كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 06/09/2022

كيفية تحضير زجاجة حليب الأطفال ونصائح مهمة للرضاعة الصناعية؟

كيفية تحضير زجاجة حليب الأطفال ونصائح مهمة للرضاعة الصناعية؟
إن تحضير الرضاعة للأطفال من أهم الأمور التي تشغل فكر الأمهات التي يقرر لهن الرضاعة الصناعية16 طريقة طبيعية لعلاج الامساك للرضع تعرف عليها، وهناك عدد ليس بالقليل من الأطفال يحصلون على طعامهم من خلال الرضاعة الصناعيةأضرار الرضاعة الصناعية وأسباب اللجوء إليها لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن زجاجة حليب الأطفال، حيث يجب على الأم معرفة كيفية تحضير زجاجة الحليب للطفل بحيث يستطيع الرضيع أن يحصل على غذائه.

كيفية تحضير زجاجة حليب الأطفال؟

وهناك العديد من النصائح التي يجب أن تتبعها الأم عند تحضير زجاجة حليب الأطفال بحيث يستطيع الطفل أن يحصل على وجبة غذائية تعادل الوجبة الغذائية التي يحصل عليها بصورة طبيعية ومن أجل وقاية الطفل من الإصابة بأمراض تتعلق بسوء تحضير الرضعة:

  • من الممكن أن تصنع الأم رضعة لطفلها في كل مرة ولكن يبقى الأمر صعبا إذا قامت الأم بتحضير الرضعة لابنها في الليل لذلك تستطيع الأم تحضير الرضعة لطفلها وحفظها في الثلاجة لمدة تصل إلى 24 ساعة طالما أن الطفل لم يرضع منها أما إذا وضع الطفل منها فإنها تفسد بعد ساعة.
  • من أجل سد جوع الرضيع وإشباعه يلزم تحري الدقة في ضبط كمية الحليب مع الماء بحيث لا تقل كمية الحليب في رضعة الطفل الأمر الذي يجعل الطفل مازال جائعاً لذا يجب على الأم أن تصنع وجبة متوازنة منضبطة من أجل إشباع طفلها كما يحب ألا تزداد كمية الحليب في الرضعة حتى لا يزداد وزن الطفل بشكل غير مقبول كما أن عدم توازن كمية الحليب في الرضعة يسبب آثار سلبية على صحة الطفل مثل العطش أو الجفاف.
  • المياه التي تستخدم في تحضير رضعة الطفل لا بد أن يكون سبق غليها بحيث لا نستخدم مياه الصنبور العادية وذلك من أجل التخلص من أي بكتيريا موجودة في الماء ثم نترك هذا الماء لبعض الوقت حتى يصبح ماء فاتر.
  • وبعد غلي الماء نقوم بوضع الكم المعقول منه في زجاجة رضاعة الطفل بحيث يكون الماء برد ويستطيع الطفل أن يتحمله وبعد ذلك نقوم بوضع مقدار الحليب المطلوب ويلزم أن يتم وضع الماء أولا في الزجاجة ثم يتم وضع الحليب من أجل أن نقوم بضبط مقدار الماء.
  • عند وضع الحليب في الزجاجة يجب على الأم أن تقوم باستخدام المعيار من أجل ضبط الكمية المطلوبة ومن ثم يتم وضعها في الزجاجة.
  • يجب أن يتم تذويب مسحوق الحليب في الماء بشكل جيد وذلك من خلال رج العبوة بشكل جيد حتى يمتزج المسحوق ويصبح قوامه جيد ويلزم قبل البدء في الرضاعة أن تتأكد الأم من تقبل الطفل له بحيث لا يكون ساخن ويعرض الرضيع للمشاكل من خلال إسقاط بعض القطرات منه على ظهر اليد من أجل التأكد من أنه أصبح جاهز للشرب.

نصائح لتحضير زجاجة الحليب للأطفال

يمكننا توضيح أهم النصائح من أجل تحضير زجاجة حليب لطفلك من خلال الآتي:

  • هناك العديد من الأشكال والأحجام الخاصة بزجاجة الحليب التي تستخدم في الرضاعة بالنسبة للأطفال ودائما ما تسعى الأم للحصول على أفضل أنواع زجاجات الرضاعة من أجل إطعام الأطفال بشكل سليم وخال من المشاكل.
  • وعادة ما تلجأ الأمهات إلى الرضاعة الصناعيةأضرار الرضاعة الصناعية وأسباب اللجوء إليها بعد أن يوافق الطبيب على هذا النوع من الرضاعة أي بناء على تعليمات الطبيب يتم اللجوء إلى الرضاعة الصناعية16 طريقة طبيعية لعلاج الامساك للرضع تعرف عليها ويجب اقتناء زجاجتين إذا سمح الطبيب بتناول الطفل لمغلي الأعشاب.
  • عند إحضار زجاجة حليب الأطفال يجب تعقيمها بشكل جيد وذلك من خلال فك أجزاء الزجاجة ووضعها في الماء المغلي وحتى نستطيع أن نتخلص من أي فيروسات الميكروبات موجودة بها وذلك وقاية للطفل من الإصابة بالأمراض.
  • بعد استخدام الزجاجة من خلال إعطاء الطفل الرضعة الخاصة به يجب أن يتم غسلها وتعقيمها بالماء الدافئ وإذا لاحظت الأم وجود أي رائحة غير مقبولة في الزجاجة من الممكن أن نقوم بغسل هذه الزجاجة باستخدام الماء والخل ويلزم أن يتم نقع الزجاجة في مزيج من الماء الدافئ والخل وذلك من أجل التخلص من البقع والروائح الكريهة الموجودة فيها.
  • يجب الاهتمام بالأسطح التي نقوم بتحضير زجاجة الأطفال عليها مثل رخامة المطبخ أو الطاولة التي نقوم بتحضير الرضعة عليها وذلك من خلال مسح هذا السطح بمزيج الخل والماء الذي يساعد على قتل أي بكتيريا موجودة عليه وذلك من أجل منع انتقال البكتيريا والجراثيم إلى رضعة الأطفال.
  • يلزم قبل تحضير زجاجة حليب الأطفال أن تتأكد الأم من نظافة يدها وذلك من خلال غسل اليدين بشكل جيد قبل البدء في تحضير الرضعة للطفل ويكون هذا الغسيل باستخدام الماء والصابون.
  • وبعد أن يتم الطفل عملية الرضاعة من الممكن أن نقوم بالاحتفاظ بهذا الحليب في الثلاجة لمدة تصل إلى ساعة ولا يصح أن يتم استخدام الحليب في إطعام الأطفال بعد تلك المدة لأنه تتكاثر فيه البكتيريا وبالتالي يجب التخلص من باقي الحليب الموجود في العبوة وتعقيم الزجاجة بشكل جيد.

أسباب اللجوء إلى الرضاعة الصناعية

لا شك في أن الرضاعة الطبيعية أفضل من الرضاعة الصناعيةأضرار الرضاعة الصناعية وأسباب اللجوء إليها بالنسبة للطفل حيث أن لبن الأم يحتوي على عناصر غذائية تحفز نمو الطفل لا تحتوي عليها أنواع الحليب التي تستخدم في الرضاعة الصناعية16 طريقة طبيعية لعلاج الامساك للرضع تعرف عليها، وهناك أسباب تجعل الأم تضطر إلى الرضاعة الصناعيةأضرار الرضاعة الصناعية وأسباب اللجوء إليها وتتمثل هذه الأسباب في:

  • قد تكون الأم لديها ضعف في إدرار الحليب الأمر الذي قد لا يكفي الرضيع عند تناول حليب الأم وبالتالي فهو يحتاج إلى عناصر غذائية خارجية تساعده على الشبع والنمو.
  • أن تصاب الأم بمرض ما وقد يتسبب هذا المرض في عدم إرضاعها للطفل خشية أن يصاب هذا الطفل بالمرض وبالتالي فإن الأم تلجأ إلى إرضاع طفلها بشكل صناعي.
  • إصابة الأم بعدوى معينة ومشاكل في الثدي أو الحلمات وبالتالي لا تستطيع أن ترضع ابنها بشكل طبيعي لذا فهي تلجأ إلى الطريقة الصناعية في الرضاعة.
  • إصابة الأم بجروح عميقة في الحلمات وبالتالي فإن الرضاعة الطبيعية تتسبب في الكثير من الآلام لها لذا فهي تستخدم الطرق الصناعية للرضاعة.

نصائح الرضاعة الصناعية16 طريقة طبيعية لعلاج الامساك للرضع تعرف عليها الصحية

يمكننا توضيح أهم نصائح للرضاعة الصناعية الصحية من خلال الآتي:

  • يجب أن تختار الأم نوع مناسب من الحليب الذي تقوم بإرضاعه لطفلها حيث أن الطفل لا يتقبل كل أنواع الحليب.
  • يجب أن تختار الأم نوع الحليب الذي يتم استخراجه من فول الصويا خصوصاً إذا كان الطفل يعاني من حساسية بروتين الحليب.
  • عند حفظ الحليب يجب أن يتم وضعه في الثلاجة حتى لا يتعرض للبكتيريا وبالتالي لا يجب أن يترك خارجها.
  • يجب أن لا يتم ترك الزوجة في فم الطفل عند النوم وذلك من أجل الحفاظ على أسنان الطفل من التسوس.
  • من الممكن أن تقوم الأم باستخدام ماء الفلتر في تحضير رضعة الطفل وذلك بعد أن يتم غليها وذلك من أجل ضمان رضعة صحية أكثر خالية من أي مشاكل.
وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على كيفية تحضير زجاجة حليب الأطفال والأسباب التي تؤدي إلى الرضاعة الصناعية يجب إتباع نصائح الرضاعة الصناعية الصحية من أجل حماية الطفل من أي أمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ