آخر تحديث: 31/08/2021

فوائد زيت بذور اللفت وعلاقتها بالوزن الزائد

فوائد زيت بذور اللفت وعلاقتها بالوزن الزائد
يعتبر الوزن الزائد من بين الصعوبات التي تمر بالعديد من فئات المجتمع، سواء السيدات أو الرجال أو الأطفال، فهناك مشكلة كبيرة للتخلص من الوزن الزائد، لذلك سنتكلم عن فوائد زيت بذور اللفت.
فهناك العديد من الأشخاص الذين يحاولون تجربة العديد من الطرق حتى يستطيعون الوصول إلى نتيجة مرضية، وهذا الأمر أصبح سهل المنال وذلك عن طريق اتباع الحميات الغذائية الآمنة، هذا بالإضافة إلى استخدام الزيوت الطبيعية المستخلصة من النباتات الطبيعية ومنه اللفت، حيث أكدت دراسة تم تنفيذها في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، أن بذور اللفت وزيته المستخلص يلعب دور هام جدا في التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم وبالأخص دهون البطن، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن بشكل عام إليكم التفاصيل في السطور القادمة.

بذور اللفت

أكدت الدراسة الأمريكية التي تم تنفيذها على بذور اللفت، أن الأشخاص الذين قاموا بتناول زيت بذور اللفت استطاعوا أن يفقدوا 110 جرامات من الدهون المتراكمة بالجسم بشكل عام وذلك في خلال شهر، وبالأخص الدهون المتواجدة في منطقة البطن.

  •  وقد أثبتت الدراسة أن زيت بذور اللفت غني بالعديد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، والتي تعمل على إنقاص دهون البطن بشكل كبير، وتساهم في حرقها بكل سهولة.
  • يمكن أن نقوم بخلط الزيت المستخلص من بذور اللفت في النظام الغذائي الخاص بنا، فهو من بين الزيوت التي يتم عصرها على البارد؛ وبالتالي سيظل محتفظ بجميع عناصره الغذائية.
  • ويمكن أيضا أن نقوم بخلط الزيت المستخلص من بذور اللفت مع العصائر، بحيث نقوم بإضافة ملعقتين كبيرتين من الزيت المستخلص من بذور اللفت ومعه 100 جرام من عصير البرتقال و100 جرام آخر من الحليب قليل الدسم، و100 جرام أيضا من عصير الفراولة، وبعدها نقوم بتناول هذا المزيج على الريق حتي نستفيد منه أقصى استفادة ممكنة.

معلومات هامة عن اللفت

  • يعد اللفت من بين أهم الخضروات التي تنتمي للعائلة الجذرية، وهو من الخضراوات الغنية بنسبة كبيرة جدا من الفيتامينات والمعادن الهامة جدا للجسم.
  • هذا الفيتامينات والمعادن تساهم في تحسين الصحة العامة، وتساعد في تقوية الجهاز المناعي، والفضل يرجع إلى المركبات الذي يحتوي عليه اللفت.
  • وإلى جانب آخر يحتوي اللفت على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والكبريت والمنغنيز، هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات منها فيتامين ب المركب وأ وج وسي، وأيضا تتكون على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • أما عن زيت بذور اللفت، فهو من بين الزيوت المهمة جدا للجسم، ويتم استخراجه من بذور اللفت، ويتم استخدامه في العديد من الأمور سواء كان الطعام أو للعناية بجمال البشرة.
  • ويطلق عليه أيضا اسم زيت الكانولا، ويشتهر هذا الزيت في العديد من البلدان وذلك بسبب فوائده الصحية المتعددة، ويعد هذا الزيت من الزيوت التي تستخدم بكثرة على مستوى دول العالم.

فوائد زيت بذور اللفت

تتعدد الفوائد التي يمكن أن يقدمها هذا الزيت لجسم الإنسان ومنها الأتي:

  1.  يساهم زيت اللفت على إنقاص معدل الكولسترول الضار بالدم، وبالتالي يقوي القلب ويحميه من الإصابة بالأمراض.
  2. يتمكن زيت الفت أيضا في تعزيز التنفس، وبالتالي فهو يحمي الصدر والرئة من الأمراض الصدرية التي تصيبه.
  3. يحافظ على الجسم من أن يصاب بجلطات الدم.
  4. يتكون زيت اللفت على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية المزعجة.
  5. يقوم بذور اللفت والزيت المستخرج منه على تحسين عمليات الأيض، وبالتالي يعمل على زيادة معدل حرق الدهون التي تتراكم في أنحاء الجسم بالكامل.

الدراسة الأمريكية حول زيت اللفت وعلاقته بالنحافة والرشاقة

هناك دراسة أمريكية تم تنفيذها على أشخاص يعانون من الوزن الزائد وبالأخص في منطقة البطن، وبعد أن تم استخدام زيت اللفت أو ما يسمى بزيت السلجم في نظامهم الغذائي، وتوصلت الدراسة إلى :

  • نقص لديهم كمية الشحوم والدهون في منطقة البطن بنسبة تصل إلى 40%.
  • وقد أكد الدكتور إيلاف من برلين، أن الزيوت النباتية وبالأخص زيت الزيتون وزيت عباد الشمس من أفضل الزيوت التي تستخدم في إنقاص الوزن.
  • ولكن بعد الدراسة التي تم تنفيذها على زيت اللفت أثبت جدارته وتفوق على زيت الزيتون وزيت عباد الشمس، من ناحية القدرة الكبيرة على إننقاص الشحوم، كما أنه يحسن الصحة العامة للجسم.
  • وأخبرنا الباحث بيني م. كريس-أثيرتون، من جامعة بنسلفانيا، أن الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تتواجد في زيت اللفت، تقوم بمهاجمة الخلايا الدهنية وتحللها.
  • وأضاف أيضا أن هذه الأحماض تعزز من صحة الإنسان تفوق أي زيت نباتي آخر.

 وبالفعل تم تقسيم المتطوعين لثلاثة مجموعات، وتم منحهم نظام غذائي مستخدم فيه الزيوت النباتية.

  1. المجموعة الأولي أخذت سموثيز مخلوط عليه زيت الكتان.
  2. والمجموعة الثانية أخذت سموثيز مخلوط عليه زيت الذرة.
  3. والمجموعة الثالثة أخذت سموثيز مخلوط عليه زيت اللفت.
  • وكانوا يتناولون هذا النظام الغذائي مرتين في اليوم، وكانت النتيجة بعد مرور شهر.
  • أن المجموعة الثالثة التي استخدمت زيت اللفت، فقدوا الشحوم المتراكمة في منطقة البطن بمقدار النصف أكثر من المجموعات الأخرى.
  • وأكد أثيرتون الذي قام بهذه الدراسة، أن المتطوعين في المجموعة الثالثة التي استخدمت زيت اللفت في تغذيتها، فقد حسنت كثيرا الصحة العامة لديهم.
  • وبالأخص في الأمراض التي تخص القلب والدورة الدموية.
  • وأيضا قامت بتقليل احتمالات إصابة المتطوعين بالأمراض التي تصيبهم في وقت مبكر كأمراض المناعة الذاتية مثل الداء السكري.
  • وكانت أيضا هناك دراسة كندية أثبتت أن الأطفال الذين يتغذون على الحليب الزائد الدسم تقل أوزانهم بعد مرور وقت من الزمن.
  • والسبب يرجع إلى أن هذه التغذية قامت على إنقاص حالة النهم عند الأطفال وبالأخص للشوكولاتة والحلويات والمواد الدسمة.
  • وقد توصل الباحث أيضا أن الأطفال التي يمكنها أن تستعمل زيت اللفت في النظام الغذائي الخاص بهم سيكون أفضل بكثير من اتباعهم لحمية شديدة قد تمنعهم من الابتعاد عن تناول أي زيوت، وهذا الأمر سوف يحسن صحتهم العامة بكثير.
أخيرا.. قدمنا لكم في هذه المقالة فوائد زيت بذر اللفت التي أكدت عليها جميع الدراسات الأبحاث، فمن الجدير بالذكر أن معهد أبحاث الأغذية الألماني أكد أن زيت اللفت يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويحسن عمل وظائف الكبد، ويمكن أن يمد الأطفال الرضع بجميع الفيتامينات التي يسهل ذوبانها بالجسم، ذلك يجب الاعتماد عليه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط