كتابة : حوريه
آخر تحديث: 13/10/2021

اهم نصائح تساعدك سنة اولى زواج

إذا كان الأزواج غير صبورين ومستعدين لحل المشاكل التي قد تنشأ في هذا العام الأول، فإن سنة اولى زواج ستبدو أنهما الأكثر صعوبة ومع ذلك يمكن تذكرها على أنها مبهجة وممتعة في السنوات التالية من الزواج.
تعتبر السنة الأولى للزواج عام اكتشاف لكلا الزوجين في الصفات والعادات المختلفة، وهي من أهم الأمور التي تضعهما على الطريق الصحيح، ولكي تسير الأمور بشكل صحيح، هناك قواعد سهلة، يجب تنظيمها وتنقسم إلى ثلاثة أنواع الجماع الجسدي، والسيطرة على الخلافات في الرأي، وعدم تدخل الناس من كلا الطرفين، من خلال هذا المقال تعرفون على تفاصيل أكثر.
اهم نصائح تساعدك سنة اولى زواج

أسباب صعوبة سنة اولى زواج

على الرغم من أن عملية الزواج وعملية المواعدة هما استمرار لبعضهما البعض، إلا أن لديهما ديناميكيات مختلفة، أول عام هو في الأساس فترة خيبة أمل، وفيها يمكن أن يقرر الأزواج الانفصال لأسباب معينة مثل:

  • توزيع الواجبات في الزواج، الصعوبات المالية، الاختلافات في الفهم، عدم قدرة الشخص على إيجاد وقت خاص، الحياة الجنسية.
  • أكثر ما يخشاه الزوجين هو الصراعات، وبتعابير مثل "من الضروري المغادرة خاصة إذا كنا في أول الطريق"، تبدأ أفكار مثل أن نفس المشاكل ستختبر في المستقبل وأنها لن تتحسن أبدًا، وأنه يجب فصل هذه العلاقة قبل أن يتقدم الوقت.
  • مشكلة أخرى مهمة هي أن أحد الزوجين ليس مستعدًا بعد لترك عائلته، وبالطبع لا يمكنه التخلص من تعلقه بأهله والسنوات الأولى هي الفترة التي يتم فيها إرساء أسس الزواج.
  • وهي عملية يوجد فيها اختلافات في الرأي، ومشاكل في الانسجام تحت سقف واحد مع شخص آخر، حيث يتم تقاسم الخصوصية بشكل أكبر.
  • من المهم في هذه الفترة القدرة على التحكم في عدم نفاد الصبر وتأخير قرار الطلاق.
  • خيبة الأمل هذه تتسبب في يأس الأزواج في عدم تلبية الاحتياجات العميقة في حياتهم الماضية وعندما ننظر إلى مستوى الوعي، نلاحظ أنه في العامين الأولين من هذه العملية.
  • يمكن للأفراد الاستمتاع معًا، وليس لديهم مشاكل في حياتهم الجنسية، وليس لديهم الكثير من المشاكل المالية، ومشاكل التكيف الداخلية.
  • الأعمال المنزلية غير المكتملة يعاني منها جميع المتزوجين تقريبًا في حياتهم الزوجية ويشعرون أن شريكهم لا يساعدهم في أعمالهم اليومية.
  • فالأعمال المنزلية ليست سهلة وتتطلب الكثير من الطاقة ويمكن أن يشعروا بالضغط في هذه السنوات المبكرة.
  • أي شيء يتخطى حدوده ينقلب ضده، حيث يفضل بعض الأزواج قضاء المزيد من الوقت مع بعضهم البعض في المراحل المبكرة من الزواج.
  • مما قد يكون له عواقب سلبية مثل البرودة والملل في العلاقة، لذلك من المهم تحقيق التوازن في العلاقات من البداية داخل المنزل وخارجه.

نصائح تساعدك في أول سنة زواج

تعتبر السنة الأولى للزواج عام اكتشاف لأن كلا الزوجين ينحدر من عالم من الصفات والتعليمات والعادات المختلفة، وهي من أهم الأمور التي تضعهما على الطريق الصحيح، في السنة الأولى للزواج لكي تسير الأمور بشكل صحيح، اتبعوا النصائح التالية:

  • التجديد المستمر للحياة الزوجية في السنة الأولى وكل عام، والعمل على كسر الروتين الزوجي وتجديد العلاقة العاطفية بين الزوجين.
  • استغلال مشاكل السنة الأولى للزواج لفهم الآخر واكتساب الخبرة في التعامل مع المشاكل الزوجية التقليدية.
  • الحفاظ على الاحترام كقاعدة أساسية منذ بداية الزواج، بحيث يكون الاحترام على المدى الطويل هو الأساس الرئيسي للعلاقات بين الزوجين.
  • مهما كانت حدة الخلافات في السنة الأولى للزواج، يجب أن يحفظ الزوجين أسرار منزلهم ولا يدخلون أي شخص بينهما.
  • يمكن للزوجين طلب المشورة النفسية للتغلب على مشاكل السنة الأولى للزواج وإرساء الأساس الصحيح لعلاقة زوجية ناجحة.
  • تجنب قول الكلمات السيئة قد تكون هناك لحظات تخوض فيها مشاجرات وجدل مع بعضكما البعض، ويثير زوجك أعصابك ومهما كانت الحالة، من المحتمل أن تميل إلى التعثر والتسبب في المتاعب، لكن من المهم جدًا لعلاقتك ألا تفعل هذا.
  • كونك متزوجًا حديثًا لا يقتصر فقط على شهر العسل، ستحتاج إلى التحدث عن فواتيرك وأموالك ومسؤولياتك وكل هذه التوقعات الواقعية، ناقشوا مواقف عملكم معًا وقرروا معًا ما يجب فعله بأموالكم، وأخلقوا أهدافًا للادخار، الحديث عن هذه الأمور ليس هو الجزء الأكثر إثارة في الزواج، ولكنه سيجعل علاقتك أكثر سلاسة.
  • لا تتردد في الاعتذار غالبًا ما يكون قول "أنا آسف" بعد الخلاف أكثر جدوى من قول "أنا أحبك" لهذا السبب يجب أن تعتذر، حتى لو كنت تعتقد أنك على حق في بعض الأحيان، لكن يجب ألا تكون الاعتذارات من طرف واحد دائمًا.
  • احتفلوا بالمناسبات الخاصة، إنه إجراء مهم بشكل خاص في السنة الأولى من زواجك، حيث يساعدك هذا على تذكر سبب وجودكما معًا، سواء كان ذلك هو أول عيد ميلاد لكما معًا، أو عيد الحب أو شيئًا كبيرًا تشتريه، احتفل!
  • ليس من الضروري أن تكون زوجتك أفضل صديق لك، لكن يجب أن تكون صديقًا جيدًا وكزوجين، يجب أن تذهب في المواعيد الرومانسية، وبعد التسوق، خذوا وقتا لتناول الغداء أو مشاهدة فيلم، وشاركوا أشياء عن حياتكم، طالما أنكم لا تزالون ترغبون في قضاء بعض الوقت المريح والجيد، فستكون الأمور على ما يرام.

طريقة التعامل مع المشاكل في سنة اولى زواج

نوصي بما يلي:

  1. عدم إفشاء الأسرار.
  2. لا تجادلوا بعضكم وقت الغضب
  3. يمكنكم الاستعانة بخبير في العلاقات الأسرية بدلاً من الوالدين.
  4. احرصوا على التسامح وتذكر الأوقات الجيدة بينكم.
  5. تذكر أن الهدف الأساسي في الزواج هو الراحة والسلام.
  6. لا تتغاضوا عن المشكلات المتكررة.
  7. لا تقوموا بكبت المشاعر السلبية أو إطلاقها بطريقة غير صحية.
  8. لا تستسلموا للصمت الزوجي.
  9. في بعض الأحيان تكون التطلعات للحياة الزوجية هي سبب المشاكل.
  10. تختلف الحياة الواقعية عن القصص والروايات.
  11. يمكن التغلب على هذه العقبات بشكل خاص من خلال التعلم والقراءة والتأهيل المسبق للزواج.
  12. إن مناقشة الأمور الجنسية والتحدث عنها بحكمة وببساطة حول مخاوفهم في العلاقة خطوة مهمة.
  13. التحدث بوضوح عما يحتاجه الطرف الآخر وما يحلم به أمر ضروري.
  14. يجب أن يتعلم كل منهم ويمارس فن التعامل مع الجنس الآخر جسديًا وعاطفيًا.
في سنة اولى زواج، يكون الخوف والقلق أكثر سيطرة من المشاعر العدائية، ويكون لدى الناس مخاوف أكثر تحفزهم على قرار المغادرة، لذا يجب الحفاظ على الهدوء في كل تقلب والبقاء هادئًا في مواجهة كل موجة عنيفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ