آخر تحديث: 05/08/2021

كيفية حساب موعد الولادة بالجماع, وطرق أخرى؟

كيفية حساب موعد الولادة بالجماع, وطرق أخرى؟
سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم المرأة بـ حساب موعد الولادة بالجماع من اجل الحصول على تقدير دقيق.

حساب موعد الولادة بالجماع

من الطرق التي تمكن الأطباء من خلالها تحديد مدة هي " حساب موعد الولادة بالجماع " ويمكننا إلقاء نظرة عليها من خلال الآتي:

  • إذا كانت الدورة الشهرية عند الأم الحامل منتظمة يمكن للطبيب المختص أن يقوم بحساب تاريخ الولادة من خلال آخر تاريخ دورة شهرية للأم.

 فالمقصود هنا بموعد آخر دورة شهرية أي:

  • اليوم الأول من آخر نزول دم دورة شهرية نزل على الأم قبل حدوث الحمل، لذلك فيجب على كل امرأة أن تقوم بتدوين آخر تاريخ زارتها فيه الدورة الشهرية تحسباً لحدوث حمل.
  • لأن ذلك يساعد في معرفة كم عمر الجنين في رحم أمه، فيتم حساب تاريخ موعد الولادة بالرجوع إلى آخر تاريخ دورة شهرية منتظمة تبلغ 28 يوم من خلال إتباع قاعدة نايجل.
  • فنجد أن هذه القاعدة تعتمد في حسابها لمدة الحمل وتاريخ الولادة على مبدأ أن الحمل قد حدث بعد أسبوعين من بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل.

التي تتضمن ثلاث خطوات رئيسية وفيما يلي نبينها:-

  1.  من الخطوات التي تتبع أثناء حساب تاريخ الولادة بالرجوع إلى آخر تاريخ دورة شهرية القيام بتحديد دقيق لليوم الأول من آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل.
  2. قيام الطبيب بتقليل ثلاثة أشهر من تاريخ دورة شهرية.
  3. في الخطوة الثالثة يجب القيام بإضافة سنة وسبعة أيام إلى التاريخ الذي تم الحصول عليه من خلال الخطوة الثانية.

حساب موعدة الولادة من خلال الاعتماد على التقييم السريري

وبعد التعرف على حساب موعد الولادة بالجماع يمكن تقدير تاريخ ولادة الجنين عن طريق الاعتماد على التقييم السريري، فتكون هذه الطريقة مستخدمة في حال نسيان المرأة الحامل لآخر تاريخ موعد دورة شهرية زارتها وحدوث الإباضة، ففي هذه الحالة يمكن تقدير الموعد من خلال ما يلي:-

1. الفحص الجسدي والتاريخ الصحي:

  • فنجد أن كل من الفحص الجسدي والتاريخ الصحي من الطرق التي تتبع كوسيلة لتقدير موعد الولادة، فيكون ذلك عن طريق الرجوع إلى معالم الحمل وملاحظتها بشدة مثل وقت سماع دقات قلب الجنين لأول مرة وشعور الأم بحركة الجنين لأول مرة وأيضاً حجم الرحم من معالم الحمل.

2. دقات قلب الجنين:

  • تعتبر دقات قلب الجنين أحد معالم الحمل الهامة، فهذه الدقات يمكن للأم سمعها في الفترة التي تتراوح من 11 إلى 12 أسبوع، فيتم ذلك في عيادة الطبيب المختص باستخدام أجهزة الدوبلر الإلكترونية ومن ثم تتبع صوت دقات قلب الصغير.

3. حجم الرحم:

  • أثناء حدوث الحمل يكبر حجم الرحم الذي حمل الجنين في جسم الأم، فنجد أن حجمه يكون مشابه لحجم حبة الجريب فروت خلال الفترة التي تتراوح ما بين 10 إلى 12 أسبوعاً في الحمل.

4. طول قاع رحم الأم الحامل:

  • يمكن تقدير موعدة ولادة الجنين من خلال حساب طول قاع رحم الأم الحامل الذي يتكون فيه الجنين، فيتم حساب قاع الرحم من خلال المسافة الموجودة بين عظمة العانة ومكان الرحم.
  • فهذه المسافة تزداد بمقدار معين أثناء حمل الرحم لجنين وخاصة مع قرب موعد الولادة، فيكون عدد أسابيع الحمل مطابق لطول قاع الرحم الحامل بالسنتيمترات وذلك بعد مرور مدة لا تقل عن عشرين أسبوع من يوم بداية الحمل.

تقدير موعد ولادة الجنين من خلال ملاحظة العلامات التحضيرية

سبب تسمية هذه العلامات بالتحضيرية هو إشارة لبدئها بعد عدة أيام، فنجد أن هذه العلامات التحضيرية تتضمن ما يلي:-

1. حدوث كبر في عمق الرحم لدي الأم الحامل أو حدوث تلين به:

  • فنجد أن هذه الحالة عادة ما تحدث في الأسابيع الأخيرة من الولادة أي بدءً في بداية الشهر التاسع تقريباً، ولكن بالرغم من ذلك لا تشعر الأم بهذه العلامات وبكبر عنق الرحم واتساعه.
  • فيمكن معرفة ذلك من خلال الطبيب المختص بحالة الأم الحامل، فنجد أنه يقوم بإجراء فحوصات في عنق الرحم الذي يصاحبها القيام بإجراء اختبارات مهبلية للتأكد من عدم وجود التهابات في هذه المنطقة.
  • فيقوم الطبيب بقياس عنق الرحم إذا وجد أن نسبة عنقه تصل إلى 100% فهذا يعد مؤشر أن الولادة اقتربت كثيراً، ولكن ليس من المعروف إن كانت ولادة طبيعية أم ولادة قيصرية.

2. اتساع عنق الرحم أو تمدده :

  • يعد من أحد الطرق التي تستخدم في تقدير الطبيب لموعد ولادة الجنين، فنجد أن العلامات التحضيرية تكون في بداية الحمل بطيئة بشدة ثم تبدأ في السرعة مع بداية الشهر التاسع.

3. إحساس الأم بحبها الشديد لترتيب ملابس طفلها وغرفته وسريره :

  • من علامات قرب موعد الولادة، لكن الأطباء والخبراء لم يقدروا هذه الإشارة سبب علمي حتى الآن، فيمكن القول بأنها رغبة كبيرة لدي الأم وتشوقها لرؤية صغيرها وحمله بين يديها في أقرب وقت.

تقدير موعد ولادة الجنين من خلال وقوع علامات الولادة الفعلية

تعد هذه العلامات هي العلامات التي تحدث بالفعل التي تعتبر مؤشر لأن ولادة الجنين ستكون بعد يوم أو ساعات قليلة وفيما يلي نبين أهم هذه العلامات:-

  1.  من العلامات الفعلية للولادة إحساس الأم الحامل بالآلام الشديدة في ظهرها ويوجد هذا الألم بالتحديد من أسفل الظهر وعادة ما يشبه آلام الدورة الشهرية.
  2. من علامات الولادة الفعلية التي تعتبر كمؤشر على أن الولادة قد اقترب موعدها جداً، حدوث تمزق بالأغشية التي تحيط بكيس الماء الذي يوجد حول الجنين الذي يتغذى عليه.
  3. ومن ثم نزول ماء على الأم، ففي هذه الحالة يجب الذهاب بأقصى سرعة إلى الطبيب المختص لكي تتم ولادة الطفل بشكل سليم ولكي تضمنين أيتها الأم عدم حدوث أي نوع من أنواع المضاعفات لكي ولطفلك الصغير.

الإجراءات التي تساهم في تقليل ظهور أعراض اقتراب موعد الولادة

نري أن هناك العديد من الإجراءات التي إذا قامت الأم الحامل بتطبيقها تضمن ولو بقدر صغير قلة ظهور الأعراض التي تشير اقتراب موعد الولادة وفيما يلي نبين أهم هذه الإجراءات:-

  •  محافظة الأم الحامل بقدر الإمكان على هدوئها والحصول على قسط من الراحة.
  • من النصائح التي يجب على كل امرأة حامل القيام بها ممارسة المشي والحركة بقدر استطاعتها.
  • وجود شخص بجانب الأم الحامل يساهم في دعمها نفسياً ويساعدها في عدم خوفها من الولادة فيساعد في تأخير موعد الولادة إذا كانت ستحدث مبكراً.
  • محاولة الأم الحامل في الحرص على الاستحمام بمياه دافئة تساعدها على التخلص من ألم التقلصات.
تضمن هذا المقال الحديث عن حساب موعد الولادة بالجماع بعدة طرق مختلفة يمكن إتباعها بالإضافة إلى الإجراءات التي تساهم تقليل ظهور أعراض اقتراب موعد الولادة مبكراً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيفية حساب موعد الولادة بالجماع, وطرق أخرى؟