رجيم لمرضى فقر الدم
بواسطة: :name سميرة
آخر تحديث: 06/01/2021
رجيم لمرضى فقر الدم
الغذاء السليم هو الوسيلة الأساسية للحصول على جسم سليم معافى، يعانى الكثير من زيادة الوزن والسمنة وتوجد نماذج كثيرة منتشرة بين الكبار والصغار، ولكن من الأصح إتباع رجيم لمرضى فقر الدم عند اكتشاف وجود المشكلة الصحية بالجسم.
أمراض فقر الدم هى أمراض خطيرة تؤثر بالسلب على صحة الجسم، بسبب عدم إتباع نظام غذائي صحى يمد الجسم بالعناصر الأساسية مثل الحديد والمعادن والدهون والفيتامينات ونقص أي منها يسبب خلل بالجسم، مما يوجب إتباع هؤلاء الأشخاص رجيم لمرضى فقر الدم.

العلاقة بين أنيميا فقر الدم وزيادة الوزن

. الأكسجين هو ما يقوم بحرق الدهون داخل جسم الإنسان، الأنيميا هي نقص الهيموجلوبين أي نقص الأكسجين الذي يقوم بحرق الدهون، وكذلك الحديد جزءا رئيسيا من تكوينه، عند علاج الأنيميا يزداد تركيز الأكسجين.

. مما يؤدى إلى تسارع عمليات حرق الدهون، لذا توجد علاقة وثيقة بين الأنيميا وزيادة الوزن وتناول الأطعمة التي تحتوى على الحديد لعلاج الأنيميا بأسلوب صحى وكميات مقننة تقى جسم الإنسان من الأنيميا ومن الأطعمة التي تعالج الأنيميا.

. كما إنها تمنع الإصابة بها مثل الكبدة والأسماك وخاصة الأسماك البحرية والبنجر والباذنجان والنباتات الورقية وخاصة السبانخ الغنى بالحديد والمحبب طعمه ووصفاته العديدة التي تمد الجسم بعنصر الحديد الهام لبناء الجسم.

. وكذلك البروكلى والملفوف الأحمر والقرنبيط والكرنب من فصيلة النباتات الورقية، البيض لما يحتويه البيض على مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات الضرورية فالبيضة واحدة تحتوى على 1 مجم من عنصر الحديد.

. يوجد بعض الفحوصات الضرورية للتأكد من تشخيص فقر الدم وأسبابه نذكر منها: عمل صورة دم CBC، وتحليل TIBC أو Total iron binding capacity، وعمل تحليل Serum ferittin، وتحليل hemoglobin-electrophoresis لدراسة الهيموجلوبين( كرات الدم الحمراء) في الدم، حيث نقص الحديد يسبب الأنيميا للأطفال والكبار.

أغذية هامة في رجيم لمرضى فقر الدم

الشوفان

ويستخدم الشوفان لعلاج فقر الدم الأنيميا وتتعدد وصفات الشوفان، فيأكل مباشرة بتناول معلقتين منه يوميا ً أو بإضافة اللبن له وكذلك استخدامه في المخبوزات والمعجنات، فهو يقوم بإمداد الجسم بالحديد الذى يحتاجه، كما أنه يحتوى على حمض الفيتيك وكمية كبيرة من الفيتامينات تفيد الجسم وتعزز الكبد وتقى الجسم من الكثير من الأمراض وتحافظ على الوزن لما له من قدرة على خفض معدل الكولسترول بالدم.

اللحوم

بأنواعها سواء اللحوم البيضاء أو الحمراء مثل لحم البقر والدجاج، فهو يمد الجسم بالبروتينات الضرورية والدهون الطبيعية للجسم حتى تحافظ على نشاطه دون الإفراط في تناولها.

المأكولات البحرية

والأسماك البحرية الغنية بالفسفور والحديد، مثل السلمون، والتونة، والمحار، وبلح البحر، وهي من أفضل أغذية رجيم لمرضى فقر الدم.

الرمان

يوجد بفاكهة الرمان الشهيرة كميات عالية من الحديد والألياف الطبيعية وعنصر والبوتاسيوم.

الطماطم

تحتوى على فيتامين E وشرب عصير الطماطم كمشروب يومي يساعد في القضاء على الأنيميا.

العسل

العسل الأبيض وماله من فوائد معروفة وكذلك العسل الأسود المستخرج من نبات قصب السكر يحتوى على العناصر الأساسية مثل الحديد والماغنسيوم والنحاس.

التفاح

حيث يحتوى على فيتامين c الذى يساعد على امتصاص الحديد من الطعام.

المكسرات والفواكه المجففة

كثيرة الاستخدام في بيوتنا والتي يشتهر بها شهر رمضان الكريم لما لها من طعم محبب ومذاق لطيف وخفيف على المعدة مثل المشمش والتين واللوز والزبيب.

أعراض فقر الدم

يشعر المريض بالدوخة وخاصة أثناء القيام بأي نشاط كتمارين الرياضية مثل الجري أو أحيانا ً مجرد الوقوف فينهكه ويشعره بايصبح لون الجلد أصفر أو شاحب وكذلك الخدين والشفتين خاصة، تهيج بالجلد, إلى جانب الشعور بالوهن والضعف العام.

 يعني الشخص من الشعور المزمن بالقلق والتوتر المصاحب لفقر الدم، مثل صعوبة التركيز والنسيان وقد يصبح الشخص متقلب المزاج حاد الطبع.

بعض أنواع فقر الدم يمكن أن تسبب في التهاب اللسان, وضيق في التنفس وآلام في الصدر، وحالات الإغماء,  هبوط مستويات الأكسجين بالدم لدرجة كبيرة قد تصل الى حد النوبة القلبية .

ومن الأعراض الأنيميا التي تظهر عند الأطفال الذين يعانون من تدمير خلايا الدم الحمراء قد يصابوا بشحوب أو بهتان فى لون الجلد أو العينين وغمقان لون البول, فقدان التركيز والتحصيل الدراسي والشعور بالإمساك., ضعف بأظافر اليد والقدم.

رجيم لمرضى فقر الدم

أكثر من 25% من سكان العالم يعانون من مرض فقر الدم، المثير في الأمر أن مرضى الأنيميا يعانون من سوء التغذية، لكن في نفس الوقت يعانوا أيضا ً من زيادة أوزانهم  وهذا بسبب عدم حرصهم على تناول الطعام المفيد والصحي والذى لا يحتوى على العناصر الغذائية الهامة لدعم الجسم للقيام بوظائفه الحيوية كحرق الدهون وإمداده بالطاقة الازمة لوجباته وأنشطته اليومية، ويحتاج الإنسان يوميا ً إلى طعام متوازن من الأطعمة الغنية بالحديد وأخرى تساعد على امتصاص هذا العنصر الغذائي الهام

الخضروات الورقية: من أولى الأطعمة التي تحتوى على الحديد وهى من الخضروات الورقية الغامقة اللون مثل السبانخ، والكرنب، والهندباء، ونبات السلق، والكرنب، حيث ينصح بتناول مصادر فيتامين ج مع الخضروات الورقية لخصائصه في مساعدة المعدة على امتصاص الحديد.

الخضروات والفواكه :مثل البرتقال والفلفل الأحمر، والفراولة، بعض الخضروات الورقية، ومن مصادر فيتامين ج.

اللحوم والدواجن : يعتبر لحم الغنم، ولحم الضأن، ولحم الغزال من أفضل مصادر الحديد الحيوانية، وتحتوي الدواجن على كمية أقل من الحديد، وعند تناول المصادر الحيوانية من الحديد.

الأغذية المدعمة هناك عدة أغذية يتم إضافة إليها الحديد ويمكن إضافتها إلى النظام الغذائي مثل عصير البرتقال، الطحين الأبيض المكرر، والمعكرونة، ونشأ الذرة، والأرز، والحبوب الجاهزة للأكل.

الحبوب : تعتبر الحبوب من المصادر الجيدة الغنية بالحديد منها الفاصولياء، وفول الصويا، والحمص، واللوبياء، والفاصولياء السوداء غنية جداً بالحديد والبازيلاء.

البذور والمكسرات: أغلب البذور والمكسرات من المصادر الجيدة بالحديد خاصةً ويفضل أكلها نيئ واللوز مع أن اللوز يعد مصدراً جيداً للحديد إلا أنّه يحتوي على الكالسيوم الذي يعمل على تقليل كفاءة امتصاص الحديد.

العلاج الطبي للأنيميا

توجد العديد من الأدوية الطبية التي يمكن إستخدامها في علاج مشكلة الإنيميا وتتمثل في:

أقراص فيروترون

حيث تحتوى هذه الأقراص على عنصري الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب١٢ وكذلك بعض المعادن إلى الزنك والنحاس وفيتامين ج وفيتامين ب١و٢ و٦والبيوتين.

شراب فيروجلوبين

يستخدم لتعويض نقص الحديد لدى الأطفال حيث يحتوى على عنصرى الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب١٢ وبعض المعادن الضرورية أيضا َ، والزنك والنحاس وفيتامين ب٦.

عقار ثيراجران

يعتبر فيتامين ضروري لعلاج الأنيميا  ويحتوى عقار ثيراجران على الحديد وفيتامين أ ود وج وهـ والكالسيوم والماغنسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ب١٢ .

الحقن ومنهاحقن يورونيميا

تمد الجسم بالحديد ويتم حقنها في الوريد وتستخدم لعلاج علاج الأنيميا الشديدة وخاصة في السيدات الحوامل لحاجتهم الشديد للحديد في الأشهر الأخيرة من الحمل لتعويض نقص الهيموجلوبين في الدم.

أمبولات هيموجيت

تحقن بالعضل وتمد الجسم  بالحديد.

سكروفير أمبولات

تحتوى على الحديد تتعاطى بالحقن بالوريد لعلاج نقص الحديد والأنيميا التي لا تستجيب عن طريق العلاج عن طريق الفم  بواسطة الأقراص أو علاج النقص الحاد للحديد.

أدوية الخاصة علاج الأنيميا الناتجة عن حالات نقص فيتامين باء : حقن ديبوفيت، حقن بيتولفكس، حقن نيوروفيت.

وختاما,  ينبغي الاهتمام بمعدل الحديد للأم الحامل لتأثيره الشديد على صحة الجنين وتمتع المولود بصحة جيدة وتجنب دخوله الحضانة لإكمال نمو الجنين بعد الولادة, كما تعتبر تعتبر الحميات الغذائية من الوسائل المناسبة لضبط معدلات الوزن والدهون في الجسم، ولكن لمرضى فقر الدم تعامل خاص لتجنب تضاعف الحالة المرضية، حيث هناك رجيم لمرضى فقر الدم مخصص لحالاتهم الصحية.