كتابة :
آخر تحديث: 03/04/2022

حق الزوج على زوجته وواجباتها نحو بيتها وأسرتها

حق الزوج على الزوجة يرتبط في الأساس على طاعة الزوج وتنفيذ أوامره طالما أنه لا يأمر، ولذلك على الزوجة معرفة كل ما عليها من واجبات والعمل على تلبيتها دون محاولة اختلاق خلافات أو القيام بعدم الطاعة، بالإضافة إلى محاولة إرضاء الزوج من خلال التعود على طباعه، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن حق الزوج على زوجته.
حق الزوج على زوجته وواجباتها نحو بيتها وأسرتها

حق الزوج على زوجته

الطاعة هو حق الزوج على زوجته الذي يتعلق بتنفيذ أوامره المختلفة من خلال عدة أمور أولها تمكين نفسها لزوجها من أجل ممارسة الجماع وهذا يعتبر من أهم الأسباب التي يتزوج الرجال من الزوجة بحيث لا تختلق الزوجة الأعذار التي تمنعه من ممارسة الجنس معها ولا يحق للزوجة أن ترفض ممارسة هذه العلاقة مع زوجها.

وفي حديث صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه قال:

(إذا دَعا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِراشِهِ، فأبَتْ أنْ تَجِيءَ، لَعَنَتْها المَلائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ).

حرص الزوجة على منع دخول أي شخص يكرهه زوجها إلى بيتهم وخصوصاً إذا طلب منها الزوج عدم دخول شخص بعينه إلى منزلهم وذلك لما ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (فأما حقُّكم على نسائكم فلا يوطئنَ فرُشَكم من تكرهون ولا يأذنَّ في بيوتكم لمن تكرهون) وفي حالة عدم وجود الزوج في المنزل فلا يصح أن تقوم الزوجة بإدخال رجل غير محرم إلى منزلهما.

حرص الزوجة على استئذان زوجها قبل الخروج من المنزل والذهاب إلى أي مكان وذلك لأن هذه الزوجة في مختلف الأمور تكون تحت مسؤولية زوجها حتى إذا ذهبت إلى منزل والدها فيجب أن تخبر زوجها قبل مغادرة المنزل ولكن هناك حالات معينة تسمح للمرأة الخروج من منزل زوجها كأن تذهب إلى الطبيب بابنها المريض أو زيارة أحد والديها الذين هم في حالة مرضية خطرة وعن السيدة عائشة رضي الله عنه قالت -: (ائْذَنْ لي إلى أبَوَيَّ، قَالَتْ: وأَنَا حِينَئِذٍ أُرِيدُ أنْ أسْتَيْقِنَ الخَبَرَ مِن قِبَلِهِمَا، فأذِنَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأتَيْتُ أبَوَيَّ).

احترام الزوج وعدم التقليل من شائنة أو إهانته والعمل قدر المستطاع على تلبية رغبات الزوج وتنفيذ طلباته ودائما يلزم أن تظهر الزوجة بمظهر جميل أمام زوجها من خلال ارتداء الملابس الجميلة له ورش الروائح الجميلة وأن تقوم الزوجة بمقابلة زوجها بوجه مبتسم بشوش وان تقوم هذه الزوجة بمدح زوجها دائما سوء كان موجود أو غائب وان تشاركه كل المناسبات الخاصة سوء في الأفراح أو الأحزان.

الخدمة والقنوت

ويتمثل هذا الأمر في تولي الزوجة كافة الأمور المنزلية والعمل على خدمة الزوج وتنفيذ مطالبه من إعداد طعام أو تنظيف ملابس أو تجهيز المنزل وتنظيفه، وأن يكون الزوج هو شغلها الشاغل بحيث تشغل عقلها وقلبها بزوجها وخدمته بحيث تتفاني هذه الزوجة في إرضاء زوجها وكسب حبه وثقته.

حفظ أسرار الزوج والمنزل

هناك حق الزوج على زوجته الذي يرتبط بكتمان أسرارهم والحفاظ عليها ومن المعروف بأن كل المنازل يوجد بها بعض الخلافات وهذه الخلافات تعتبر سر لا يصح أن يتم إفشائه خارج حدود المنزل وبذلك فيلزم أن تحرص الزوجة على كتمان أسرار زوجها من كل الأشخاص حتى والديها.

حق القوامة

من المعروف بأن الرجال قوامون على النساء وبالتالي يجب أن تحافظ الزوجة على هذا الأمر، وأن تحترمه من خلال تكبير الزوج بحيث يكون هو المسؤول عن كل الأمور الأسرية وهو من يحافظ على الزوجة وممتلكاتها وأموالها، ومن الطبيعي أن يكون للرجل الكلمة العليا داخل منزله وبالتالي وعلى الزوجة سماع كلام زوجها وتقديره، وهذا الأمر لا يقلل أبدا من شأن المرأة بل بالعكس فهو يحافظ عليها وعلى حقوقها المختلفة.

حق الاغتسال

من حق الزوج أن يأمر زوجته بالاغتسال من الجنابة بعد ممارسة العلاقة الحميمة وذلك من أجل تأدية الصلاة والفرائض المختلفة.

رعاية مشاعر الزوج

من أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها أن تراعي مشاعره بحيث تختار أسلوب حديث يتميز بالليونة والسهولة وعدم استخدام الألفاظ التي قد تضايقه بحيث لا تسيء له بالكلام أو الأفعال وان تحترم والديه وتعاملهم بشكل حسن هذا بلا شك سيجعل الزوج يقدرها ويحترمها.

واجبات الزوج تجاه زوجته

وبعد أن تعرفنا وعلى حق الزوج على زوجته سنتعرف على واجبات هذا الزوج وحقوق زوجته عليه:

  • إن معاني المحبة والمودة في الأسرة تكتمل عند بذل الزوج والزوجة الجهد من أجل إسعاد كل منهما الآخر وإرضاءه بشتى السبل ويجب أن يراعي كل منهما الآخر ويحافظ على مشاعره وكرامته ويلزم أن يكون هناك تخطيط بشكل الحياة من النواحي المختلفة ومن أهم حقوق الزوجة على زوجها.
  • أن لا يبخل الزوج على زوجته أبدا وأن ينفق عليها كثيرا ويجلب لها كل ما تحتاج إليه من مأكل ومشرب وملبس والا يحرمها من شيء قدر الإمكان وأن يحافظ على حقوقها المتمثلة في المهر وخلافه من الأمور الأخرى ومن الأمور الهامة في هذا الأمر أن يكون هذا المال حلالا ولا يتأخر في تنفيذ مطالبها.
  • أن يكلم الزوج زوجته الكلام الحسن الطيب وأن يتفانى في إرضائها وكسب قلبها وحسن المظهر من حيث المحافظة على نظافته الشخصية وأن يضع الروائح التي تحبها هذه الزوجة ولها حق المتعة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة بحيث يهتم الزوج بأن يوصلها إلى مرحلة النشوة الجنسية أثناء العلاقة الحميمة، وأن يختار الألفاظ المناسبة في حديثه معها بحيث لا يستخدم أثناء حديثه مع زوجته ألفاظ حادة.
  • إن القيمة التي يكتمل من خلالها المعني الأسري تنطوي في الأساس على تخلق الزوج والزوجة داخل منزلهم وأن يقوم الرجل بإظهار مظاهر العطف والحنو ولين الجانب إلى زوجته ومحاولة تحقيق الألفة داخل مجتمع الأسرة والتي تتعلق بتنازل الزوج عن بعض الأمور البسيطة التي قد تخطئ فيها الزوجة.
  • أن يسمح الزوج لزوجته بصلة الرحم من خلال زيارة أقاربها على فترات زمنية معينة ولا يقوم بمنعها من زيارتهم بحيث لا يكون في هذه الزيارة تقصير من قبل الزوجة في حق بيتها وزوجها.

حدود حق الزوج على زوجته

وبعد أن تعرفنا على حق الزوج على زوجته وواجبه تجاهها علينا أن نعرف أن طاعة الزوجة لزوجها ليست مطلقة فهناك أمور لا يجب أن تطيعه فيها وتتمثل هذه الأمور في:

  • لا يصح أن تطيع الزوجة زوجها في معصية الله تعالى مثل إذا طلب منها أن تسرق شيء أو تشرب الخمور أو خلافه.
  • أمور تتعلق بالجنس والنكاح بحيث ولا تطيعه في ممارسة علاقة جنسية غير صحيحة من خلال الإيلاج في أماكن غير المهبل الذي يعتبر موضع الولادة.
  • عندما يطلب منها الزوج أشياء لا تمتلك القدرة على فعلها أو إذا كان تنفيذ هذه الطلبات يتسبب في ضرر لهذه الزوجة.
أخيراً، وبعد أن عرفنا حق الزوج على زوجته وواجباته على الزوج ألا يطلب منها أشياء محرمة أو تصعب عليها وأن يقدر زوجته من أجل حياة زوجية سعيدة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ