كتابة : حوريه
آخر تحديث: 05/11/2021

أسباب خلع الورك الولادي وهل له علاج؟

يتعرض الكثير من الأطفال للإصابة بخلع ما بعد الولادة، ويعرف خلع الورك الولادي في مجتمعنا بخلع الولادة، ويعني أن عظمة الفخذ يتم خلعها من تجويف الحوض.
ويمكن أن يصيب الطفل خلع في الوركين أي يحدث خلع في الفخذين، وتختلف شدة وجع الخلع من طفل لأخر، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب خلع الورك للمواليد وأعراضه وعلاجه.
أسباب خلع الورك الولادي وهل له علاج؟

أعراض خلع الورك الولادي

لا تظهر في الغالب أعراض في البداية عند الأطفال المولودين حديثًا، لذا عند ولادة الطفل يقوم الطبيب بإجراء اختبار روتيني ليتأكد منه على صحة المولود، وفي حال حدوث خلع لدى المولود فإن بعض الأشياء التي تظهر عند وجود خلع ورك ولادي هي وجود قِصَر في أحد رجلي المولود عند القيام بمقارنتهما، وتكون أحد الأرجل ملتفة للخارج، عدم قدرة الطفل على الحركة أي فتح الرجل أو ضمها.

وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل مثل أنه يعرج عند المشي، أو عند مشيه يبدأ بالتمايل على الجانبين وتسمى هذه المشية بمشية البطة، وتكون المسافة التي بين القدمين كبيرة، ويجب علاجه عند ظهور تلك الأشياء عند الطفل لتجنب شعوره بألآم مثل الآم الورك التي تصيبه عندما يصل لسن المراهقة، أو أن يصبح عنده عرج عندما يكبر، أو يصبح لديه الآم في المفاصل.

تشخيص خلع الورك الولادي

يستخدم الطبيب عدة أشياء لفحص الطفل للتأكد من عدم وجود خلع في الورك لذلك يلجأ لاستخدام الفحص السريري، ويحصل على معلومات عن شكل الطفل أثناء ولادته، أو معلومات عما كانت تفعله الأم قبل الولادة، ومن الممكن أن تزيد بعض العوامل من احتمالية الإصابة، وفيما يلي أهم العوامل:

  • أهم عامل هو إذا تم حدوث خلع في الورك لدى أحد الأبوين عند ولادتهما أو لأي شخص في عيلة الأبوين.
  • وثاني عامل هو معرفة كيف كانت وضعية الجنين في بطن الأم وخاصة وضعية المؤخرة.
  • ثالث عامل هو وجود مشاكل في العظام مثل قرب مشط القدمين من بعضهما البعض، وقد توجد لديه بعض المتلازمات.

وقد يتخذ الطبيب بعد الفحص السريري بعض الإجراءات الشخصية للتأكد من صحة تشخيصه، وتشمل تلك الإجراءات الشخصية ما يلي:

  • الأشعة السينية( x-ray) وهو يعتبر من الاختبارات الشخصية، حيث يساعد هذا الإجراء في تشخيص الحالة لمن فوق الستة أشهر ومراقبتها.
  • الموجات الفوق الصوتية وهي تقنية تصوير، وتقوم باستخدام موجات صوتية ترددها عالي، وتستخدم حاسوب لعمل صورة لمفصل ورك الطفل.
  • التصوير المقطعي المحسوب يستخدم الأشعة السينية وتكنولوجيا الحاسوب لإنشاء الصور مقطعية وتكون أفقية وعمودية لجسم الطفل، كما يساعد هذا الاختبار على اظهار صور مفصلة لورك الطفل، لا يستخدم ذلك الإجراء إلا بعد العلاج التأكد من أنه تم شفاء الطفل.
  • التصوير بالرنين المغنطيسي من أفضل الاختبارات التي تجرى على الإطلاق، وتستخدم في فحص الأنسجة الرخوية كالأربطة والأوتار والعضلات التي تكون حول أو داخل مفصل الورك، ويعتبر هذا الاختبار مزيجًا بين المغنطيسيات الكبرى وجهاز الحاسوب الكبير الذي يقوم بإنشاء صورة مفصلة للورك.

أسباب خلع الورك الولادي

أسباب خلع الورك كثيرة وعديدة، وقد تكون لأسباب قبل الولادة أو أسباب بعد ولادة الطفل، وتشمل تلك الأسباب ما يلي:

  • من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في الخلع هو وضعية الجنين في الرحم، حيث وضعية الجلوس على شكل القرفصاء هي ما تسبب في إصابة الطفل في خلع الورك في ما بعد الولادة، وفي العادة يكون المولود الأول هو من يصاب به دون غيره من اخوانه لأن الرحم يكون صغير في الحمل الأول .
  • ومن الممكن أن يكون السبب في الخلع الولادي أنه لم يولد بطريقة صحيحة أو بشكل سليم في منطقة الحوض أي كان في وضعية الجلوس عند الولادة.
  • الجنس له دور كبير في تحديد تلك الحالة حيث أثبتت الدراسات أن البنات هم أكثر عرضة للخلع الوركي الولادي عن الولاد، والسبب في أن الجنس هو من يحدد ذلك هو أن الإناث لديها هرمون الاستروجين الأنثوي، فهذا الهرمون هو من يسبب ليونة العظام لدى البنات، وكلما زاد الهرمون في جسم البنت كلما ازداد خطر الإصابة به.
  • الوراثة عامل من العوامل التي يمكنها التأثير على حدوث الخلع الوركي الولادي، وقد تأتي وراثة الطفل للخلع الوركي الولادي من الأم وليس من الأب، فإذا كانت الأم تعاني من خلع الولادة أو أي شخص من عائلة الأم فتكون هي الأكثر عرضه لوراثة طفلها المرض منها.

أنواع الخلع الوركي الولادي

هناك نوعان من خلع الورك الولادي ولكل نوع من الأنواع سبب، فالنوع الأول يصاب به 98٪ من الأطفال، ويحدث هذا النوع في أواخر فترة الحمل؛ لأن أثناء الحمل يكون ورك الجنين غير مستقر، فبالطبع يكون سهلًا خلعه بعد الولادة مباشرةً.

أما النوع الثاني فهو صعب حدوثه إلى حد ما ونسبة قليلة منه فقط هي التي تُصاب بهذا النوع، ويمكن أن يتم إصابة الجنين بهذا النوع من المرض في الشهور الأولى من الحمل ومن أثاره الجانبية هو حدوث تشوهات عظمية في جسم الطفل، ونسبة حدوث هذا النوع هو 1 من 1000طفل يولدون مصابون بهذا للنوع من المرض.

وهذا النوع يصيب الإناث بنسبة أكبر من الذكور، ويحدث هذا النوع بسبب وضعية الجلوس التي يجلسها الجنين في رحم الأم، ويكثر هذا النوع في القدم اليسرى للطفل عن القدم اليمنى، كما أن هناك أطفال مصابون بهذا المرض من الجهتين بنسبة20٪،

ويوجد اعتقاد خاطئ يُعتقد من قبل الكثير من الناس، والاعتقاد هو أن بعض الآلات هي التي تسبب هذا نتيجة الولادة مثل الحالات التي تتعرض لآلات الشفط أثناء عملية الولادة، وحقيقة هذا الأمر أن المرض شائع ولا يحدث نتيجة استخدام الآلات، وعادة ما يبدأ ظهور أعراضه على الطفل عندما يبدأ في المشي إذا كان لديه من ناحية واحدة فقط.

علاج ذلك المرض

ننصحك بمتابعة طفلك وإذا ظهرت عليه أي أعراض من أعراض الخلع الوركي الولادي فينصح بالكشف في الحال ولا يجب أن تأخريه، وتوجد بعض الحيل التي من الممكن أن تجعل رجل طفلك مستقيم، وفيما يلي أهم الحيل:

  • من الممكن أن تجعلي طفلك يرتدي حفاضتين، فقد تتكون حيلة بسيطة ولكن قد تجعل رجل طفلك تأخذ شكل القدم المستقيمة بدلًا من الشكل المعوج، وتجعل هذه الحيلة رأس الفخذ تعود لطبيعتها، ويقوم التجويف بالالتئام وبذلك تصبح الرجل طبيعية.
  • أما إذا كانت الحالة شديدة فيوجد جهاز خاص يعمل نفس عمل الحفاضتين في الحالة الطبيعية، وتقومي باستخدام ذلك الجهاز لضعف عمر الطفل فإذا كان عمره أربعة أشهر فعلاجه سيدوم لفترة مدتها ثمانية أشهر بجهاز خلع الورك الولادي.

مشاكل تأخر الكشف

هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تحدث للطفل في حالة تأخرك في الكشف، وتكمن المشاكل في عدم نمو الساقين بشكل سليم، ويصبح العرج شيء يلازمه طوال حياته، كما أنه يمكن أن يكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات مفصل الورك التنكسي، وإذا تأخر الكشف قد يصل الأمر إلى الجراحة ليستعد استقامة قدمه.

وفي نهاية هذا المقال، قد نكون تعرفنا على أسباب خلع الورك الولادي، وطرق علاجه، وكيفية تشخيص الطبيب له، ويجب عند اكتشاف أن طفلك لديه أعراض هذا المرض أن تستشيري الطبيب فورًا؛ لأن العلاج المبكر دائمًا يكون أفضل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ