كتابة : حوريه
آخر تحديث: 06/08/2022

نصائح هامة لخسارة الوزن في أسبوع والحصول على جسم رشيق وصحي

فمن المعروف أن مع درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، يميل العديد من الأشخاص لشرب السوائل بكثرة مقارنة بتناول الأطعمة، هذا بالإضافة إلى أن العديد من أنواع الرجيم قد تتسبب في إصابة الشخص بمشاكل صحية ونفسية كثيرة، وذلك بسبب أنواع الرجيم القوية، فكلما اعتمد الشخص على الرجيم السريع فقد يستطيع إنقاص وزنه في وقت قصير جدا، وهذا الأمر يعتمد على إرادة الشخص، لهذا سنتحدث في هذه المقالة وفي موقع مفاهيم عن كيفية خسارة الوزن في خلال أسبوع تابعونا.
نصائح هامة لخسارة الوزن في أسبوع والحصول على جسم رشيق وصحي

خسارة الوزن في أسبوع

تعتبر خسارة 2 إلى 3 كيلو غرام في خلال أسبوع من الأمور التي قد يعتقد بعض الأشخاص أنه أمر من الصعب جدا أن يستطيع الشخص تجاوزه، كما لديه جوانب خطرة أيضا لذلك:

  • سنقوم بوضع خطة يستطيع الشخص من خلالها أن يفقد الوزن في أسبوع، وحتى يكون هذا الأمر آمنا، فعلينا أولا أن نتبع هذه الخطوات التي سنذكرها لكم في السطور القادمة.
  • هذه الخطوات يمكننا أن نعتمد عليها فهي سوف تساعد الشخص على تنشيط وتسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • كما أنها سوف تجعل الشخص أكثر نشاطاً وحيوية، هذا بجانب أنها تحفز الجسم على خسارة الوزن بشكل سريع وبطريقة فعالة.
  • فهناك العديد من الأشخاص ما يعتمدون على طريقة تناول الطعام على حسب السعرات الحرارية، فكلما استطاع الشخص تقليل نسبة السعرات الحرارية التي يعتمد عليها خلال اليوم، كلما جعل الجسم يحرق بشكل أفضل، وهذه تعد طريقة من الطرق التي يعتمد عليها لفقدان الوزن بسرعة.
  • وبالأخص أن هناك العديد من الأشخاص يتناولون وجبات خفيفة، وفقيرة من حيث المواد المغذية، هذا بالإضافة إلى أنها غنية جداً بالسعرات الحرارية، كل هذه الأمور يجعل الشخص يزداد ووزن، على الرغم من أن كمية الطعام قليلة.
  • وهناك أشخاص يعتمدون على المشروبات المعبأة بالسكر، والمليئة بالسعرات الحرارية، ومنها؛ القهوة المحلاة والمبيضة وغيرها، كل هذه الأمور تزيد الوزن بشكل مبالغ فيه.

خطوات هامة لإنقاص الوزن في أسبوع

إذا كنت من الأشخاص الذي تريد أن تتخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، عليك إذا أن تختار الأطعمة بدقة، وحذر، وعلينا أن نتأكد من أن تكون كمية الطعام التي نتناولها مناسبة، وأن نتبع هذه النصائح حتى نستمتع بوزن منخفض خلال أسبوع ومن بين هذه النصائح نذكر ما يلي:

1. يجب أن نتناول الكثير من الخضار

  • ننصح دائما أن نجعل نصف الوجبة من الخضار، هذا الأمر بكل بساطة سوف تجعل الشخص يتناول وجبة صحية بسعرات حرارية قليلة.

2. الاعتماد على وجبة الفطور

  • تعتبر جميع الوجبات مهمة جدا، ولكن أهمها هي الإفطار، فهذه الوجبة تعتبر من الوجبات الأساسية التي سوف تساعد الشخص على بدء يومه بكل نشاط، ما أن يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة، كما أنها سوف تجنبه في تناول أي أطعمة غير صحية خارج المنزل.
  • لذلك يجب أن نحرص على تناول ما بين 400 و500 سعرة حرارية في وجبة الفطور، وتكون متكونة من البروتين الخالي من الدهون، مثل؛ البيض والزبادي اليوناني، ويكون بها أيضا المكسرات النيئة والزبدة، والألياف سواء كانت من الخضار والفواكه، أو من الممكن أن نستبدلها ب 100 غرام حبوب كاملة.
  • فإذا قمنا بتناول مزيج متكامل من العناصر الغذائية المفيدة، سوف يساعدنا هذا الأمر على استقرار نسبة السكر في الدم، كما سيساهم في رحلة إنقاص الوزن.

3. يجب تناول القهوة صباحاً

  • يعتبر تناول كوب من القهوة الذي يحتوي على الكافيين في بداية اليوم من الأمور المهمة التي تساعد على تقليل الانتفاخ، كما أنه يدر البول بشكل طبيعي، كما أنه يعد مصدر مهم وممتاز لمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.
  • فإذا اعتمد الشخص على كوب من الشاي العشبي كالهندباء وحبوب الشمر، فهذا الأمر أيضا له تأثير رائع على رفع مستوى الأيض، حيث يمكن للشاي الأخضر أن يساهم في حرق حوالي ٧٠ سعرة حرارية إضافية في خلال ٢٤ ساعة.

4. الابتعاد عن المشروبات المحلاة

  • تعتبر المشروبات المحلاة كالعصائر والقهوة المخلاة بالكراميل، من الأشياء التي بها العديد من السعرات الحرارية.
  • فعند تناولها بكثرة سوف تزيد من وزنك هذا بالإضافة إلى أنها لا تشعرك بالشبع، بل بالعكس سوف تجعلك تشعر بحالة من الجوع المفرط.

5. يجب أن نحتفظ بمجموعة من الأوزان

  • تعد ممارسة تمارين القوة لبناء العضلات، من الأمور المهمة التي ستجعل الشخص يتخلص بالتالي من الدهون والسعرات الحرارية وبالأخص في خلال النهار، فهذا الأمر في غاية الأهمية.
  • لهذا يجب أن نحرص على ممارسة هذه التمارين بشكل يومي، حتى نقوم بتسريع عملية خسارة الوزن، وحينها سنحصل على نتائج قوية وسريعة خلال أسبوع.
  • لذلك علينا أن نجرب بعض تمارين الضغط وتمارين حمل الأوزان ٣ مرات في خلال الأسبوع على الأقل.

6. يجب أن نتناول الأغذية الغنية بالتوابل

  • من الأشياء التي تساعد على رفع معدل الأيض، هو الاعتماد على تناول التوابل والأطعمة الحارة، فهي تساعد على رفع هرمون الأدرينالين.
  • هذا الأمر سوف يساهم في زيادة قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، كما أن الفلفل الحار عند تناوله سوف يجعل الشخص يتناول الطعام بطريقة بطيئة، وبالتالي هذا يجعلنا متنبهين لحالة الشبع، ومن أهم الأطعمة التي يجب الاعتماد عليها هنا إلى جانب الفلفل الحار هو تناول الزنجبيل والكركم.

7. النوم لوقت كافي

  • هناك العديد من الأبحاث التي توضح أن النوم في الليل لمدة ٧ ساعات يساهم في تسريع عملية التمثيل الغذائي، كنا أنه يساعد على حرق الدهون.
  • ولهذا يجب أن نعطي لأجسامنا فرصة لخسارة الوزن، وذلك عن طريق تجنب السهر ليلا، حتى لا نشعر بالجوع وبالتالي نتناول طعام يزيد من الوزن.

نصائح هامة لإنقاص الوزن في أسبوع

هناك نصائح لابد اتباعها حتى نستطيع إنقاص الوزن ومنها:

  1. لا بد أن نتناول كمية كبيرة من السوائل تصل إلى 8 أكواب يوميا، فهذا الأمر سيحافظ على ترطيب الجسم.
  2. يمكن أن نعتمد على ممارسة التمارين الرياضة بما لا يقل 30 دقيقة في اليوم، وبالأخص ممارسة المشي سواء في الصباح أو في المساء.
  3. يجب أن نلتزم بتناول الخضار والفاكهة فهي تمد الجسم بما نحتاجه من معادن وفيتامينات تساعد في خسارة الوزن.
  4. عندما نشعر بالجوع يمكننا أن نتناول علبة من الزبادي أو ثمرة فاكهة.
  5. يمكننا أن نكرر أي رجيم، ولكن أولا يجب أن نأخذ يوم راحة أولًا بين كل أسبوع وأسبوع.
  6. ينصح بعدم تكرار الرجيم إلا بعد مرور فترة حتى لا تتأثر صحتك.
أخيرا.. قدمنا لكم في هذه المقالة موضوع رائع جدا حول نصائح هامة لخسارة الوزن في أسبوع، ولكن يجب أن ننصح الجميع قبل البدء بتطبيق أي رجيم لابد من استشارة الطبيب المختص في مجال التغذية، حتى يخبرنا بمدى أمان الرجيم على الصحة العامة للشخص، وبالتالي سوف ننجح في السيطرة على فقدان الوزن.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ