كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 22/01/2023

سلطنة عمان مسقط المدينة البيضاء

تعتبر سلطنة عمان مسقط من أكثر البلاد حضارة وأغناها من حيث الآثار،لذا فهي تجذب انتباه الكثير، ويخضع نظام حكمها للحكم الملكي المطلق. وفي مقالنا اليوم لموقع مفاهيم سنختص بالحديث عن مسقط المدينة البيضاء عاصمة سلطنة عمان سواء خريطة مسقط أو المناخ أو اقتصادها، وغيرها الكثير، وسنذكر مما تبحثون عنه من معلومات حول مسقط، فقط تابعوا معنا بتركيز.
سلطنة عمان مسقط المدينة البيضاء

سلطنة عمان مسقط وتسميتها

دولة عمان أو كما تسمى رسميا سلطنة عمان هي دولة آسيوية تقع في منطقة غرب آسيا وتحديدا بالربع الجنوبي الشرقي لمنطقة شبه الجزيرة العربية، ومن أهم حدودها ما يلي:

  • فنجد من الجهة الغربية المملكة العربية السعودية، أما من الجهة الشمالية الغربية دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الجهة الجنوبية الشرقية يحيط بها المحيط الهندي، ومن الناحية الجنوبية الغربية نجد دولة اليمن.
  • وتبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي ٣٠٩.٥٠٠ كيلو متر مربع، وهي تحصل على المرتبة الثالثة من ناحية المساحة في منطقة شبه الجزيرة العربية.
  • تعتبر مسقط هي عاصمة سلطنة عمان وذلك في ال ١٧ بعد طرد البرتغاليين منها، فهي المركز الرئيسي لحكم الدولة وسلطتها السياسية والإدارية والاقتصادية أيضا، كما أن الكثافة السكانية في مسقط هي الأكثر على مستوى سلطنة عمان عامة مما يجعل لها دورا فعالا في النشاط التجاري للدولة سواء داخليا أو خارجيا.
  • مسقط هي من أقدم مدن السلطنة حيث تعود نشأتها وتاريخها إلى العصور القديمة قبل أن يظهر الإسلام وينتشر بعدة قرون، وتشتهر بكثرة المنازل البيضاء بها، أطلق على مدينة مسقط اسم المدينة العامرة.
  • ونظرا لدور مسقط التجاري تم اعتبارها منفذ تجاري بين كلا من الشرق والغرب منذ القرن الأول، مما جعل لها تأثير كبير في منطقة شرق أفريقيا وزنجبار، وساهمت مكانتها في جعلها ميناء لخليج عمان على جذب التجار.

خريطة محافظة مسقط وولاياتها

كما ذكرنا لكم أن مسقط تقع في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة على خليج عمان، فإن مسقط تضم ست من الولايات وهم، مسقط، بوشر، السيب، مطرح، العامرات، قريات.

خريطة_محافظة_مسقط_وولاياتها

سنذكر لكم نبذة عن كل ولاية من ولايات مسقط على النحو التالي:

ولاية مسقط عمان

  • وهي تطل على خليج عمان من خلال سلسلة جبلية ممتدة من بندر ناجي المتاخمة وحتى ولاية مطرح والتي تقع بين كلا من قرية مطرح وريام، وتضم ولاية مسقط عشرة من القرى وهم: سيفة الشيخ، ينكت، قنتب، الجصة، البستان، حرامل، سداب، يتي، السيفة والخيران.
  • ويعتمد أهل ولاية مسقط على حرفة الصيد كواحدة من أهم للحرف التقليدية للولاية فهم يقومون بالصيد من الحدود التي تمتد على شاطئ البحر، والإضافة لذلك ترتبط بها حرفة خياطة شباك الصيد مع وجود حرف أخرى مثل الرعي والطب الشعبي وحرفة الاحتطاب وحرفة السعفيات أيضا.

ولاية بوشر عمان

  • تقع ولاية بوشر بين البحر والجبل في ناحية جنوب غرب ولاية مطرح، تضم ولاية بوشر حوالي ٤٣ من المدن والقرى ومن أهمها: مدينة السلطان قابوس، العوابي، المسفاة، غلا، مرتفعات مدينة الإعلام، الصاروج، الحمام، الانصب، بلدة بوشر، العذيبة، الغبرة، وغيرها.
  • تضم ولاية بوشر عدد من المعالم الأثرية المهمة مثل بيت السيدة ثريا، وقلعة الفتح، كما أن بها واحدا من أكبر المساجد القديمة وهو مسجد النجار والذي يقع في بلدة بوشر وتم بناؤه في القرن الثالث عشر الهجري، ومسجد السلطان قابوس الأكبر الذي بني على نفقة السلطان قابوس ويقع بقلب ولاية بوشر.
  • من أهم الحرف التي يعتمدها أهل ولاية بوشر هي حرفة الزراعة التي تعتمد على المياه التي تنحدر من سفوح الجبال فتقوم بدورها بري المزارع، وهذا بجانب حرفتي الرعي والصيد، كما يقوم أهل الولاية بالقيام ببعض الصناعات الصياغة للذهب والفضة والخوصيات.

ولاية السيب عمان

  • تطل ولاية السيب على خليج عمان وتقع في ناحية الغرب لولاية بوشر، وتضم ولاية السيب ما يبلغ ٢٤ بلدة وقرية وكانت تسمى بالسابق دما والسيب إشارة إلى سيب المياه وتدفقها.
  • وتعتبر هذه الولاية هي جوهرة العاصمة نظرا لما طرأ عليها من نهضة عمرانية.
  • وذلك بالإضافة لوجود آثار تاريخية عريقة بها. وتضم الولاية ما يقارب ١٤٠ مسجد وعددا من المعالم التاريخية الهامة مثل، أبراج وادي الحية، سورين، الخرس، السليل، الرسيل، وأبراج الجفنين، وأيضا قلعة الخوض.

ولاية مطرح عمان

  • تضم ولاية مطرح كلا من الميناء والحي التجاري مما يجعلها المركز الرئيسي للتجارة بمحافظة مسقط فهي مصدر رئيسي للبضائع التي يتم تصديرها للأسواق بسلطنة عمان ،وتضم الولاية ٨ قرى وهم: مطرح الكبرى، مدينة مطرح، روي، وادي عدي، الوطية، دارسيت، ميناء الفحل، القرم.
  • وتحتوي ولاية مطرح على ١٣ قلعة ومنها: قلعة الروجة، قلعة مطيرح الفناتيق، قلعة جبل كلبوه، قلعة لزم، قلعة حكم، قلعة الريح، قلعة سنجوري، قلعة الغريفة، قلعة بحوار، قلعة بيت الفلج وقلعة الشجيعية.
  • ومن أهم قلاع الولاية هي قلعة مطرح ويطلق عليها اسم كوت مطرح وهي من أبرز وأهم القلاع الموجودة بولاية مطرح تم بناؤها في الفترة التي احتل فيها البرتغاليين لمسقط بعام ١٥٧٨ وتتكون من ستة أبراج متفرقة، وتقع القلعة على الجبل الموازي لشاطئ مطرح. ويشتغل أهالي ولاية مطرح مجموعة من الحرف مثل حرفة صياغة الذهب والفضة، وحرفة صيد السمك، وحرفة التجارة.

ولاية العامرات عمان

  • تقع هذه الولاية بالجهة الجنوبية لولاية مطرح وعلى الجهة الجنوبية الشرقية تقع ولاية قريات، ويحدها من الجانب الجنوبي الغربي مجرى وادي السرين وأما من ناحية الشرق نجد ولاية مسقط ومن الجهة الغربية ولاية بوشر ويفصل بينهما سلسلة جبلية.
  • تضم ولاية العامرات ٦ من القرى وهم: العامرات، بلدة وادي الميح، وادي السرين، مدينة النهضة، بلدة الحاجر، بلدة جحلوت. ومن أهم المعالم التاريخية والأثرية التي تضمها الولاية: بيت الصهاريج، مقطع المغر، منجم اللاصف، منجم الرصاص، محمية السرين الطبيعية، جبل سفح الباب وغيرها من المعالم المميزة، كما تضم الولاية ما يقارب ٨١ مسجدا.
  • من أهم الحرف بالولاية: حرفة الرعي، أعمال المناجم، الزراعة، الاحتطاب، المقل ومقاطع اللاصف. ويعتمد أيضا أهل الولاية على الصناعات التقليدية مثل: صياغة الذهب والفضة، صناعة الغزل، صناعة أنواع الحلي العمانية، أعمال البناء والصالوج وصناعة الجص.

ولاية قريات عمان

  • تمتد ولاية قريات على الشريط الساحلي لبحر العرب، وتضم ما يقارب ٢٩ قرية، وتعود تسمية الولاية بهذا الاسم نسبة إلى جمع قرية وهي قريات نظرا لكثرة القرى بها ويتميز أهلها بتمسكهم الشديد بالعادات والتقاليد العمانية، والمحافظة على المهن التي توارثوها عن آبائهم وأجدادهم.
  • وساهم الموقع المميز لولاية قريات على الشريط الساحلي لبحر العرب على وجود ثروة سمكية لديها، بالإضافة إلى ازدهار الزراعة بها لتوافر تربة صالحة للزراعة وتوافر المياه المناسبة لها.
  • تضم الولاية حوالي ٣٠ حصن وأبرزها وأهمها حصن قريات وتم بناؤه بعهد السيد حمد بن سعيد البوسعيدي منذ حوالي ٢٠٠ عام، كما تحتوي الولاية على معالم سياحية مميزة مثل، وادي ضيقة الذي تستمتع به بمنظر طبيعية خلابة، بالإضافة لعدد من الشواطئ مثل، شاطئ بمه، شاطئ فنس وشاطر ضباب.
  • ومن أهم الحرف التقليدية والصناعات التي يعتمدها الأهالي بالولاية: صياغة الذهب والفضة، صناعة النسيج، القوارب والعمل على صيانتها، الدعون، الحصر، قوالب الخياطة والتجارة، أدوات الجمال، صيد الأسماك وغيرها.

أين تقع مسقط جغرافيا؟

  • تقع مسقط جغرافيا على خليج عمان من الناحية الجنوبية من ساحل الباطنة، أما من ناحية الشرق فهي تتصل بجبال الحجر الشرقي والمنطقة الشرقية، ومن ناحية الغرب فهي تتصل بمنطقة الباطنة، ومن الناحية الجنوبية فهي تتصل بالمنطقة الداخلية، وتبلغ مساحة مسقط حوالي ٣٥٠٠٠ كيلو متر مربع.

الاقتصاد في سلطنة عمان مسقط

تتميز مسقط عاصمة سلطنة عمان بالازدهار على المستوى الاقتصادي، وتجلى ذلك فيما يلي:

  • فلقد كانت شهرتها دوما أنها أهم موانئ منطقة شبه الجزيرة العربية، وكان لها دورا مهما في التجارة والربط بين كلا من الشرق والغرب وظلت من أهم المدن التجارية والسياسية أيضا من بين المدن.
  • اشتهرت محافظة مسقط بعدة حرف ومن أهمها صيد الأسماك بسبب موقعها التي تعتمد حدوده على شاطئ البحر، إلى جانب الحرف الأخرى بجانبها ومنها الزراعة وغيرها. و
  • تميزت مسقط أيضا بكثرة المنازل البيضاء بها وانتشار الصناعات التقليدية مثل صناعة الذهب والفضة وأعمال النجارة وصناعة الحلوى.

المناخ في مدينة مسقط عمان

المناخ_في_مدينة_مسقط_عمان

  • يمتاز المناخ في سلطنة عمان مسقط بالحرارة والميل إلى الجفاف بالإضافة إلى طول فترة الصيف به والذي يتميز بالرطوبة حتى إن درجة الحرارة قد تصل لأربعين درجة مئوية.
  • أما عن الشتاء في مسقط فيكون دافئا ويتميز بقلة سقوط الأمطار. فنجد أن مسقط تتميز بالطقس الخليجي الحار وتتأثر كثيرا بخليج عمان الذي له دور كبير في رفع نسبة الرطوبة بمسقط.

تاريخ سلطنة عمان مسقط

  • تأسست مدينة مسقط منذ أكثر من ٩٠٠ عام ففي عام ١٥٠٧ قام البرتغاليون باحتلال مسقط وكان هدفهم هو تدميرها فقد قاموا بمنع الأهالي من العمل في الملاحة وهي تعتبر جزء رئيسي من النشاط الحرفي والحياتي لها ولمعيشتهم، وتم تحرير مسقط من الاحتلال البرتغالي بعام ١٠٦٠ هجريا على يد الإمام سلطان بن سيف اليعربي، وحينها اتخذ مسقط عاصمة لسلطنة عمان.
  • لذلك فإن سلطنة عمان مسقط تعتبر من أقدم المدن بالتاريخ التي تعود حتى لقبل ظهور الإسلام، فإذا قمت بزيارتها ستستشعر ذلك بمجرد رؤية المباني القديمة الأصيلة والأسواق القديمة والمعالم المعمارية التي تجمع بين الحضارة والتاريخ.

الأسئلة الشائعة

كم يبلغ عدد سكان مدينة مسقط عاصمة عمان؟

كشفت الإحصائيات بأنه حتى نهاية شهر سبتمبر لسنة ٢٠٢١ بلغ عدد سكان مدينة مسقط ما يقارب مليون ومائتين سبعة وستون ألفا وثلاثمائة وتسعون نسمة ( ١،٢٦٧،٣٩٠) منهم ٥٥٣.٢٣١ مواطن عماني و ٧١٤،١٥٩ وافدا.

لماذا سميت مدينة مسقط بهذا الاسم؟

ذكر البعض أن اسم مسقط يرجع لكونها ساقطة بين الجبال، وفي أقوال أخرى أنها سميت بمسقط بسبب سقوط الأودية فيها.

أما عن رأي ابن المحاور في كتابه تاريخ المستبصر فهو يقول إن كلمة مسقط أصلها هو "مسكت" وذكر أن الصحابة لما وصلوا إليها سكت كل من كان بها فأطلق عليها مسكت وبمرور الوقت تم تحريفها إلى مسقط.

أسباب جمال مدينة مسقط؟

بسبب الموقع الجغرافي لسلطنة عمان مسقط والذي هو أسفل الجبال الصخرية التي تعطيها المقومات الطبيعية والمناظر الخلابة، وبسبب الحصون التي تم بناؤها على الطراز البرتغالي، والقصور المبنية بطريقة ملكية وانتشار المساجد القديمة كل هذه الملامح تعطي المدينة جمالا ساحرة.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم التي تحدثنا بها عن سلطنة عمان مسقط المدينة البيضاء وتاريخها وحضارتها وكل ما يخصها من معلومات نتمنى أن نكون قد أفدناكم بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ