كتابة : Reham
آخر تحديث: 09/11/2023

سلبيات وايجابيات استخدام الحاسوب وكيفية الوقاية من أضراره؟

يعرف الكثير من المستخدمين، سلبيات وايجابيات استخدام الحاسوب، ولكنهم في كثير من الأحيان لا يقدرون على تنظيم أوقاتهم وتخطيط استخدام الحاسب بشكل يضمن العمل السليم ويقي من أي أضرار، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فوائد الحاسب الآلي وأضراره لصحة الإنسان، وغيرها من الأضرار التي تشمل الكثير من نواحي الحياة، حيث أن المعرفة الصحيحة لكل شيء يتعامل الإنسان معه أمر هام جداً للاستخدام الصحيح.
سلبيات وايجابيات استخدام الحاسوب وكيفية الوقاية من أضراره؟

ما هو الحاسوب؟ وما هي سلبيات وايجابيات استخدام الحاسوب؟

يعرف الحاسوب أو الحاسب الآلي أو الكمبيوتر بأنه:

  • جهاز كهربائي إلكتروني يتضمن ذاكرة كبيرة يمكن تخزين عليها الكثير من المعلومات والبيانات، كما يتضمن شاشة يمكن للشخص أن يستمع أو يتعلم أو يدرس في أي مجال أو يعمل، أو يأخذ وقت من الرفاهية والراحة بالاستماع إلى البرامج الكوميدية وغيرها، ويوجد منه النوع العادي، والنوع المحمول أو ما يعرف باسم اللاب توب.

ما هي فوائد استخدام الحاسوب؟

يمكننا التعرف على سلبيات وايجابيات استخدام الحاسوب، إذ يعتبر الحاسوب من أهم الأجهزة في العصر الحديث، حيث إنه أصبح من أساسيات الحياة وبصفة خاصة لفئات معينة من الناس التي تحتاج إليه، ذلك بسبب الفوائد الكثيرة التي تعود على الإنسان منه، وتتمثل فوائده فيما يلي:

1. قدرة الجهاز على الاتصال بالإنترنت

  • يعتبر الإنترنت من أفضل الاختراعات التي توصل إليها البشر، حيث يمكن الاستمتاع بميزة اتصال الحاسوب بالإنترنت، الأمر الذي يسمح بالدخول إلى أي مجال في العالم والتواصل مع الناس من كل أنحاء العالم عن طريق الرسائل أو مكالمات الصوت والفيديو.
  • بالإضافة لمشاركة الملفات الهامة، كما يستطيع الشخص تعلم أي شيئ يرغب في تعلمه أو معرفة الأخبار عن كل مكان في العالم.

2. القدرة على التعلم عن بعد

  • ساهم الحاسوب في عملية التعليم، حيث استطاع المعلمون إلقاء الدروس والمحاضرات من خلال الشرح والدراسة عبر شاشات الحاسوب، وأصبح الطلاب قادرون على الاستماع لهذه الدروس والتواصل مع المعلمون والأسئلة والإجابة من منازلهم من خلال الحاسب الآلي أو اللاب توب.
  • وبذلك استطاع هذا الجهاز العظيم أن يسهل التعليم وبخاصة للأشخاص الذين لا يجدون مجالات تعليمية معينة بجانبهم أو في المدينة التي يعيشون فيها.

3. وجود فرص عمل وزيادة الكفاءة في العمل

  • من أهم فوائد استخدام الحاسب الآلي والإنترنت هو البحث عن فرص عمل ووجود فرص عمل من خلال الحاسوب، حيث تعددت المجالات التي يمكن العمل بها عبر الإنترنت، ومنها مجال البيع المباشر والتسويق الشبكي، ومجال البرمجة وتصميم التطبيقات، ومجال الرسم والفنون، ومجالات الكتابة والأبحاث وغيرهم من المجالات التي يمكن للفرد أن يعمل بها وأن يحصل على دخل مادي جيد.
  • ومن مزايا العمل عبر الحاسوب توفير وقت الخروج، والقدرة على العمل في أي وقت من اليوم، والحرية في إدارة العمل بدون سلطة أو تحكم من المديرين، كما أن العمل عبر الحاسوب لا يحتاج في أغلب الأوقات إلى رأس مال.

4. قدرة الحاسوب المتميزة في التخزين

  • يمكن لأي جهاز حاسوب أن يخزن مجموعة كبيرة جدًا من المعلومات والبيانات، كما يمكنه أن يخزن الملفات الملموسة، وبإمكانه أن يخزن مجموعة كبيرة جداً من الكتب التي لو وضعت على رفوف لأخذت مكان غرفة ممتلئة، كما يتميز بسهولة الوصول إلى هذه المعلومات وفي وقت قصير جدًا.

5. الحاسوب وسيلة ترفيهية متميزة

  • يمكن للإنسان أن يستخدم الحاسوب كنوع من الوسائل الترفيهية، حيث أن بإمكانه أن يبحث عن برنامج معين أو مسلسل أو فيلم فيجده في الحال بعد البحث على الإنترنت.
  • كما يمكنه التواصل مع الناس من كل أنحاء العالم وإجراء المكالمات والاستماع للموسيقى وغيرها من الطرق الترفيهية التي تتم مثل تنزيل ألعاب واللعب بها، كما يوجد ألعاب ثنائية يمكن للفرد أن يلعب في تحدي مع شخص في بلد أخرى.

6. أهمية الحاسوب لحل جميع المسائل الرقمية

  • يمكن حل مسائل رقمية من خلال الحاسوب لأنه يعالج البيانات والمعلومات ويستطيع التعبير عنها من خلال رقم 0 ورقم 1، وبعد أن يتم تحويل هذه البيانات للنظام الثنائي، يبدأ الحاسب الآلي في معالجتها ومقارنتها بناءً على التعليمات التي أعطاها له المستخدم أو التي تم تخزينها في الذاكرة.
  • وبذلك استطاع الحاسوب حل المسائل الرقمية وتنظيم الآلات وبيانات الشركات والأعمال المختلفة.

سلبيات وأضرار استخدام الحاسوب

على الرغم من الإيجابيات التي ذكرت عن استخدام الحاسوب، يمكنا التعرف على سلبيات وايجابيات استخدام الحاسوب، ومن أهم أضرار أيضاَ وبخاصة في حالة الاستخدام الخاطئ له أو الجلوس لفترات طويلة بدون داعي، ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

1. مشاكل في الصحة الجسدية

  • يتسبب الجلوس بشكل منحني وخاطئ أمام جهاز الحاسب الآلي إلى ظهور مشاكل في الظهر والرقبة، كما يتسبب النظر لطويل لساعات كثيرة في ضعف البصر بجانب مشاكل التهابات الذراع بخاصة للذين يستخدمونه في الكتابة باستمرار، وبذلك تظهر آلام الظهر واليد والذراع والرقبة غيرهم من أعضاء الجسم.

2. ضعف المستوى التعليمي للأطفال

  • يصاب الأطفال الذين يجلسون يومياً لساعات طويلة في استخدام الحاسوب بالسمنة في معظم الأحيان بسبب قلة الحركة والنشاط، كما يضعف المستوى التعليمي والأكاديمي لهم، بالإضافة إلى اضطراب أوقات النوم والاستيقاظ، فيصاب الطفل بالأرق عندما يظل لأوقات متأخرة من الليل.
  • كما يضعف نشاطه في الصباح فيشعر بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على الحركة، كما يتسبب الضوء المنبعث من الشاشات في التأثير على النوم والصحة العامة.

3. إهدار الوقت

  • الكثير من مستخدمي الحاسوب الذين ليس لديهم عمل محدد أو هدف لاستخدامه، يهدرون الوقت في اللعب والتواصل مع الآخرين والاستماع للأفلام، مما يؤدي إلى الإدمان عليه، فيواجه الشخص صعوبة كبيرة في البعد عن الحاسوب، الأمر الذي يترتب عليه ظهور مشكلات أخرى.

4. التعرض لسرقة المعلومات واقتحام الخصوصية

  • يتعدد الأشخاص القادرين على اختراق أجهزة الحواسيب ويمكنهم الحصول على معلومات وبيانات أي شخص يريدونه من خلال عملية تهكير الحاسب الآلي للشخص المقصود.
  • ونظراً إلى أن كل شخص يضع معلوماته وخصوصياته وفيديوهاته وكل ما يخصه على الجهاز فإنه بذلك عرضة لاقتحام الخصوصية وسرقة البيانات واستخدامها في التهديد والابتزاز وطلب الأموال، كما يمكنهم معرفة الحسابات البنكية وسرقتها.

5. حدوث التفكك الأسري

  • أدت الأجهزة الإلكترونية إلى إبعاد الناس وضعف التواصل في الأسرة والمجتمع، نظراً لانشغال كل فرد بجهازه فإن وقت التواصل بين الأفراد يقل إلى أن ينعدم تمامًا، فلا يوجد تواصل، مما يترتب على ذلك ضياع العلاقات والمحبة بين الأفراد، فتزداد الخلافات العائلية وقد يصل الأمر إلى الطلاق وتشتيت الأبناء.

6. العزلة والانطواء على النفس

  • يتسبب الاستخدام الدائم للأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول والحاسب الآلي إلى الإدمان عليها، فيشعر الفرد بأنه يجد كل ما يحتاجه من خلال هذه الأجهزة الأمر الذي يبعده عن التواصل الاجتماعي.
  • فينعزل الفرد على نفسه ولا يحب البقاء مع الجماعة، مما يتسبب في الانعزال عن المجتمع وعدم وجود الوحدة الاجتماعية والحب والتوافق مع البشر.
بذلك فقد قدمنا سلبيات وايجابيات استخدام الحاسوب، وعرفنا فوائده وعيوبه ويجب علينا استخدام الأجهزة بتخطيط ونظام سليم، مثل تحديد عدد معين من الساعات بحسب الحاجة إليه، فإن كانت الحاجة ضرورية بسبب العمل فيفضل استخدامه مبكرًا وتجنب السهر، واستخدامه لأوقات قليلة في حالة الترفيه فقط.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع