
  8. من الأسبوع الثاني والثلاثين حتى الأسبوع الخامس والثلاثين يكون الحمل في الشهر الثامن والثلث الثالث.
  9. من الأسبوع السادس والثلاثين حتى الأسبوع الأربعين يكون الحمل في الشهر التاسع والثلث الثالث.
  • أما بالنسبة للسنة الهجرية فالشهور تتكون فيها من 29 أو30 يوم أي عدد الأسابيع تتراوح بين 3 أو 4 أسابيع، وبذلك فيصبح عدد شهر الحمل هجريًا عشرة أشهر بدلًا من تسعة أشهر .

خطوات لحساب الحمل هجريًا

هناك بعض النقاط التي يجب اتباعها لحساب الحمل بالتاريخ الهجري بدقة، وفيما يلي أهم النقاط الواجب على الحامل التي تريد حساب حملها بالهجري اتباعها:

  1. يجب أن تكوني على علم بأن الأشهر القمرية تتكون من 29أو 30يومًا.
  2. التقويم القمري يعتمد على دورات القمر وليست الشمس.
  3. يمكنك الحساب من اليوم الأول للدورة الشهرية وقومي بإضافة تسعة أشهر وأربعة عشر يومًا على اليوم الأول للدورة لمعرفة اليوم الذي ستلدين به
  4. يمكنك استخدام حساب ذلك من خلال الحسابات الإلكترونية على مواقع البحث مثل موقع جوجل.

الأعراض التي من الممكن أن تحدث للحوامل

هناك أعراض كثيرة تحدث للحوامل وإذا قمنا بتقسيم الحمل إلى ثلاثة اثلاث فسنجد أن كل ثلاثة أشهر بالفعل تتغير الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل، وفيما يلي أهم الأعراض التي تظهر على الحامل:

 الثلث الأول من أكثر وأهم ثلاثة شهور للجنين

  • حيث تنمو العديد من أعضاء الجنين في تلك الفترة، على الرغم من أنها فترة مهمة إلا أنها يمكن أن يحدث بها حالات إجهاض كثيرة وتشوهات، وتعاني الحامل في هذه الفترة من غثيان وإرهاق والتبول الكثير والمتكرر، وتختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى فبعض السيدات تشعر بالطاقة والبعض يشعر بالإرهاق.

الثلث الثاني من الحمل

  • وأطلق على هذه الفترة اسم الفترة الذهبية لأن العديد من الأعراض التي تعاني منها الحامل تبدأ في الاختفاء، فيحدث اختفاء لشعور الغثيان وتتحسن معدلات النوم والشعور بمستويات الطاقة تعلو، ولكن تبدأ في نهاية تلك الفترة معاناة أخرى مثل ظهور أعراض ألم البطن والظهر وحرقة المعدة، وتحدث تشنجات في الساق، ويمكن أن يحدث الإمساك.

 الثلث الثالث

  • يبدأ حجم الرحم يكبر يسبب هذا الحجم العديد من الأعراض مثل ضيق النفس والبواسير والسلس البولي والدوالي، وحدوث اضطرابات النوم.

أدق طريقة لحساب موعد الولادة

  • هناك طريقتان لحساب موعد الولادة حيث يمكن حسابه من خلال الدورة الشهرية أو من خلال السونار.
  • ولكن تكمن المشكلة الرئيسية أن الطريقتان لا تعطي التاريخ والوقت نفسه للولادة، لذا فيمكن حسابه من خلال تطبيق يسمى تسعة أشهر يمكن تحميله من جهاز الاندرويد من خلال جوجل بلاي، وأجهزة آبل من خلال آب ستور.
في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على طرق حساب الحمل بالهجري، وأدق الطرق لحساب الحمل وموعد الولادة، والأعراض التي تتعرض لها الحامل، ويجب على الحوامل المتابعة مع الطبيب المتخصص لحالتها لمعرفة متى ستتم الولادة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط