كتابة : Sara
آخر تحديث: 30/04/2022

من هو حسان بن ثابت؟ وأهم صفاته؟

حسان بن ثابت هو أحد صحابة النبي صل الله عليه وسلم، حيث إنه كان من الأنصار وليس من المهاجرين، كما أنه كان يعرف بشاعر النبي، لكونه واحد من أهم الشعراء في وقته، ويهتم موقع مفاهيم بتقديم حياة هذا الصحبي الجليل وأهم أعماله، كما أننا سنعرف أيضًا من خلال السطور التالية أهم الأشعار التي قدمها في الدين الإسلامي، ونسبه وبماذا كان يعرف، فتابعونا.
من هو حسان بن ثابت؟ وأهم صفاته؟

ما هو نسب حسان بن ثابت؟

قبل أي شيء دعونا نتعرف على نسب هذا الصحابي الجليل، وتتمثل فيما يلي:

  • فهو حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك، وكان يعرف باسم أبي عبدالرحمن أو أبو الوليد، ويتبع حسان لقبيلة الخزرج، وهي قبيلة كانت أساسها بلاد اليمن ومنها هاجرت إلى الحجاز واستقرت في المدينة المنورة.
  • كانت ولادة أبو الوليد قبل مولد النبي صل الله عليه وسلم بحوالي ثمانية سنوات، كما أنه عاش كثيرًا، حيث إنه قضى ستين سنة من عمره في الجاهلية، وأيضًا قضى مثلهم في الإسلام.
  • كما أنه يتميز بنسبه الكبير وذو شرف واسع، فوالده ثابت بن المنذر من أهم سادات قومه، كما أن أمه لا تقل أهمية عن أبيه بأنها من عالية القوم أيضًا، ويقال بأن حسان ليس تابعًا لقوم خزرج فقط، بل هو أيضًا يمتد نسبه مع أخوال النبي صل الله عليه وسلم.
  • أبي عبدالرحمن هو كان يدعى بشاعر النبي، فهو على رغم عبادتهم للأصنام، ولكن بيته كان يهتم بالشعر، ومن أهمية شعره عند الرسول، كان يقول له "اهجهم أو هاجهم وجبريل معك"، كما أنه روى العديد من الأحاديث الشريفة عن النبي أيضًا.

حسان بن ثابت قبل الإسلام

  • قبل هجرة النبي إلى المدينة، كان هناك نزاع كبير ما بين قبيلتي الأوس والخرزج، كما أن حسان كان شاعر قومه وكذلك قيس بن الخطيم هو شاعر قومه الأوس، فبالتالي كلًا منهما يتكلم على لسان قبيلته.
  • مما أكسب حسان شهرة كبيرة في بلاد الحجاز، كما أنه أيضًا كان يحتك بالملوك أمثال النعمان بن المنذر وهو تابعًا لبلاط الحيرة، وهناك عرف نوع جديد من الشعر يعرف باسم شعر المديح، كما أنه عرف أيضًا شعر الهجاء فنج فيهما.
  • كما أن أشعاره تتميز بالألفاظ القوية والعظيمة والتي تجعله شاعر النبي.

حسان ودخوله الإسلام

  • عندما وصل إلى عمر الستين وحينها علم بالدين الإسلامي، لم يتردد في إسلامه ودخل في الدين، كما أنه كان يقول الشعر ليرد على هجمات قريش على المسلمين ويدافع عن النبي والإسلام، وليس حسان فقط هو من يقف بجانب النبي والدين من خلال أشعاره.
  • بل كان يوجد الكثير من الشعراء الآخرين الذين كانوا يدافعون عن دينهم ويقفون بجانب نبيهم ضد هجمات قريش.
  • كان النبي صلوات الله عليه يحب شعر حسان، بل كان يدعو له ويقول "اللهم أيده بروح القدس"، وكان يقتسم معه الغنائم والعطايا أيضًا، كما أنه كان يهاجم قريش ويعايرهم بالأنساب وعبدتهم للأصنام، ولكنه لم يحارب مع رسول الله في غزواته، بل اكتفى فقط بالشعر.

صفات حسان بن ثابت

يوجد العديد من الصفات المختلفة التي كان يتميز بها الشاعر أبو الوليد، حيث أن هذه الصفات أكسبته مكانة عالية في الإسلام، ومن ضمنها ما يلي:

  1. قبل إسلام حسان كان شاعرًا لأهل المدينة وقبيلته، وبعد إسلامه أصبح شاعر النبي.
  2. كان يتميز شعره بمكانة مرتفعة في وقته.
  3. كان يستخدم الهجاء في أشعاره، وذلك من وصايا النبي له.
  4. ينتمي حسان بن ثابت بعائلة تحب الشعر والشعراء.
  5. كان أبو الوليد يتمتع بمكانة عالية في أشعاره، وذلك لكونه كان يستخدم لغة قوية في شعره، وكذلك شعره كان يتميز بالفصاحة والمفردات القوية.
  6. كان لحسان أيضًا العديد من أشعار المديح للنبي وللدين الإسلامي، كما أنه كان يمتدح الصحابة أيضًا، ونتيجة لقوة شعره كان محط أنظار الكثيرين من الشعراء، حيث أنهم كانوا يتدارسونه.
  7. شعر حسان في الجاهلية مختلفة تمامًا عن أشعاره في الإسلام، حيث إنه في الجاهلية كان يغلب عليه الخيال بشكل لا حدود له، ولكن عند دخوله الإسلام كانت أشعاره تعبر عن الحقيقة وجميع الأحادث كان يصورها أيضًا في أشعاره.
  8. أنه كان يستطيع الحفظ بشكل سريع، كما أنه كان يتميز أسلوب شعره بالفخامة في اختياره الألفاظ والأسلوب القوي، فكانت اهتمامات شعره بعد الإسلام هو الوقوف بجانب العقيدة الإسلامية ونصرها.
  9. دعي له النبي بالروح القدس، فاستجاب الله لنبيه وبالفعل كانت له فصاحة لسان قوية في هجاء المشركين الذين أذوا النبي صل الله عليه وسلم في أشعارهم.

ما هي مكانته في الإسلام؟

  • كان لأبو الوليد مكانة عالية في الإسلام، حيث إنه كان يتخذ منبرًا في المسجد يقدمه فيه أشعاره الدفاعية عن رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • ويرد على أعداء الإسلام شتائمهم وسبابهم للمسلمين، فكان يقبل في أشعاره ضد قريش ويقوم بهجاء نسبهم وتصرفاتهم وما يفعلونه.

وفاة حسان بن ثابت

  • لم يأتي قول مؤكد عن وقت وفاة شاعر الرسول صل الله عليه وسلم، حيث أن بعض الروايات تقول بأن وقت وفاته كان في خلافة معاوية بن أبي سفيان، فحينها كان يبلغ من العمر مئة وعشرين سنة.
  • كما يوجد بعض الروايات الأخرى التي تؤكد وفاته في سنة أربعين من الهجرة أو قبلها بوقت قصير، كما يقال أيضًا بأنه توفي في عام أربعة وخمسين من الهجرة، ولكن الأكيد هو أنه توفى في عامه 120 من عمره.

أهم أشعار حسان بن ثابت للنبي

نقدم لكم في السطور التالية نبذة عن بعض أشعار حسان في مدح رسول الله صل الله عليه وسلم، ومنها ما يلي:

"وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني،

وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ،

خُلِقتَ مبرأ مِن كُلِّ عَيبٍ

كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ"

"شَقَّ لَهُ مِنِ اسمه كَي يُجِلَّهُ فَذو العَرشِ مَحمودٌ

وَهَذا مُحَمَّدُ نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ

تُعبَدُ فَأَمسى سِراجاً مُستَنيراً وَهادِياً يَلوحُ كَما لاحَ الصَقيلُ المُهَنَّدُ وَأَنذَرَنا ناراً وَبَشَّرَ جَنَّةً وَعَلَّمَنا الإِسلامَ

فَاللَهَ نَحمَدُ وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي بِذَلِكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ

أَشهَدُ تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ لَكَ الخَلقُ وَالنَعماءُ وَالأَمرُ كُلُّهُ فَإِيّاكَ نَستَهدي

وَإِيّاكَ نَعبُدُ لِأَنَّ ثَوابَ اللَهِ كُلَّ مُوَحِّدٍ مِنَ جِنانٌ الفِردَوسِ فيها يُخَلَّدُ".

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة كل شيء تودون معرفته عن صحابي وشاعر رسول الله صل الله عليه وسلم وهو حسان بن ثابت، فشعره كان يتميز بقوة الألفاظ وفخامة اللغة، فقبل إسلامه كان شاعرًا مدافعًا عن قبيلته، وبعد إسلامه فرغ ذاته للمدافعة عن رسول الله وعن الدين الإسلامي، كما كان يهاجم قريش في أشعاره، ولذلك لقب بشاعر الرسول.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ