كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 21/04/2024

شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور

يجب العلم أنه يوجد العديد من الأمراض التي تظهر من خلال حدوث تغير ملحوظ في شكل الأظافر أو لونها، وعندما تلاحظ تغير في أظافرك تأكد بأنه يوجد لديك مشكلة صحية أو مرض جلدي. وفي أغلب الأحيان يكون ذلك المرض ناتج عن مرض مناعي أو عدم الاهتمام الجيد بالأظافر أو مشكلة بكتيرية، لذلك سوف نقدم لكم من خلال موقعنا مفاهيم بشرحه شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور.
شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور

شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور

وفقا لما أوضحه الكثير من الأطباء أن الأظافر توضح الحالة الصحية للفرد، وعند ظهور أي تغير في الأظافر سواء من حيث اللون أو الشكل يدل على أن ذلك الشخص يعاني من مرض ما، لذلك سوف نوضح لكم من خلال النقاط التالية شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور:

تنقر الأظافر

  • وهي عبارة عن ظهور نقر على سطح الأظافر والتي قد تكون عميقة أو سطحية وذلك يتوقف على الحالة المرضية، يجب العلم أن ذلك يدل على إصابة الفرد بالصدفية والتي تظهر على الظفر أولًا ثم تطور حتى تظهر على الجلد، كما أنها تصيب أظافر اليد أكثر من القدم.

سمك الأظافر

  • وهي واحدة من شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور، وذلك عندما يكون الظفر سميك على عكس الطبيعي، ويصاحبه انتفاخ في أطراف الأصابع تلك الحالة تدل على أن الشخص مصاب بنقص بالأكسحين في الدم.
  • أو دلالة على الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي أو أمراض الرئة بالإضافة إلى أمراض القلب وأمراض الكبد، يجب العلم أنها تطور وتظهر مع مرور الوقت لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب ومتابعة الحالة.

تقعر الأظافر

  • وفي تلك الحالة نجد أن الأظافر مجرفة مثل الملعقة كما أنها تكون ضعيفة للغاية وتنكسر بسهولة، وذلك دلالة على الإصابة بمرض فقر الدم وقلة مستوى عنصر الحديد، كما أنها تدل أيضا على وجود خمول في الغدة الدرقية أو وجود مشكلة في القلب أو الإصابة بمرض ترسب الأصبغة الدموية.

اظافر تيري

اظافر تيري

  • عندما يكون السؤال كيف تعرف شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور فهي تعد من أبرز الإجابات، وفيها يتحول لون الظفر إلى الأبيض مع وجود خط وردي وهي تظهر مع الكبر في السن.
  • تدل تلك الحالة على احتمالية الإصابة بفشل القلب الاحتقاني أو وجود مشكلة في القلب أو الإصابة بمرض السكر أو وجود بعض الأمراض المتعلقة بالكلى.

خطوط بو

  • وهي عبارة عن فجوات تظهر على سطح مما تؤدي إلى عدم نمو الظفر، وهي تكون في الغالب بسبب عدوى بكتيرية أو تلوث فطري أو وجود سوء في التغذية، كما أنها في بعض الأحيان تكون نتيجة أخذ العقاقير أو العلاج الكيميائي أو الإصابة بالتهابات في الجسم.

انفصال الأظافر

انفصال الأظافر

  • وفي تلك الحالة نجد أن الظفر قد انفصل عن القاعدة ويتحول لونه إلى الأبيض ويكون ناتج عن الإصابة بصدمة أو عدوى بكتيرية.
  • كما أنه في بعض الحالات الأخرى يدل على الإصابة بالصدفية أو وجود فرط في الغدة الدرقية.

الأظافر الصفراء

الأظافر الصفراء

  • وهي تعد واحدة من شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور والتي تدل على الكبر في السن، ولكن بعض الحالات تدل على الإصابة بالصدفية أو وجود خلل في الغدة الدرقية أو الإصابة بمرض السكر أو اليرقان.
  • كما أنها تكون ناتجة أيضا عن الإفراط في التدخين أو استخدام طلاء الأظافر، ولكن في حالات نادرة تدل على الإصابة بمتلازمة الأظافر الصفراء.

الأظافر الشاحبة

  • وهي من شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور، يدل ذلك النوع من الأظافر أن الشخص يعاني من سوء في التغذية كما أنه يدل أيضا على وجود فقر في الدم أو أن الشخص يعاني من أمراض في الكلى.

الأظافر الزرقاء

الأظافر الزرقاء

عندما يتغير لون الأظافر إلى اللون الأرزق يجب الذهاب للطبيب على الفور وذلك لأنه يدل على قلة مستوى الأكسجين في الدم أو إصابة الشخص بتسمم.

البقع البيضاء

  • عندما يظهر بقع بيضاء على الأظافر فهي تدل على نقص الفيتامينات والمعادن في جسم الإنسان وبالتحديد عنصر الحديد وفيتامين ب 12، كما أنها تدل أيضًا على إصابة الشخص بالأنيميا أو سوء التغذية.

تشقق الأظافر

تشقق الأظافر

  • عندما تظهر تشققات على السطح الخارجي للأظافر أو خشونة الظفر فهي تدل على وجود خلل في الغدة الدرقية.

عدم نمو الأظافر وتعجزها

  • وفقا لما قاله الأطباء أن ذلك يحدث نتيجة الضغط الذي يتعرض له الفرد، وفي بعض الحالات الأخرى يكون نتيجة إصابة الشخص بحمى شديدة أو تناول بعض العقاقير التي تؤدي إلى ذلك.

الأظافر السوداء

الأظافر السوداء

  • عندما تظهر بقع سوداء في الظفر يصاحبه ألم عند نمو الظفر، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور وذلك لأنه يدل على إصابة الفرد بـ Melanoma وهو نوع من أنواع سرطان الجلد.

كيف اعرف نوع المرض من الأظافر؟

يجب العلم أنه يوجد 7 أمراض يظهروا من خلال حدوث تغيير على شكل الاظافر وهم:

  1. تغير لون الأظافر إلى اللون الأبيض الشاحب، وفي تلك الحالة يكون الشخص مصاب بفقر الدم أو الدلالة على الإصابة بمرض السكري.
  2. جفاف الأظافر وهو يدل على وجود خلل في الغدة الدرقية، كما أنه يدل أيضًا على قلة إفراز الغدة لعنصر الثيروكسين.
  3. ظهور أخاديد على جانبي الأظافر فهي تدل على إصابة الشخص بحمى عندما يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، كما أنها تدل أيضا على إصابة الشخص بنوبة قلبية.
  4. تكسير الأظافر وهي تدل على أن الشخص يعاني من قصور في الغدة الدرقية.
  5. تقشر الأظافر وفي تلك الحالة يكون الشخص مصاب بقلة عنصر الحديد في الدم مما يعمل على عدم وصول الدم للأطراف، كما أنه يدل أيضًا على نقص السوائل في الجسم.
  6. ظهور بقع بيضاء في الأظافر والتي تدل على نقص عنصري الحديد والزنك في الجسم وتؤدي أيضا إلى الإصابة بالأنيميا، كما أنه في بعض الحالات يدل على الإصابة بعدوى فطرية.
  7. ظهور خط أسود أو بني في ظفر واحد أو عدة أظافر والتي تدل على الإكثار من إفراز عنصر الميلانين.

الأسئلة الشائعة حول شكل الأظافر وعلاقتها بالأمراض

هناك العديد من التساؤلات التي يبحث عنها الأفراد حول الأمراض التي يمكن أن تصيب الأظافر، وشكل الأظافر، ومن هذه الأسئلة ما يلي:

على ماذا يدل الهلال الأبيض في الأظافر؟

يظهر ذلك الهلال في إصبع الإبهام بشكل أوضح والذي يسمى علميًا بهلال الأظافر وهو يدل على الصحة الجيدة لدى الشخص، كما أنه يوجد مجموعة من الأطباء الذين قالوا عند ظهور ذلك الهلال في 8 أو 10 أصابع فذلك يدل على المناعة الجيدة عند الفرد.

كيف يظهر نقص الكالسيوم في الأظافر؟

  • عندما تظهر نقط بيضاء على الظفر، ويمكن علاجه من خلال الإكثار من تناول منتجات الحليب.

هل نقص الكالسيوم يؤثر على الأظافر؟

  • الإجابة هي نعم، فإن عنصر الكالسيوم له تأثير كبير على كل من الشعر والأظافر والجلد.

هل نقص فيتامين (د) يؤثر على الأظافر؟

  • نعم فإن نقص كل من فيتامين A,B,C,D يؤدي إلى هشاشة الأظافر وتكسرها.

ما هو سبب ضعف الأظافر؟

  • قد يكون السبب هو الإصابة بدور برد بشكل مستمر، أو وجود سوء في التغذية، أو وجود نقص في إحدى المعادن والفيتامينات أو الإصابة بمرض ما.

كيف تدل الأظافر على صحة الإنسان؟

  • يجب العلم أنه كلما كانت الأظافر قوية وصعبة التكسير كلما كانت صحة الإنسان جيدة.
أخيرًا نكون وضحنا لكم من خلال مقالنا شكل الأظافر وعلاقتها بالامراض بالصور، فعندما يظهر أي تغيير في الأظافر سواء في الشكل أو اللون أعلم أنك تعاني من مشكلة صحية خطيرة لذلك يجب التوجه إلى طبيب مختص، وذلك لأن الأظافر لها دور كبير في عكس الحالة الصحية لدى الإنسان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ