آخر تحديث: 30/09/2021

أفضل حل لمشكلة طفل يعاني من نقص في النمو

أفضل حل لمشكلة طفل يعاني من نقص في النمو
من المعروف أن الأطفال ينمون سريعا في السنين الأول من عمرهم, ولكن هناك الكثير من الأطفال ما يتأخر في النمو بسبب مشكلة صحية فاحرص على أن تعرف حل لمشكلة طفل يعاني من نقص في النمو .
وسوف نتحدث في هذا المقال على مشكلة تواجه معظم الأطفال كما نقدم لكم بعض النصائح حل لمشكلة طفل يعاني من نقص في النمو.

تعريف هرمون النمو GH

هو هرمون يتميز بإفراز الغدة النخامية التي توجد أسفل الجمجمة، كما أنه يساعد علي عملية النمو من خلال تحفيز نمو العظام، كما أنه يقوم بدور مهم في عملية الاستقلاب في الجسم، حيث إن نقص هرمون النمو يؤدي إلى قصر القامة، كما انه يقوم بعدت وظائف مختلفة.

أسباب نقص نمو الطفل

نقص هرمون النمو

يعد هرمون النمو من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى التأخر في النمو, حيث يفرز هرمون النمو الغدة النخامية في أنسجة الجسم بشكل كامل, كما يؤثر ذلك على معدل نمو الطفل.

العوامل الوراثية

يحدث تأخر النمو إذا كان احد الوالدين أو أفراد الأسرة يعانون من مشكلة قصر القامة,غالبا لا يعتبر تأخر النمو في  سبب من الوراثة العائلية فمن الممكن أن يكون مشكلة صحية يعاني منه الطفل.

قصور الغدة الدرقية

يعاني الأطفال المصابون بمرض الغدة الدرقية خمول شديد في الغدة, كما أنها مسؤولة عن إفراز هرمون الذي يعزز النمو الطبيعي لدى الطفل، فإن تأخر النمو من احدى الأسباب التي تدل على قصور الغدة الدرقية.

متلازمة تيرنر

قد تؤثر متلازمة تيرنر على الإناث في فقدان جزء من الكروموسوم أو كاملا، ولكن غالبا ما يصاب من الإناث بتلك الحالة، كما ينتج الأطفال المصابون بمتلازمة تيرنر كميات طبيعية من الهرمونات النمو, ولكن أجسامهم لا تستخدم الهرمون بشكل جيد.

التأخر في نمو العظام

قد يكون تأخر نمو العظام احد الأسباب في تأخر نمو الطفل, رغم أن الأطفال المصابون بهذه الحالة غالبا ما يكون النمو عندهم طبيعي ولكن يكون أقصر من المعدل الطبيعي لديهم, حيث أن الأطفال الذين يعانون من تأخر نمو العظام قد ينخفض طولهم في سن المراهقة كما أنه بعد البلوغ يصبح طولهم طبيعي.

سوء التغذية

سوء التغذية هي احد الأسباب لنقص نمو الطفل بسبب عدم وصول جميع العناصر الغذائية لدى الطفل ,كما أنها تساعده على النمو سريعا.

المعاناة من الأمراض

عندما يعاني الطفل من أمراض معينة ومنها مرض القلب والكلى والجهاز الهضمي وغيرها, فاعلم أن ممكن أن تؤثر على نمو الطفل.

تناول الأم أدوية أثناء فترة الحمل

من المعروف أن تناول الأدوية أثناء فترة الحمل دون استشارة الطبيب قد تؤثر على الطفل ,كما يمكن أن تسبب تأخر في النمو.

أسباب أقل شيوعاً عن حل لمشكلة طفل يعاني من نقص في النمو

الإصابة بتأخر النمو البنيوي

هي أعراض قد تسبب ظهور الطفل أصغر سنا من عمره الحقيقي، حيث أن نمو العظام ليه تنمو ببطء فيبدو جسمه اقل حجما ولكن مع مرور الوقت قد يلحق بأقرانه.

أعراض نقص نمو الطفل

قد يعاني الأطفال المصابون بنقص النمو وعدم التطور الجسدي كما أن معدل الوزن أقل بكثير من معدل الطفل الغير مصاب, ولكن بشكل عام مقارنة الطفل المصاب بالأطفال الآخرين سوف تلاحظين عدة أسباب، ومن أهمها:

  • الوزن الذي يقل عن الطفل العادي.
  • توقف نمو بشكل ملحوظ.
  • عدم تطور المهارات العقلية والفكرية والمشي لدى الطفل المصاب.

علاج حل لمشكلة طفل يعاني من نقص في النمو

حيث يعتمد علاج الطفل حسب تأخر نموه كما يوصي الأطباء بعدم تلقي أي علاج إلا فيالحالات التالي:

قصور الغدة الدرقية

  • قد يصفون الأطباء عدة بدائل هرمون الغدة الدرقية حيث أنه يساعد على تعويض القصور كما
  • أثناء علاج سوف يراقب الطبيب مستويات الهرمون, كما أن البعض يعافون بعد مدة قصيرة والبعض الآخر يعافون بعد الاستمرار لمدة طويلة في العلاج.

متلازمة تيرنر

علي الرغم من الأطفال المصابون بمرض تيرنر ينتجون هرمون النمو بشكل طبيعي, الا ان أجسامهم يحتاجون إلى الهرمون الذي يتم تناوله عن طريق الحقن.

الصيام المتقطع

يعد الصيام المتقطع من أهم الأسباب الطبيعية التي تساعد على رفع مستوى هرمون النمو.

نقص هرمون النمو

إذا كان طفلك يعاني من نقص في النمو، فقد يوصي الأطباء بإعطاء الطفل حقن هرمون لتعويض أي نقص نمو الطفل، كما يمكن إعطاء الحقن الهرمونات في المنزل.

أهم الأغذية الضرورية

  • الحليب من أهم العناصر الغذائية لزيادة نمو الطفل يحتوي على العديد من الفيتامينات الذي قد يساعد على حفظ الكالسيوم في الجسم كما يحتوي على الكالسيوم الذي يدخل في تركيب العظام.
  • الخضار والفواكه حيث أنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الجسم.
  • اللحوم تساعد اللحوم المختلفة كالأسماء ولحم الدجاج والبقر على نمو الجسم لاحتوائها على البروتينات التي تعمل علي بناء الأنسجة.

طرق زيادة الطول في حل لمشكلة طفل يعاني من نقص في النمو

  • تعد ممارسة الرياضة حيث أنها تمدد الفقري والرجلين، كما أنها تساعد على إفراز هرمون النمو الذي يقوم بزيارة الطول.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية، كما أنه يقوم بمساعدة إفراز هرمون النمو.
  • النوم بشكل جيد ومريح حيث لا يتجاوز عشر ساعات يوميا للتخلص من الضغط على العمود الفقري.

علاج حل لمشكلة طفل يعاني من نقص بالنمو بالأعشاب

تتميز الأعشاب لعلاج نقص هرمون النمو لدى الأطفال كما تساعد على تنشيط هرمون النمو، ولكن قبل استخدام هذه الأعشاب يرجى استشاري طبيب ومنها:

الموقوتة

كما تعرف هذه الأعشاب باسم الفاصولياء المخملية، كما يمكن لهذه الأعشاب علاج انحسار مستوى بعض النوافل العصبية في الجمجمة والتي قد تكون مسؤولة عن نقص هرمون النمو.

العنزة

قد تشتهر هذه الأعشاب بالكثير من الأسماء الناقة وغيرها كما أنها تحتوي على مثبطات اكسيداز، كما أثبتت الدراسات أن هذه الأعشاب تعمل على إنتاج غزة تحت المهاد والتي قد تساعد على زيادة إنتاج الدوبامين وغيرها من النوافل التي تقوم لتحفيز هرمون النمو.

الحلبة

هي من العناصر الأكثر شهرة في الغرب حيث أنها تعمل على تحفيز هرمون النمو، كما تتميز الحلبة بمنح الجسم بمستوى الطاقة.

متى عرف هرمون النمو؟

ولقد تعرف العلماء على هرمون النمو في القرون الماضية، ولكن لم يستخدموا العلماء هذا الهرمون في علاج نقص هرمون النمو، كما كان العلاج مقتصرا لحالات محدودة، حيث استخرجوا العلماء هذا الهرمون من الجثث البشرية والحيوانات.

زيت جوز الهند

حيث يحتوي زيت جوز الهند على نسبة كبيرة من البروتينات والدهون التي تساعد تنشيط هرمون النمو في الجسم.

الفول

حيث إن الفول قد يحتوي علي العديد من العناصر الهامة للجسم ومنها الزنك والبوتاسيوم، كما يحتوي على منشط طبيعي لهرمون النمو.

السبانخ

قد تحتوي السبانخ على العديد الحديد اللازمة للجسم، كما أنه له فوائد هرمون النمو.

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد قدمنا محتوى جيد عن حل لمشكلة طفل يعاني من نقص في النمو مما يسهل على القارئ التعرف عليها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

أفضل حل لمشكلة طفل يعاني من نقص في النمو