كتابة :
آخر تحديث: 15/09/2020

طرق العناية بالرحم لصحة أفضل للمرأة

هناك تساؤلات عديدة عن كيفية العناية بالرحم، سواء بعد الولادة، أو في وقت الدورة الشهرية، أو بعد الإجهاض، أو بعد العملية القيصرية.
فالعناية بهذه المنطقة تعتبر من المواضيع التي تهم المرأة بشكل كبير، لذلك سنتابع سويا أهم الطرق للعناية بالمهبل وما حولها، وكيفية الوقاية من أي التهابات قد تصيب هذه المنطقة.
طرق العناية بالرحم لصحة أفضل للمرأة

مكونات الرحم

يعتبر الرحم من المناطق التي يجب أن لا تغفل معظم النساء عن الاعتناء بها، وبالأخص منطقة المهبل، حيث أنها المكان الذي يتم زرع البويضة بها حتى تمرر بعد ذلك لنا مولود ليرى النور.

فالمهبل هي عبارة قناة على شكل أنبوبة، يوجد خلفها المثانة والإحليل الذي هو مجري البول، وأمامه المستقيم، ويجب أن نعرف أن المهبل يبدأ من عنق الرحم وفي نهايته فتحة المهبل وما يحيط بها وهي منطقة الفرج.

كيفية العناية بالرحم ونظافة المهبل؟

تعد منطقة المهبل من المناطق التي تحتاج إلى عناية كبيرة وخاصة جدا، لأنها تؤثر على حياة النساء بشكل عام، وتؤثر على العلاقة الزوجية بشكل خاص، لذلك تسعي الكثير من النساء في الاعتناء بالرحم وفي الاهتمام بنظافة المهبل بشكل يومي.

وذلك حتى تحافظ على صحته وتحد من ظهور أي مضاعفات قد تضر به في المستقبل، ولكي نحافظ على صحة المهبل لدينا، علينا أن نتأكد أولا من صحة أجسامنا، لذلك علينا أن نقوم بالآتي:

  • يجب أن نطبق نظام غذائي صحي.
  • ينصح بممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم، يعتبر المشي والركض، من أفضل التمارين التي تفيد في تقوية عضلات أسفل أو قاع الحوض، هذا بجانب تقوية الصحة العامة لجسم المرأة.
  • ومن الجدير بالذكر أن المرأة التي تقوم بممارسة الأنشطة البدنية العادية خلال اليوم سوف تساهم في المحافظة على وظيفة وعمل المهبل بشكل كبير.

الرحم والعناية به بعد الولادة

هناك نصائح يجب أن تطبقه جميع السيدات بعد الولادة، وذلك حتى تحافظ على صحة الرحم بعد الولادة، ومن أهم هذه النصائح هي:

  • يجب أن تمارس جميع السيدات تمارين كيجل بشكل منتظم، فهذه التمارين تعمل على تقوية العضلات الخاصة بالحوض، وبالتالي يستطيع الرحم أن يستعيد صحته من جديد.

كما أنه سوف يسيطر على إخراج البول بشكل جيد، ومع الاستمرار في ممارسة تمارين كيجل سوف يزيد من المتعة الجنسية وذلك بسبب قوة العضلات المهبلية.

وذلك بجانب ممارسة التمارين الرياضية البسيطة كالمشي لأنه سيساهم في علاج المهبل بسرعة.

  • يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية، حيث أن هذه الألياف تساهم في تسهيل إخراج البراز والفضلات من الجسم، وبالتالي نتخلص من الإمساك الذي قد يسبب مشاكل صحية كبيرة وضغط على المهبل، كذلك ينصح بشرب الكثير من الماء لأنه يقلل من الإمساك أيضا.
  • يعتبر حرقان منطقة المهبل من الأعراض التي قد تأتي للمرأة بعد الولادة، لذلك ينصح باستعمال الماء الدافئ قبل وبعد التبول، لأنها تساهم في تقليل هذه الحرقة بشكل كبير.
  • من المعروف أنه يوجد دماء للنفاس بعد الولادة وتستمر هذه الدماء لمدة 40 يوم، لذلك يجب تنظيف هذه المنطقة بشكل جيد حتى لا تتراكم هذه الدماء سواء داخل الرحم أو خارج المهبل.
  • ينصح بعدم الجلوس في أماكن بها حرارة شديدة، لأنها قد تسبب تعرق في هذه المنطقة وبالتالي تزداد الالتهابات والحكة، ذلك يجب غسل هذه المنطقة واستخدام المنشفة الخاصة لتجفيفها من الماء.

العناية بالرحم في وقت الدورة الشهرية:

هناك بعض النصائح التي يجب تطبيقها للعناية بالمهبل في وقت الدورة الشهرية حتى نتمتع بصحة جيدة ومن بين هذه النصائح هي:

ينصح بعدم الإفراط في تنظيف منطقة المهبل وقت الدورة الشهرية، وذلك لأن أثناء الدورة يتكيف الجسم معها بشكل يجعله يحافظ على درجة الحموضة، فعندما تقوم المرأة بالإفراط في عملية التنظيف سيعيق هذا التوازن الطبيعي.

مما يسبب تغيرات في البكتريا التي تتوتجد في هذه المنطقة، وبالتالي تؤدي لإصابة المهبل بالعدوي الخميرة أو التهابات امهبل الجرثومي، لذلك يفضل شطف المهبل مرتين في اليوم فقط، مرة في الصباح ومرة في المساء.

يجب أن تختار كل سيدة الفوط الصحية التي تتاسب مع بشرتها، لذلك يفضل استخدام الفوط القطنية، لأنها تساعد على امتصاص دماء الحيض بشكل أفضل، وتعمل على امتصاص العرق.

وبالتالي سوف يحد من ظهور الالتهابات أثناء الدورة الشهرية، كما يجب أن نقوم بتغيير الفوطة الصحية بشكل مستمر حتى لا تتكاثر البكتريا في هذه المنطقة إذا زادت مدة ارتدائها.

ينصح عندما نقوم بتنظيف المهبل أن يكون التنظيف من الأمام إلى الخلف، وذلك حتى نمنع تكاثر ونمو البكتريا في هذه النطقة أثناء الدورة، ويجب أن نقوم بتطهير اليدين قبل تنظيف المهبل لتجنب أي أتربة وشوائب قد تضر بالمهبل.

يمنع استخدام معطرات المهبل أثناء الدورة الشهرية، لأنها قد تتسبب في مشاكل صحية كبيرة ومنها؛ قد تؤدي للحكة وإحمرار بالمنطقة، هذا بجانب الالتهابات المهبلية وزيادة في الإفرازات الغير طبيعية.

نصائح للمرأة بعد الإجهاض

  • يجب أن تلجأ المرأة للراحة التامة حتى تحد من حالة الإرهاق حتى يستطيع الجسم أن يستعيد حيويته مرة أخري.
  • يفضل عدم استخدم التامبون وأن نقوم بتبديلها بالفوط الصحية القطنية.
  • يجب الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية، وذلك لمدة تصل إلى أسبوعين.
  • ينصح بتديك منطقة المعدو والظهر حتى تساهم في علاج التشنجات التي تشعر بها المرأة في أنسجة الرحم.
  • يستخدم وسادة التدفئة على المعدة والظهر بمجرد الشعور بالتشنج، لأنه يعمل على تقليل أعراضها.
  • يتم تناول الأدوية التي يصرح بها الطبيب بما فيها المضادات الحيوية.
  • يفضل تناول مسكنات الألم إذا لزم الأمر ذلك، وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج أولا.

الطريقة الصحية لتنظيف المهبل

إليك الخطوات الصحيحة لتنظيف المهبل وهي:

  • نستخدم الماء والصابون بدون معطر، حيث نقوم في البداية بغسل الشفرتين جيدا، وذلك حتى لا يسبب التهابات في منطقة الجلد الموجودة حول المهبل.
  • يفضل استعمال سكراب في منطقة المهبل وما يحيط بها، وذلك عن طريق فرك هذه المنطقة بمنشفة متوسطة الخشونة حتى نستطيع التخلص من الجلد الميت الذي يؤدي لظهور الإسمرار بالجلد.
  • يجب تنظيف المؤخرة وذلك عن طريق غسلها جيدا بالماء والصابون، وبعدها نجففها بمنشفة خاصة بها، حتى لا تنتقل البكتريا للمهبل، وتسبب التهاب بالمثانة.
  • يعتبر إزالة الشعر الموجود في منطقة البكيني من أهم الأمور التي يجب فعلها بين الوقت والاخر، وذلك لأن وجود الشعر يعمل على تكاثر البكتريا بهذه المنطقة، كما يجعل المنطقة معرضة للحكة الشديدة.
  • يمكننا أن نقوم بغسل منطقة المهبل باستعمال الغسول المهبلي الذي يتواجد في جميع الصيدليات ولكن يجب أن نستشير الطبيب المختص أولا لأنه يوجد به العديد من الأنواع، فالغسول يساعد في حماية هذه المنطقة من الإفرازات الهبلية الزائدة عن الحد.
أخيرا.. العناية بالرحم قد تمر بالعديد من المراحل حتى يتم تنظيفها جيدا، لذلك يجب عدم التهاون في هذه المنطقة، فالعناية المستمرة لها سوف تخلق حياة صحية تتمتع بها كل سيدة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ